ردود فعل متضامنة مع لبنان ، ومساعدات عاجلة الى لبنان لمواجهة كارثة تفجير ميناء بيروت

ردود فعل متضامنة مع لبنان ، ومساعدات عاجلة الى لبنان لمواجهة كارثة تفجير ميناء بيروت

الموعد الجديد العالمية 

مكتب بيروت

مدير مكتب الموعد الجديد – الاعلامي دكتور رضوان عبد الله

للوهلة الاولى تسمع صوت انفجارين متتابعين تظن كأنه تفجير روتيني او انفجار ما في مكان قريب منك ،ولكن حين تتضح لك الحقيقة تذهل من هول ما ترى وما تسمع ،كأنها نكبة من جديد بل هي حقا نكبة لبنانية عربية مهوولة ،ظالمة ومجحفة بحق بيروت ،مدينة الامن والسلام ،مدينة الشرق والغرب وعاصمة العرب الابدية التي احتلها اللعدو الصهيوني عام 1982 وهرب منها فزعا وفرارا ،لانها بيروت ،مدينة العرب والامان والعدل والسلام ،مدينة قل نظيرها بالجمال بعد مدينة القدس ،بيروت حزينة اذ تنتكب كما انتكبت فلسطين فساندوها ولا تتركوها تحزن …سلام لك يا بيروت … من قلب كل عربي وحر الف تحية و سلام

الاتحاد العام للاعلاميين العرب – الرئيس د. رضوان عبد الله 

《نقابة الصحافيين الفلسطينيين تعرب عن تضامنها مع لبنان وتنتقد تغطية بعض الاعلام العربي》

الأربعاء ٥ آب ٢٠٢٠

أعربت نقابة الصحفيين ال​فلسطين​يين عن تضامنها الكامل مع ​لبنان​ بكافة مكوناته، ووقوفها الى جانبه في هذه الكارثة الأليمة التي حلت به، وقدمت تعازيها الحارة ب​ضحايا​ ​انفجارات​ الثلاثاء السوداء، متمنية “السلامة والشفاء العاجل لجرحى الكارثة، وبضمنهم ما لا يقل عن خمسة عشر صحفياً، اغلبهم من العاملين في ​صحيفة النهار​ اللبنانية”.

وفي بيان لها، اعلنت النقابة انها تابعت بقلق شديد اوضاع الزملاء الصحفيين اللبنانيين، و​وسائل الاعلام​ اللبنانية، من خلال ​اتصال​ هاتفي لنقيبها ناصر ابو بكر مع زملائه نقيب واعضاء مجلس النقابة في لبنان، مطمئناً على اوضاعهم، ومعبراً عن تضامن الجسم الصحفي الفلسطيني مع الصحفيين الجرحى والذين تضررت منازلهم ومكاتبهم الصحفية.
وعبرت النقابة عن اعتزازها بموقف الاجماع الرسمي والشعبي الفلسطيني المتضامن دون حدود مع لبنان تؤام فلسطين، وثمنت وقفة العز لطواقم ​الهلال الأحمر الفلسطيني​، و​المستشفيات​ والطواقم الطبية الفلسطينية في لبنان التي شاركت في عمليات الانقاذ، وموقف عموم ابناء ​الشعب الفلسطيني​ في لبنان ومخيماته.
وعبرت النقابة عن اشمئزازها من موقف وتغطية بعض الفضائيات ووسائل الاعلام العربية لكارثة ​بيروت​، ورأت فيه محاولات خبيثة لاستغلال الدم اللبناني النازف لاغراض سياسية رخيصة، ومحاولة اشعال فتنة داخلية في لبنان، وذكرت بان هذه الفضائيات هي ذاتها التي تعبث بالشأن الفلسطيني، وتفتح فضاءها لابواق الاحتلال عبر تطبيع ممنهج يسعى لعربنة الايديولوجيا الصهيونية، واستدخال الهزيمة، ودعت وسائل الاعلام العربية للتضامن مع لبنان وتعزيز وحدته ومكانته وموقفه العروبي.

وطالبت النقابة الاتحاد العام للصحفيين العرب ببلورة رؤية اعلامية عربية لمواجهة ومحاصرة الاعلام المتساوق باجندته مع الاستعمار، والمنحاز بروايته مع الاحتلال، وأكدت انها ستضع ذلك على اجندة الاتحاد.

 

《الرئاسة التركية: مستعدون لتقديم شتى أنواع المساعدة للبنان》

قدم المتحدث باسم ​الرئاسة التركية​ إبراهيم قالين، في تصريح على وسائل التواصل الإجتماعي، “التعازي لذوي ​ضحايا​ الانفجار القوي في ​بيروت​ ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، و​تركيا​ مستعدة لتقديم شتى أنواع المساعدة”.

كما قدم ​وزير الخارجية​ التركي ​مولود جاويش أوغلو​ التعازي بضحايا الانفجار، قائلا: “أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد برحمته ضحايا الانفجار الذي وقع في ​مرفأ بيروت​، وأتقدم بالتعازي للشعب اللبناني الصديق والشقيق”.

《قطر ترسل الى لبنان اليوم مستشفيين ميدانيين بسعة 500 سرير لكل منهما》

الأربعاء ٥ آب ٢٠٢٠
اشارت معلومات صحافية الى أن ​لبنان​ تبلغ رسميا من دولة قطر، إرسال مستشفيين ميدانيين غدا إلى ​بيروت​ سعة كل منهما 500 سرير.

كما تلقت ​الدولة اللبنانية​ اتصالات دعم من دول عديدة، عربية وغربية، وكلها تعرض المساعدة والوقوف الى جانب ​الشعب اللبناني​ في محنته.

ومن ضمن ال​مساعدات​ سيرسل ​العراق​ ​مستشفى​ ميداني وكميات من ​النفط​ تكفي لبنان طوال ​الأزمة​ التي يمر بها، وكذلك أعلنت ​فرنسا​ إرسال مساعدات ستصل تباعا، ونفس الأمر بالنسبة الى الكويتيين.
كذلك تلقى لبنان اتصالات دعم من رؤساء ووزراء وامراء.

《الاليزيه: فرنسا ترسل اليوم فريقا ومعدات طبية لمساعدة لبنان》

وطنية – أعلن قصر الاليزيه أن “المساعدة التي وعدت فرنسا بارسالها الى لبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في بيروت ستنقل اعتبارا من الاربعاء عبر طائرتين عسكريتين تقلان فريقا من الأمن المدني وأطنانا من المعدات الطبية ومركزا صحيا نقالا”.

وستقلع الطائرتان من مطار رواسي شارل ديغول في منتصف النهار على أن تصلا بعد الظهر كما أوضح الاليزيه. وستنقلان “فريقا من الأمن المدني (55 شخصا و15 طنا من المعدات) ومركزا صحيا نقالا يشمل ستة أطنان من المعدات ويتيح معالجة 500 جريح”.

وذكر مصدر من مديرية الأمن المدني أن العسكريين الـ55 من وحدة الأمن المدني الرقم 1 من نوجان-لو-روترو هم “أخصائيون في عمليات الانقاذ ورفع الركام وينتمون الى وحدة متخصصة في استطلاع المخاطر التكنولوجية”.

وأضاف قصر الاليزيه: “عشرة أشخاص من طاقم الطوارىء سيتوجهون في أسرع وقت أيضا الى بيروت لتقديم الدعم لمستشفيات العاصمة اللبنانية بدعم من شركة +سي ام اه-سي جي ام+ للنقل” موضحا أن عناصر فرنسيين ضمن بعثة الامم المتحدة في لبنان قدموا أيضا الدعم مساء الثلاثاء في بيروت.

《الصحة الكويتية: طائرة مساعدات طبية تصل لبنان صباح اليوم》

أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن “تجهيز شحنة عاجلة من المساعدات الطبية من أجهزة وأدوية ومستلزمات بناء على توجيهات ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، إلى الأشقاء في ​لبنان​ لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له ​مرفأ بيروت​ عصر أمس”.

يذكر ان انفجارا وقع في مرفأ بيروت أسفرَ عن سقوط عددٍ كبير من القتلى والجرحى. وعلى الاثر اعلن مجلس الدفاع الأعلى بيروت مدينة منكوبة وأعلن حالة الطوارئ في مدينة بيروت لمدة أسبوعين أي من 4/8/2020 لغاية 18/8/2020.وزير بريطاني: ندرس المساعدات الفنية والمالية التي يمكن أن تقدمها إلى لبنان​​​​​​​

نقلت شبكة “​سكاي نيوز​” عن وزير بريطاني قوله ان “​الحكومة البريطانية​ تدرس المساعدات الفنية والمالية التي يمكن أن تقدمها إلى ​لبنان​”.

تتحضر لارسال طاقم طبي ومعدات طبية خلال 24 ساعة

كشف مصدر دبلوماسي يوناني لقناة الـ”MTV” بأن أثينا تتحضر لارسال طاقم طبي و​معدات طبية​ خلال 24 ساعة إلى لبنان.

وزارة الطوارئ الروسية ترسل 5طائرات للمساعدة بإزالة آثار انفجار المرفأأرسلت الطوارئ الروسية خمس طائرات إلى ​بيروت​ للمساعدة في إزالة آثار ​انفجار​ ​مرفأ بيروت​، كما أرسلت هيئة ​حماية المستهلك​ الروسية متخصصين ومختبرات للكشف عن ​كورونا​ ووسائل للوقاية.

اترك تعليقاً