البارزة

حملة لحزب حراس الثورة بالأقصر لتطهير وتعقيم المنشآت والشوارع بإسنا

 مجلة الموعد الجديد

كتب الصحفى احمد ابوعدبة 

في إطار توجيهات مجدي الشريف ،رئيس حزب حراس الثورة ، لمساندة الدولة لمجابة انتشار فيروس “كيوفيد19″كورونا” قام العمدة ضياء البتيتى ،أمين عام حزب حراس الثورة بالأقصر، بحملة تطهير وتعقيم بعض المنشآت الحكومية والشوارع الرئيسي حيث تم تعقيم وتطهير مكتب بريد إسنا الرئيسي وشارع البحر حتى السلم السياحي وأيضا ومقرات البنوك الحكومية والوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا ومكتب رئيس المدينة ،شارك في الحملة أمين التنظيم إبراهيم عامر وأمناء اللجان وعدد من الأعضاء .وكانت صحة حراس الثورة قد أطلقت العديد من المبادرات التوعوية وخاصة للسيدات وربات البيوت بالتنسيق مع أمانة المرأة . ومن جانبه وجه البتيتى الشكر لجميع طاقم الحجر الصحى بمستشفى إسنا التخصصي وأكد على تكريمهم بعد انتهاء الأزمة.

البارزة

محافظ أسيوط يكلف المهندس نبيل الطيبي بالتوجة للاشراف على تعقيم وتطهير مركز ومدينة ابنوب وتوعية المواطنين

مجلة الموعد الجديد 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية كلف اللواء عصام سعد محافظ أسيوط المهندس نبيل الطيبي سكرتير مساعد محافظ أسيوط يرافقه الإنقاذ السريع بالمحافظة بالتوجه إلي مركز ومدينة ابنوب لتطهير وتعقيم الشوارع والميادين العامة للحد من انتشار فيرس الكورونا المستجد والعمل علي توعية المواطنين جاء ذلك بحضور تاج جلال عمر رئيس مركز ومدينة ابنوب والنائب احمد عرفة ومدير إدارة الأزمات احمد عبدالكريم ومساعد رئيس المركز جمال حسن ورؤساء قري ابنوب وصلاح محمد مدير المكتب.

وصرح تاج جلال بان الجهات التنفيذية بمركز ابنوب تعمل علي مدار الساعة للحفاظ على حياة المواطنين للحد من انتشار فيرس الكورونا المستجد فشاركت الجهات التنفيذية والأحزاب والجمعيات الخيرية والأهلية وبعض الأهالي بالرش والتطهير والتعقيم في المركز والقري التابعة له ، وفي نفس السياق دعمنا محافظ أسيوط بسيارة رش حمولة 4000 لتر تابعة للمحافظة بحضور المهندس نبيل الطيبي للتطهير في شوارع مدينة ابنوب.

وأكد خالد مصطفي مدير ادارة الإنقاذ السريع بالمحافظة بأن الإدارة تعمل في جميع مراكز المحافظة بالرش والتعقيم والتطهير للحد من انتشار فيرس الكورونا المستجد طبقا لتعليمات اللواء عصام سعد محافظ أسيوط.

وتابع احمد عبدالكريم مدير ادارة الأزمات في ابنوب نقوم بعملية التطهير برش ماء الكلور طبقا بالنسب المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالمشاركة مع الإنقاذ السريع وشركة المياه وتوفير كافة المعدات الحديثة في حضور الجهات التنفيذية والمجتمع المدني ومتطوعي شباب مركز ابنوب بالتنسيق مع كافة الجهات لعمل التوعية للحد من انتشار فيرس الكورونا المستجد.
وشمل التطهير اليوم قرية كوم ابوشيل ومدخل ابنوب والسوق وبداية شارع التحرير وشارع بورسعيد والميدان الرئيسي والموقف العامة لسيارات الأجرة بأبنوب وجاري استكمال أعمال التطهير في المركز والقري.

والجدير بالذكر ان المهندس نبيل الطيبى من القيادات المشهود لها بالكفاءة ولة انجازات عديدة وجولات تفقدية مفاجئة ناجحة لمدن واحياء محافظة اسيوط

البارزة

قصة النعجة الذكية .. للسفيرة القاصة سراى نور فرح

مجلة الموعد الجديد 

د. حاتم العنانى (مصر)

الكتابة تعكس نظرة الإنسان للوجود .. القاصة الصغيرة / سراى نور فرح .. مرهفة الحس .. لأعمالها القصصية الإبداعية نكهة الحلم والمعاناة والصدق .. لازالت تبحث عن الفكرة والموضوع والأسلوب .. دخلت دنيا الإبداع عن حب وعشق .. تكتب ما تقتنع بتميزه .. فرضت أسلوبها الأدبي المتقن .. حملت على عاتقها مسؤلية أن تكون مبدعة دائماً

.*********************************

النعجة الذكية

بقلم: السفيرة القاصة / سراى نور فرح (الجزائر)

قصة النعجة الذكية يحكى في قديم الزمان كان هناك شيخ عجوز يقود قطيع الغنم في المرج ، وبدون ان يراها انحرفت احد النعاج المحبة للمغامر عن القطيع ومشت في طريقها نحو الغابة ،هذه الاخيرة لم تشعر بأي إرتباك أوخوف لأن يفترسها أي حيوان ، و فجأةإلتقت بثعلب فرح هذا الثعلب وجاءته خطة تمكنه من إفتراسها فقال لها مخاطبا ; مرحبا يا صديقتي النعجة كنت افكر هذه الايام هل يعرف احد الرقص بمهارة كالنعاج …اقصد هل تعرفين الرقص …لقد كان الثعلب المكار يخطط لافتراسها عندما تبدأ بالالتفاف ..فردت النعجة بذكاء ; بلى اعرف الرقص لكن إحذر ان تقاطع التفافي .. وأخذت النعجة تدور ..وتلتف.. وترقص بثقة بعيدا حتى إبتعدت عن الثعلب ونجت من مكره ..ثم اكملت مسيرتها بسرور حتى إلتقت بضبع تلذذ الضبع كثيرا وسر لانه وجد فريسة سهلة ،فتوجه للنعجة وقال ; لقد خدعتك أيتها النعجة انت الآن فريسة لي وبحوزتي ، فردت النعجة بدهاء ; كلا بل أنت من خدعت وصرت فريسة للاسد ،فرد والخوف باد علىوجهه ; ممماذا تعنين فقالت النعجة ; قبل قليل كنت أمشي في تلك النواحي فوجدت اسدا، لقد حاول إفتراسي لكني قلت له انه إذا عفى عني بحثت له عن فريسة غيري ،سالها الضبع وكيف وافق وترككي ؟ فردت النعجة بثقة ; وافق الاسد مؤقتا وحين احضر الفريسة سيلتهمني انا والفريسة معا .. سكتت قليلا ثم اكملت ;الحمد لله وجدت الفريسة الآن وأظن ان الاسد يراقبنا وسيحضر في اي وقت ..خاف الضبع كثيرا و إرتبك فهرب وترك النعجة لمصيرها المزعوم ..ضحكت النعجة من غبائه ثم تابعت طريقها في عمق الغابة حتى التقت بذئب إشتهى من النظرة الأولى اكلها فاخرج مخالبه وشحذ انيابه ثم خاطبها قائلا ; تعالي اليَّ أيتها النعجةة السمية احتاجك …احتاجك، فردت النعجة ; ولما آتي إليك وفيما تحتاجني.؟ فرد واللعاب يسيل من فمه ; تعالي ..إ ليَّّلاني احتاجك في بطني ،خافت النعجة لكن خوفها لم يدم طويلا فبد لحظات خطرت ببالها حيلة فأجابت الذئب قائلة ; حسنا عليك اولا ان تقرأ الكتابة وراء ظهري قبل إفتراسي ..تقدم الذئب ليقرأ ماوراء ظهرها فركلته برجلها ركلة قوية … إرتطم بعدها بالشجرة وفقد الوعي…أما النعجة فقد إكتفت من مغامراتها وعادت لقطيعها وكأن شيئا لم يحدث

البارزة

مملكة الانسانية حقيقة وليست شعار

مجلة الموعد الجديد 

بقلم د . عيادة بن رميح المهيد

اثبتت أزمة فيروس كورونا للعالم أجمع أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع
أنها مملكة الانسانية بحق. وهذا الكلام من واقع الحال ليسى كلام يقال في حين ان اهتمام الكثير من دول العالم بالناحية الاقتصادية على الناحية الانسانيه كان هو السبب الاكبر في انتشار هذا الوباء في بلدانهم حتى فقدوا السيطره عليه وتصريحاتهم موثقه للعالم أجمع بينما المملكة العربية السعودية والتي تعتبر رئيسة قمة العشرين حالياً إي رئيسة العالم اجمع فهذا يدعو للفخر من كل عربي ومن كل مسلم ومن كل منصف فقد أوقفت جميع منافذ التعليم المباشر واغلقت جميع أماكن الحفلات والتجمعات وأغلقت المطارات وأوقفت العمره داخليا وخارجيا وعلقت زيارة الحرم النبوي الشريف وأغلقت المساجد وصلاة الجمعه في كل انحاء المملكة العربية السعودية كانت قرارات قوية وجريئة وبالأخص حظر التجول ومما ادهش العالم سرعة استجابة الشعب وتعاونهم مع هذه القيادة الرشيدة والحكيمة بإدارة الأزمات والكوارث وإدراة الحشود وان ادارة ملايين من البشر في الحج والعمره بكل يسر وسهوله أكبر دليل على ذلك ومن ينظر الى الأسواق والمحلات التجارية فالوضع طبيعي مئة في المئة دون أي نقص وكأن العالم لايمر بأزمة طاحنة وكذلك المنظومة الصحية وحضورها الملفت بل أصبحت الطواقم الطبية المجهزة تأتي للمريض في منزله. وان سياسة خادم الحرمين الشريفين عندما طمئن الناس وقال سوف نواجه الفيروس بإيماننا بالله وتوكلنا عليه وقال أيضاً سوف نقدم الغالي والنفيس لحماية الانسان نعم هذه هي قمة الإنسانية وتقديم الإنسان وصحة الإنسان على أي اعتبارات أخرى وبث في نفوس الناس الطمأنينة.
وغيره من قادة الدول نشر الرعب عندما قال استعدو لفراق أصحابكم قبل أوانهم ومنهم من قال أننا فقدنا السيطرة على هذا الوباء ومنهم من قال أن المنظومة الصحية لديهم قد انهارت .. وان نشر الطمأنينة في الأزمات منهج رباني فقد قال الله سبحانه وتعالى لمريم أبنة عمران وهي في قمة البلاء فكلي واشربي وقري عينًا وقال المصطفى عليه الصلاة والسلام للصديق رضي الله عنه في الغار لا تحزن ان الله معنا حفظ الله بلاد العالم عامةً وبلاد المسلمين من كل مكروه بقلم سفير الامم المتحده للنوايا الحسنة وحقوق الانسان ورئيس الهئية العليا للإعلام بالإتحاد العربي والافريقي والأوروبي بالمملكة العربية السعودية والمفوض السامي بالوطن العربي

البارزة

رئاسة الجمهورية تعلن إطلاق مبادرة الدفاع عن الوطن لمواجهة جائحة كورونا

مجلة الموعد الجديد 

العراق/ماهر الجبوري. 

برعاية رئاسة الجمهورية أطلِقتْ، اليوم الجمعة 27-3-2020، مبادرة الدفاع عن الوطن لحشد الجهد الوطني الشعبي لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد بيان صدر عن رئاسة الجمهورية بهذا الشأن، أن مواجهة هذا التحدي الخطير الذي أضحى يهدد ملايين البشر يستوجب تكاتف كل الجهود الرسمية والمجتمعية، وإدراكاً لحجم التحدي ومحدودية الإمكانات واستنهاضاً للهمم وتذكيراً بالواجب الإنساني نعلن اليوم عن مبادرة الدفاع عن الوطن.

وفي ما يلي نص المبادرة:

“يمر العالم والعراق اليوم بواحدة من أصعب التحديات التي أضحت تهدد حياة الشعوب، تلك الجائحة التي لم تقف أمام خطرها أكبر الإمكانيات الطبية والاقتصادية والمالية في العالم، وربما كانت هذه الجائحة هي الأخطر منذ أكثر من نصف قرن من الزمان حتى أضحت إمكانيات الدول الرسمية عاجزة عن مواجهتها إذ أصابت الاقتصاد قبل الصحة فهددت مصير اقتصاديات ناهضة . وإذا كان هذا التحدي الخطير قد واجه الدول الأكثر غنىً وتقدماً طبياً، فهي أكثر تهديداً للدول الأضعف اقتصادياً والأقل تطوراً واستعداداً طبياً.

ويقيناً أن مواجهة هذا التحدي الخطير الذي أضحى يهدد ملايين البشر يستوجب تكاتف كل الجهود الرسمية والمجتمعية وإلا ستكون الخسارة فادحة لا سيما وهي تصيب الأرواح، وإدراكاً منا لحجم التحدي ومحدودية الإمكانات واستنهاضاً للهمم وتذكيراً بالواجب الإنساني نعلن اليوم عن مبادرة الدفاع عن الوطن لحشد الجهد الوطني الشعبي لمواجهة جائحة كورونا برعاية رئاسة الجمهورية بعد أن تقدمت المرجعية الدينية العليا بمبادرتها الكريمة لرعاية الفقراء والمتعففين ومن انقطعت بهم السبل.

اننا واثقون من تناخي الجميع من أجل إنجاح هذه المبادرة لعبور الأزمة وحفظ الأرواح وسنعلن لاحقاً عن المخولين بإدارة هذه المبادرة وأرقام الحساب الذي يتم التبرع فيه وأرقام الهواتف الخاصة باللجنة المشرفة.

البارزة

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء يرد على الشائعات في بيان لة

مجلة الموعد الجديد
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان عما تردد بشأن تسجيل حالات وفاة ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا تحت أسباب وفاة أخرى، نافيًا الأمر، ولفت إلى أنه يتم الإعلان بكل شفافية عن عدد المصابين والوفيات بفيروس كورونا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وأكد المركز، في تقرير توضيح الحقائق اليوم الجمعة، أن حركة الملاحة منتظمة بقناة السويس، والعمل يسير بصورة طبيعية بكافة منشآت الهيئة ولم يتأثر بأزمة فيروس كورونا، مع تشديد كافة الإجراءات الاحترازية على جميع السفن المارة.
وأشار إلى أنه لم يتم سحب الأدوية التي تحتوي على مركب «الهيدروكسى كلوروكين» من الصيدليات لاستخدامها لعلاج فيروس كورونا، محذرًا من استخدام تلك الأدوية دون إشراف طبي.
وأكد أنه لا صحة لإغلاق أسواق الجملة الخاصة بالخضر والفاكهة، وعملية إمداد الأسواق بالسلع مستمرة دون توقف وفقاً للمعدلات الطبيعية، لضمان تلبية كافة احتياجات المواطنين.
وأكد المركز الإعلامي أنه لا صحة لتوقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة بسبب الادعاء بتفشي فيروس كورونا بين العاملين.
كما أكد أنه لم يتم تحويل أي مدارس في أي محافظة إلى مستشفيات أو حجر صحي، وأن الصور المتداولة على مواقع التواصل تعود لاستراحات مصححين وملاحظي امتحانات الدبلومات الفنية.
ولفت المركز إلى أنه لا صحة لتغيب أي من الأطقم الطبية بالحجر الصحي، وجميع الفرق الطبية متواجدة بكامل قوتها بمستشفيات العزل.
كما نفى إيقاف طباعة الصحف الورقية لتجنب انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن عملية طباعة الصحف مستمرة كما هي.

 

البارزة

عزاء ومواساة فى وفاة سمو الشيخ /نصار عبد العزيز الجربا

  مجلة الموعد الجديد 
دكتورة اميرة الرويقى 
رئيس مجلس الادارة
ورئيس التحرير المجلة                                                   
                                        عزاء ومواساة
يتقدم الدكتور موسى اباظة رئيس المجلس الدولي للعالم الاسلامي
بخالص العزاء والمواساة
فى وفاة الصديق العزيز سمو الشيخ /نصار عبد العزيز الجربا من شيوخ قبيلة شمر في العراق والقنصل العراقي في الامارات
داعيا الله سبحانه أن يتغمده بواسع رحمتة و يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله و ذويها الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

البارزة

تفاعلا مع تأثيرات فيروس “كورونا” على الصحافيين: مركز تونس لحرية الصحافة يبعث خلية لرصد التجاوزات التي تطال الصحافيين ووقايتهم

مجلة الموعد الجديد 

تونس – منصف كريمى 

 

بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية في مارس الجاري، فيروس كورونا كـ”جائحة عالمية” حيث يواصل وإلى اليوم هذا الفيروس الغامض والعابر للقارات وشديد العدوى حصد أرواح المزيد من البشر مع آلاف الاصابات المسجلة يوميا واعتبارا لما تعيشه تونس حاليا من حجر صحي شامل وحظر مسائي للتجوال، شأنها شأن مئات الدول عبر العالم اذ لم تصدر مؤشرات على قرب احتواء هذا الوباء مع تسجيل قرابة 90 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس إلى اليوم وفي الأثناء، يعيش الصحافيون عبر العالم ظروفا صعبة للغاية خاصة في ظل الاجراءات الكثيرة التي تمّ اتخاذها من قبل المؤسسات الاعلامية ومن طرف الحكومات حيث قررت بعض الدول حجب الصحف الورقية بدعوى أن الورق ناقل للعدوى في حين اختارت مؤسسات دولية تجنب استدعاء الضيوف إلى الاستوديوهات والاعتماد على المداخلات الهاتفية أو باستعمال الإنترنت (سكايب) لتأثيث الحصص والبرامج التلفزية والإذاعية ومنع حضور الجمهور في الاستوديوهات كما انتهجت مؤسسات كثيرة طريقة العمل عن بعد مع صحافييها قدر المستطاع والتقليص من الدوامات والاختلاط والدخول والخروج والعمل من البيت التزاما بالحجر الصحي في حين توقفت وبصورة غير مسبوقة طباعة الصحف والمجلات في دول كثيرة إذ لجأت بعض الصحف لتفعيل نسخ الصحيفة المطبوعة على مواقعها الالكترونية PDF بينما قررت صحف أخرى الاكتفاء بمواقعها الالكترونية باعتبارها اكثر سرعة في الظروف الاستثنائية الحالية.

ولكن في الأثناء يتلقى “مركز تونس لحرية الصحافة” الذي يتابع عن كثب الأوضاع التي آل اليها قطاع الاعلام في البلاد منذ الاعلان عن أول اصابة بفيروس كورونا في تونس شكاوى كثيرة من صحافيين واعلاميين ومهتمّين إذ لم تحرص جميع المؤسسات الاعلامية في القطاعين العام والخاص على الالتزام بالتعليمات والإجراءات الاحترازية التي اتُخذت لحماية الصحافيين أثناء أداءهم لعملهم أو خلال تواجدهم بمقرات الشغل خاصة مع ضعف توفير طرق التعقيم والتطهير للمؤسسات وتقليل عدد العمالة وتوفير المواد المطهرة لكل المكاتب وفي بوابات الاستقبال.

وقد اشتكى صحافيون كثر من غياب الكمامات الطبية ومطهر اليدين خلال عملهم الميداني أو في قاعات التحرير ناهيك عن عدم الالتزام بتوفير سبُل تنقّل العاملين بالمؤسسات من وإلى مراكز العمل لتجنب استعمال النقل العمومي الذي بات شديد الخطورة على الصحة العامة ونظرا لهشاشة القطاع والأزمات المالية التي تشكو منها غالبية المؤسسات الإعلامية التونسية فإن “مركز تونس لحرية الصحافة” يجدد مخاوفه من أن يكون الصحافي التونسي هو الحلقة الأضعف التي ستدفع غاليا ضريبة تفشي وباء كورونا نظرا لخصوصية عمل الصحافي وطبيعته الحساسة التي تجعله معرضا للخطر أكثر من غيره نظرا لتواجده في الميدان وصعوبة التزامه بتجنب الاختلاط، وهذا ما يفرضه العمل المهني الجاد.

وعليه قرر “مركز تونس لحرية الصحافة” الذي يترأسه الصحافي محمود الذوادي انشاء خلية لرصد التجاوزات التي تطال الصحافيين في علاقة بجائحة كورونا، سواء في مقرات عملهم أو حين أداءهم لعملهم كما ستقوم اللجنة برصد التجاوزات المهنية التي استفحلت في المدة الأخيرة و هي تمس من صورة ومكانة الصحفي التونسي رغم أنها دخيلة ولا تخضع للضوابط الأخلاقية التي تميز العمل الصحفي المحترف ولا يتحمل المهنيون مسؤوليتها ومن مخرجات عمل هذه الخلية اصدار تقريرا نهائيا

وفي الأثناء توجّه المركز كذلك بجملة من النصائح والتوجيهات للصحافيين من خلال دعوتهم الى العمل على إبراز إرشادات وزارة الصحة التونسية ومنظمة الصحة العالمية للمواطنين في ظل هذا الوضع الاستثنائي ومراعاة انتقاء المصادر المتخصصة والموثوقة (وزارة الصحة، أطباء معتمدون، خبراء ذوو علاقة ….) في تناول كل ما يتعلق بأخبار فيروس كورونا المستجد، والتحسّب من الشائعات والاخبار المظللة وتبني السياسات التحريرية المهنية والمتوازنة والالتزام بنشر الحقائق دون تضخيم أو تهوين والحرص على المصداقية والمهنية في إطار تحقيق الصالح العام كما دعاهم الى الالتزام قدر المستطاع بالإجراءات الصحية الواجب اتباعها على غرار كافة المواطنين كتجنب التجمعات والأماكن المكتظة والالتزام بتوصيات وزارة الصّحة و المنظمات الدولية 

البارزة

التزام المواطنين بحظر التجوال في محافظة دمياط

مجلة الموعد الجديد 

متابعة /مرفت شحاتة

شهدت مدن وقرى محافظة دمياط تواجدا أمنيا مكثفا بالشوارع والميادين في إطار الإجراءات الأمنية المشددة، لتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بحظر التجول على الطرق، والشوارع بداية من السابعة مساء حتى السادسة صباحا.
انتشرت دوريات أمنية متفرقة تجوب الشوارع للتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الخاصة بغلق المقاهى والمحال التجارية وأيضا قرار حظر التجول للمواطنين بالشوارع والطرق العامة.
وتم إغلاق مداخل ومخارج المحافظة بالإضافة إلى الانتشار على الطرق التي تربط مراكز ومدن المحافظة لتطبيق الحظر وسط تواجد أمنى مكثف.
خلت الشوارع تماما من المارة من المواطنين باستثناء من يحمل تصريح من الفئات التى أعلنت عن أنها مستثناة من الحظر وشهدت مدن دمياط تنفيذا كاملا لقرار حظر التجول من قبل المواطنين بالمقارنة بالقرى.

البارزة

محافظ أسيوط يترأس حملة مكبرة لمتابعة تنفيذ قرارات غلق المطاعم والمقاهي من 7 مساءًا إلى 6 صباحًا

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
ترأس اللواء عصام سعد محافظ أسيوط حملة مكبرة لمتابعة قرارات غلق الأسواق التجارية والمحال في المواعيد المحددة وتحرير محاضر فورية للمخالفين وحث المواطنين على الالتزام بالمنازل وعدم النزول إلا للضرورة ومنع التجمعات تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 739 لسنة 2020 وبناءًا على توجيهات رئيس الجمهورية بشأن خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” .. رافقه خلالها المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ.
بدأ المحافظ جولته بتفقد شوارع وميادين شرق وغرب مدينة أسيوط وتابع أعمال غلق المحلات ومراكز الشباب والصالات الرياضية فضلًا عن التأكد من تنفيذ قرارات غلق المحال والمقاهي والكافتيريات والمطاعم في تمام الساعة 7 مساءًا الى 6 صباحاً ومنع التجمعات.
كما تفقد المحافظ بعض الصيدليات للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بها وبالأسعار الطبيعية مشددًا على عدم رفع الأسعار والالتزام بتعليمات وزارة الصحة في التعقيم والتطهير ومنع احتكار الأدوية أو المستلزمات الطبية أو الإتجار بها في السوق السوداء كما تفقد محطة السكة الحديد وتأكد من توافر الإمكانات للتعقيم والتطهير المستمر بها وإتخاذ الإجراءات الإحترازية بها لافتًا إلى إنه يجرى بصفة يومية تنفيذ حملات بـ 13 مركز وحي بالمحافظة لتنفيذ قرارات غلق الأسواق التجارية والمحال في المواعيد المحددة وتحرير محاضر فورية للمخالفين وحث المواطنين على الإلتزام بالمنازل وعدم النزول إلا للضرورة ومنع التجمعات بالتنسيق بين المحافظة ومديرية أمن أسيوط.
وأشار محافظ أسيوط إلى إنه تم التشديد على رؤساء المراكز والأحياء بالمحافظة لتنفيذ جميع القرارات التي تم اتخاذها ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية والوقائية مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” ومنع انتشاره مناشدًا المواطنين وأصحاب المحال وصالات اللياقة البدنية والجيم والمسارح والأسواق والسويقات بنطاق المحافظة بالإستجابة السريعة لتنفيذ تلك القرارات حفاظاً على حياتهم وحياة المواطنين وتجنبًا لنشر العدوى بالفيروس والحد من انتشاره لافتًا إلى أن وزارة الصحة والسكان حثت جموع المواطنين إنه عند الشعور بأي أعرض كإرتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من أعراض أخري يشتبه في أن تكون عدوي فيتم الاتصال بأرقام 105 و15335 والتي خصصتها وزارة الصحة لتلقي أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقي الرعاية الطبية.
كما ناشد المحافظ المواطنين بتجنب النزول إلى الشوارع والبقاء في المنازل قدر الإمكان والإلتزام بالقرارات الصادرة بهذا الشأن ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والابتعاد عن أماكن التجمعات مشيرًا إلى استقبال جميع شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة لمواجهة أية طارئ وتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفورى معها وإطلاع المواطنين على حقيقة الموقف وكيفية التعامل معه.

 

البارزة

13 قرارا للرئيس السيسى لمواجهة أزمة كورونا

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى 
نائب رئيسة التحرير 
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، جموع المصريين بمساعدة كافة أجهزة الدولة المصرية، لمواجهة أخطر أزمة بسبب فيروس كورونا المستجد.
وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددا من الإجراءات الاقتصادية لتخفيف حدة أزمة كورونا.
وأعلن الرئيس عن 13 قرارًا، وهي كالتالي:
1- خفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.
2- توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وأبريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم.
3- تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر.
4- رفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل 10 بالمائة من الضريبة المستحقة عليهم.
5- خفض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3 بالمائة مع إتاحة الحدود الانتمائية اللازمة لتمويل رأس المال.
6- تأجيل الاستحقاقات الانتمائية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر.
7- إعفاء الأجانب من ضرائب الأرباح الرأسمالية نهائيا وتأجيلها للمقيمين حتى بداية 2022.
8- تخفيض ضريبة الدمغة على توزيع الأرباح بنسبة 50 بالمائة.
9- تخفيض مبلغ 50 مليار جنيه لعشرين عاما بسعر عائد 10 بالمائة للتمويل العقاري.
10- إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه بعائد سنوي 10 بالمائة لتمويل شبكات القطاع الخاص الصناعي.
11- ضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 بالمائة من الأجر الأساسي.
12- مد وقف قانون الضريبة على الأطيان الزراعية لمدة عامين.
13- منح العلاوة الدورية السنوية للمعاشات لتكون بنسبة 14 بالمائة اعتبار من العام المالي القادم.

 

البارزة

خلية الازمة تصدر عدد من القرارات اللاحقة لمقررات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020

مجلة الموعد الجديد

العراق /ماهر الجبوري

عقدت لجنة الامر الديواني رقم ( 55 ) لسنة 2020 أجتماعاً موسعا صباح يوم السبت ، برئاسة السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور جعفر صادق علاوي وبحضور أعضاء خلية الازمة وأستضافت اللجنة السيد نائب رئيس مجلس النواب الاستاذ حسن كريم الكعبي والسيد وزير الداخلية والسيد رئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور قتيبة الجبوري في مجلس النواب والدكتور جواد الموسوي عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب والسيد قائد عمليات بغداد ورئيس مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي وعدد من وكلاء الوزارات والمستشارين وممثل منظمة الصحة العالمية في مركز وزارة الصحة والبيئة .
وبحث الاجتماع تطورات الوضع الصحي واجراءات وزارة الصحة والبيئة وخلية الازمة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه وبحث الاجراءات الواجب اتخاذها في ضوء التطورات والتحديات التي تواجه خلية الازمة ودعم جهودها.
ومنعا لتفاقم الازمة الوبائية في العراق وحفاظاً على سلامة مواطنينا من المرض وانسجاماً مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تقضي بأتخاذ كافة التدابير الوقائية والاجراءات الاحترازية التي تهدف الى حماية الشعوب من مخاطر الوباء والحاقاً بالقرارات السابقة .
وعلى ضوء ما ذكر آنفا اتفق المجتمعون على التوصيات القرارات الاتية :
1.الاستمرار بحظر التجوال لغاية الساعة الحادية عشر ليلاُ من يوم السبت الموافق 28/ آذار / 2020 في عمــوم جمهورية العراق لغرض تطبيق الحجر الصحي أستناداً الى قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 واعادة تقييم الوضع حســــب الموقف الوبائي .

2.يستثنى من حظر التجوال الفئات ادناه :
اولاً / الدوائر الصحية والأمنية والخدمية .
ثانياً / الدبلوماسيون والكوادر الاعلامية في المحطات الفضائية والاذاعية العاملة في البلد ممن يحملون هويات تعريفية .
ثالثاً / الصيدليات ومذاخر الادوية والمستلزمات الطبية ومحلات بيع المواد الغذائية والافـــران ومحطات تعبئة الوقـــــود .
رابعاً / العاملون في المستشفيات العائدة الى وزارة الزراعة .

خامساً / منتسبو وزارة المالية دائرتي المحاسبة والموازنة لتسهيل الاعمال المصرفية للمؤسسات الحكومية مع استمرار عمل المصارف الحكومية .

سادساً / مجهزي خدمات الانترنت ISPS والشركات الواردة في كتاب قيادة عمليات بغداد ذو العـــــــــــدد 918/5176 في 19/آذار /2020في بغداد والمحافظات .
3. لوزير الصحة استثناء من يرتأيه من حظر التجوال وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة .

4. الاستمـــرار فـــي تعطيــل الـــدوام الرسمـــي فــــي الجامعات والمعاهد والمؤسـسات التربـــويـــة والمـدارس لغاية يــــوم الســــبت الموافـــــق 28/ آذار / 2020 واعادة تقييم الوضع حسب الموقف الوبائي .

5. الاستمرار بتعليق الرحلات الجوية من والى جمهورية العراق لغاية يوم السبت الموافق 28/ آذار / 2020
واعادة تقييم الوضع حسب الموقف الوبائي .
6. على الجهات الامنية تنظيم النزول والبقاء لمنتسبيها بحسب الضرورات الامنية والتعليمات الصحية لمنع انتشار الفيروس .

7.الطلب من مجلس النواب اصدار قرار يتضمن اعطاء الصلاحية الى وزارة الصحة للصرف فـــي جميع الابــــــواب والمناقلات والهبات لدعـــــم مشروع مكافحة وباء فيروس كورونا حصراً ، واستثناءاً من جميع القوانين والتعليمات مع الاشراف الكامل لتجنب الهدر بالمال العام .

8.الطلب من وزارة المالية تحويل مبلغ 50 مليون دولار من تخصيص وزارة الصحة والبيئة الى حسابات وزارة الصحة لأستخدامها من قبل الشركة العامة لأستيراد الادوية والمستلزمات الطبية في عمليات الشراء المباشر لكل مايخــص مكافحــة وعــــلاج والوقاية من وباء كورونا .

9.على الشركة العامة لأستيراد الادوية والمستلزمات الطبية شراء مستلزمات الوقاية الشخصية وبأربعـــة اضعاف الاحتياج .

10.ايقاف الاستقطاعات المترتبة على القروض الممنوحة لموظفي الدولة كافة واعادتها عند تحسن الوضع الوبائي .

11.على امانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات ايقاف الجبايات كافة بما يضمن دعم كافة المواطنين لمواجهة التحديات الاقتصادية المترتبة على هذا الوباء.
12. اعتبـــــــار فترة أزمة فيروس كورونا قوه قاهرة لجميع المشاريع ورًداءاً من ابتداءا من 20/ شباط /2020 ولغاية اعلان وزارة الصحة انتهاء وباء كورونا

13. إيقاف استحصال كافة الرسوم و الإيجارات في المشاريع الحكومية و الاستثمارية ابتداءاً من 20/ شباط /2020 .

14. تمنع كافة الزيارات الى المواقف والسجون وكذلك زيادة عمليات التعفير والتعقيم .

البارزة

إرهاصات.. إمرأة بقلم – أحلام السيد

مجلة الموعد الجديد 

بقلم – أحلام السيد

يعتقد الجميع في بداية معرفتهم بي أنني تلك المرأة المدللة التي لا حول لها ولا قوة، لا أحد يتفطن لمعاني نظراتي ولا لمكنون كلماتي…
لا يفهم البعض انني مزيج من جنون، انني اراوح بين ذاك الطبع الطفولي وذاك النضج الفائق حد العقلانية المطلقة،
لم يصل احد لفهم مدى التناقض الذي تجول داخلي والتي تجعلني في لحظة أنثى رقيقة جدا،
قادرة على منح اعظم حب في العالم
وللتنازل والاحتواء بلا حدود،
لكنني في لحظة اخرى قابلة لان انقلب للعكس تماما
فيتغير تعاملي مع الاحداث بكامل العقلانية
مجردة تماما من المشاعر،
قوية جدا لا احيد عن مبدئي ولا رأيي…
عن نفسي أنا استمتع جدا بهذه الطباع،
لانني ملولة ، لا اقوى على المواصلة بنفس النسق واحتاج مرارا للتغير والتجديد،
واذ ياتي هذا الطبع بتجديد داخلي يساعدني على مواصلة الحياة فذلك يمنحني لذة الحياة…
لكنني اعي في نفس الوقت انني بعد فترة وجيزة من اي علاقة اخوضها ابدو غريبة جدا،
ابدو صعبة التعامل، ابدو ربما غامضة جدا متقلبة
وربما يطغى طبع الطفولة لكن بمزيج من عصبية
لذلك كان سهلا عليا التعلق احيانا بمن استشعر فيه القدرة على التاقلم لكنني لم أعرف لمعاني الحب الحقيقي طريقا غير مرتين اثنين، حين كنت بكامل استعدادي للعطاء المطلق دون انتظار مقابل لمشاعري، وحين وجدت الشخص الذي اجاد بحرفية التعامل مع تقلباتي ومزاجيتي المفرطة ، ذاك الذي أتقن تهدئة عاصفتي في قمة هيجانها ، ذاك الذي عرف اسرار ومفاتيح شخصيتي …
وربما تفسيري الوحيد لعدم غيابه عن خاطري وبالي انني لم اقابل بعد نظيرا له ….
فظل طيفه يجول حولي يقظة ومناما .

البارزة

جرزونة بولاية بنزرت التونسية:حملة محلية للوقاية من فيروس “كورونا”

مجلة الموعد الجديد

تونس – منصف كريمى 

 

في اطار المخطط الوطني والجهوي والمحلي الهادف للتوقي من انتشار فيروس الكورونا المستجد و بالتوازي مع الحملات التوعوية والتحسيسية وايضا القرارات الجهوية المباشرة وبعد عدة اجتماعات تأطيرية من قبل اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث وباشراف السيد محمد بوزيد معتمد جرزونة من ولاية بنزرت ضبطت من خلالها خطة عمل محلية وبدعم منها تولت السلط الجهوية والمحلية بالتعاون والتنسيق و بمساهمة فاعلة من قبل مصالح بلدية منزل جميل واتحاد الفلاحة والصيد البحري وفوج الكشافة التونسية بجرزونة وجمعية الرياضات الفردية وعدد هام من مكونات المجتمع المدني وفاعلي الخير من أبناء المنطقة تنظيم حملة موسعة لتعقيم عدد من الفضاءات و الاحياء بالمنطقة والمحيطين الداخلي والخارجي للمقبرة والمحلات التجارية المفتوحة للعموم بما من شأنه الرفع من درجة الآمان الصحي والوقائي خاصة الى جانب معاضدة و دعم المجهود البلدي بالمنطقة حيث نفّذت مصالح بلدية بنزرت الكبرى حملة تعقيم كبرى لمختلف معتمديات ولاية بنزرت ومنها حملة تعقيم انتظمت يوم أمس 20 مارس الجاري بمنطقة جرزونة حيث اشرف معتمد جرزونة على متابعتها ميدانيا وذلك بتكليف من والي بنزرت السيد محمد قويدر.

يشار من جهة أخرى الى ان مركز الصحة الاساسية بجرزونة سخّر كل إطاراته لنشر الوعي بخطورة هذا الوقاء وطرق الوقاية منه وقد لقيت كل هذه التحرّكات الميدانية تجاوبا هاما من متساكني المنطقة والذين كانوا على درجة كبيرة من تفهّم وتطبيق القرارات الوقائية والالتزام المطلق بشروط التوقّي من مخاطر انتشار هذا الفيروس القاتل

 

البارزة

إلغاء الاحتفالات بذكرى الإسراء والمعراج

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إلغاء كافة المظاهر الجماهيرية أو الاحتفالية بمناسبة ذكرى «الإسراء والمعراج»، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها وزارة الأوقاف تجاه الحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الأوقاف، في تصريحات: «في ضوء حرص الوزارة على الإسهام الجاد في الإجراءات الوقائية والاحترازية تجاه الحيلولة دون انتشار فيروس كورونا فإن الوزارة قد نسقت مع المشيخة العامة للطرق الصوفية وتم الاتفاق بينهما على الاكتفاء بخطبة الجمعة التي خصصت للحديث عن الإسراء والمعراج يوم ٢٥ رجب الموافق ٢٠ / ٣ /٢٠٢٠ م، إضافة إلى ندوة علمية مشتركة تذاع على الهواء مباشرة من ماسبيرو عن الدروس المستفادة من هذه المعجزة العظيمة، وعدم إقامة أى فعاليات جماهيرية أو احتفالية».

وأشار الوزير إلى أن هذه الإجراءات تأتى في ضوء تعليمات وزارة الأوقاف بقصر عمل المساجد في المرحلة الراهنة على الصلاة وخطبة الجمعة وبما لا يزيد عن خمس عشرة دقيقة، مع حرص الجميع على إعلاء المصلحة الوطنية والتحرك في ضوء فقه النوازل وما يقتضيه فقه الأولويات وفقه المقاصد العامة للتشريع التي يأتي الحفاظ على الأنفس والأوطان في القلب منها.
البارزة

مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الإسراء والمعراج

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

هنَّأ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعبَ المصريَّ والأمتين العربيةَ والإسلامية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.
وأكَّد مفتي الجمهورية، أن معجزة الإسراء والمعراج فيها من الدروس والعبر ما نحن بحاجة إليه الآن، مثل حسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب، غير أن الدرس الأعظم فيها هو ترقب الفرج في كل شدة، لأن المحن تتبعها المنح، وعلينا أن نسعى بالجد والاجتهاد والعمل لتحصيل ثمار الكد والصبر عليه، فمعجزة الإسراء والمعراج أكدت أن على المسلمين عامة وعلى أولي الأمر خاصة أن يصبروا وأن يحملوا غيرهم على الصبر.
وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن هذه الذكرى العطرة نوهت بثقة النبي صلى الله عليه وسلم بنصر الله وصبره على البلاء، لافتًا النظر إلى أن جذور الأقصى ستظل راسخة في قلوب المسلمين وضمائرهم، لأنه قضيتنا التي لن تغيب عن اهتمامنا ما دمنا نقرأ قول الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، فالأقصى جزء لا يتجزأ من المقدسات الإسلامية، انتهى إليه إسراء نبينا ومنه بدأ معراجه إلى السموات العلى، ثم إلى سدرة المنتهى.
ودعا مفتي الجمهورية من الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة العطرة على أمتنا أعوامًا عديدة، وأن يديم نعمة الأمن والأمان على مصر وشعبها، وعلى كافة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يحفظ وطننا من كيد الكائدين، لاستكمال مسيرة التقدم والرخاء.

 

البارزة

تونس:مجموعة من السياسيين والحقوقيين والاعلاميين والمثقفين يطلقون مبادرة وطنية لمجابهة فيروس”كورونا”

مجلة الموعد الجديد 

تونس – منصف كريمي
أمام خطورة الوضع الوبائي في تونس و في شتى أنحاء العالم واعتبارا لأهمية الوحدة الوطنية في هذه الحرب لمجابهة وباء فيروس “كورونا”المستجدّ أطلق مجموعة من الناشطين السياسيين والحقوقيين والاعلاميين والمثقفين التونسيين وهم السيدات والسادة فاضل محفوظ ،سلمي اللومي الرقيق ،مبروك كرشيد ،نجيب الشابي،عبد العزيز القطي ،حبيب الصيد ،غازي الجريبي ،حكيم حمودة ،محسن مرزوق ،حسين العباسي،لزهر القروي الشابي ،وداد بوشماوي ،عبد الستار موسي ،احمد فريعة ،كمال الجندوبي ،الصادق شعبان ،وطفة بالعيد،سنية الخشين ،هشام اللومي،رضوان عيارة،عبد الرؤوف الرقيق ،فوزي اللومي ،بوبكر بالثابت،هيثم الكيلاني،ريم مححوب،حسام بوني،محمد الفاضل بن عمران،سمير العبيدي،رابح الخرايفي،لمياء المنصوري،هشام محفوظ،كلثوم كنو،فتحي الجموسي،حاتم مزيو،سمير بشوال،سعيد بحيرة،منية العابد،هاجر العروسي،لمياء المنصوري،عماد درويش،شهاب بالخيرية،نجيب الزرقوني،قيس الكيلاني،حاتم المليكي،خميس قسيلة،الصحبي سحنون،خليفة بن سالم،علي بالنور،المنصف عاشور،عبد القادر الجلالي ،مصطفي التليلي ،كمال بن يونس وزياد الخليفي مبادرة وطنية عبّروا من خلالها على تثمينهم للدور الكبير الذي يؤديه الإطار الطبي و شبه الطبي و أعوان الصحة لمقاومة فيروس كورونا وللتضحيات التي يتحملونها في هذه الظرفية الصعبة كما نوّهوا بتجند أسلاك الجيش و الأمن و الحماية المدنية و الإدارة للتعامل الحازم مع مقتضيات المرحلة وطالبوا السلط العمومية أن تتخذ الإجراءات اللازمة استنادا إلى رأي الأطباء و أهل الاختصاص و اعتماد الصرامة الموضوعية وذلك باعلان الحجر الصحي التام ومنع تجمعات الافراد بعيدا عن أي اعتبارات أخرى والعمل على احداث مستشفيات تحت الخيام وطنيا وجهوبا بدعم وطني ودولي ودعوا المواطنات و المواطنين إلى الالتزام بقواعد الصحة العمومية و إملاءاتها و البقاء بمنازلهم و عدم مغادرتها إلا لظروف طارئة و استثنائية كما طالبوا بإعطاء الصلاحيات الكاملة للسادة الولاة، تحت رقابة المجالس الجهوية، للتصرف الأمثل و تمكينهم من خط تمويل مباشر لمجابهة الظروف الطارئة و الاذن لهم بإصدار القرارات الترتيبية الضرورية لحماية ضعفاء الحال و فاقدي السند نتيجة ما يستجد من أمر الوباء وطالبوا كذلك بتوفير الدعم المادي و القانوني للمؤسسات الاقتصادية الصغرى و المتوسطة حتى تجابه مصاريف نفقات عمالها و منتسبيها الى جانب مطالبتهم السلط العمومية بالدخول في حوار جدي مع المقرضين الدوليين حول خدمة الدين باعتبار حالة القوة القاهرة التي عليها تونس و سائر البلدان وبما يتماشى و التشاريع الدولية و الوطنية
وختموا مبادرتهم بتثمين المبادرات الوطنية الهادفة إلى دعم المجهود الوطني لمقاومة الوباء عبر التبرع العام وبدعوة السلطة العامة إلى سن التشاريع الملائمة لذلك و حماية المؤسسات الوطنية من الانهيار و التردي و الوصول إلى مرحلة العجز عن دفع الأجور الى جانب دعوة كافة الفاعلين السياسيين إلى التعاطي بشكل موحد و الابتعاد بالبلاد عن كل تجاذب سياسي غير محمود العواقب ودعوة السلطة العامة لتمكين معهد باستور والجهات العلمية المختصة للعمل على تطوير آليات مقاومة الوباء ودعوا كل بنات تونس و أبنائها إلى التضامن فيما بينهم و مع السلط العمومية لتجاوز الأزمة و الأخذ بيد الفئات الهشة و الضعيفة
ويعتبر هذا البيان الصادر في اطار هذه المبادرة مساهمة من اصحابه في التضامن الشعبي وتعبير منهم عن الاستعداد للتفاعل مع كل المبادرات الرامية إلى دحض الوباء و التوقي منه.
يشار الى ان رئيس الجمهورية التونسية أعلن اليوم 20 مارس الجاري على جملة من القرارات الوقائية الجديدة منها إعلان الحجر الصحي التام إلا في الحالات القصوى ومنع التنقل من مدينة إلى أخرى إلا في الحالات القصوى وتأمين الدولة للمرافق الحياتية من أمن و صحة و غذاء ومد السكان بالمواد الغذائية و تزويد المحلات الغذائية الصغرى بكل ما تحتاجه و يحتاجه المواطنون وغلق المناطق الصناعية الكبرى وفرض الحجز الصحي و تأمين عدد من المناطق و المحلات للحجز الصحي الإجباري وتجميع المواد الغذائية و الأدوية في المدارس الإبتدائية تحت حماية الجيش الوطني الى جانب التسخير لتأمين المرافق الحياتية الأساسية في هذا الحجر الصحي ودعوة النيابة العمومية لمقاومة الإحتكار و الإثراء الغير مشروع على حساب قوت المواطن مع إلتزام الدولة بدعم المواطنين في بيوتهم
البارزة

إبراهيم مجذوب رئيساً شرفياً للإتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب

مجلة الموعد الجديد

د. حاتم العنانى (القاهرة)

أعلن الشاعر / إيهاب البعبولى رئيس الإتحاد الدولى للأدباء والشعراء العرب على صفحته الإلكترونية بأن السفير د. إبراهيم مجذوب رئيساً شرفياً للإتحاد ومفوضاً ورئيساً لفرع لبنان وعضواً بالأمانة العامة للإتحاد

الجدير بالذكر أن المجذوب مرشحاً لرئاسة الحكومة اللبنانية ويشغل الرئيس التنفيذي الأعلى لمجلس الأمناء لسفراء السلام في العالم وهو ناشط فاعل في الثورة اللبنانية التي انتفضت في 17 تشرين 2019 ويشغل مستشار دولياً في الشؤون الدبلوماسية والقنصلية / مركز جنيف للتحكيم الدولي وفك النزاعات. وهو رجل أعمال ومستثمر دولي ومؤسس وصاحب عدة مؤسسات وشركات في لبنان والعالم.

ولد المجذوب في بلدة غزة البقاع الغربي لبنان لأسرة عريقة لها تاريخ وطنى نضالى مشرف وهو ناشط سياسيٌ وإجتماعي له مبادرات وأدوار ثابتة .. داعم لحقوق الإنسان والمرأة والطفل والأيتام وذوي الإحتياجات الخاصة في لبنان والعالم وهو سفير السلام والشؤون الإنسانية في العالم من عدة منظمات عالمية

درس القانون الدولي والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وحاز على الدكتوراة من أكاديمية الجامعة العربية للدراسات وتكنولوجيا المعلومات في الإسكندرية

تبناه العملاق وديع الصافي .. أكمل دراسته الموسيقية وحاز على درجة الدكتوراة بالموسيقى.* .. نظم العديد من أضخم المهرجانات والأحداث الوطنية .. قدم آلاف الخدمات للأهالي في التوظيف وحقوق الإنسان .. تم تكريمه بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة .

البارزة

أول حالة وفاة بكورونا في تونس

مجلة الموعد الجديد

متابعة من تونس

سعيد ين صالح المرابطي

تم تسجيل  أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في تونس لأمرأة مسنة. متقاعدة من سلك التعليم أستاذة علوم الحياة والأرض السّيّدة سميرة الزّواري😢 أصيلة مدينة بني خلاد من ولاية نابل و كانت تعاني من امراض مزمنة ( 72 سنة )

وتوفيت السّيّدة سميرة الزّواري، أمس الأربعاء، أمام مستشفى فرحات حشاد بسوسة حيث قدمت منذ يومين من تركيا ، في ما لم تكشف السلطات الصحية وقتها عن السبب الحقيقي للوفاة ، ليتبين بعد إجراء التحاليل اللازمة أن سبب وفاتها هو اصابتها بفيروس كورونا. وبذلك، سجلت تونس أول حالة وفاة بالفيروس، من بين ال39 حالة إصابة مؤكدة في البلاد.و سيتم دفن الفقيدة وفق اجراءات خاصة جدا حيث سيعهد لفرق صحية التكفل بجميع مراحل الدفن دون تغسيل الجثمان

تغمدها الله برحمته و رزق أهلها و ذويها جميل الصبر والسلوان 

البارزة

أول حالة وفاة بكورونا في تونس

مجلة الموعد الجديد 

متابعة من تونس

سعيد ين صالح المرابطي

 

أكدت انصاف بن علية مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة ، اليوم الخميس 19 مارس 2020 ، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في تونس لأمرأة مسنة. متقاعدة من سلك التعليم ( 72 سنة )

وتوفيت المسنة، أمس الأربعاء، أمام مستشفى فرحات حشاد بسوسة حيث قدمت منذ يومين من تركيا ، في ما لم تكشف السلطات الصحية وقتها عن السبب الحقيقي للوفاة ، ليتبين بعد إجراء التحاليل اللازمة أن سبب وفاتها هو اصابتها بفيروس كورونا. وبذلك، سجلت تونس أول حالة وفاة بالفيروس، من بين ال39 حالة إصابة مؤكدة في البلاد. 

البارزة

منظمة الصحة العالمية تحذر أفريقيا: “استعدوا للأسوأ”

مجلة الموعد الجديد 

متابعة / مرفت شحاتة

دعت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أفريقيا، إلى “الاستفاقة” لمواجهة الخطر المتمثل بفيروس كورونا المستجد، مشيرة الى أن القارة يفترض أن تستعد “للأسوأ”.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “النصيحة الأفضل التي يمكن تقديمها لأفريقيا هي الاستعداد للأسوأ والاستعداد منذ الآن”.
وفي تطور آخر حثّ المدير الاقليمي للمنظمة في دول شرق المتوسط، أحمد المنظري حكومات المنطقة على تامين معلومات كافية عن الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.
وقال في مؤتمر صحفي عقده مكتب المنظمة في القاهرة عبر الإنترنت “للأسف (..) لن نتمكن من المكافحة إذا لم يكن لدينا المعلومات الكافية”.
وأضاف “نحتاج إلى التزام عاجل وقوي من الحكومات لمكافحة هذه الجائحة.. لقد حان الآن وقت العمل”.
وتابع “نشهد الآن تزايد حالات الانتقال المحلّي للمرض وهذا أمر يدعونا للتعجيل أكثر وبذل وتوحيد الجهود” في المنطقة التي تضم 21 دولة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف “نحتاج من الحكومات على أعلى مستوياتها، ليس فقط وزارات الصحة، إلى التزام كامل بمكافحة فيروس كورونا”، مؤكدا “لا تزال الفرصة سانحة لاحتواء الجائحة في الإقليم”.
وتجاوز عدد حالات الاصابة بمرض كوفيد-19، وفقا لمنظري، 18 ألف حالة في منطقة شرق المتوسط، بينها أكثر من ألف وفاة

البارزة

اصابة 7 مِن أسيوط بـ “كورونا” قادمين من العمرة

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط

اعلن الدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة في أسيوط أن الوزارة أخطرت مديرية الصحة بأسيوط بايجابية 7 حالات من مراكز ديروط والغنايم وأسيوط، وأنه سيتم نقل الحالات إلى مستشفى العزل خارج المحافظة.
ولفت وكيل وزارة الصحة بمحافظة أسيوط أنه تم حاليًا تعقيم منازل وأماكن عمل الحالات، وحصر المخالفين لمتابعة حالتهم الصحية.
وأكد الدكتور أسامة حجازي أن الحالات قادمين من العمرة على متن طائرة يوم الأربعاء الماضي، بالإضافة لمهندس مخالط لأجانب.
كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، والذي يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
ونصت المادة الأولى من القرار على أن تسري أحكام هذا القرار على الموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وللسلطة المختصة بكل جهة من هذه الجهات إصدار ما تراه من قرارات لازمة لحماية العاملين لديها والمترددين من أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.
ويستثنى من تطبيق أحكامه الموظفون العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل (خدمات النقل، الإسعاف، المستشفيات، خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء) وتنظم السلطة المختصة بكل جهة العمل بهذه المرافق طبقا للقواعد التي تراها محققة للصالح العام، وتراعي التدابير الاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
ونصت المادة الثانية من القرار على أن يُصرح للخاضعين لأحكام هذا القرار الذين تسمح طبيعة وظائفهم بالعمل من المنزل بأداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد بمقر العمل طوال مدة سريان هذا القرار، ويؤدى باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يوميًا أو أسبوعيًا، وذلك وفقًا لما تقدره السلطة المختصة بكل جهة وما تصدره من ضوابط في هذا الشأن بما يضمن حسن سير المرافق العامة بانتظام وباضطراد.
فيما نصت المادة الثالثة على أن يُمنح الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقًا لما هو ثابت بملفه الوظيفي، إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار ويكون للسلطة المختصة بكل جهة تقدير مدى احتياج العمل لشاغلي الوظائف القيادية ممن ينطبق عليهم حكم هذه الفقرة بحيث يستمرون في العمل لبعض أو كل مدة سريان هذا القرار تبعا لحالتهم الصحية.
ويُمنح الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة، إجازة استثنائية لذات المدة بموجب تقرير يصدر من أحد المستشفيات الحكومية باستحقاقه هذه الإجازة، ويُمنح الموظف المخالط لمُصاب بمرض مُعد إجازة للمدة التي تٌحددها الجهة الطبية المختصة.

 

البارزة

الصحةالمصرية ارتفاع عدد مصابي فيروس «كورونا» وتجاوزنا الـ200 حالةفي مصر

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى 

نائب رئيسة التحرير 

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأربعاء، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 40 حالة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة عن خروج حالتين لمصريين من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، بعد تلقيهما الرعاية الطبية وتمام شفائهما وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 28 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 40 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 14 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل حالتين لأجانب و١٢ من المصريين، وجميعهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وقال «مجاهد» إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، 210 حالات، من ضمنهم 28 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و6 حالات وفاة.

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن «105»، و«15335» لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

البارزة

حقيقة انتشار القوات المسلحة المصرية في الشوارع لفرض حظر تجوال

مجلة الموعد الجديد
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
 
نفى المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن بدء القوات المسلحة في الإنتشار بمحافظات الجمهورية لتنفيذ حظر التجوال كأحد الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد، في حسابه على «فيس بوك»، على كافة وسائل الإعلام ومستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى عدم ترويج الشائعات وضرورة تحرى الدقة وعدم الإنسياق وراء أي إدعاءات مغرضة وأن المتحدث العسكرى هو المصدر الرسمى الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة مع مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة إستعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد وإتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصرى
البارزة

الحب !!!بقلم أحلام السيد

مجلة الموعد الجديد 

بقلم أحلام السيد

مجددا أرفع قلمي واركز تفكيري كي أبحث وأدقق في تفاصيل هذا الشعور وأحاول للمرة الألف أن أحدد ماهو ؟
ما سره؟ ماالذي يميزه؟؟
شعور مليئ بالأسرارالغريبة، بهجة وسرور، طاقة عجيبة تأخذ الانسان فوق السحب، غيرة وحب تملك، خوف و قلق …
كيف ينشأ؟؟؟
ينشأ من حاجة نجدها عند المحبوب، أم من ميزة تبهرنا فيه؟ انجذاب قوي يجعلنا نأنس شخصا دون غيره ؟!!!
تناقضات، وغياب كلي للعقل أحيانا ، جنون وجرأة واحاسيس غريبة وطاقة داخلية قوية جدا !!!!
إن كانت بدايته انجذاب فهو انجذاب لميزة أو خاصية تنقصنا أو كنا نبحث عنها، وحينها يقع التركيز على هذه الميزة وتعميمها في العقل مما يجعلها تتكاثر وتنتشر وتخلق موجات ترددية ألا وهي طاقة المشاعر، فتأخذ في تملكنا والانتشار مما يسبب خللا بين وظائف العقل وقوة المشاعر.
ومن ثم عدم قدرة على التحكم في التفاعلات، مما يؤدي للجرأة والجنون، لكن خلال ذلك يظهر شعور بالخوف من الفقدان فيخلق العقل البشري احساس الغيرة، وربما تنشأ الغيرة بسبب عوامل أخرى كتجارب سابقة تخللتها الخيانة أو الهجران فيربط العقل بين التجربتين ويبدأ في الشك….
لكن السؤال كيف يتواصل الحب أو يدوم أكثر وقت ممكن؟؟؟
حسب رأيي وتحليلي اعتمادا على قانون الجذب ، إن حالة الحب أكثر الحالات خلقا للموجات الترددية والطاقة الكبرى، فإن طبقنا فيه مراحل الجذب الثلاث من خلال التفكير بايجابية، وتركيز انتباهنا على المشاعر الايجابية ثم تحرير رغبتنا وازالة كل دلائل الشك فاننا حتما سوف نصل للمرحلة السابعة في الحب ألا وهي التواصل….
من العوامل التي تجعل الحب يتواصل هي الانسجام والتوافق والوضوح والصراحة، وإن توفرت هذه العوامل فإن الشك حتما سوف يختفي وبذلك يعمل قانون الجذب على دوام هذه العلاقة لأطول فترة ممكنة….
اليوم فقط وجدت الطريق لحل اللغز الذي لطالما حير العديدين، وربما كان حلا لمن اشتكوا كثيرا من فشل علاقات الحب التي عاشوها على مر السنين ، اذ كان الحب ينتهي مباشرة بعد مرحلة الغيرة وحب التملك ولم ينتبهوا أنهم بذلك جلبوا لا إراديا طاقة سلبية أنهت هذه العلاقة

البارزة

استمرار حملات التعقيم لمواجهة فيروس كورونا المستجد بالمنشات الحكومية بمحافظة اسيوط

مجلة الموعد الجديد 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى 

نائب رئيسة التحرير 

مدير مكتب اسيوط 

 

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن رش وتعقيم مبنى الديوان العام للمحافظة وعدد من المنشآت الخدمية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة ضمن خطة تطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكوميه بالمحافظة حرصًا على سلامة العاملين والمترددين عليها على أن يتم تعقيم باقي المنشآت الحكومية والعامة والمواقف ومحطات السكك الحديدية والنقل المختلفة والأماكن العامة التي يتردد عليها المواطنين وذلك ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد ١٩” وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية. حيث شهد محافظ أسيوط عمليات التعقيم ورش الديوان العام والمكاتب والطرقات ودورات المياه والمصاعد فضلًا عن استمرار أعمال تطهير مبني المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن والاحياء ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة .. جاء ذلك بحضور الدكتور رأفت عبدالواحد وكيل مديرية الصحة والسكان بالمحافظة ومسئولي إدارة مكافحة العدوى والأمراض المعدية وفرق التعقيم. وأصدر المحافظ تعليماته المشددة على استكمال أعمال تطهير وتعقيم المؤسسات والمنشآت التعليمية والحكومية والخاصة والدينية والأحياء والمراكز والمدن والمديريات وحصر احتياجات المستشفيات واتمام كافة الاستعدادات لمواجهة أي طارئ والتنبيه على العاملين بإجراءات التطهير والوقاية بصفة مستمرة بالإضافة إلى التنبيه على نشر الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة والاستمرار في توزيعها على جميع الجهات مناشداً كافة المواطنين بضرورة الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بفيروس كورونا من مصادرها الرسمية المعتمدة ممثلة في وزارة الصحة أو المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وعدم نشر أية معلومات مغلوطة أو شائعات قد تضر بمصلحة الوطن وتؤثر على السلم العام في المجتمع. كما تهيب مديرية الصحة والسكان بالمحافظة بجميع المواطنين أنه عند الشعور بأي أعرض كإرتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من أعراض أخري يشتبه في أن تكون عدوي فيتم الاتصال بأرقام 105 و 15335 والتى خصصتها وزارة الصحة لتلقى أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقي الرعاية الطبية. وناشد المحافظ المواطنين بتجنب النزول إلى الشوارع والبقاء في المنازل قدر الإمكان والالتزام بالقرارات الصادرة بهذا الشأن ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والابتعاد عن أماكن التجمعات مشيرًا إلى استقبال جميع شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم من خلال رقم الخط الساخن او رسائل الواتس اب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة لمواجهة أية طارئ وتلقى شكاوى المواطنين والتعامل الفورى معها وإطلاع المواطنين على حقيقة الموقف وكيفية التعامل معه. كما يهيب مكتب إعلام محافظة أسيوط الإخوة المواطنين ووسائل الإعلام بضرورة توخي الحذر وعدم نشر أي معلومات أو بيانات أو إحصائيات عن حجم الخسائر ما لم يصرح بها المتحدث الرسمي للمحافظة أو لم تنشر علي الصفحة الرسمية لمحافظة أسيوط على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك او الموقع الرسمى للمحافظة (www.assiut.gov.eg).

وفى نفس السياق تم تعقيم مسارح ومكتبات وقاعات فرع وقصر ثقافة اسيوط بالتعاون مع محافظة اسيوط ومديرية الصحة .وسيتم تعقيم جميع المواقع الثقافية بالمراكز والقري تباعا .

وبدات جامعة اسيوط فى خطة تعقيم كليات والمقرات الادارية والمدن الجامعية ونادى جامعة اسيوط 

البارزة

وضع 300 أسرة قيد الحجر الصحي في الدقهلية بمصر

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حصر 300 أسرة في محافظة الدقهلية ووضعها قيد الحجر الصحي بعد ارتفاع أعداد ضحايا فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مشيرة إلى أن معظم الحالات بلا أعراض وجرى اكتشافها بالتقصي.
قالت الوزيرة في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» على فضائية «إم بي سي مصر»، الاثنين، أنه تم اتخاذ إجراءات أكثر احترازية ستعلن، الثلاثاء، لضمان سلامة الموجودين وضمان عدم انتشار أي حالات إيجابية جديدة.
أضافت أنه تم اتخاذ إجراءات قوية جدًا في محافظة الدقهلية بإغلاق المنافذ ومحاولة السيطرة من الداخل، معقبة: «حصرنا 300 أسرة في الدقهلية، وأجرينا حجرًا لهم، وفي المحافظات السياحية نمنع المشتبه فيهم من مخالطة أبناء المحافظات الأخرى لمدة 14 يومًا».
وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي وفاة جديدتين، وتسجيل 40 حالة إيجابية جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 166 حالة.
البارزة

تونس:تفاعلا مع القرارات الوقائية لرئيس الحكومة من فيروس “كورونا”

مجلة الموعد الجديد

منصف كريمي
الناشط السياسي زياد الخليفي يعقّب ويقترح إجراءات أكثر فاعلية:
أعلن رئيس الحكومة التونسية السيد إلياس فخفاخ البارحة 16 مارس الجاري في خطاب توجّه به الى التونسيات والتونسيين على حزمة جديدة من الإجراءات الوقائية والنصائح للتوقي من انتشار عدوى فيروس “كورونا” الذي أصيب به إلى حد الآن حسب التصاريح الإعلامية الرسمية لوزير الصحة 24 شخصا وجاءت هذه الإجراءات الحكومية لتوجّه التونسيات والتونسيين إلى مزيد الحجر الصحي الذاتي وللتوقي من انتشار عدوى الفيروس بالإدارات العمومية والمؤسسات الخاصة وبالفضاءات التجارية والفضاءات العامة على غرار المطاعم والمقاهي وغيرها
وهي إجراءات اعتبرها البعض غير كافية في حين عقّب البعض الآخر معتبرا هذه الإجراءات غير كافية للتوقي والحماية
وفي هذا الإطار اعتبر الناشط السياسي السيد زياد الخليفي وهو مستشار سابق لوزير الشؤون الثقافية في حكومة يوسف الشاهد ورئيس سابق لقائمة حزب البديل بدائرة فرنسا 1 خلال الانتخابات التشريعية التونسية الأخيرة أنه بات من الأكيد اليوم على رئيس الحكومة وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية و رئيس مجلس نواب الشعب و على إثر اجتماع مجلس الأمن القومي إعلان حالة الطوارئ بالبلاد من خلال حضر التجوال كما توجّه بجملة من المقترحات وهي العمل بنظام الحصة الواحد وفرض teletravail على المحامين والمهندسين و المحاسبين والمهن الحرة ودعوتها للعمل عن بعد وفتح المستشفيات والعيادات الخاصة للحالات المستعجلة دون سواها كما دعا إلى فرض bracelet على كل العائدين إلى تونس مع مراقبة أمنية و عسكرية كما دعا إلى إغلاق المقاهي والمطاعم مع منتصف النهار على أن تفتح دون كراسي وطاولات كما دعا الى اغلاق الملاهي وقاعات الأفراح و المساجد و الأسواق وقاعات الرياضة والسباحة بصفة كليّة وفرض حظر التجول بداية من الساعة السادسة مساء الى جانب فرض حظر تجول تام على المسنين والحوامل والرضع مع إلغاء الرحلات بوسائل التنقل العمومية بين المدن والدعوة الى تجهيز واعداد بعض النزل المغلقة لاستقبال المرضى وتجهيز المحلات الضرورية ب TPE بصفة مجانية الى جانب الدعوة الى اسناد كل شخص يملك حساب بنكي carte bancaire ومنع التعامل نقدا في المحلات التجارية الكبرى وفرض خلاص فواتير الإستهلاك عن بعد مع عدم قطع الخدمات عمّن لم يقم بتسديد الفواتير الخاصة بالتمتّع بهذه الخدمات وعدم تطبيق خطايا التأخير على الأقساط البنكية والجبائية المستوجبة على الشركات والأشخاص الطبيعيين
وأضاف داعيا الحكومة الى نشر مرسوم خاص يحدد التعامل مع العقود المكتوبة قبل 15 مارس الجاري والتمديد في مواعيد التصاريح الجبائية وتحديد المواعيد حسب القطاع وتسعير les gants , les masques ,les gels وكل المواد الاساسية مع غلق المحلات التي تخالف الأسعار العادية واستعمال القوة العامة لكل المخالفين للقرارات ذات الصلة واتخاذ إجراءات اقتصادية عاجلة تهم المؤسسات والعمال والموظفين وفي مقدمتها حسب اقتراحه صرف أجور كل العمال والموظفين الذين لا يلتحقون بالعمل بسبب وباء فيروس “كورونا”والإعفاء الوقتي من الأداءات والمساهمات في الصناديق الاجتماعية للمؤسسات مع إلزام البنوك بتجميد مؤقت للاقتطاعات الخاصة بقروض الأجراء.
البارزة

تعليق حركة الطيران بمصر من الخميس المقبل

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
صرح الطيار رشدي زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه في إطار الدور القومي الذي تقوم به الشركة الوطنية دائما في مختلف الأحداث والأزمات تجاه أبناء مصر في مختلف أنحاء العالم، ومراعاة للظروف الراهنة، فقد تقرر توفير الطرازات الأكبر من الطائرات لزيادة الاستيعاب بالرحلات الدولية.

وذلك وفقا لحجم الطلب علي خطوط الشركة في الاتجاهين لاستيعاب الاعداد الراغبة في السفر من وإلي مصر خلال الساعات القادمة قبل الموعد المحدد لإيقاف حركة الطيران .

واضاف زكريا أنه تقرر رد قيمة تذكرة السفر الدولية لعملاء مصرللطيران الراغبين في استرجاع التذكرة مع اعفائهم من اي غرامات .
كما يرجي من العملاء الكرام الراغبين في تعديل أو تأجيل حجوزاتهم مراجعة اي من مكاتب مصر للطيران المنتشرة في أنحاء الجمهورية او وكيلهم السياحي أو من خلال الموقع الإلكتروني
www.egyptair.com
ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمركز الخدمة التليفونية على ٠٩٠٠٧٠٠٠٠ او ١٧١٧ من اى موبايل

يأتي ذلك في ضوء القرار الصادر اليوم من رئاسة مجلس الوزراء بشأن تعليق حركة الطيران من وإلي جميع المطارات المصرية اعتبارا من ظهر يوم الخميس المقبل الموافق ١٩ مارس وحتي الثلاثاء الموافق ٣١ مارس ٢٠٢٠ ضمن الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا وبناء علي توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني.

 

البارزة

منح الموظف العائد من الخارج إجازة لمدة 15 يومًا

مجلة الموعد الجديد

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، والذي يأتى ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ونصت المادة الخامسة على أن يٌمنح الموظف العائد من خارج البلاد إجازة استثنائية لمدة 15 يوماً تبدأ من تاريخ عودته للبلاد.

البارزة

محافظ أسيوط يشيد بإنتاج الطلاب لسلات وصناديق قمامة من المخلفات والخردوات .. خلال لقاءه بمدير التعليم الفني

مجلة الموعد الجديد 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

مدير مكتب اسيوط

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط ؛ على أهمية الاستفادة من طاقات الشباب في خدمة الوطن والعمل على تدريب وتأهيل الطلاب خاصة طلاب التعليم الفني لسوق العمل وهو ما يبث روح الانتماء والانتماء والأمل في مستقبل أفضل مشيراً إلى تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التي قد تواجه هذا القطاع الهام … جاء ذلك خلال اجتماعه بمدير عام التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بأسيوط محمد النمر بديوان عام المحافظة.
وقال المحافظ أن التعليم الفني قاطرة التنمية في المجتمع علينا الاستفادة منها وتعزيز العمل من خلالها وإعادة تأهيل وتدريب الطلاب في القطاعات المختلفة كـ (النجارة ، الجلود ، منتجات خان الخليلي ، تفصيل الملابس والكورشية ، …) مشيداً بإنتاج طلاب التعليم الفني لسلات وصناديق قمامة من المخلفات والخردوات موضحًا إننا نعمل على تشبيك الجهات المعنية والتنسيق بينهم لإفادة طلاب وخريجي التعليم الفني واستفادة المحافظة والمجتمع من المنتجات والخدمات المقدمة لهم.
وأوضح النمر أن طلاب التعليم الفني تمكنوا من تحويل الخردوات ومخلفات الحملات الميكانيكية إلى صناديق وسلات للقمامة صالحة للاستخدام ليتم توزيعها على الحدائق والمتنزهات والأماكن العامة لافتاً إلى اهتمام اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بقطاع التعليم الفني وتقديمه لكافة سبل الدعم واطلاقه لمبادرة “ربط التعليم الفني بسوق العمل” ليستفيد منها الطالب والمجتمع مشيراً إلى توجيه الطلاب وتعريفهم بخطوات تسهيل الانتقال لسوق العمل والدعم الذي توفره الدولة لهم لبدء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر كـ “مشروعك” أو “جهاز تنمية المشروعات”.

البارزة

وزير المالية.. فى مؤتمر صحفى: تكليفات رئاسية بتحسين أجور العاملين بالدولة فى الموازنة الجديدة

مجلة الموعد الجديد 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

 

وزير المالية.. فى مؤتمر صحفى:
تكليفات رئاسية بتحسين أجور العاملين بالدولة فى الموازنة الجديدة

علاوة دورية ٧٪ من الأجر الوظيفى للمخاطبين بالخدمة المدنية و١٢٪ من المرتب الأساسى لغير المخاطبين وبحد أدنى ٧٥ جنيهًا ودون حد أقصى

منح حافز إضافى لكل العاملين والموظفين بفئات مالية مقطوعة تتراوح بين ١٥٠ إلى ٣٧٥ جنيهًا شهريًا لتحسين مستوى معيشتهم

إتاحة مبلغ ١٨٨ مليون جنيه فورًا لوزارة الصحة من المائة مليار التى أقرها الرئيس للتعامل مع فيروس كورونا

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

 

اعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفات محددة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بزيادة أجور العاملين بالدولة خلال موازنة العام المالى المقبل ٢٠٢٠/ ٢٠٢١؛ بما يُسهم فى تحسين دخولهم والارتقاء بمستوى معيشتهم، وذلك فى إطار حرص الدولة على أن تستفيد كل فئات المجتمع من عوائد التنمية، وثمار الإصلاح الاقتصادى.

قال الوزير، فى مؤتمر صحفى، إن موازنة العام المالى المقبل سوف تشهد حزمة من الإجراءات التى تسهم فى تحسين الأوضاع المالية للعاملين بالدولة، ضمن جهود إصلاح هيكل الأجور، على النحو الذى يخفف الأعباء عن كاهل المواطنين، لافتًا إلى زيادة حد الإعفاء الضريبى من ٨ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ سبعة آلاف جنيه وبالتالي ستكون الضريبة حتى ٢٤٠٠٠( التى يكون صافيها بعد خصم التأمينات ٢٢٠٠٠) معفاة من الضرائب، وتقديم شريحة ضريبية جديدة بـ ٢,٥ ٪ بدلاً من ١٠٪؛ بما ينعكس إيجابيًا فى زيادة صافى دخول الموظفين.

أضاف أنه سيتم خلال العام المالى المقبل منح الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية بنسبة ٧٪ من الأجر الوظيفى فى ٣٠ يونيه ٢٠٢٠ بحد أدنى ٧٥ جنيهًا شهريًا ودون حد أقصى، ومنح العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ١٢٪ من المرتب الأساسى فى ٣٠ يونيه ٢٠٢٠ بحد أدنى ٧٥ جنيهًا شهريًا ودون حد أقصى، وليس ١٠٪ كما هو معتاد كل عام وذلك بهدف زيادة قيمة ما يتقاضونه لمساواتهم بأقرانهم فى المستويات الوظيفية المناظرة للموظفين المخاطبين بالخدمة المدنية.

أشار إلى أنه سيتم أيضًا خلال العام المالى المقبل، منح حافز إضافى لكل العاملين والموظفين بالدولة بفئات مالية مقطوعة راعت الفئات من شاغلى الدرجة الثالثة فما فوقها حيث انحازت المزايا المالية فى السنوات السابقة لشاغلى الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة الذين لن يقل ما يحصلون عليه العام المقبل عما هو مقرر لهم هذا العام، وذلك بواقع: ١٥٠ جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة أو ما يعادلها و ٢٠٠ جنيه لشاغلى الدرجة الثالثة أو مايعادلها، و٢٥٠ جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجة الثانية أو مايعادلها، و٣٠٠ جنيه لشاغلى الدرجة الأولى أو مايعادلها، و٣٢٥ جنيهًا شهريًا لشاغلى درجة مدير عام أو ما يعادلها، و٣٥٠ جنيهًا شهريًا لشاغلى درجة وكيل وزارة أو ما يعادلها، و٣٧٥ جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجة الممتازة أو ما يعادلها.

أكد أن هناك تكليفات رئاسية أيضًا بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة الشاملة فى التعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وأن يتم تخصيص مبلغ مائة مليار جنيه للتعامل مع الآثار المترتبة على انتشار الفيروس، وما تتضمنه من إجراءات احترازية، موضحًا أن وزارة المالية تستجيب لطلبات وزارة الصحة بما يمكنها من توفير كل الأدوية والمستلزمات الطبية لجميع الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات بالقطاع الصحى على مستوى الجمهورية، وقد تم إتاحة ١٨٧,٦ مليون جنيه فورًا بصفة مبدئية لوزارة الصحة من الاعتمادات المالية المقررة، منها: ١٥٣,٥ مليون جنيه لشراء مواد خام ومستلزمات لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، و٣٤,١ مليون جنيه مكافآت تشجيعية للعاملين بالحجر الصحى ومستشفيات العزل، وستقوم وزارة المالية بالإتاحة الفورية لأية مبالغ تطلب من وزارة الصحة أو أى جهات أخرى ذات اختصاص لمواجهة هذا الفيروس.

البارزة

ركن فاضى..بقلم أحلام السيد

مجلة الموعد الجديد

بقلم أحلام السيد

ركن فاضى..
كل واحد فينا جواه ركن فاضى..
ركن بعيدعن زحمة يومنا…وهادى ..ومنعزل عن تفاصيل حياتنا الممله..
ركن بيحسسنا إن لسه لوجودنا معنى وقيمة
ركن بنتونس بيه ..وبيتونس بينا..
ركن متعلق على بابه أحلامنا وأمنياتنا إلى الأيام عجزت عن تحقيقها..
ركن أول ما تدخله تشم فيه ريحة أغلى الحبايب إلى الأيام حرمتنا منهم..ونشوف على جدرانه صورهم المحفورة عليه وكاننا لسه سايبنهم إمبارح..
ركن زرعنا فيه أجمل زهور حبيناها..
واول وردة قطفناها لحبايب قلوبنا..
ركن هاتلاقى فيه نفسك وإنت صغير وتفتكر أجمل لمة عيلة ..وأجمل صحبة …واطعم لقمة
وأعلى ضحكة..
ركن حاتشوف نفسك مع اول حب..واول نظرة حلوة خطفت قلبك..وأول رعشة إيد وانت بتسلم عليه..واول كلمة حلوة أتقالت من غير ما تتنطق..وعيون بتلمع من فيض مشاعرك الصادقة..ولهفة أول مقابلة مسروقة وأنت خايف لحد يشوفك…ورسالة حلوة مستنيها فى كتاب المدرسة بتفكرك بميعاد بكره..وشريط كاسيت فيه أغانى عاوز تقول كل كلمه فيها لكن مش عارف تعبر عن إلى جواك إلا من خلالها…
وصوت دافى جميل لنبرة أجمل من حبيب قلبك وهو بينده بإسمك..ويقولك وحشتنى..
ووردة جميلة منه زرعتها علشان تفضل عايشة جوه الركن الفاضى..
ركن حاتفتكر جواه كل تفاصيل عمرك وكأنك عارض شريط سينما شايف فيه عمرك إلى ضاع منك على غفلة..
ركن فاكرين فيه كل إلى حاولت تنسيه لينا الأيام ومقدرتش..
ركن بنعيد ترتيب حياتنا..ونفكر بتمعن فى حل مشاكلنا وأحنا بنشرب فنجان قهوتنا ..
ويمر الوقت بسرعة وتفتكر حياتك وننشغل بهمومنا ونسيب مكانا الهادى بس على وعد بلقاء قريب فى ركننا الفاضى.

 

البارزة

وادي مليز:تكريسا لبرنامج أمن الجوار مركز الشرطة يبادر ببعث وحدة خدمات متنقلة

مجلة الموعد الجديد

منصف كريمي

تكريسا لبرنامج “شرطة الجوار” بادر مركز الشرطة بوادي مليز ببعث وحدة خدمات متنقلة لفائدة ذوي الاحتياجات الخصوصية حيث أصدر المركز نداء رسميا لكافة متساكني المنطقة و خاصة أصحاب الإعاقة العضوية ممّن يتعذر عليهم التحول إلى مقر مركز الشرطة بالمدينة قصد استخراج وثائق إدارية او تقديم شكاوى الى ابلاغ المركز حتى يتسنى التحوّل الى مقرات اقامة المواطنين في اي وقت لتقديم الخدمة الادارية الامنية المطلوبة وذلك قصد التعزيز الثقة بين رجال الأمن و المواطن وفي اطار ما اعتبره السيد نزار القارشي رئيس مركز الشرطة بوادي مليز تنفيذ احدى نقاط البرنامج الوطني لـ”شرطة الجوار” الذي انتهجته وزارة الداخلية بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي منذ بداية الثورة وفي اطار اصلاح مشروع قطاع الامن بما من شأنه ان يحقق نجاعة هذا القطاع ويكرّس احترام حقوق الانسان وشفافية التعامل بين الامني والمواطن وخلق ثقة جديدة بينهما وتقديم خدمات ذات جودة عالية وضمان شفافية التعامل وضمن مقاربة تشاركية فاعلة تنفتح على المواطن والمجتمع المدني

جدير بالذكر انه منذ الثورة وفي خطوة اولى تم ضمن هذا البرنامج بعث 10 مراكز أمنية نموذجية منها مركز الحرس الوطني بفرنانة وترسيخ 10 مجالس تشاركية نموذجية محلية للامن وبعث 4 مراكز للتدريب على شرطة الجوار والعمل على تكوين 210 امني سنويا في برنامج “أمن الجوار”

ويشار من جهة أخرى الى مشاركة رئيس مركز الشرطة بوادي مليز مؤخرا في تربّص أول بتونس وتربّص أخرى بايرلندا حول شرطة الجوار على المستوى الوطني والدولي والاطّلاع على تجربة ايرلندا الشمالية ذات الصلة وخاصة في طرق وآليات حماية الطفل الجانح ودور الفعل الثقافي في الحدّ من ظواهر التطرّف والتفكير في بلورة مشروع بناء الثقة بين الشرطة والمجتمع لمكافحة التطرّف العنيف وقدّم معطيات عن تقييم سلامة المجتمع من خلال التجربة الامنية بولاية جندوبة وتوّجت مشاركته باسناده ملاحظة امتياز

 

البارزة

تونس:وزيرة الشؤون الثقافية تتعاطف مع المبدعين إثر تأجيل التظاهرات الثقافية

 مجلة الموعد الجديد

تونس  – منصف كريمي

 في اجراء وقائي تحسّبا من عدوى فيروس “كورونا” وسعيا للحدّ من انتشاره السريع اتخذت السلطات التونسية عديد القرارات ذات الصلة بمختلف القطاعات ومن بينها اتخاذ وزارة الشؤون الثقافية عديد الاجراءات خلال شهري مارس الجاري والى حدود يوم 4 افريل القادم منها تأجيل التظاهرات الثقافية والحدّ من آدوار المؤسسات الثقافية لتقتصر على الجانب الخدماتي الاداري فحسب واقرار غلق دور السينما والمسارح والاروقة الفنية واعتبارا لما تشهده البلاد التونسية خلال الفترة سالفة الذكر من تنوّع وحراك ثقافي كبير تزامنا مع العطلة المدرسية ودخول شهر الربيع وما قد يسببه هذا الاجراء الاجباري الوقائي من تأثيرات سلبية على مورد رزق عدد كبير من المبدعين وشركات الانتاج الفني ستتخذ وزارة الشؤون الثقافية قريبا وبالتنسيق مع الوزارات والهياكل الفنية المعنية مجموعة من الاجراءات لمساعدة الفاعلين الثقافيين من مختلف الفنون على تجاوز الانعكاسات السلبية المترتبة عن تعليق العروض أو إلغائها أو تأجيلها
وفي خطوة تحسب لوزيرة الشؤون الثقافية الجديدة السيدة شيراز العتيري توجّهت الوزيرة برسالة طمأنة أولى الى جميع الفنانين والفاعلين الثقافيين وتحدثت اليهم من خلال هذه الرسالة كزملائها الفاعلين الثقافيين في القطاعين العام والخاص وفي المجتمع المدني
وعبّرت الوزيرة في رسالتها سالفة الذكر عن كل تقديرها وتثمينها لالتزام الفاعلين الثقافيين في تونس على مساهمتهم في احتواء هذه الأزمة الصحية من خلال مراجعة كل مواعيد أنشطتهم وأكّدت وعي الوزارة التي تشرف عليها بكل مجهوداتهم من أجل تحقيق تظاهراتكم وتنفيذ خططهم وجدّدت وعدها أن وزارة الشؤون الثقافية ستقوم خلال الأسابيع المقبلة وحسب تطور الأزمة الصحية باتخاذ التدابير ودراسة الإجراءات التي من شأنها أن تصاحب عودة النشاط الثقافي إلى سالف عهده وأن تحدّ من وقع هذه الأزمة وتـأثيراتها وذلك بالتنسيق والتشاور مع الوزارات والهياكل المعنية معتبرة ان الحلول لهذا الوضع الطارئ وكما جاء في رسالتها ” لن تكون بيد وزارة الشؤون الثقافية بمفردها، بل هي نتاج وحدتنا كقطاع، ووحدة مختلف المجالات الثقافية فيما بينها، وستكون ثمار تظافر الجهود بين مختلف الفاعلين في القطاعين العام والخاص ومختلف مكونات المجتمع المدني لأنها ستكون وليدة إرادتنا الجماعية…وستكون المقاربة تضامنية واقتصاديّة و اجتماعية في إطار ثقافي إبداعي شفّاف و عادل” لتردف بالقول أن “الأهم هو أن نبني القادم معا على أسس صلبة ومتينة”من أجل ثقافة تونسية متعددة، ثرية ومنيعة
يذكر ان السيدة شيراز العتيري تم تعيينها يوم 19 فيفري الماضي وزيرة للشؤون الثقافية في الحكومة التونسية الجديدة
والعتيري هي من مواليد 24 مارس 1972 بحمام سوسة، تحصّلت على شهادة الدكتوراه في الإعلاميّة من المدرسة الوطنيّة لعلوم الإعلاميّة في 2004 وشهادتين في التّأهيل الجامعي من جامعة لوران بفرنسا ومن جامعة منوبة في 2013 وهي أستاذة جامعية وباحثة في علوم الإعلامية بجامعة منوبة وعضوة بمخبر البحث في الإعلامية بكليّة العلوم بتونس وجامعة نانسي بفرنسا وقد سبق ان تولت مهام مديرة للمعهد العالي لفنون الملتيميديا بجامعة منوبة من سنة 2006 إلى غاية 2011 ثم مديرة عامّة للمركز الوطني للسينما والصورة كما أنها عضوة بمخبر البحث في الإعلامية بكليّة العلوم بتونس منذ 1999 وعضوة بمخبر البحث بنانسي بفرنسا
البارزة

تعليق الدراسة بمصر في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من غدًا الأحد 15 مارس.

مجلة الموعد الجديد 

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

اعلن منذ قليل السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه، خلال اجتماعه بالدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من غدًا الأحد 15 مارس.

وأوضح راضي، أن توجيهات الرئيس السيسى جاءت في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

ولفت متحدث الرئاسة إلى أن الرئيس السيسى وجه أيضا بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

البارزة

نقيب المحامين يستنكر القصف الصاروخي الامريكي ويدعو الى حماية سيادة العراق ووحدته واستقلاله

مجلة الموعد الجديد 

العراق/ماهر الجبوري. 

 

ادان نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي القصف الصاروخي المستمر للمنشات المدنية والعسكرية القائمة في المحافظات العراقية من قبل العسكرية الأمريكية .

وقال في بيان له “ان القصف الصاروخي يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر استخدام القوة والعدوان في العلاقات الدولية .

واضاف السعدي ” ان تامين احترام السيادة العراقية يتطلب كشرط أساس, العمل على أبعاد العراق عن المحاور والصراعات الإقليمية والدولية والحيلولة دون أن يكون طرفا فيها لسد الذرائع بالتدخل الذي كثيرا ما يتمظهر بالعدوان العسكري وما يترتب عليه من انتهاكات من شانها تقويض الاستقلال والاستهانة بالسيادة الوطنية العراقية واثار مؤلمة وخطيرة على الصعيد الإنساني والأمني والاقتصادي .

وتابع ” ان السعي نحو المطالبة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي الدولي والإقليمي على ارض العراق خارج نطاق الاتفاقيات المعلنة, والمصادق عليها من سلطات الدولة المختصه لمصالح وطنية, واعتماد سياسة ومواقف فعلية بهذا الاتجاه هي ألضمانه الوحيدة التي من شانها حماية سيادة العراق ووحدته واستقلاله .

البارزة

عزاء ومواساة للنائب الاستاذمحمد وهب الله على عضو مجلس النواب المصرى فى وفاة شقيقتة

مجلة الموعد الجديد

 

 

يتقدم الصحفى/ خالد ابوزيد الاسيوطى نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط واسرة تحرير المجلة

بخالص العزاء والمواساة للنائب الاستاذ / محمد وهب الله على الامين العام لاتحاد عمال مصر ورئيس اتحاد شباب العمال المصرى وعضو مجلس النواب فى وفاة شقيقتة سيادتة 

داعين الله ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمتة وان يلهم اهلها الصبر والسلوان وانا لله وانا الية راجعون 

 

 

البارزة

بالصور…سيدة مصرية تساهم في تيسير حركة المرور بالمنيا– نناشد المسئولين بتكريم تلك السيدة ولو معنويا

مجلة الموعد الجديد 

 

المنيا – تقرير:محمد فوزي

النساء الفضليات لايظهرن إلا فى وقت الشدائد لم يدعمها سوى حسها الوطنى ومساعدة المواطنين وتقديم خدمة للمجتمع ومؤسساتها وبدون سابق انذار ، قامت بحمل دلوها ونزحها للمياه وقامت بمفردها لنزح مياه الأمطار التى اعاقت المارة نتيجة تساقطها بغزارة بعد تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

 

وقد رصدت كاميرات”  هذه السيدة التي لم تلزم منزلها كغيرها من النساء ولم ترضى ان تسمتع بأجازتها التى منحتها لها الدولة ، انها المعلمة ” هند ذكى ” المقيمة بإحدي قري مركز المنيا التابعة شمال محافظة المنيا .

تبلغ من العمر اثنين وخمسون عاما تعمل معلمة بإحدي مدارس القرية الابتدائية التابعة لإدارة المنيا التعليمية.

لديها نجلان فى الجامعة وقد اشتهرت بين قريناتها فى القرية بعمل الخير ودائما تردد شعار تحيا مصر وتعشق قائدها الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ وفى عملها التربوى تقوم بغرس روح الانتماء والولاء والقيم والمبادئ والأخلاق فى نفوس طلابها.

” هند ” سيدة ايجابية كما يوصفونها لم تتكاسل او تتوانى عن عمل الخير دفعها انتمائها وحبها لمصر بنزح مياه الأمطار من الطريق العام تيسيرا لحركة المرور فهل يكون للمحافظة دورا فى تكريمها على أنها سيدة وطنية ولو تكريما معنويا أم سيتم التغاضي عن ذاك المثال المشرف من سيدات مصر؟

البارزة

مجلس الوزراءالمصرى : اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من أذاع أخباراً أو بيانات كاذبة أو شائعات

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
 
كلف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراءالمصرى ، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، حيال كل من أذاع أخباراً، أو بيانات كاذبة، أو شائعات، تتعلق بفيروس “كورونا المستجد”، أو غيره، بهدف تكدير الأمن العام، أو إلقاء الرعب بين المواطنين، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة. وصرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن هذا التكليف يأتى في إطار الجهود المبذولة من الدولة المصرية لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا المستجد”، حيث تلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار الشائعات، وتناقل المعلومات المغلوطة من خلال بعض المواقع الإلكترونية، وكذا وسائل التواصل الاجتماعي، وسرعة تداولها من قِبل أفراد المجتمع.
وشدد المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء على جميع المواطنين عدم تداول أي بيانات أو معلومات غير صادرة عن الجهات المعنية الرسمية، وضرورة تحري الدقة والحيطة، في تداول أي بيانات أو معلومات، تفادياً للوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية، مؤكداً أنه لن يتم التهاون فى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.
وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى أن وزارة الصحة والسكان تتولى نشر كافة البيانات الرسمية والمعلومات المتعلقة بفيروس “كورونا المستجد”، كما تم عقد العديد من المؤتمرات الصحفية بهدف نشر المعلومات الصحيحة التى تتعلق بالفيروس، أو طرق الوقاية، آخرها اليوم بحضور وزراء: السياحة والآثار والصحة والدولة للإعلام.
البارزة

هى دى مصربلدنا بلد الخير وام الدنيا ⁩

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

بالامس اجتاحت مصر حالة من الطقس السىء من عواصف وامطار على جميع المحافظات وتسببت حالة الطقس فى حادث تصادم قطارى بالقرب من محطة امبابة واعقبها قرار الحكومة بايقاف حركة القطارات مؤقتا

والحديث فى تلك الكلمات عن معدن الشعب المصرى الجميل فهناك صور عديدة مشرفة ظهرت بالامس منها

عندما توقفت قطارات السكة الحديد في منطقة رمسيس تم فتح أبواب الكنيسة لجميع من كانوا بالقطارات  ومن فتح الباب قابلهم بالترحاب بيتكم ومطرحكم ولم يسأل انتم مين او ديانتكم أية و مسجد الفتح القريب من الكنيسة أرسل وجبات ساخنة أكلوا و راحوا في نوم عميق من تعب يوم السيول والعواصفوفى صورة اخرى كمان اشتعل الفيس باعلانات من اشخاص يحبون فعل الخير يفتحون ابواب منازلهم لمن لا ملجأ لهم او مأوى

في أوقات الشدة في مصر مفيش مسلم و مسيحي فى انسان محتاج مساعدة
سيول الحب والإنسانية في مصر

وقت أزماتها يصورة اخرى لعدد من الشباب يتجولون بسيارتهم الجيب بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة لنجدة ومساعدة اصحاب السيارات المعطلة ومن يحتاجون المساعدة بمختلف اشكالها

حقا فى الازمات يظهر معدن الشعب الطيب
مبارك شعب مصر ….. ادخلوها بسلام امنيين

البارزة

عاصفة التنين وما اسفرت عنة بالمحافظات المصرية

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
عاصفة التنين على مستوى الجمهورية حيث تسببت في مصرع 8 أشخاص بانهيار منزل بمنطقة الزرايب اليوم الجمعة، كما تسببت في مصرع شخصين وإصابة 5 أشخاص بإصابات وجروح وكدمات في حوادث متفرقة بمراكز محافظة سوهاج، بسبب الطقس السيىء والعواصف الترابية التي تتعرض لها المحافظة.كما تسببت العاصفة في مصرع شابين صعقًا بالكهرباء داخل منزلهما في بني سويف.وفى اسيوط اسفرت عن وفاة 3 اشخاص بقرية درنكة بسبب انهيار حائط عليهم وفى مدينة اسيوط ادى انهياراحدالحائط بمنطقة على عبد الدايم فى اتلاف سيارة دون اى اصابات اوخسائر فى الارواح وادى سقوط احدى اللوحات الاعلانية باتلاف سيارتين بمنطقة الازهر دون اصابات
والجدير بالذكران تتعرض محافظات مصر لحالة من الطقس السىء لليوم الثانى على التوالى وقامت الحمكومة المصرية باعتبار امس الخميس اجازة رسمية للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص والمدارس والجامعات
واعلنت الحكومة المصرية بتعطيل الدراسة غدا بالجامعات والمدارس
بسبب سوء الاحوال الجوية
البارزة

قرار عاجل بشأن «تعطيل الدراسة» على مستوى الجمهورية

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المحافظين، بتعطيل الدراسة غدًا السبت؛ بسبب استمرار موجة الطقس السيئ. وتابع رئيس الوزراء، لليوم الثانى على التوالى من داخل غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، الأوضاع في مختلف المحافظات للطقس السيئ وأجرى لقاءات عبر الفيديو كونفرانس مع المحافظين والوزراء المعنيين.
وأثنى رئيس الوزراء، على جهود العاملين في قطاعات الدولة، خلال تعاملهم مع موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد أمس وتسمر اليوم. كان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، قرر تعطيل الدراسة بكافة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد، غداً السبت الموافق 14 مارس، على أن يبدأ انتظام الدراسة بعد غدٍ الأحد الموافق 15 مارس في كافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية.
البارزة

الصحة: إصابة 13 مواطنا في حادث تصادم قطارين بالقاهرة ولا وفيات

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم، عن إصابة 13 مواطنا في حادث تصادم قطارين ركاب بمزلقان الرمل أسفل كوبرى السابتية، اتجاه رمسيس، ولا وفيات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع ب 17 سيارة إسعاف مجهزة، نقلت المصابين إلي مستشفيات معهد ناصر، وشبرا العام، والسكة الحديد.

وأشار مجاهد إلي أن الإصابات تراوحت مابين بسيطة إلي متوسطة” سحجات وكدمات وجروح وكسور”، مؤكدا أن جميعهم حالتهم مستقرة ويتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

وتترأس الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة بديوان عام الوزارة، للوقوف على مستجدات الموقف ومتابعة أي طوارئ في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها محافظات الجمهورية.

البارزة

عاصفة التنين تجتاح مصر وحالة من الطقس السىء بجميع المحافظات

مجلة الموعد الجديد

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير 

منذ الساعات الاولى من صباح اليوم تتعرض محافظات مصر لحالة من الطقس السىء من عواصف ترابية بمحافظات الصعيد و امطار غزيرة على الوجة البحرى والقاهرة مع رياح شديدة وتم اغلاق بعض الطرق الرئيسية بين المحافظات

البداية من منخفض ليبيا الحار القادم من الصحراء الكبرى المتسبب في رياح الخماسين جاء مبكرًا هذا العام، بينما منخفض أوروبا البارد الذي يتسبب في خفض درجات الحرارة جاء متأخرا، وهذا يتسبب في عاصفة التنين نتيجة تلاقي المنخفضين في الصحراء الغربية، وخاصة جنوب مطروح وسيوة وجنوب السلوم، حتى غرب الإسكندرية معرضة لهبات شديدة جدًا من الرياح وكميات كبيرة من الأمطار تصل لحد السيول.

وسنشهد تقلبات وتغيرات مناخية شديدة، من سرعة الرياح داخل عاصفة التنين الترابية عالية جدًا، وينتج عنها اختراق للأنسجة النباتية مما يؤدي لإصابة النباتات بجروح، واختناق الثغور التنفسية.

والجدير بالذكر ان محافظات مصر والوزرات المعنية قامت برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، لمواجهة موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها محافظات مصر

البارزة

” ترانيم على قيثارة الروح ” بقلم الدكتورة الشاعرة والناقدة مفيدة الجلاصي 

 مجلة الموعد الجديد

بقلم الدكتورة الشاعرة والناقدة مفيدة الجلاصي 

” ترانيم على قيثارة الروح “
أذكريني من وراء الحجب
مغلفة بغيوم الوهم في ثنايا
زمن الحلم مظلل بأكاليل الذكرى
ويكأنه خيال أخرس أبكم
يتسرب كعطر الأيام من تفاصيل
الزمن لا يأبه بأحد يمر بين الحشود.
ولا يلقي السلام
أتراه طيف الدهر سكن في الأبدية
يومئ إلينا…من وراء ذاك الزمن
الذي ولى وتلاشى في غيوم
بدت كالسراب… حيث الحلم
اختنق وأزف الرحيل
فلا دموع في المحاجر ولا وداع
فاللقاء بات مستحيلا
على ضفة وادي الحياة
وأما الآهات….فقد حبستها الأنفاس
والروح باتت تئن من فراق وتتوجع
وها هو الربيع.بات متمردا
على ذاته ….وما عادت
الطيور فيه تهزج أو تغرد
وتلك الزنابق تعلن
البقاء في ثرى ارضها
وفي وقت السحر ….غادرت
جحافل الفراشات الى غير مستقر
تهزها نسيمات الفجر
تترنح على أنغام قيثارة الروح
تعزف ترانيم أنشودة السلام
تشق بها الأجواء …..
اتراها من شذى عبق الزمن
الماضي والآتي انبثقت وانبعثت؟؟!!
وذا الصبح اورقا عطر وجد غيم
في السماء قد جدا وهمى
تاخذه أشواق اليوم في الضحى
الوضاء …لاح بكل تفاصيل
الثواني والدقائق والساعات
وبكل مقاييس الزمان والمكان
ويكأنه شبح يتقصى أثر ظل تائه!!!!
اتراه غدا أثرا بعد عين
ام هو اندس في زوايا الزمن
المقبل والمدبر يأبى اندثارا واندحارا؟؟!! يسير نحو شروق
شمس لا تأفل…..يتيه في مسافات
الاتجاهات وقد بات يدمن التخفي
في الغياب وراء فصول ما عادت كالفصول؟؟!! أتراها فقدت ملامحها
ام هي في ارتحال في ثنايا
تلك الأبدية السرمدية؟؟!!

 

البارزة

منزل بوزيان:الدورة الرابعة للشهيد “حسام حمدي”في كرة القدم

مجلة الموعد الجديد 

منصف كريمي

 

في اطار الاستعداد لتنظيم الدورة الرابعة لشهيد المؤسّسة العسكرية حسام حمدي لكرة القدم وبحضور السيد أحمد الفقيري معتمد منزل بوزيان أشرف السّيد محمد صدقي بوعون والي سيدي بوزيد أمس 10 مارس الجاري بمكتبه على لقاء جمعه بهيئة تّنظيم هذه التظاهرة الرياضية التي تنتظم من 14 الى 28 مارس الجاري بمسقط رأس الشهيد بمنطقة المالوسي بمعتمدية منزل بوزيان حيث تباحث معهم حول آخر استعدادات تنظيمها من حيث اللوجستيك والتنظيم والامكانيات المادية لانجاحها

ويتضمن برنامج النّسخة الجديدة من هذه التّظاهرة التي تعدّ لمسة وفاء لأحد شهداء الوطن من المؤسسة العسكرية والتي تستهدف خاصة بالاحياء والتجمعات السكنية بعد افتتاحها رسميا من قبل السلط الجهوية والمحلية وباشراف من والي الجهة قراءة الفاتحة على روح الشهيد وكل شهداء الوطن ثم يقدّم عرض للتيكوندو باشراف المدرب بشير ربعاوي فتقديم عرض للكيك بوكسينغ للنجم الرياضي بأولاد زويد فعرض للجمعية الرياضية بالمكناسي ثم عرض للجمعية الرياضية لبهلولة السند باشراف المدرّب مهدي حمدي

وتشارك في مباريات هذه الدورة الجمعية الرياضية بالمالوسي وجمعية اولاد بوعزيز والنسر الرياضي باولاد بنجدو والفردوس الرياضي بالعمران والشبيبة الرياضية باولاد زويد والمستقبل الرياضي بالنصر والبعث الرياضي بأولاد زويد

 

البارزة

أغنية”مسرحية” جديد الفنانة حنان عبيد

مجلة الموعد الجديد

تونس  – منصف كريمي

بعد نجاح اغنيتها المغاربية “خسارتك” التي تعاملت في كلماتها وألحانها مع الفنان الجزائري عزيز الدزيري وتوزيع المايسترو منير الغضاب والتي صورها المخرج التونسي الشاب عمر الطرابلسي انتهت مؤخرا الفنانة حنان عبيد من تسجيل عمل غنائي جديد ستقدمه في شكل هدية للمحطات الاذاعية التونسية وهي اغنية بعنوان”مسرحية” وهي من كلمات الشاعر أحمد الشايب والحان محمد رمزي بن منصور وتوزيع أشرف ساسي.

و تعتبر هذه الاغنية الجديدة من فئة الآغاني الدرامية التي تميز في إحداثها العملاق العربي بليغ حمدي كلمة ولحنا في أواخر التسعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي مع الفنانة المغربية سميرة بن سعيد وأطلق على هذا النمط الحديث حينها “الأغنية الدرامية”.

الاغنية الدارمية الجديدة للفنانة حنان عبيد يقول طالعها:

حبك ليّ مسرحية … عنوانها كذب الشعور

وأنا اللي كنت الضحية … وانت مخرجها المشهور

 

البارزة

ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة “كورونا المستجد”: رئيس الوزراء يقرر تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن تجمعات كبيرة للمواطنين

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة الصحفى خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
قرر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس “كورونا المستجد”، وسوف تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار.
البارزة

في دورته الثالثة:مهرجان الفيلم البيئي ينفتح على الجهات التونسية

مجلة الموعد الجديد الورقية

منصف كريمي

 

تنظم بتونس العاصمة من 14 إلى 20 مارس الجاري فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الفيلم البيئي ثم ينطلق المهرجان مع موفى أكتوبر القادم في جولة عبر 12 مدينة تونسية ليمثّل هذا المهرجان حدثا سنويا ثقافيا وتوعويا ينتظم بالشراكة مع المكتبة السينمائية ويفسح المجال لمناقشة الاشكاليات البيئية عبر منصة لتبادل الأفكار والآراء إلى جانب برمجة ثرية من العروض السينمائية التونسية والأجنبية وتركيز “القرية البيئة” بمدينة الثقافة لتشرع أبوابها أمام الجمهور للقاء مكونات المجتمع المدني الملتزمة بقضايا البيئة والفاعلة في مجال الأنشطة الثقافية والترفيهية الموجهة للطفل على غرار ورشات التكوين ومسرح العرائس بما يؤكّد ان السينما فعلا “هي أداة للتحسيس بمشاكل البيئة ووسيلة للتعريف بقضايا الشعوب والامم و وسيلة كذلك للغوص في تفاصيل المجتمعات ومشاكل الدول وأنها ليست مجرد فرجة عابرة عن البيئة والتغيرات المناخية والتحولات الطبيعة المؤثرة في مصير العالم والكون”

وسيكون هذا المهرجان مناسبة ثقافية جديدة آلية من الاليات التي تشتغل على تقديم التحولات البيئية وتعريف الانسان بمشاكل محيطه عبر نقاش مفتوح حول المشاكل البيئية انطلاقا من افلام عالمية أكّدت ان “التغيرات البيئية والمناخية اشد خطورة من الحروب” حسب تعبير هشام بن خامسة مدير هذا المهرجان الذي اعتبره وسيلة لمنظميه ومؤثثي فقراته ومتابعيه وشركاء تنظيمه على غرار وزارة الشؤون الثقافية ودولي مثل الاتحاد الاوروبي والمعهد الفرنسي بتونس والمكتبة السينمائية بالإضافة إلى منظمات تابعة للامم المتحدة على غرار جمعية الامم المتحدة للبيئة ومنظمة الهجرة الدولية وسفارات بريطانيا وكندا “للدفاع عن الحق في بيئة سليمة وسيلتهم لمقاومة مشاكلها ولحثّ الجمهور الواسع وخاصة الفئات الشبابية على نشر الوعي الثقافي والبيئي ومناقشة الإشكاليات البيئية عبر منصة سينمائية لتبادل الأفكار والآراء مع عدد هام من الخبراء في البيئة منهم الخبير نور الدين بن نصر

وخلال هذه الدورة سينفتح المهرجان على 12مدينة تونسية حيث ستنطلق الجولة أولا من العاصمة في مارس ثمّ صفاقس والرديف في افريل، فالمرسى وجربة في شهر جوان، وفي جويلية تكون الوجهة بنزرت والمنستير، ثم قرقنة والهوارية في أوت ويحط المهرجان رحاله في قابس في شهر سيبتمبر وتختتم الرحلة السينمائية بتوزر وتطاوين في شهر اكتوبر اذ تقدّم خلال هذه الجولة بين الجهات مجموعة من العروض السينمائية العالمية و12 لقاء مع الجمعيات المهتمة بالبيئة في الجهات لمناقشة واقعها ومشاكلها وسيختلف كل لقاء عن الآخر حسب خصوصية الجهة.

وسيكون للأطفال نصيبهم من المهرجان من خلال ورشة تفاعلية يقدمها المسرحي فارس لعفيف كمساهمة من المركز الوطني لفن العرائس في فقرات المهرجان ومن خلال هذه الورشة سيتم تأطير المتكونين في كيفية تحويل القوارير البلاستيكية الى ماريونات ثم إنجاز عرض قياسي بالعروسة انطلاقا من حكاية للحكواتي هشام درويش في ثلاثية تجمع الحكاية بالمسرح والماريونات

ويفتتح المهرجان بعرض فيلم “الحائط الاخضر الكبير” وهو وثائقي بريطاني للمخرج Jared P. Scott ليأخذا عبر 90 دقيقة في رحلة موسيقية بيئية تبدع في نحت معالمها المغنية المالية Inna Modja التي استعملت الموسيقى لتقديم الصراعات البيئية والثقافية في افريقيا كما يقدم المهرجان لجمهوره 7 أفلام عالمية بعضها يعرض للمرة الاولى في تونس وهي أفلام OUR PLANET و HUMAN ELEMENT و THE CLIMATE LIMBO و WASTEDو THIRST FOR POWER

 

البارزة

إعترافات ليلية.. بقلم احلام السيد

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم /أحلام السيد

 

 

إعترافات ليلية..
نعم ..أعترف أنى فشلت فى الحب
وأعلم أنها آخر ..فرصة لى فى الحياة
وأعلم أنى ربما ..لم أجد مثل ذلك القلب مرة أخرى..
وأعلم أنى لم ولن اجد مثل هذه المشاعر الصادقة من رجل آخر غيره..
وبرغم ذلك !!!أجدنى أهرب كل ليلة من ذلك الحب مخافة الوقوع فى براثينة..
إنى إمراة لست جديدةً بعهدٍ مع تلك المشاعر والأحاسيس الدافئة التى تشعر بها كل أمرأة مع من تحب ..ولطالما تناديت بها فى أحاديثى عن الحب والهيام فى من أحب..
ولا كنت أعلم أنى سيأتى يوم أقع فى تلك الإحساس..
حاولت الهروب ولكنى لا زلت خائفة منه
أعلم أن هناك من ينتظرنى كل ليلة على ذلك الشاطئ فى الطرف الآخر من العالم ..
يرسل لى كل ليلة رسائله التى تُعبر عن مشاعرة الصادقة نحوى
وأن أمواج البحر تعبت من كثرة شكوته منى
أعلم أنه يُكن لى حبٌ عظيمٌ ..
ويعلم أن ذلك الحب مستحيل ..وأنى لم أكون له فى يوم ..
وبرغم ذلك مازال يُرسل الرسائل لعلها تلمس شغاف قلبى المحتضر ..وتبث فيه الأمل من جديد
هو رجل تخجلُ الكلمات من وصفه ..
وتنحنى له القافيةُ إجلالاً لرفعة عشقه لى..
ولكنى أشفق عليه وعلى حزنه الذى يملئ عينيه لبُعدى عنه ..
وأعلم أنه يموت فى بُعدى كل يوم ألف مرة ..
ويحيا فى حبى آلاف المرات..
أحيانا ينتابنى شعور أن أشد الرحال إليه أسامر وحدته على ذلك الشاطئ لكى أعيد له ضحكه تاهت منه من زمن ..وأحيانا أتجنب مشاعره ولا ألتفت لها ولا أعيرها أنتباها ولا أهمية..وبعدها أشعر بتأنيب الضمير ..كلما تذكرت لوعته ..وحيرتة من أمرى ..ومن غباء تصرفى معه ..وتجاهل مشاعره..
ولكن ربما ذلك هو الحل الوحيد لكى ينسانى ولا يعلق أمل لا يتحقق فى يوم ..
أحتار كثيرا من أمرى ..ومن مشاعرى تجاهه
أشتاق له ..وأبعد عنه
أتلهف عليه ..وأصد مشاعره
متناقضة انا فى الحب ..
نعم ..أعترف..💕

البارزة

نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر حادث اختطاف الصحفي توفيق التميمي وتحمل الجهات الامنية مسؤولية الحفاظ على حياته

مجلة الموعد الجديد 

العراق/ ماهر الجبوري. 

استنكرت نقابة الصحفيين العراقيين حادث اختطاف الصحفي توفيق التميمي الذي يعمل في جريدة الصباح اثناء توجهه الى مقر عمله صباح اليوم في منطقة حي أور .
وتحمل النقابة الجهات الامنية مسؤولية الحفاظ على حياته والعمل الجاد والفوري لإطلاق سراحه والكشف عن الجناة من اجل تقديمهم الى العدالة .

وتطالب النقابة الجهات المختصة باتخاذ موقف جاد و حاسم لإيقاف مسلسل قتل وتهديد واختطاف الصحفيين والإعلاميين الذين يؤدون واجبهم المهني والوطني والكف عن المضايقات والتهديدات التي تتعرض لها وسائل الاعلام التي. تمارس عملها وفق ما تمليه وقائع الأحداث .
كما وتؤكد نقابة الصحفيين العراقيين ضرورة توفير بيئة ومناخات آمنة للعمل الصحفي والإعلامي من اجل ان يؤدي الصحفي دوره بكل حرية وامان .
هذا. وان الخلية المشكلة في النقابة التي تتابع استهداف الصحفيين ووسائل الاعلام بدأت اتصالاتها ومتابعاتها مع الجهات ذات العلاقة للكشف عن مصير الصحفي توفيق التميمي من اجل إطلاق سراحه

البارزة

في بيان رسمي لها:جمعية أحبّاء دور الثقافة تهنىء العاملات بهذه المؤسسات وتتوجّه بنداء إلى وزيرة الشؤون الثقافية

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس – كريم عوادي
احتفالا باليوم العالمي للمرأة أصدرت جمعية أحبّاء دور الثقافة التي صدرت بتاريخ 7 فيفري الماضي بالرائد الرسمي للبلاد التونسية بيانا توجّهت فيه بالتهنئة الى مختلف العاملات بدور الثقافة والى عائلاتهن كما ثمّنت الجمعية في نصّ بيانها المجهودات الكبرى التي تبذل من العاملات بهذه المؤسسات من أجل تفعيل المشهد الثقافي بدور الثقافة ومحيطها السوسيوثقافي ودورهن التربوي الثقافي في صقل المواهب ورعاية مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية في مختلف الفنون وبما ينمي الذائقة الفنية لروّاد ورائدات هذه المؤسسات الثقافية كما أكبرت مبادرات بعضهن من خلال رسائلهن وإصداراتهن ذات الصلة بالبحث الأكاديمي ذي الصلة بالتنشيط الثقافي بما يثري المكتبة الجامعية ويزيد في تنوّع البحث في هذا المجال
ومن جهة أخرى توجّهت الجمعية الى السيدة شيراز العيّاري وزيرة الشؤون الثقافية وبعد تهنئتها بثقة الحكومة بتعيينها وزيرة بنداء لمزيد توفير ظروف العمل اللائقة بدور الثقافة بما يؤمّن أسباب نجاح المشهد الثقافي بهذه المؤسسات ومحيطها وبما يثمّن جهود الزميلات العاملات فيها وتوفير شروط السلامة والحماية للزميلات العاملات بدور الثقافة في ظلّ وللأسف تنامي ظاهرة العنف المجتمعي والى اعطاء الفرصة لبعض مديرات دور الثقافة ممّن تتوفّر فيهم الشروط القانونية والكفاءة المطلوبة لتعيينهن للاشراف على تسيير المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية
واختتمت الجمعية بيانها بتوجيه رسالة شكر إلى كل المتعاونين والمتعاونات على مستوى وزارة الشؤون الثقافية ومختلف إداراتها المركزية ومنها الإدارة العامة للعمل الثقافي وإدارة مؤسسات العمل الثقافي بها مع الزميلات المشرفات والعاملات بدور الثقافة داعية العاملات في كامل دور الثقافة بجهات البلاد ومن مختلف مواقع التسيير إلى مزيد التحلّي بالصبر ومضاعفة الجهد في ظلّ ظروف العمل الصعبة والتعاون في ما بينهن بمحبّة وأمل في مستقبل أفضل لمؤسساتنا الثقافية
جدير بالذكر ان جمعية أحبّاء دور الثقافة هي مولود جمعياتي ثقافي جديد بعث مؤخرا برئاسة الاستاذ منصف كريمي مدير دار الثقافة وادي مليز من ولاية جندوبة وتهدف الى تنظيم المهرجانات والتظاهرات الثقافية والسياحية والتراثية والتاريخية والاجتماعية والإعلامية على المستوى المركزي وبالجهات الداخلية والمساهمة في تنظيم تظاهرات مشتركة مع المؤسسات والهياكل الثقافية العمومية والمؤسسات السياحية والتراثية بكامل جهات البلاد حيث من المنتظر بعث فروع جهوية ومحلية لها بمختلف دور الثقافة
البارزة

المرأة ليست فقط نصف المجتمع بل هى اساس المجتمع ومن اسباب ازدهاره

 مجلة الموعد الجديد الورقية

بقلم الصحفى خالد ابوزيد الاسيوطى

 

للمرأة دور كبير في المجتمع ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك فالإنسان هو أعظم كائن خلقه الله سبحانه وتعالي فقد ميزه بالعقل ونعمة التمييز بين الأشياء حتي يستطيع التفاعل وتعمير الكون وقد أمرنا بأن نتقن أدوارنا في المجتمع ونتعاون في كل شئ.

وتلعب المرأة دوراً مهماً في المجتمع المصري والعربى والعالمى , و لها مكانة خاصة ودور فعال حيث تساوت مع الرجل وتقلدت أمور السياسة والحكم وقديما فى مصر فقد حكمت حتشبسوت مصر فى الفترة من 1479 قبل الميلاد حتى 1457 قبل الميلاد ، وكان لها دور تاريخي في تعضيد أركان الدولة في ميادين الدين والتجارة والسياسة الداخلية والخارجية .. وعلى هذا النهج سارت نفرتيتي وكليوباترا .

ويحتفل العالم اليوم الأحد باليوم العالمى للمرأة، الذى يحل فى الثامن من شهر مارس من كل عام، متضمنا احتفاء العالم بكل دوله بالنساء ونضالهم وتضحياتهم.

وتختف طرق الاحتفال باختلاف الدول، ولكنها تلتقى فى تقدير المرأة والاعتراف بدورها وأهميته.

وفى هذا اليوم من كل عام، يعترف العالم بكل دوله ومجتمعاته بدور المرأة ومسيرتها فى الحياة، ويعمل على حشد الدعم لصالح حقوق المرأة، وتكون الاحتفالات السنوية المتكررة ركيزة للتعبير عن الاحترام العام للمرأة وتقدير إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية

المرأة هى الام والاخت والزوجة والبنت

المرأة فى كلمات كقول الشاعر

المرأة نبع أحاسيــــــــس تحيي في القلب أمانيــــه

المرأة سر , مكـــــــنون لمســــــات الرقة تبديـــه

كم بسمه حب ترسلهــــا في ليل اليأس فتجليــــــه

فبغير المرأة لم تبســــــم أزهار الروض لرا ئـــيــه

ولغير المرأة ما غنـــــت أطيار فوق روابــــــــيه

الحب يموت إذا غابــــت عن قلب الكون ومن فـيه

لو خلق الكون بلا امرأة لسئمت الكون ومن فيه

فتحية واجلال لكل امرأة فى يومها العالمى تحية من القلب

البارزة

رئيس جامعة أسيوط يؤكد على مجانية الخدمة الطبية المقدمة لمريض الطوارئ خلال 48 ساعة

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على إعطاء الأولوية القصوى فى الخدمة الطبية المقدمة لمريض الطوارئ المتردد على أي من أقسام مستشفيات أسيوط الجامعية وهو ما يُعد خط أحمر لن يسمح بالتهاون أو الإهمال في القيام به ، مشيراً إلى ضرورة الالتزام بقرار مجلس الوزراء بشأن تقديم الخدمة العلاجية اللازمة لإسعاف مريض الطوارئ خلال أول 48 ساعة مجاناً ، مشيداً بانتظام العمل المتواصل على مدار 24 ساعة بمستشفيات الجامعة والجهد الدءوب والمكثف الذى يقوم به شباب الأطباء فى مختلف التخصصات وهيئة التمريض والهيئات المعاونة .
جاء ذلك خلال ترأسه لمجلس إدارة مستشفى القلب الجامعة بحضور الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور حسام العربي مدير المستشفى ولفيف من السادة نواب مدير المستشفى ورؤساء الأقسام والقيادات بها .
مشيراً إلى أن مستشفى القلب الجامعي تعمل على تقديم خدمة طبية متميزة ومنفردة على مستوى صعيد مصر لأكثر الحالات تعقيداً فى ذلك التخصص والذي يقع فى أغلبها تحت مظلة التأمين الصحي والذي يغطى بالكامل تكلفة علاج الأطفال وعملياتهم الجراحية ، أما البالغين فينقسم المترددين على المستشفى مابين علاج مرضى التأمين الصحي أو علاج على نفقة الدولة أو مرضى يتم سداد نفقة علاجهم ببحث اجتماعي يثبت عدم القدرة على السداد وهو الأمر الذي من شأنه عدم التأثير على سرعة تقديم الخدمة العلاجية للمرضى أو يخل بجودتها .
وصرح رئيس الجامعة إلى أنه تم كذلك خلال الاجتماع مناقشة بعض الموضوعات الإدارية والطبية المدرجة على جدول أعمال المجلس وهو ما يأتي في إطار حرصه على متابعة القطاعات الحيوية والخدمية في الجامعة والتأكد من تذليل كافة العقاب التي من شأنها أن تؤثر على سير العمل .

 

البارزة

تحية عطر وياسمين للمرأة  

مجلة الموعد الجديد الورقية

بقلم عبد الوهاب الجبورى 

 

تحية عطر وياسمين للمرأة
إلى ألام ، إلى ألاخت ، إلى الزوجة
إلى الأبنة ، إلى الحبيبة ، وإلى من لا يحلو عالمنا إلا بها ، إلى التي أعطت لحياتنا طعما ونكهة خاصة ، إلى من كانت الشمعة في دربنا ، إلى من ألهمتنا الخير والمحبة والسعادة ، وحتى في منغصاتها ، كل لحظة وكل ساعة ، وكل يوم ، وكل العمر ، وأنتن ونساء العالم بخير وسلامة وسعادة وراحة بال..
(*) ونحن نستذكر يومها ، وكل أيامها، نقول المرأة حب ووئام وجلال ، والمرأة فضاء روحي ساحر وصورة حية بإيقاعات لذيذة تتغلغل في أعماقنا بحيوية وتشمخ بوجداننا بترياق روحي يفتح مغاليق القلب ويصون النفس من الدنس .. من بين أصابها يشع ضياء الحب والحنان ومن فؤادها تنبجس ينابيع من المحبة والعطاء الفياض ، تنبجس شمائل الخير والصلاح وإشراقات الروح وروعة الجمال ودفء إنساني في غاية العمق والتجلي منغمس بحس رفيع وذوق أنيق..

 

البارزة

غار الدماء:الدورة الاولى لمهرجان الفروسية

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس – منصف كريمى 

 

في اطار البرامج الوطنية لوزارة الشؤون الثقافية من خلال خاصة برناجمي”مدن الحضارات”و”ثقافة ما بين الحدود” وعملا على تنشيط الحياة الثقافية بمنطقة غار الدماء المتاخمة للحدود الجزائرية والمساهمة في توجّهات السياسة الثقافية الوطنية الخاصة بدعم التوجهات العامة لبرنامج السياحة الثقافية وتأطير الشباب وانتشاله من بؤر الارهاب في منطقة سجّلت بعض العمليات الارهابية وفي اطار الدورة 29 لشهر التراث تنظّم جمعية محبّي الخيول التونسية التي يرأسها السيد معز مولهي يومي 18 و19 أفريل القادم وبالفضاء الطبيعي المفتوح بمنطقة هنشير الزيتون فعاليات الدورة التأسيسية الاولى لـ”مهرجان الربيع للفروسية”

ويفتتح المهرجان تنشيط لشوارع مدينة غار الدماء من خلال جولة استعراضية للفروسية والماجورات لتحتضن إثر ذلك ضيعة المعاقين بهنشير الزيتون استعراضا للفرسان والخيول العربية البربرية بمرافقة فرقة للفنون الشعبية ثم تقدّم ملحمة فنية تراثية لمجموعة عبد الرحمان الشيخاوي ومنذر الجبابلي من تاجروين فالافتتاح الرسمي للمهرجان من خلال تلاوة النشيد الرسمي ورفع العلم في تقديم لفصيل الشرف للجيش الوطني فالكلمات الافتتاحية الرسمية ثم تدشين معرض للحرفيات والفلاحة البيولوجية والمنتوج الايكولوجي الخاص بولاية جندوبة فتقديم عروض مداوري لمجموعتي اولاد بلكيلانيمن ولاية منوبة وأولاد لحنش من ولاية أريانة فعرض تنشيطي لفرقة للفنون الشعبية ثم في الفترة المسائية من اليوم الاول للمهرجان تنتظم مسابقة بين الفرسان الشبّان فسهرة فنية تؤثثها بفضاء مركز الاصطياف والتربصات المغاربي بغار الدماء الفرقة الجهوية للفنون الشعبية بجندوبة

وخلال اليوم الثاني والختامي للمهرجان تقدّم مجموعة من عروض الفروسية وعرض لفرقة “المشافات”بتاجروين وعرض فرجوي لفرقة للفنون الشعبية من الكاف ثم تقدّم عروض فروسية ومداوري لفرسان الجديدة ودوز وبنزرت وباجة وسبالة أولاد عسكر من ولاية سيدي بوزيد ومن ماطر وسجنان فالاختتام من فضاء مركز الاصطياف والتربصات المغاربي بغار الدماء بسهرة للشعر الشعبي يتخللها تكريم المشاركين والمساهمين في المهرجان وتكريم الفائزين في مسابقة الفرسان الشبّان

 

البارزة

المرأة نصف المجتمع

 

مجلة الموعد الجديد الورقية

بقلم الاعلامى ماهر الجبورى 

المرأة هي _ نصف المجتمع ،فهي مدرسة مربية الاجيال فهي الام والاخت والزوجة والابنة وهي الزميلة في العمل التي تشارك الرجل في بناء المؤسسات وبناء الوطن. قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( استوصوا بالنساء خيرا) حديث شريف،والمراة هي مناضلة مع الرجل من اجل بناء المجتمع وتنميته،فالف تحية وتقدير للمراة ،المكافحة والصبورة.. وبمناسبة يوم المراة العالمي_8مارس_ وهي مناسبة للتفكر في دورها الهام والاساسي وذكر اهميتها وشجاعتها وصبرها واخلاصها.نقدم لها كل التحية والتقدير والاحترام..

البارزة

لماذا تأخذنا الاشواق بقلم الشاعرة احلام السيد

مجلة الموعد الجديد الورقية

بقلم الشاعرة احلام السيد

 

 

 

لماذا تأخذنا الاشواق
ويأخذنا الوجد عند سماع بعض الاغاني
او قراءة بعض الكلمات
رغم اننا لا نعيش الحالة الموصوفة؟
لماذا نشعر بحب كبير يغمرنا
ويأخذنا بعيدا عن هذا العالم
الجامد البارد الخالي من المشاعر
في لحظات.. نعتقد فيها اننا بعيدين
كل البعد عن هذه المشاعر؟
لماذا نشعر بحاجتنا الماسة
لان نعيش قصة حب رومانسية
مثل التي نراها في الافلام او نقرأها في القصص؟
هل لان الحب حاجة.. ام لانه مخزون
يضيق به القلب فيحتاج لافراغه من وقت لاخر؟
لماذا ننسى المآسي التي رايناها
من الحب القديم ونعود كالمدمنين
لخوض التجربة مرة أخرى؟
ما هو سر هذا الاحساس!!!!
الذي ينتابنا.. ويجرنا.. ثم يأرجحنا
ويجعلنا نسافر بعيدا
في بحور الامال.. والاحلام
لنرتطم بقساوة الواقع المادي
الخالي من المشاعر.. عندما ينتهي الحلم الوردي؟؟.. 💕

 

البارزة

ما هو مرض كورونا [ أو الكوفيد-19 (COVID-19) ؟

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة : سعيد المرابطي
المنظمة العالمية للصحة (مارس 2020)
1) التعريـــــــف:
– هو تعفن جرثومي ناتج عن نفاذ فيروس من نوع «كورونا» إلى جسم الإنسان.
– فهو مرض سار ومُعدي ينتقل من الإنسان المريض إلى الإتسان السليم.
– ومن أهم خصائصه سرعة انتشار العدوى بين الناس.
2) طريقة العــــــدوى:
– تم الإعلان عن أول الإصابات بهذا المرض في مقاطعة «ووهان» بالصين في ديسمبر 2019، ثم انتشر بسرعة في أنحاء كثيرة من العالم.
– لا ينتقل الفيروس عن طريق الهواء، بل تقع العدوى من الإنسان المريض إلى الإنسان السليم عن طريق الفطرات / الرذاذ التي يُفرزها المريض من فمه أو أنفه اثناه السعال أو العطاس، فتقع على سطح الأجسام المُحيطة به، وعندما يضع الإنسان السليم يده على تلك السطوح و الأجسام التي تحوي القطرات الحاملة للفيروس، ثم يضع يده في أنفه أو فمه أو عينيه، فينتقل إليه الفيروس وتتم العدوى، وذلك في 80% من الحالات.
– ويمكن أن تقع العدوى مباشرة من المريض إلى السليم إذا استنشق الإنسان السليم مباشرة الرذاذ الناتج عن سعال أو عطاس المريض من مسافة بينهما لا تقل عن المتر الواحد [عند التقبيل مثلا]، أو إذا شرب الشخص السليم من نفس الإناء الذي شرب منه المريض.
– ومدة بقاء الفيروس حيّا (أي ناقلا للمرض) خارج جسم الإنسان ليست محددة بدقة وتتغير مع تغير حرارة ورطوبة الجو، وقد قُّدرت تلك المدة تقريبا بــ 12 ساعة إذا سقط الفيروس على سطح جسم معدني وبــ 9 ساعات إذا سقط على الملابس، وبــ 10 دفائق أذا سقط على اليدين، ويموت إذا تعرض لدرجة حرارة بين 26 و27 درجة، وبفعل المطهرات (كحول، جافال).
– إذا وجد مريض بين 100 شخص، فإنه يمكن أن ينقل المرض إلى شخصين أثنين مثل ما هو الحال للزكام العادي (يصل العدد إلى 8 مثلا بالنسبة للحصبة مثلا).
– الحيوانات الأهلية مثل القطط والكلاب لا تنقل العدوى.
3) علامات المرض أو إعراضه
– تقدر المدة الفاصلة بين نفاذ الفيروس إلى الجسم وظهور الأعراض المرضية (priode d’incubation) من يومين إلى 14 يوم.
– أعراض مرض كورونا لا تختلف عن أعراض النزلة الوافدة الموسمية (grippe).
– فهي تتمثل أساسا في:
× ارتفاع في درجة حرارة الجسم فوق 37,5 درجة
× التعب أو الإرهاق
× سعال جاف
– وفي بعض الحالات يمكن أن تظهر على المريض:
× صداع وآلام في أماكن مختلفة من جسمه
× آلام في الحنجرة
× سيلان أو احتقان بالأنف (congestion nasale)
× قُشعريرة
× سعال مع طرح للبلغم (toux productie)
× إسهال
– وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتدريجية، ويشفى منها المريض دون أي علاج خاص بنسبة 80% من الحالات.
– ويمكن أن يحمل المريض الفيروس ولا تظهر عليه أي علامة مرضية، ويسمى الحامل السليم (porteur saint)، لكن يمكنه نقل العدوى.
– ويمكن أن تظهر أعراض خطيرة على مريض من بين كل 6 مرضى، مثل ضيق التنفس، وخاصة عند كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة (أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضعط الدم).
– ويمكن أن بؤدي المرض إلى الوفاة عند 2% من المرضى.
– وإلى هذا التاريخ، فإن المنظمة العالمية للصحة لم تصنف هذا المرض كوباء عالمي (pandémie)
4) العـــــــلاج:
– ليس هناك علاج خاص لهذا المرض كسائر الأمراض التي تسببها الفيروسات.
– ليس هناك لقاح ضدة لأن الفيروس المسبب له أُكتشف حديثا.
– إذن فلا بد من الوقاية.
5) الوقايــــــة:
أ‌) بالنسبة لكل الأشخاص:
– أول عمل يجب أن يقوم به كل إنسان في هذه الفترة هو غسل الأيدي لأن ذلك يقنل الفيروس.
– يكون غسل الأيدي عدة مرات في اليوم، وخاصة بعد الخروج من بيت الراحة، وقبل وبعد الأكل، وعند إعداد الطعام، وعند العودة من العمل، وعند العودة من الأماكن التي بها تجمعات بشرية كبيرة، ويجب أن يكون الغسل بطريقة جيدة ولمدة كافية مع الدلك، والتاكيد على غسل ما بين الأصابع والأظفار، ويجب أن يكون الغسل بالماء والصابون (صابون سائل إن أمكن)ـ أو بمادة مطهرة كحولية مائية (solution hydro-alcoolique)، ويجب تجفيف الأيدي بمنديل ورقي وإلقائه مباشرة في صتدوق القمامة.
– عند السعال أو العطاس، بحب تغطية الفم والأنف بثـنيـّة المرفق (pli du coude)، أو بمنديل ورقي، وإلقائه مباشرة في سلة القمامة.
– يجب الابتعاد على كل شخصن بمسافة لا تقل عن المتر الواحد، إذا ظهرت عليه علامات السعال أو العطاس، لاحتمال أن يكون حاملا لقيروس المرض.
– يجب الامتناع، قدر الإمكان، عن لمس الأنف والفم والعينين، لأنه يمكن أن تكون الأيدي قد وُضعت على سطح جسم يوجد عليه قطرات حاملة للفيروسن، وبإيصالها إلى الأنف والفم والعينين يمكن أن تحصل العدوى.
– إذا شعر شخص بأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو كثرة السعال أو العطاس، يحب عليه ألا يذهب إلى قسم الاستعجالي أو إلى عيادة مركز صحي أو طبيب خاص، فيبقى في منزله، ويتصل هاتفيا بقسم الإعانة الطبية الاستعجالية (SAMU) على الرقم 190بتونس ، فتحل بمنزله فرقة صحية متكونة للغرض وتتكفل به.
– إن استعمال الكمامة الواقية (MASQUE) بالتسبة للأشخاص السليمين الذين لم تظهر أعراض مثل كثرة السعال والعطاس، ليس له أي مبرر أو فائدة،
– يجب استعمال تلك الكمامات بالنسبة لإطارات وأعوان الصحة المتكفلين بالمرضى، أو بالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الاشتباه بالإصابة، أو الأشخاص المتكفلون بأناس مصابين بالمرض.
ب) بالنسبة للأشخاص القادمين من بلد ظهر فيه المرض وفي مدة 14 يوم من تاريخ عودتهم:
– يجب عليهم قيس درجة حرارة جسمهم مرتين في اليوم.
– إذا ظهرت عليهم أعراض خفيفة مثل الصداع أو سيلان أنفي، يجب عليهم أن يلزموا الراحة بمنازلهم، ويطبقوا الحجر الصحي التطوعي لمدة 14 يوما.
– إذا ظهرت عليهم أعراض جدية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو السعال، أوضيق في التنفس، يجب عليهم البقاء بالمنزل والاتصال هاتفيا بالرقم 190بتونس.
– يجب عليهم غسل الأيدي بطريقة جيدة ولمدة كافية وعدة مرات في اليوم.
– يجب عليهم استعمال الكمامة الواقية إذا أرادوا الاتصال بالأشخاص، خاصة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة أو النساء الحوامل، واحترام مسافة المتر الواحد عند محادثتهم.
– يجب عليهم تجنب ارتياد الأماكن المزدحمة، والمستشفيات إلا للضرورة.
– يجب عليهم تجنب كل سفر أو تنقل غير ضروري.
– وبعد مرور 14 يم من تاريخ قدومهم، ولم تظهر عليهم أية علامات اشتباه بالإصابة أن يعودوا إلى حياتهم الطبيعية
البارزة

قابس:النسخة الثانية من “مهرجان عليسة الثقافي الدولي”

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس – منصف كريمي

 

بعد نجاح الدورة الأولى لمهرجانها الثقافي خلال السنة الماضية والتي انتظمت تحت شعار “الفرحة القابسية” تنظّم جمعية عليسة الثقافية بقابس بالتعاون مع اتحاد الصناعة والتجارة والاتحاد الجهوي للشغل بولاية قابس فعاليات الطبعة الثانية لـ”مهرجان عليسة الثقافي الدولي”وذلك من 8 الى 15 مارس الجاري و تحت شعار “قابس جنة الدنيا” وعبر عدد هام من التظاهرات الفنية والثقافية وبهدف تنشيط الساحة الثقافية والسياحية بمدينة قابس تزامنا مع دخول فصل الربيع

ويفتتح المهرجان صباح غد 8 مارس الجاري من خلال يوم تنشيطي للاطفال يحتضنه مركب الطفولة بقابس فتنظيم سهرة فنية تحييها الفنانة “وردة الغضبان ” مع مداخلات فكاهية بالمركب الثقافي “محمد الباردي” ليخصص اليوم الثاني من المهرجان لفعاليات مسابقة وطنية في الحلاقة ستكون موجّهة لطلبة مدارس التكوين المهني بكامل تراب الجمهورية وذلك بأحد النزل بقابس بوحضور خبراء ومختصين من تونس وخارجها في مجال الحلاقة والتجميل.

ويحتضن المركب الثقافي “محمد الباردي” مساء يوم 10 مارس الجاري مسابقة الأفلام القصيرة حول محور ” الأماكن السياحية قابس” ومن أجل التعريف بالمخزون السياحي لهذه المدينة التي تعتبر قبلة سياحية بامتياز بالجنوب التونسي.

كما سيكون لعشاق الراب موعد مساء يوم 11 مارس الجاري مع مسابقة في الراب” Battle RAP” ليكون الموعد يوم 12 مارس الجاري مع عرض خاص بالأزياء المغاربية وبمشاركة عارضين من الجزائر ،المغرب وليبيا الى جانب المشاركة التونسية لتتخلل هذا العرض تقديم مداخلات فنية للفنانات والفنانين وئام بن يحيى،نداء البارودي و لمياء التونسية وذلك بفضاء المركب الثقافي “محمد الباردي”بقابس لتعرض مساء يوم 13 مارس الجاري وبفضاء المركب الجامعي بقابس مسرحية “أوبيرات عليسة ” عن نص لعايشة معتوق و اخراج نعيم بن شعيرة و تمثيل فرقة عليسة للمسرح ويختتم المهرجان يوم 15 مارس الجاري بعرض لفرق Dance Show وذلك بفضاء دار الشباب محمد علي بقابس ليستأنف المهرجان نشاطه في اضافة أخرى من خلال تنظيمه يوم 11 أفريل القادم لندوة دولية بعنوان”السياحة في قابس الواقع والأفاق “مع زيارة ميدانية للأماكن السياحية بقابس و تأثيث معرض للحرفيين لأبناء ولاية قابس

البارزة

المالية توافق على صرف مقابل الإجازات نقديًا قبل العمل بـ قانون الخدمة المدنية

مجلة الموعد الجديد 

متابعة / مرفت شحاتة

 

أعلنت وزارة المالية الموافقة على صرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات الاعتيادية للعاملين بالدولة قبل العمل بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016.
وكشف خطاب صادر عن الإدارة المركزية لحسابات الحكومة بالوزارة برئاسة نادية الحداد، والصادر برقم 37 لسنة 2020، أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وافق علي ما انتهت إليه فتوى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع باحتساب مقابل الإجازات قبل العمل بقانون الخدمة المدنية، مع عدم قيام الموظفين المُتضررين باللجوء للمحاكم المختصة لإصدار حكمها القضائي، إذ إنه في تلك الحالة الأمر متروك لحكم المحكمة المُختصة.
وطالب قرار الوزارة المُراقبين الماليين بالجهاز الإداري والجهات الخاضعة للموازنة العامة بتنفيذ التعليمات والالتزام بها.

البارزة

محافظ أسيوط يلتقى 10 مواطنين من ذوي الهمم وكبار السن ويوجه بتقديم الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية لهم

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط 10 مواطنين من ذوي الهمم وكبار السن خلال لقائه الأسبوعي بديوان عام المحافظة للإستماع إلي شكواهم والإستجابة الفورية لمتطلباتهم بحضور منيرة بكرى مدير إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة وفاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن الاجتماعي وعلى سيد وكيل مديرية القوى العاملة بأسيوط وبعض مسئولي المؤسسات والجمعيات الأهلية بأسيوط.
واستعرض محافظ أسيوط – خلال اللقاء – طلبات وشكوى المواطنين من ذوى الهمم التي تضمنت بعض طلبات الخاصة بقطاع الصحة والتضامن الاجتماعى فضلا عن طلبات الحصول على فرص عمل بالقطاع الخاص لبعض الحالات من ذوي الهمم وبعض المساعدات الاجتماعية موجها مسئولى الصحة بتقديم الرعاية الطبية لهم من خلال مستشفيات الصحة العامة والمتخصصة كما تم استعراض بعض طلبات المواطنين للحصول على معاش تكافل وكرامة وتم التفاعل معها من قبل التنفيذيين المختصين لايجاد الحلول العاجلة لها كل فيما يخصه .
وأصدر محافظ أسيوط – توجيهاته بعمل ابحاث اجتماعية لبعض الحالات لتقديم مساعدات عاجلة لهم من خلل التضامن الاجتماعى وبعض مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية المشاركة فضلا عن تقديم بعض المساعدات لبعض السيدات من كبار السن لاقامة مشروع صغير لافتًا إلي تفعيل لقاءات المواطنين بشكل أسبوعي للاستجابة السريعة لشكوى وطلبات المواطنين يومي الاثنين والأربعاء من كل اسبوع على أن يتم تقديم الشكوى مسبقًا لإدارة خدمة المواطنين بالمحافظة فضلًا عن دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء والتي يتم من خلالها استقبال الشكاوى وتسجيلها وإرسالها عبر البوابة الإلكترونية على الانترنت من خلال الموقع الالكتروني “www.shakwa.eg” وتطبيق الهاتف المحمول “إيجابي” أو عبر الخط الساخن لمجلس الوزراء (16528) وأرقام الواتس آب المخصصة لتراكمات القمامة (01555525444 – 0155551652).
البارزة

مصرع وكيلي وزراة الأوقاف بالشرقية والسويس اثر حادث سيارة

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

لقيا وكيلا وزارة الأوقاف بمحافظتي الشرقية والسويس مصرعهما، في حادث سير، وقع، اليوم الجمعة، إثر انقلاب سيارة ملاكي، بطريق “الزعفرانة ـ بني سويف” الجديد.

تلقى اللواء زكريا صالح، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد بوقوع حادث سير بطريق “الزعفرانة ـ بني سويف” الجديد، ووجود متوفين بموقع الحادث، نقلتهم سيارات الإٍسعاف جثتين هامدتين إلى مستشفى بني سويف التخصصي “العام سابقًاوبالانتقال والفحص، تبين أن الحادث وقع إثر انقلاب سيارة ملاكي، ونتج عنه وفاة كلًا من: محمد عجمي محمود علي، 46 سنة، مقيم أسيوط، وكيل وزاره الأوقاف بمحافظه السويس، وهاني محمد احمد إسماعيل، 58 سنة، مقيم أسيوط، وكيل وزاره الأوقاف بالشرقية.

تم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لاستصدار تصريح دفن الجثتين

 

البارزة

محافظ أسيوط يلتقى المواطنين ويطالب رؤساء المراكز والاحياء بالنزول الميداني للوقوف على الاحتياجات الفعلية

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط 15 مواطن خلال لقائه الاسبوعي بديوان عام المحافظة لعرض شكواهم وايجاد الحلول العاجلة لها بحضور منيرة بكرى مدير إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة وبعض رؤساء المراكز والأحياء.
بدأ المحافظ اللقاء الأسبوعي بإستعراض شكوى كل مواطن على حدى لشرح مشكلته وإيجاد الحلول العاجلة لها بوجود التنفيذيين وأصدر المحافظ تعليماته المشددة لنائب رئيس مركز ومدينة منفلوط بحل شكوى بعض المواطنين المتعلقة بالاشغالات ونقل الباعة الجائلين الى الاسواق المخصصة لهم مراعاة للبعد الاجتماعي لهم فضلًا عن النظافة المستمرة للسوق الجديد والتنسيق مع مديرية الأمن لتوفير خدمات أمنية كما وجه مسئولى حى غرب وشرق اسيوط بحل بعض شكوى المواطنين وتشكيل لجان لمعاينة تلك الشكاوى على الطبيعة وايجاد الحلول العاجلة لها وفقا للقانون مع تكثيف حملات ازالة مخالفات المبانى وتنفيذ قرارات الازالة الصادرة .
وطالب محافظ أسيوط رؤساء المراكز والأحياء ومديري المديريات بتكثيف الجولات الميدانية بالقرى والنجوع وتفعيل اللقاءات الدورية مع المواطنين والنزول على أرض الواقع للوقوف على الإحتياجات الفعلية لهم والعمل على اتخاذ كافة الإجراءات لحل مشاكل المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم معلنًا عقد لقاء أسبوعي بالمواطنين كل يوم اثنين الساعة 12 ظهرًا لمقابلة المواطنين والاستماع إلى شكواهم وايجاد الحلول العاجلة لها بالتنسيق مع كافة الجهات على أن يتم تسجيل الشكاوى مسبقًا بإدارة خدمة المواطنين بديوان عام المحافظة مع عقد لقاء أسبوعي كل يوم أربعاء فى تمام الساعة 12 ظهرا مع الأشخاص ذوي الهمم وكبار السن بالتنسيق مع وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة بالديوان العام وبحضور ممثلى الجمعيات الاهلية والتضامن الاجتماعى .
يذكر أن محافظ أسيوط أعلن تفعيل لقاءات المواطنين بشكل أسبوعي للاستجابة السريعة لشكوى وطلبات المواطنين فضلاً عن دور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء والتي يتم من خلالها استقبال الشكاوى وتسجيلها وإرسالها عبر البوابة الإلكترونية على الانترنت من خلال الموقع الالكتروني “www.shakwa.eg” وتطبيق الهاتف المحمول ” فى خدمتك” أو عبر الخط الساخن لمجلس الوزراء (16528) وأرقام الواتس آب المخصصة لتراكمات القمامة (01555525444 – 01555516528) كما يمكن تلقى البلاغات من خلال رقم الخط الساخن للمحافظة أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) على مدار 24 ساعة لمواجة أية طارئ والتعامل مع بلاغات المواطنين.

 

البارزة

رئيس جامعة أسيوط يشدد على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات المنظمة لعدم الزج باسم الجامعة فى دورات علمية وتدريبية لكيانات وهمية

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
شدد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على ضرورة وضع منظومة رقابية صارمة ودقيقة من كافة القطاعات والكليات والمراكز التابعة للجامعة وتكاتف الجهود من أجل إتخاذ كافة الإجراءات التى تضمن عدم الزج باسم الجامعة وإستغلال شعارها فى الإعلان عن دورات علمية وتدريبية لكيانات وهمية أو جهات خارجية غير موثوق بها ، مشيراً إلى أن تلك الإجراءات تأتى فى إطار حرص إدارة الجامعة فى الحفاظ على السمعة المتميزة والمكانة العريقة لجامعة أسيوط وحمايةً لحقوق الأفراد ومنعاً لتضليلهم .
جاء ذلك خلال ترأسه لمجلس إدارة مركز تطوير التعليم الجامعى والذى يضم الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور أحمد المنشاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عمر سيد خليل مدير المركز، والدكتور حسن الهوارى الأستاذ بقسم الرياضيات بكلية العلوم وعميدها السابق ، والدكتور إبراهيم إسماعيل مدير مركز ضمان الجودة ، والدكتور أحمد بركات الأستاذ بقسم القانون التجارى بكلية الحقوق ، والدكتور محمود عبد الناصر مدير وحدة إدارة المشروعات.
وصرح الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة إلى أن ترأسه لمجلس إدارة المركز يأتى فى إطار إجتماعاته الدورية لمختلف مراكز الجامعة ووحداتها وذلك لمتابعة انتظام سير العمل بها وتطوير الخدمات المقدمة وتذليل العقبات والمشكلات الطارئة بها.
وأوضح الدكتور عمر سيد خليل أن جدول أعمال الإجتماع تضمن عدد من الموضوعات الهامة والتى شملت العمل الجارى من أجل تحديث الدراسة الذاتية للجامعة ، والطلبات المقدمة للمركز بتجديد تعاقداته مع عدد من الجهات والهيئات الخارجية ، إلى جانب متابعة المشروعات الجاري تنفيذها من أجل تطوير وحدات البوابة الإلكترونية لكليات الجامعة بما يتوافق مع التطوير الشامل لموقع الجامعة.
البارزة

حديث عام 2009 بإذاعة فلسطين مع الباحث الدكتور عبدالوهاب الجبوري حول إعداد جيل معافى

مجلةالموعد الجديد الورقية 

للأهمية نعيد نشر الحديث الذي أجرته عام 2009 إذاعة فلسطين

مع الباحث الدكتور عبدالوهاب الجبوري

حول إعداد جيل معافى 

أعد اللقاء الأستاذة ريمة الخاني ( مديرة موقع فرسان الثقافة ) وأداره الإعلامي المذيع المتألق الأستاذ احمد زكارنة ضمن برنامج حوارية مع ضيوف نحترمهم ..
دار الحديث بداية حول الشباب/ الاشبال والمشاكل التي يعانون منها وتبين من الحديث ان هناك نقصا فادحا في الشبكة العنكبوتية للنصوص الموجهه لهم فعلا ، ووجد ان هؤلاء يتجهون غالبا للألعاب الرياضة او للاتجاه الديني وكلها محمودة بشرط الإشراف وعدم المغالاة فيها. وقالت الدكتورة الخاني : أين نتاجنا كأدباء ومفكرين ومثقفين لهذا الجيل وتحديدا للأشبال في مجال العلوم والتقنية والصناعة دعوة وتحفيزا وتعليما ؟ بصراحة: نحن بحاجة لفكر علمي لا أدبي: ما هي الكتابات الموجوده في الساحة الثقافية ؟وما دور النشر في ذلك؟. من الكتاب الذين تكلموا عن هذا الموضوع ؟ و من هو الكاتب القادر على الطرح السليم لهذه السن المهمة؟ وما هي العوامل التي تساعدنا على ان نحث الكتاب لكي يقدموا لنا مانحن بحاجة له فعلا ؟ هل هي المادة فقط؟ الدافع الثقافي؟ المسابقات؟ التشجيع؟كلها سواء؟
وجاء في الحديث ايضا انه تم البحث عبر الشبكة والواقع فما وُجد الكثير وان الموضوعات تركزت غالبا على المواد الدينية في اغلبها, وخواطر ونصوص متفرقة , لم ترق للمستوى المنوط بها واغراض وجدانية لم تحمل هم القضية وهذا بحد ذاته الما اخر.

استضافة الباحث الدكتور عبدالوهاب الجبوري

وقالت الدكتورة ريمة الخاني : نحن هنا ( في موقع فرسان الثقافة) نشكر إذاعة فلسطين من غزة جزيل الشكر للاهتمام واخص بالذكر الأستاذ /احمد زكارنه ، وقد استضفنا من موقعنا الأستاذ الباحث عبد الوهاب الجبوري والشيخ خضر شحرور وإذ نشكرهما في هذا المقام نقتبس من المداخلات ما خدم الموضوع فربما قدم جديد . باختصار نريد جيلا ذو تفكير علمي بالدرجة الأولى ، وقادر ايضا على الإمساك بزمام قضيته تفكيرا أولا عمليا ثانيا تنفيذيا ثالثا ، وكل له مراحله وتخطيطاته المهمة .
ثم بدا الحوار مع الأستاذ الباحث الدكتور عبدالوهاب محمد الجبوري – والدكتور عبدالوهاب أستاذ جامعي تخصصه العلمي في اللغة العبرية والأدب العبري واللغات السامية وتخصصه العام الشؤون السياسية والعسكرية والفكرية وخاصة القضية الفلسطينية فهو باحث ومفكر عربي معروف نجلّه ونحترمه – حيث شكر في البداية إذاعة فلسطين من غزة على هذه الفرصة للتحدث عن موضوع مهم وشكر أيضا الاستاذة ريمة الخاني التي قامت بترتيب اللقاء وإعداده والتحاور إلى جانب الأستاذ الزكارنة ، ثم تحدث عبر الهاتف ( الموبايل) من مكتبته الخاصة في مدينة الموصل وأجاب على أسئلة الأستاذ الزكارنة ومداخلات عدد من أساتذة علم النفس والاجتماع الذين شاركوا في اللقاء سواء عبر الهاتف او من كان منهم موجودا في الأستوديو وكانت إجابات الأستاذ عبدالوهاب مهمة وعلمية ودقيقة ومفيدة جدا ، وفيما ياتي خلاصة لها :
أود أن أشير في بداية حديثي إلى ان هناك جيلا يمضي وجيلا يعيش حاضره وجيلا يعمل لمستقبله ونحن بين حاضر وماضي لابد أن نقف طويلا عند التحديات التي تواجه جيل المستقبل وحتى لا نتركهم لمهب الريح علينا كأفراد وكمؤسسات ومثقفين ومتخصصين وأساتذة ومسئولين أن نضطلع بدورنا – وكل من موقعه وإمكاناته وقدراته – بمهة توجيه وتوعية هذا الجيل وتحصينه فكريا وثقافيا وبدنيا وبالتالي تحصينه ليكون قادرا على مواجهة التحديات المسمومة والثقافات الدخيلة والغربية والصهيونية على وجه الخصوص …
فالشباب يعيشون اليوم مرحلة صعبة من التمرد على الأصول الفكرية والثقافية والدينية في ذاتهم كما هي في مجتمعهم ، فهم بين قيود قيمية محددة لسلوكهم وبين قيم تبثها الثقافة الوافدة في كل مجالات الحياة والبيئة والثقافة والإعلام والتربية والسلوك الفردي والجمعي ، وفي مواجهة هذا الواقع كان لابد لنا ان نتوقف طويلا عند الحالة التي يعيشها الفرد بين ذات تشده الى الحياة وملذاتها ، بما تراه عيناه وتسمعه أذناه من أخبار وصور متعددة الألوان والاتجاهات وبين مؤثرات تجذبه بقوة نحو تخطي هذه التحديات لبلوغ النضوج الفكري وقبول التحدي أي تأثير سلبي فتعلو همته نحو القيم العالية بما تتطلبه من مقومات جذرية لتأسيسها ..

ثلاث مراحل تربوية مهمة

ومن خلال تجاربنا الذاتية وحياتنا في مجتمعاتنا العربية يمكن القول أن المسالة التربوية تمر بثلاث مراحل أساسية متتابعة ومكملة لبعضها من حيث التلقي والمادة الفكرية التي يبدأ باستيعابها تباعا وحسب تطوره العمري والفكري والعلمي ، هذا اذا اردنا طبعا للتربية أن تعطي ثمارها ونحصن جيلنا للوقاية من تلك الثقافات الدخيلة والغريبة والمسممة للعقول والقيم والمبادئ فعلينا أن نبدأ من الطفولة ..
وهذه المراحل هي البداية وتتمثل بالبيت والمدرسة والبيئة ثم مرحلة التطور فالنضوج حيث يصبح عندها جاهزا للاستيعاب والتمييز بين الغث والسمين وقبول التحدي وممارسة دوره القيادي كما سنتحدث عن هذا لاحقا ..
فمرحلة البداية هي الأهم وربما الأخطر .. واعني مرحلة البيت والمدرسة .. ففي هذه المرحلة الحساسة جدا في حياة الطفل والذي يكون فيها مستعدا للتلقي .. يجب أن يتزود الطفل بالمعرفة والثقافة على قدر استيعابه وفهمه كمبادئ أولية تترسخ في الذهن وطبعا تكون مستمدة من قيمنا العربية والإسلامية .. وهذه الجرعة من التوعية إن صح التعبير سيعتمد عليها الكثير من ثقافة الطفل وتربيته مستقبلا عندما يشب ويكبر .. وهذا يمكن تشبيهه بالجرعة العلاجية الطبية التي تحصن الطفل من الأمراض عندما يكبر . .
في هذه المرحلة أيضا يجب أن يخضع الطفل للتوجيه ومتابعة ما يقرا وما يجري تلقينه من مفاهيم وقيم تربوية وأسس سليمة واعية ترسخ في ذهنه .. وتشمل معلومات هذه المرحلة طيفا منوعا وأوليا من الثقافة والمعلومات والمفاهيم في مختلف المجالات الفكرية والتربوية والعلمية وعلى قدر استيعابه لها .. وهنا أركز على إبعاد الطفل في هذه المرحلة وزجه في أفكار وعلوم فلسفية معقدة لان عقله سيكون غير قادر على استيعابها في هذه الــــسن المبكرة ..
بعد هذه المرحلة ومع مرور الزمن وزيادة وعي الإنسان وتطور أساليب التلقين والتوعية والتثقيف وزيادة شمولية المادة الفكرية ،فأنني أرى ان يستمر التوجيه والإشراف كي يبدأ التحول من مرحلة البداية إلى مرحلة البلوغ والنضوج ، وخلال هذه الفترة يتوسع مجال التلقي ليشمل كل العلوم والمعارف وخاصة تلك المستمدة من حضارتنا وثقافتنا وتاريخنا مع حجم معين من دراسة ومتابعة العلوم والمعارف العالمية لتوسيع دائرة الاطلاع والمعرفة والمقارنة دون التأثر بها سلبيا ، خاصة وان هذه العلوم فيها المفيد والمسموم والتضلي والتشويه والمسرب لاغراض مقصودة وقادرا على التحكم في وصوله مرحلة البلوغ والنضج الفكري تتوسع دائرة تلقيه وثقافته كما ونوعا لتكتمل عملية تحصينه فكريا وثقافيا .. طبعا كل ما اشرنا إليه يكون عن طريق الجهد الذاتي والتوجيهي الخارجي على حد سواء ..ومتى ما تولدت لدى هذا الإنسان الرغبة الحقيقية والجادة في حبه للمطالعة والتثقيف والتلقي لكل أنواع الثقافة والعلوم عن رضا وقناعة وخاصة ما يتعلق بموضوعات الثقافة الإيمانية والحضارة العربية الإسلامية والعلوم المعاصرة والثقافات المختلفة بكل اتجاهاتها ومساراتها يكون قد احدث تحولا في مسيرته الثقافية والفكرية والإيمانية لينفتح على ثقافات العالم وآدابه وفنونه وينهل منها الثر والمفيد ويتنبه للزبد منها وبالتأكيد سيكون واعيا وحريصا لهذه الجانب بعد بلوغه هذه المرحلة من النضوج والتلقي والاستيعاب كونه سيكون مسلحا بفكر عربي إسلامي وثقافة عربية إسلامية علمية معاصرة ومنوعة دون خشية من السقوط في كمائنها وبهرجتها وأساليب تضليلها وأطرها الجذابة لأغراض معروفة ..
والشيء الأخر هو أن ما سيكتسبه هذا الإنسان من معرفة وثقافة سيعينه على تشخيص الخلل والهموم والتخلف في المجتمع العربي ومتى ما شخص هذا الخلل سيكون قادرا على معالجته بما يمتلك من خزين فكري وعقائدي رصين ينطلق من اعتبارات وحدة الأمة وأصالتها فكرا وثقافة وحضارة وقدرتها على مواجهة عناصر تخلفها ومسبباته والعمل على خلق الكيان الفكري العربي السليم المؤطر بأسس إسلامية ، كيان فكري سليم موحد ومعاصر وشامل ومتكامل ينهل من منهل فكري وفلسفي سليم متناسب مع روح العصر .. كيان فكري أنساني يشع بنوره على العالم ولا يبقى محصورا في أطره الضيقة المنغلقة ..
وبالطبع عندما ننظر لمراحل تثقيف الفرد ونشأته كوحدة ثقافية عربية رمزية فإننا ننظر للجماعة بنفس النظرة والمنهج وبالتالي ننظر للأمة ككيان شامل متكامل ..

الشبكة العنكبوتية

يكاد يتفق معظم الباحثين في هذا الموضوع – ومنهم المتكلم – على أن الشبكة العنكبوتية عبارة عن خطة لتوحيد المصادر المعلوماتية للمعاهد التعليمية ، والمؤسسات العامة والخاصة ، والأعمال التجارية في كافة أنحاء العالم . فالشبكة العنكبوتية هي المكان الأكثر شيوعاً لزيارته من خلال الإنترنت ، ويتألف الموقع العنكبوتي من صفحة واحدة أو مجموعة من الصفحات تحتوي على نصوص وصور ومحطات ربط خاصة بتخزين المعلومات والبرامج بمختلف أنواعها ، ولكون هذه الصفحات مترابطه و تحتوي على فهارس ومراجع مترابطه ، فإنها تسهل عملية الحصول على المعلومات من عدة بلدان مختلفه خلال ثواني قليله. وتتمتع الشبكة العنكبوتية والإنترنت الذي يعتمد عليها باستقلالية الحدود الجغرافية والسياسية ، وهنالك الملايين من المواقع على الشبكة العنكبوتية على وجه التقريب والتي يمكن الوصول إليها باستخدام برنامج على الحاسوب يسمى (متصفح الشبكة العنكبوتية) ..
مزايا الشبكة العنكبوتية :
1 . تحتوي على مصادر كثيرة ومتنوعة من المعلومات عن كل العلوم والمعارف في شتى المجالات يمكن الاستفادة لشتى الأغراض ..
2 . قد تشكل مكانا للتسلية والترفيه نظرا لتوفر أنواع اللعب والموسيقى والفنون وأفلام الفيديو وممارسة الهوايات المختلفة …
3 . فرصة استحداث مواقع شخصية ، حيث يمكن نشر كل النتاجات والكتابات والمؤلفات الشخصية المختلفة ..
4 . وسيلة تعارف وتبادل الآراء والأفكار من أناس لهم نفس الاهتمامات ..
بالإضافة إلى فائدة الشبكة العنكبوتية هناك محاذير وسلبيات يجب ملاحظتها والحذر منها أبرزها :
1 . تستخدم بعض المواقع معلومات مضلله وغير دقيقه وإشاعات مغرضة لأهداف مسمومة وتخدم جهات معينة قد تعمل لصالح أجهزة مخابرات معادية ..
2 . تبث مناظرا وصورا لا أخلاقية ومواد جنسية أخرى من اجل تخريب القيم والمبادئ والعادات والتقاليد العربية والإسلامية ..
3 . تهديد الحرية الشخصية من خلال المواقع التي تقوم بطلب المعلومات الشــــــــــــخصية لحجج وأغراض وهمية : مواقع تنمي الكراهية كالتمييز العنصري والعرقي ..
4 . ترويج نشاطات غير صحيحة وغير اجتماعية مثل تعاطي المخدرات والكحول ولعب القمار والانضمام لمجموعات القتل والعنف والمافيات ..
5 . مواد تحتوي على عنف ومخاطر وأعمال غير قانونية وغير شرعية مما تشجع على الجريمة والقتل والاعتداءات وكل ما يعرض امن وسلامة المجتمع للخطر من أي نوع كان ….
أما عن البريد الإلكتروني فالمعروف شكلياً بهذا الاسم بطريقة تشبه إلى حد كبير البريد العادي ولكن دون أي استخدام للورق والجهد الإنساني. ويستخدم كوسيلة لإرسال النصوص الكتابية أو البيانات الأخرى من شخص لآخر عن طريق الإنترنت. حيث يصل البريد الإلكتروني خلافاً للبريد العادي في اللحظة التي يتم إرساله فيها بغض النظر عن المسافة التي تفصل المتراسلين. ويعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً للاتصال بين الأشخاص عبر الإنترنت، كما انه يوفر للمستخدمين إمكانية إرسال ملفات الكمبيوتر بكافة أنواعها كالمقالات والصور والرسوم والبحوث والدراسات وغيرها .. ويعتبر البريد الإلكتروني إحدى الطرق الرائعة للاتصال الخطي مع العائلة والأصدقاء والمدرسين والزملاء إذا ما تم التعامل معه بطريقة جيدة ..

خلاصة الرأي حول الشبكة العنكبوتية

بات من المؤكد ان الشبكة العنكبوتية قد سيطرت على مظاهر كثيرة من حياة الناس بمختلف شرائحهم وطبقاتهم الاجتماعية، بل وأصبحت أحد أهم المراجع الرئيسة لتلقي المعلومات والبحث عنها، وهي قد تُعدّ -إلى حد كبير- أحد المصادر الرئيسة لكثير من المراكز العلمية، وما تحتويه من باحثين ودارسين ، وكل يوم تنتج الشبكة المعلوماتية من المميّزات والخدمات ما يشعر معه المستخدم بأنها تمثل بالنسبة له جزءاً لا يُستهان به من حياته، بل ومن يومه أيضا ..
باختصار الشبكة العنكبوتية أصبحت وسيلة مهمة وضرورية في وقتنا الحالي، لا تقل أهمية عن أي من الوسائل الأخرى ، وفوائدها كثيرة لا تعد ولا تحصى ، ولكل شخص استخداماتها المتنوعة والخاصة ،وابرز فوائد الشبكة : عملية البحث والحصول على المعلومات بسهولة، تعلم العلوم ونشرها، تطوير الذات ، الحرية في إبداء الرأي، إقامة نوع من العلاقات الإنسانية والاجتماعية والفكرية والثقافية وغيرها من الأنشــــطة والفعاليات التي بدأت تشغل بال الإنسان والمجتمع في العصر الحديث ، مع ملاحظة الجوانب السلبية التي اشرنا إليها سابقا وتجنبها قدر الإمكان كي يتقي الإنسان شرورها ويحصن نفسه ويجنب الوقوع في مطبات خطيرة قد تؤثر على فكره وأخلاقه ومستقبله سلبا .. أما بالنسبة لي شخصيا فاني استخدامي لهذه الشبكة مهما في حياتي وان الدخول إليها واستخدامها وتصفحها والاستفادة منها يأخذ مني وقتا مهما من يومي ولكنه ليس وقتا مهدورا أو ضائعا بسبب المعطيات الايجابية التي تمكنت من أدائها من خلال كتاباتي وبحوثي ومساهماتي العلمية والبحثية المختلفة وتبادل الآراء والمناقشات والاطلاع على الكثير من مصادر المعرفة مما لم نكن نتمكن من الحصول عليه لولا هذه الشبكة خاصة عندما كنا في فترة الحصار الجائر على العراق خلال 13 عاما حيث منع عنا كل شيء ومن ذلك الكتب ومصادر المعلومات المختلفة ولم يكن متيسرا أمامنا سوى الانترنيت ..

صناعة القرار تبدأ من الصغار

ويستمر الباحث الدكتور عبدالوهاب في حديثه عن تربية جيل معافى فيأتي على موضوع مهم هو كيفية تعليم الناشئة صناعة القرار منذ الصغر فيقول مستعرضا ابرز ما كتب عن هذا الموضوع :
إن من أهم الصفات القيادية التي يحوزها الناجحون في هذه الحياة هي “صناعة القرار” ,ومن غير هذه الصفة لا يمكن الوصول للأهداف ,و لا يمكن النجاح في جميع المهام الملقاة علينا في هذه الحياة..وكما أن هذه الصفة تعتبر من الصفات الأساسية للشخصية القوية الناجحة,كذلك فإن الضعف باتخاذ القرار يعتبر من أسوأ الصفات في الفاشلين في هذه الحياة.
و”صناعة القرار” ليست دواء يعطى علي جرعات فيتحول المرء من متردد ضعيف إلي متخذ وصانع قرار,بل لابد من تنشئة الإنسان منذ نعومة أظافرة علي هذه الصفة,حتي تكون طبعا فيه,ويطورها كلما توغل في هذه الحياة,وزادت سنوات خبرته.
الدكتور فيرنون جونسون تناول هذا الموضوع المهم والشائق في كتابة الحديث كل شئ تريد معرفته عن الإدمان) ولخص(صناعة القرار) عند الأطفال في عشر نقاط تعتبر من أفضل ما كتب في هذا الموضوع: ( انظر د. فيرنون جونسونفي كتابه “Chemical dependence” الخطوات العشرة لتنمية صناعة القرار عند الاطفال ودمعة العراق – منتديات البارز ) :
1 . القدوة بصناعة القرار:تحدث مع الأطفال عن القرارات التي واجهتك في الحياة,واشرح لهم الخطوات التي اتبعتها.
2 . كن مصدرا لصناعة القرار:بدلا من إعطاء الأطفال الحلول والتوجيهات,لأننا نعرف ما هو الأفضل,يجب أن نقوم بدور المصدر أو المستشار لمساعدتهم في القيام بالخطوات الأربع لصناعة القرار وهي:
-تعليمهم نتيجة التأثيرات للشئ الذي سيختارونه علي المدى الطويل.
-تعليمهم كيفية تقويم هذه النتائج والتأثيرات وما يترتب عليها علي المدى الطويل.
-الصبر والتدريب علي تعليمهم كسب هذه المهارات لأنه ليس مكن السهل أن يهضم الطفل عملية اتخاذ القرار علي هذه الأسس.
-نحتاج إلي ما هو أهم من الصبر,وهو استمرار التفكير بطرق عملية لتعليم أطفالنا هذه المهارات.
3 . ماذا لو؟:شجع الأطفال علي البحث عن العواقب والحلول الأفضل بطريقة “ماذا لو؟”وعلي سبيل المثال يقول الطفل لنفسه ماذا لو سألت كذا وكذا,أو حدث كذا وكذا..أي تعليمه قانون الاحتمالات.
4 . إعطاء فرصة للخطأ:فنحن لا يمكن أن نتعلم كيف نقود العجلة إذا تجنبنا خطورة الوقوع عدة مرات,لذلك يجب إعطاء الأطفال الفرصة لبعض الخيارات التي لا توافق أنت عليها.
5 . مجاميع الأطفال:شجع أطفالك للدخول في مجاميع أطفال,أو الدخول بأنشطة يومية تتيح لهم فرص صناعة القرار,ومساعدة غيرهم لصناعة القرار.
6 . ابحث عن الفرص:ابحث عن الفرص التي تستطيع من خلالها التحدث عن صناعة القرار لأطفالك,خاصة في الأجواء الخالية منت الخطورة,حيث لا يترتب أي خطورة عند اتخاذ قرار خاطئ مثل بعض البرامج التليفزيونية والأفلام,والكتب المسلية و المضحكة والصحف اليومية كل هذه الوسائل تعرض الكثير من الفرص لخيارات متعددة اتخذها الآخرون.حاول أن تسألهم عن تلك القرارات_إن كانت صحيحة أو خاطئة_واستمع منهم لما يبدونه من وجهات نظر,و اقتراحات لأنواع من قرارات سيتخذونها لو كانوا مكان أشخاص تلك المسلسلات.
7 . التشجيع:اهتم بالنتائج علي المدى البعيد لما يقوم به الأطفال,وشجعهم بالهدايا وباقي المكافآت لتكملة ما يقوم به من المشاريع والأنشطة التي بدأو بها,ذلك لأن كثيرا من الأطفال يبدأ بحماسة عظيمة لا تلبث أن تخمد.
8 . المساعدة بمشاريعهم:في الحقيقة إن العمل جنبا إلي جنب مع الأطفال في مشاريعهم يحتاج للكثير من المعاناة,و الصبر حتي إتمامها,ولكن لابد من مساعدتهم في بداية مشاريعهم,و ذلك عن طريق سؤالهم عن أفكارهم لإتمام هذه المشاريع و عن طريق إفساح المجال لهم بصناعة خيارات صعبة كاختيارهم للمواد و الألوان.
9 . تجنب صناعة القرار:لا بد من تجنب اتخاذ قرارات من المفروض اتخاذها من قبل أطفالك: كنوعية الملابس التي يريدون شرائها,و توفير المصروف اليومي,أو شراء شئ به وإن كنا نعرف ما هو الأفضل لهم,ولابد من إدراك أنه ليس من المجدي التدخل في الخيارات التي تقع من ضمن مسؤولياتهم,حيث إن هدف الأبوين بعد كل ذلك هو تربية الأطفال لمواجهة الحياة بحقائقها,لذلك لابد لنا منت إشراكهم في ظروف تؤهلهم لتعلم مهارات الحياة,والتي سوف تساعدهم علي التعامل الفعال مع جميع الظروف اليومية.
10 . لا تحاضر:لا تحاضر و إنما استمع,فقاعدتنا في عمليات”صناعة القرار” عند أطفالنا هي أن نكون مصادر ومراجع ذلك لأن الأطفال يتعلمون بالعمل.
هذه الخطوات العشر في تنمية(صناعة القرار عند الأطفال) من الأمور الأساسية لصياغة الشخصية القوية لأطفالنا لتلافي الصفات السلبية التي تكثر لديهم بسبب عدم العمل بهذه الخطوات العشر، و التعامل مع الأطفال كالعرائس الخالية من الأرواح، نحركها كيفما نشاء، ومتي نشاء، وأينما نشاء لذلك كثر عندنا الأطفال ، من نوعية، اقرب إلى المعاقين منهم إلى الأصحاء ، يعتمدون في كل شئ في حياتهم على والديهم وخادماتهم .

البارزة

الحكومة المصرية تنفى أنباء بشأن اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب الجامعات

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب الجامعات، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتي نفتا تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لاكتشاف أي حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب الجامعات، وأن جميع الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة بكافة محافظات الجمهورية خالية تماماً من أي فيروسات وبائية، وشددتا على الشفافية التامة في التعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بالفيروس والإعلان عنها فوراً، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وتستمر عمليات رفع درجة الاستعداد القصوى باللجنة المركزية لترصد الأوبئة بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والتأكد من تفعيل خطة المجلس في الترصد الوبائي، ومتابعة جميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمواطنين، بالإضافة إلى التنسيق الفوري مع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.
كما أن هناك مجموعة من الاجراءات الاحترازية والوقائية تم اتباعها من خلال رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، حيث تم تجهيز الحجر الصحي بأحدث الأدوات، وكذلك مضاعفة أعداد القوى البشرية بمنافذ الحجر الصحي، بالإضافة إلى تجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، وتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة، فضلاً عن قيام وحدات العلاج الحر بالمديريات والإدارات الصحية بمختلف المحافظات بنشر تعريف بفيروس “كورونا” بجميع المستشفيات الخاصة والعيادات، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه بها وإحالتها إلى أقرب مستشفى صدر أو حميات.
وفي النهاية، ناشدت الوزارتان جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي تستهدف إثارة الخوف بين أوساط الرأي العام، والنيل من الأمن القومي المصري، والتشكيك في شفافية الدولة المصرية.
البارزة

تونس:ربيع القصيد يجنّح في “بيت الشعر”

مجلة الموعد الجديد الورقية 

كتبت : أميرة قارشي
احتفاء منه بالابداع الادبي في تونس وتكريما لشعرائها ينظّم “بيت الشعر” التونسي من 1 الى 29 مارس القادم وعلى مدار شهر يجنّح خلاله شعراء تونس في سماء القصيد ومن مختلف المدارس والأجيال والمشارب الشعرية الطبعة الثانية من تظاهرة”مارس الشعر”وذلك بمقرّه بنهج التريبونال بالحفصيّة بالمدينة العتيقة للعاصمة التونسية
وتفتتح هذه التظاهرة يوم 1 مارس بكلمة مدير بيت الشعر الشاعر الشاب أحمد شاكر بن ضيّة ثم تنتظم الحلقة الاولى من أمسية شعرية تؤثثها الشاعرات والشعراء سميّة اليعقوبي،صلاح الدين الحمادي،كمال مصدق،سهام بن رحمة،سالم الشرفي ومنصور عيوني ولأن الفنون كلها تقوم على الكلمة وتنبثق منها ستكون هذه التظاهرة مناسبة احتفائية متجدّدة بكل الألوان الفنية الابداعية وخاصة الموسيقية منها حيث يتخلل الامسية الشعرية سالفة الذكر تقديم عرض موسيقي بعنوان “أنخاب” لعمر ونجم
ويكون الموعد يوم 5 مارس مع أمسية شعريّة ثانية تشارك في تأثيثها الشاعرات و الشعراء بسمة المرواني،علي الحمروني،صلاح داود،وداد الحبيب،منصف الكريمي،الحبيب الحاجي وفوزي منصوري لتتخللها هي الأخرى مداخلات موسيقية
واحتفالا باليوم العالمي للمرأة وفي اطار هذا الشهر الربيعي من الشعر تنتظم من 6 الى 8 مارس تظاهرة “لأن القصيدة أنثى” حيث تفتتح بتقديم المجموعتين الشعريتين “ظلال لامرأة واحدة” للشاعرة هندة محمد و”سيرة الأضواء ” للشاعرة أماني الزعيبي ومن خلال أمسية تتخللها مداخلات موسيقية ليكون الموعد يوم 7 مارس مع لقاء تحت عنوان “حرف وخبر” يتم خلاله تكريم الصحفيات علياء بن نحيلة، آمال المختار و نادية الحمراني كممثّلات عن الإعلام الثقافي ثم تنتظم أمسية شعريّة نسائية موسيقية تؤثثها الشاعرات نعيمة النصيبي،عفاف الذيبي،الثريا رمضان،أفراح الجبالي،ليلى عطاء الله وكوثر سماوي وتتخلل الأمسية مداخلات موسيقيّة
ويوم 8 مارس يكون الموعد مع اختتام تظاهرة “لأن القصيدة أنثى” من خلال لقاء بعنوان “المرأة والمبادرة الثقافية”وسيكون في شكل حوار مع عدد من المشرفات على تنظيم عدد من الفعاليّات الأدبية وهن الإعلامية سماح قصد الله المشرفة على “الصالون الأدبي” والكاتبة هيام الفرشيشي المشرفة على “بیت الفکر والابداع” والشاعرة دنيا الزرلي المشرفة على “صالون الخنساء” والشاعرة سليمى السرايري المشرفة على “صالون السرايا”والشاعرة فاطمة محمود سعد الله رئيسة جمعية “ملتقى الحرف الأصيل”ليختتم القاء بتقديم قراء ات شعرية تتخللها مداخلات موسيقية
ويوم 12 مارس تعقد توأمة مع الفضاء الثقافي “الديوانية” بولاية تونس لتنتظم يوم 13 مارس ندوة فكرية يقدّم خلالها الدكتور فتحي النصري مداخلة بعنوان ” السردي في الشعر” تشفع بنقاش ليحتفي “بيت الشعر” يوم 14 مارس بعدد من التجارب الشعرية من خلال تنظيم لقاء حول تجربة الشاعر عبد الواحد السويح في تقديم للدكتور محمد البدوي
وتعقد في اطار هذه التظاهرة يوم 15 مارس توأمة مع الجمعية الثقافية “بالفن” بولاية باجة لتنتظم يومي 20 و21 مارس بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان واحتفالا باليوم العالمي للشعر ضمن هذه التظاهرة فقرة “حالة شعر” واحتفالا باليوم العالمي للمسرح يومي 26 و27 مارس فقرة تحت عنوان “جائزة منتدى بيت القصيد لفنّ الإلقاء” وذلك بالاشتراك مع نادي “سوناتا البيت” يتضمن برنامجها تنظيم ورشة “التنفّس وسلامة النطق”الخاصة بمخارج الحروف بإشراف الفنانة رانية الجديدي وذلك يوم 26 مارس لتنتظم يوم 27 مارس ورشة في الإلقاء والحضور الركحي بإشراف المسرحي نزار الكشو تتوّج باعلان نتائج انتاجات المشاركين في هذه الورشات وتكريمهم
ويكون الموعد يوم 28 مارس مع أمسية شعريّة تشارك في تأثيثها الشاعرات و الشعراء أمامة الزاير،عبيد العيّاشي،فهمي بلطي،منصف الخلادي،توفيق مقطوف،مهدي الغانمي وعبد الخالق الكرتلي وتتخلل هذه الأمسية مداخلات موسيقية
واحياء لذكرى يوم الأرض واختتاما للنسخة الثانية من تظاهرة شهر “مارس الشعر” وتحت عنوان “على هذه الأرض” تقدّم يوم 29 مارس مداخلة نقدية للأستاذ مراد خضراوي تشفع بنقاش فأمسية أمسية شعريّة يشارك تشارك في تأثيثها الشاعرات و الشعراء بسمة الحذيري،محسن العبيدي،جمال قصودة،ياسين الطنفوري،علي العرايبي وناجي النصري وتتخلل هذه الأمسية تقديم مداخلات موسيقية لمجموعة زرياب بقيادة الفنان محمد النصراوي
البارزة

نقل البابا فرانسيس واثنين من مساعديه للحجر الصحي نتيجة الإصابة بالكورونا

مجلة الموعد الجديدالورقية 

متابعة / مرفت شحاتة

 

بعد تفشي الكورونا في ايطاليا اعلن الفاتيكان، أن البابا فرانسيس واثنين من مساعديه قد أثبتوا أنهما إيجابيان بالنسبة لتحليل فيروس كورونا، حيث تضاف الحالات الثلاث الجديدة إلى أكثر من 400 حالة تم تأكيدها في إيطاليا خلال أسبوع، بحسب وكالة أخبار MCM.
وغاب البابا فرانسيس عن قداس مخطط له مع رجال دين في روما أمس، بعد ظهور أعراض شبيهة بفيروس كورونا.
وكان الفاتيكان قد قال في وقت سابق، إن البابا (83 عامًا) لديه توهج بسيط ويمكنه المضي قدماً في بقية أعماله المزمعة، وقد شوهد البابا يسعل وينفخ في قداس الأربعاء..
وقد تعرض البابا ومساعدوه للحجر الصحي ويتلقون العناية الطبية بالقرب من سانتا مارتا ، فندق الفاتيكان الذي يعيش فيه.
ويأتي ذلك وسط تفشي سلالة فيروس كورونا – المعروف أيضًا باسم Covid-19 – في إيطاليا والذي أصاب أكثر من 400 شخص ، جميعهم تقريبًا في الشمال.
وكان من المقرر أن يذهب فرانسيس إلى كنيسة القديس يوحنا لاتيران للقاء رجال الدين في روما والاحتفال بقداس التوبة في بداية الصوم الكبير.

البارزة

ارتحال في العتمة للشاعرة الدكتورة مفيدة الجلاصي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم الشاعرة الدكتورة مفيدة الجلاصي 

 

” ارتحال في العتمة”
استحلفت الزمان ….سألته:
لم ذاك الربيع _وهو منك_
بات مرتحلا…في قلاع
المدن المقفرة …
كابوسا يجثو على
صدر الواحة الفيحاء
غدت رمالها مغمورة
بألغاز وأسرار الوجود
أصابتها خيبة الإنتظار
للمياه المتدفقة
تروي ظمأها..
والنخل صار يشكو
جذوعه الجرداء
فما عادت تساقط
منها الرطب
غاب بهاؤها..
جفت المنابع.. وخلت
مساكنها فلا نبض
فمن تراه الأدرى بشعابها
هجروها بلا رجعة
متأملين حلما كالأمل
يبدو جاثيا في طرق
ملتوية تأخذك بعيدا
حيث اليقين غدا
شكا لا يحتمل
كالليل لا يبوح بسره
هناك تتجاهلك ذاكرتك
وقد تخونك فلا عزاء
وقد تعلن نسيانك
من كونها..
تلفك غربة قاتلة
وترمي بك في بحر
ظلمات الخطايا
اين ترى مصيرك
يلوح اليك ويومئ
يعلن قدومه اليك
حاملا في كفه
بشرى مزيفة لوجودك
في عالم الغيب
هناك تقتحمك حيرة
وتعتريك تساؤلات
تقض مضجعك
حينئذ تدرك بدء المسيرة
نحو حتفك. ….
اتراك قادرا على ان تستل
سيف عمر ام تركب جواد
عنترة العبسي
ام تحمل قرطاس المتنبي
علك تسمع من به صمم
اتخال نفسك انك الفتى
الذي ما أخبرت به الأوائل
وها انك تنبعث في
المدى المحدود
قيضا يلهب دروبك
المتعرجة …..
لم ينضب معينها
ففيك سكنت وعششت
نبعا من فيض عشقك
في عتمة تلاحقك
تلازمك كظلك
في دروب زمن خانك

 

البارزة

بيانا بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية بالعراق

مجلة الموعد الجديد

العراق / ماهر الجبوري. 

 

قالت رئاسة الجمهورية في بيانها، “بالإشارة الى بیان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية”.

وأضافت، “وفيما يوجه السيد رئيس الجمهورية الشكر للسيد محمد توفيق علاوي على جهوده وموقفه بالاعتذار عن التكليف، فانه يدعو القوى النيابية، الى العمل الجاد للتوصل إلى إتفاق وطني حول رئيس الوزراء البديل، و المقبول وطنيًا و شعبيا، خلال الفترة الدستورية المحددة، من أجل تشكيل حكومة قادرة على التصدي لمهامها في ضوء التحديات الجسيمة التي تواجه العراق”.

وأكد رئيس الجمهورية، وفقا للبيان، ان “الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد تستدعي وقفة وطنية مسؤولة من الجميع، وأن تحظى الشخصية البديلة التي سيتم تكليفها بالمقبولية المطلوبة، سواء على المستوى الشعبي او النيابي، لتشكيل حكومة موقتة تلتزم بواجباتها تجاه المواطنين، و مؤتمنة على إجراء إنتخابات نيابية مبكرة”.

وشدد على ان “التداعيات الامنية والسياسية والاقتصادية والتحديات الصحية التي تواجه العراق والمنطقة والعالم، تحتم الاسراع في حسم ملف الحكومة المؤقتة، من اجل حماية أمن وسلامة المواطنين والانطلاق نحو تحقيق مشروع الإصلاح كإستحقاق وطني عراقي”.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم في وقت سابق، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح.

البارزة

هل تزور ليلى علوي سوهاج مرة أخري بعد تطاول مواطن عليها ؟!

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة / مرفت شحاتة

 

عندما زارت ليلي علوي سوهاج ومعها هاني رمزي ولبلبة نهرت الفنانة ليلى علوي أحد المواطنين بقرية «الشيخ زين الدين» بمركز طهطا بمحافظة سوهاج، خلال زيارتها للقرية للمشاركة في افتتاح مشروعات تنموية لصندوق تحيا مصر، ومحاولة المواطن أن يلتقط صورة «سيلفي» معها واضعا يده على كتفها.
وقالت ليلى للمواطن غاضبة، في ظل زحام شديد من أهالي القرية عليها، وبصحبتها الفنانة لبلبة، والفنان هاني رمزي: «عيب عليك كده، عيب اللي بتعمله ده، ما اتحطش إيدك عليا»، وتدخلت قوات تأمين الزيارة عند علو صوت الفنانة، حيث اصطحبوها إلى مكان آخر من المدرسة بعيدا عن زحام الأهالي.
وقالت الفنانة ليلى علوي تعقيبا على غضبها: «أنا عارفة إن الناس في سوهاج هنا بتحبني، وأنا كمان بحبهم وباحترمهم، بس ما بحبش حد يحط إيده عليا، لأنه مش من حقه، ممكن يتصور معايا من غير ما يحط إيده على كتفي»، وتابعت «علوي»: «فخورة النهارده وسعيدة بالمشاركة في هذا العرس وهذا العمل الإنساني الرائع، وسعيدة جدا بزيارتى لسوهاج».
فيما قال الفنان هاني رمزي، إنه سعيد أيضا بمشاركته في احتفالية صندوق تحيا مصر، ومؤسسة مصر الخير بمشروعاتهما الخيرية بالمحافظة، مؤكدا أنه يشارك كثيرا في مثل هذه الفعاليات والمناسبات، لأنه عضو في مؤسسات خيرية.
كان وزيرا التعليم والتنمية المحلية أزاحا الستار عن مدرستي الشيخ زين الدين الإعدادية المشتركة، والشيخ زين الدين الابتدائية بالقرية بعد تطويرهما، وتفقدا عددا من فصول المدرستين، وأجرى الوزيران حوارات باسمة مع الطلاب والمدرسين، مشيدين بجهود صندوق «تحيا مصر» في التطوير والمساعدة في تقديم الخدمات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية.
وجرت أعمال افتتاح المشروعات الثلاثة، والتي شملت تطوير وتجديد مدرستين ابتدائي وإعدادي بالقرية، وإقامة وحدة بيطرية لخدمة المزارعين ومربي الماشية، بحضور اللواء محمد أمين نصر، مستشار رئيس الجمهورية وأمين صندوق «تحيا مصر»، واللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، والدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، وسحر نصر وزيرة الإستثمار السابقة

البارزة

تتوغل داخلي للشاعرة احلام السيد 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

الشاعرة احلام السيد 

وتتوغل داخلي..
ك المحتل.. الطامع
في.. لهفتي ونبضي
أُسقيك من نرجسيتي.. عشقاً
وتحتل.. كل أجزائي وتُبعثرني
أرويك.. من بين حروفي
لتزهر.. داخل قصائدي.. 💕

البارزة

الكاف:احتفاء شهري بالابداعات والاصدارات الادبية

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس منصف كريمى 

 

 

في اطار السياسة الثقافية العامة للدولة التونسية وضمن البرامج الوطنية ذات الصلة بدعم الكتاب وتشجيع حركة النشر اختارت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف ومن خلال بعثها لناد تحت عنوان “رؤى ومدارات” الاحتفاء شهريا بالانتاجات الادبية والفكرية التونسية حيث سيكون اول اللقاءات مع الشاعرة مريم الخضراوي صاحبة كتاب”أحاول أن…أكتب عن السنابك” غدا 28 فيفري الجاري بفضاء المركّب الثقافي “الصحبي المسراطي” بالكاف لتقدّم المحتفى بها من خلال هذه المصافحة الادبية كتابها ثم تلقي مجموعة من قصائدها الى جانب تنظيم حلقة حوارية عن هذا الاصدار الادبي الجديد فاختتام اللقاء بتكريم الشاعرة ضيفة هذه المسامرة الادبية التي تندرج في اطار ما اعتبره المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالكاف السيد نعمان الحباسي “احتفاء بالاصدارات الجديدة في المجال الادبي والنقدي على امتداد سنة كاملة يكون كل شهر منها تكريما لمولود ابداعي جديد في اطار الانسجام مع ما تشهده ولاية الكاف من وجود طاقات ابداعية تؤمن ان الكاف موطن الجمال والإلهام وتستحق ان تكون فضاء للاحتفاء بقوة الكلمة وسحر الأدب لأن الكلمة كانت في البدء وبها المستقبل يكون وايمانا منا بقدرة الابداع والمبدعين على العطاء والاضافة ووفاء منا لكل من اعتبر الابداع الادبي جزءا من ثراء الجهة ومخزونها”

البارزة

محافظ اسيوط يطلق مبادرة ” أسيوط تستطيع ” لنشر استجابات شكاوى المواطنين عبر المنظومة

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
اطلق السيد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط مبادرة ” أسيوط تستطيع ” على الفيسبوك لنشر استجابات شكاوى المواطنين التي تتلقاها المحافظة عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء تنفيذاً لقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم ٣١٤ لسنة ٢٠١٧ لتلقى شكاوى المواطنين والإستجابة لها والارتقاء بالخدمات المقدمة في مختلف القطاعات الخدمية بالمحافظة وتحقيق رضا المواطنين.
وأشار محافظ أسيوط – فى تصريحات صحفية اليوم – أن مبادرة ” أسيوط تستطيع ” يشرف عليها المكتب الاعلامي بالمحافظة وتدشين صفحة لها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بغرض التواصل مع المواطنين ونشر حلول واستجابات المحافظة لجميع الشكاوى التى تستقبلها اسيوط عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ؛ لافتاً الى أنه تعزيزاً للشفافية سيتم نشر تقارير شهرية عن الشكاوى الواردة بمختلف قطاعتها وما تم بشأنها على كل مستوى محلي.
وأشاد المحافظ بدور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء والتى يتم من خلالها استقبال الشكاوى وتسجيلها وإرسالها عبر البوابة الإلكترونية على الانترنت من خلال الموقع الالكتروني www.shakwa.eg وتطبيق الهاتف المحمول ” خدمتك ” أو عبر الخط الساخن لمجلس الوزراء 16528 وارقام الواتس آب المخصصة لتراكمات القمامة 01555525444 – 01555516528.
الجدير بالذكر ان قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 وقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين يتضمن ضرورة توحيد مصادر تلقى الشكاوى وربط البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوي الحكومية بجميع الوحدات المحلية بالمحافظة والمديريات والهيئات الحكومية لضمان سهولة إتاحتها لجميع المواطنين، ومعالجة الشكاوي التي تخصهم بشكل فوري وفعال.
البارزة

الاعلامي ماهر الجبوري يهنئ الأسرة التعليمية بمناسبة عيد المعلم

مجلة الموعد الجديد الورقية

الاعلامي ماهر الجبوري يهنئ الأسرة التعليمية بمناسبة عيد المعلم

 

 

نتقدم بأسمى التهاني والتبريكات للأسرة التعليمية في العراق ولجميع العاملين في قطاع التربية والتعليم بمناسبة عيد المعلم، تحية إجلال واعتزاز إليكم وأنتم تصنعون جيلًا عراقيًّا عظيمًا يحمل الراية ويبني الوطن رغم كل التحديات.

نحن على إيمان راسخ بمهام المعلم ودوره الحضاري والإنساني، ومن هنا ينطلق اهتمامنا بالعملية التربوية، وسعينا الجاد والحثيث لدعمها. ونجدد دعوتنا بهذه المناسبة إلى تضافر جميع الجهود التشريعية والتنفيذية؛ لدعم شريحة المعلمين وإنصافهم وتذليل جميع العقبات التي تعترضهم؛ من أجل الارتقاء بالواقع التعليمي، وتمكين المؤسسات التعليمية من تأدية دورها في بناء جيل ناهض.

كل عام وأنتم بخير

ماهر الجبوري. مجلة الموعد الجديد العالمية

البارزة

عزاء ومواساة للدكتورة اميرة الرويقى فى وفاة والدها

مجلة الموعد الجديد الورقية 

الصحفى خالد ابوزيد الاسيوطى 

وفريق العمل بالمجلة 

                                                      البقاء لله وحدة

 

تتقدم اسرة مجلة الموعد الجديد بخالص العزاء والمواساة للاعلامية والشاعرة الدكتورة اميرة الرويقى فى وفاة والدها نسأل الله تعالى أن يرحم والدكم ويلهمكم الصبر والسلوان 

 

البارزة

منزل بوزيان:الوالي يتابع المشاغل التنموية بالمنطقة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس – منصف كريمى 

 

بحضور كاتب عام ولاية سيدي بوزيد و السيد أحمد الفقيري معتمد منزل بوزيان و كاتب عام بلدية المكان والإدارات الجهوية وممثّلي المنظّمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني أشرف والي سيدي بوزيد السيد محمد صدقي يوعون اليوم 28 فيفري الجاري بمقر الولاية على جلسة عمل خصّصت لمتابعة تنفيذ المشاريع العمومية المدرجة لفائدة معتمدية منزل بوزيان

وانعقدت هذه الجلسة تفاعلا مع الزيارة التي أدّاها الوالي مرفوقا بالسيدين بدر الدين قمودي وفيصل الطاهري عضوي مجلس نواب الشّعب وبحضور السادة معتمدي منزل بوزيان والمكناسي ورئيس المجلس البلدي بالمكناسي والمدير الجهوي للتّجهيز وفي اطار متابعته لسير انجاز عدد من المشاريع بالجهة حيث عاين انطلاق أشغال مشروعي تهيئة وتعبيد المسلك الرابط بين الطريق الجهوية عدد 83 والنقطة الكيلومترية 61 والمبروكة من معتمدية المكناسي بطول 4 كم ومسلك التراب الأحمر بمقلي من معتمدية منزل بوزيان بطول 3.5 كم المنجزين بكلفة تجاورت 1 مليون دينار وذلك ضمن تدخّلات البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2019 في قسطه عدد 4 وبهدف فكّ العزلة عن المواطنين

وقد أذن والي سيدي بوزيد خلال زيارة العمل هذه باستكمال تعبيد 800 متر متبقية بمسلك مقلي كما تمّت متابعة تقدّم اشغال انجاز شبكة الماء الصالح للشرب بالمنطقة ذاتها والتي بلغت نسبة تقدّم انجازها 70% كما حث الوالي المقاولة على التسريع في التنفيذ للانتهاء من المشروع خلال شهر أفريل من السنة الحالية

 

البارزة

دورة تدريبية مكثفة لمحترفى السلامة والصحة المهنية استعدادا لمسابقة مياة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
تحت رعاية السيد اللواء / عصام سعد محافظ أسيوط و السيد المهندس / ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وتحت اشراف السيد المهندس /محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادى الجديد سوف يتم انطلاق اشارة البدء لمسابقة محترفي السلامة والصحة المهنية 2020 م علي مستوي الوجه القبلى بمشاركة عدد 9 شركات تابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى يوم الاثنين الموافق 2 مارس 2020 م ، حيث تتضمن المسابقة محورين هما ( كيفية التعامل مع تسريب غاز الكلور) و ( مسابقة الأماكن المغلقة والمحصورة ) وذلك بمقر مركز السلامة والصحة المهنية والذى تم افتتاحة خلال الفترة القليلة الماضية بمحطة نزلة عبد الاه المرشحة.
والجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة بقيادة العميد / عمرو الشيخ قامت بعمل دورة تدريبية مكثفة للسادة المتسابقين قبل فعاليات المسابقة وعلي مدار ثلاثة أيام بدءاً من أمس الجمعة الموافق 28 فبراير واليوم وغدا بمشيئة الله تعالى والتى تتم بحضور المهندس محمد صلاح الدين، رئيس شركة مياه أسيوط وجميع أعضاء اللجنة المنظمة وبحضور السادة مديرين السلامة والصحة المهنية بالشركات المشاركة فى فاعليات المسابقة .

 

البارزة

نخب البشرى للشاعر العراقي:عبد الوهاب الجبوري

مجلة الموعد الجديد العالمية

بقلم الشاعر العراقي عبد الوهاب الجبوري

نخب البشرى
***
وأهمّ بأن أهرب نحو العزلة
بين رياحٍ عاصفةٍ غربية
وصبحٍ مضى الى خيوطِ
ماءٍ تسوّرنا ، تداهمنا
في صمت ليالينا
وكهوف أشواك ،
تسعل فوق مناديل اللهفة
دماً يبكي بدموعٍ ملحية
والقمر المنصوب على باب الخيمة
ينادي الصحراء في ليل البرية
لا تتحدّوا رهبة صمتي
يا شعراء السنوات العجفاء
لا تصغوا للسحرة والكهان
لا تتحالفوا على سفائني
مع القرصان
وأمشوا فوق ترابي الوضاء
دعوني أنسجُ قافية شِعري
فوق الماء
قافيتي السمراء وهجٌ غافي
في القاع الخضراء
دعوني أرضى عن أهلي
في عزلتي الشماء
أحلم بالندى في زهرةٍ
ظلّ محياها في لهفي يغرق
أتنسمُ عطرها خلف سور الهيام
بلون شلالها الأزرق
سأتخلّى عن كل ما ملكت يميني
من أجل ياسمينة عربية
أخطط لأعلان شرفتها الوردية
شراعاً بالأشواق يحلق
والنجوم تغني لها كقمر وحيد
يمنحها كلُّ ما يُغدق
ليت الأيام تجمعنا
(لتضاء من بعد الدموع شموعٌ)
يسايرها الورد والزنبق

عبدالوهاب الجبوري
العراق في 2020/2/21

البارزة

FROM INDIA NEW DELHY TODAY/ Thirteen killed as Hindu and Muslim mobs clash in Delhi

THE NEW RENDEZ VOUS WORLD

INDIA /NEW DELHY

BY HAFEEZ KHAN

Media captionInside Delhi’s night of horror

Thirteen people have been killed in Delhi in the deadliest violence the Indian capital has seen in decades.

The clashes first broke out on Sunday, ostensibly between protesters in favour of a controversial new Indian citizenship law and those against it.

But they have since taken on religious overtones, with Hindu and Muslim mobs clashing violently.

The clashes have come during US President Donald Trump’s first official visit to the country.

The clashes are happening in Muslim-majority neighbourhoods in north-east Delhi – about 18km (11 miles) from the heart of the capital, where Mr Trump has been holding meetings with Indian leaders, diplomats and businessmen.

The Citizenship Amendment Act (CAA) – which critics say is anti-Muslim – has sparked massive protests since it was passed last year, and some of those have turned violent. But the demonstrations in Delhi have been peaceful until now.

When asked about the violence during a press briefing, Mr Trump evaded the issue, saying the incident was “up to India” to handle.

 

However, he said he had brought up the issue of religious freedom in the country and was impressed by the government’s response.

Correspondents say the current unrest is an embarrassment to Prime Minister Narendra Modi as it has taken the spotlight away from Mr Trump’s visit.

Policemen stand on a vandalised road following clashes between supporters and opponents of a new citizenship law, at Bhajanpura area of New Delhi on February 24, 2020, ahead of US President arrival in New Delhi.Image copyrightAFP

BBC reporters in north-east Delhi saw Hindu mobs throwing stones and shouting slogans, with some in the crowd shouting “shoot the traitors”.

Our correspondent Yogita Limaye saw plumes of smoke rising from a tyre market that has been set on fire.

In another incident on Tuesday afternoon, a mosque was vandalised in the Shahadra area. Widely shared footage showed men trying to rip the crescent from the top of the minaret.

Where is the violence?

It broke out in three Muslim-majority areas in north-east Delhi on Sunday and has continued since.

Protesters are split along religious lines, and each side blames the other for starting the clashes.

A man supporting a new citizenship law throws a petrol bomb at a Muslim shrine during a clash with those opposing the law in New Delhi India, February 24, 2020Image copyrightREUTERSImage captionThe violence in the Muslim-majority areas in north-east Delhi began on Sunday

But the violence has been linked to a BJP leader, Kapil Mishra, who had threatened a group of protesters staging a sit-in against the CAA over the weekend, telling them that they would be forcibly evicted once Mr Trump left India.

Delhi police spokesman MS Randhawa told reporters that the situation was under control and a “sufficient number of policemen” had been deployed.

However, BBC reporters in the area said that mobs continued to chant slogans and throw stones.

Mr Randhawa said police were deploying drones and scanning CCTV camera footage. He action would be taken against troublemakers.

Orders that limit the gathering of four or more people have been imposed in the area.

Eyewitnesses said they saw charred vehicles and streets full of stones in areas like Jaffrabad and Chand Bagh on Tuesday morning. Police were allowing people to enter only after checking their identity cards.

Some metro stations have also been shut.

Who are the dead and injured?

Eleven people have been killed in the violence, according to the GTB hospital where most of the casualties have been taken. The dead include Muslims and Hindus, as well a police constable, Ratan Lal.

Two journalists belonging to the NDTV news channel were badly beaten on Tuesday morning.

البارزة

الموعد الصجي/شركة أمريكية تتوصل لعلاج يقضى على كورونا وتوزعه مجانا

مجلة الموعد الجديد العالمية 

 

متابعة / مرفت شحاتة

 

أعلنت شركة متخصصة فى الهندسة الوراثية بالولايات المتحدة، أنها توصلت إلى علاج لفيروس
كورونا
ونقلت “سكاى نيوز” عن الرئيس التنفيذى لشركة “غريفيكس” التى تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، قوله إن مؤسسته توصلت هذا الأسبوع إلى لقاح يقضى على فيروس “كورونا”، وإن الخطوة التالية قبل الحصول على موافقة بالتسويق له من السلطات الأميركية، ستكون اختباره على الحيوانات.
وأوضح غريفيكس، أنه فى حال تمت الموافقة على اللقاح من جانب الحكومة الأميركية، فإن الشركة ستوزعه مجانا فى بلدان أخرى بخلاف الولايات المتحدة.
ووفق الرئيس التنفيذى للشركة جون برايس، فإن عملية تطوير اللقاح لم تشمل استخدام نسخ حية أو ميتة من فيروس “كورونا” الذى ظهر فى مدينة ووهان بالصين، لكنها استعانت بلقاحات ناقلات الفيروسات الغدية، التى تسبب أمراضا تشبه الذى ينقله الفيروس الخطير.
وفي حصيلة جديدة للمصابين بالفيروس، أعلنت الصين السبت، تسجيل 397 حالة إصابة مؤكدة بكورونا يوم الجمعة، وهو ما يمثل انخفاضا من 889 حالة يوم الخميس.
وبحسب لجنة الصحة الوطنية بالصين، فإن العدد الإجمالى لحالات الإصابة المؤكدة فى بر الصين الرئيسى بلغت 76288 حالة حتى الآن، فى حين وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس فى بر الصين الرئيسي إلى 2345 حالة حتى نهاية يوم الجمعة.
وسجل إقليم خوبى بوسط البلاد، بؤرة تفشى الفيروس، 106 حالات وفاة جديدة فى حين توفى 90 شخصا فى مدينة ووهان عاصمة الإقليم، حسبما ذكرت “رويترز”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
البارزة

تونس العاصمة /باب سويقة :بالصور:ملتقى أدبي يحتفي بمختلف الفنون

مجلة الموعد الجديد العالمية 

تونس/ متابعة منصف كريمي

نظمت مؤخرا معتمدية باب سويقة بحضور و إشراف السيدة المعتمدة سوسن بالشيخ وبالإشتراك مع دار الثقافة أحمد بوليمان و جمعية نساء تونس الحديثة ونادي بانوراما المدينة بباب سويقة وجمعية النهر المسرحي و الرابطة العربية للفنون والإبداع ومن خلال مصافحة أدبية مع الروائي أنيس العبيدي ملتقى أدبي جمع بين كل الفنون الأدبية و المسرحية والموسيقية عبر أمسية احتضنتها قاعة الإجتماعات بمقر المعتمدية و قدّمت خلالها الفنانة المسرحية والسينمائية الشابة زهرة الشتيوي عرضا لمسرحيتها “خربشات مسرحية” كما شاركت في تأثيثها الشاعرتان فتحية الهاشمي و سليمة السرايري والشاعر لسعد شبشوب بقراءة لبعض قصائدهم

كما انتظمت ندوة أدبية قدّمت خلالها رواية ” البلازما ” للروائي أنيس العبيدي وبحضور ناشر الكتاب الاستاذ سمير بن علي ووسط حضور مكتف لمثقفي ومبدعي المدينة حيث دار نقاش حيّ وثريّ حول هذا المنجز الادبي الروائي الجديد ليعلن في خاتمة اللقاء عن استئناف نادي بانوراما المدينة الادبي الذي تشرف على تأطيره وتنشيطه الاديبة فتحية الهاشمي عن استئناف نشاطه خلال الموسم الثقافي الجديد

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏
البارزة

تونس/في الدورة الرابعة من تظاهرة”الناظور تقرأ” أنشطة أدبية وورشات تحتفي بالكتاب وبالابداع التونسي

مجلة الموعد الجديد العالمية

في الدورة الرابعة من تظاهرة”الناظور تقرأ”

أنشطة أدبية وورشات تحتفي بالكتاب وبالابداع التونسي

تونس/ مكتب جندوبة :منصف كريمي

تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان تنظم المكتبة العمومية بالناظور يومي 28 و29 فيفري الجاري فعاليات النسخة الرابعة منتظاهرة ” الناظور تقرا “لتحتفي من خلال برنامجها المتنوّع بالكتاب والكاتب التونسي حيث تفتتح هذه التظاهرة في يومها الأول بأمسية أدبية و شعرية تتضمن قراءات و مداخلات أدبية و شعرية لكل من الروائية و القصاصة ربيعة فرشيشي والروائية و الشاعرة أحلام القدر والروائي و الناقد محمد بن هنية و الشاعر احمد السلطاني كما يشارك في تأثيث هذه الأمسية الادبية”نادي الإبداع الأدبي” بالمكتبة العموية بالناظور ومن خلال تقديم قصائد لعدد أعضائه ومن أساتذة و تلاميذ المدرسة الإعدادية سيدي ناجي و مركب الطفولة بالناظور ويتوّج اللقاء باسناد جائزة لأفضل مداخلة لهواة الادب
وتنتظم يوم 29 فيفري الجاري مجموعة من الأنشطة يشرف عليها أساتذة متطوعون ومن خلال ورشة في الكتابة القصصية وتقديم عروض تنشيطية و مباريات ثقافية وورشة لتقديم عدد من الشخصيات والرموز الابداعية الوطنية على غرار ابن خلدون،الطاهر الحداد ومحمود المسعدي لتختتم التظاهرة بتقديم عرض مسرحي لنادي مسرحة القصة وورشة فنون تشكيلية حول رسم شخصية ابن خلدون وباشراف أمينة المكتبة العمومية بالناظور الى جانب اشراف مديرة مركّب الطفولة المربيّة حميدة بن رجب على ورشة خاصة بالاطفال في سنّ ما قبل الدراسة
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
البارزة

Updates: Death Toll Rises to 13 as Violence Continues in Parts of Northeast Delhi; Anti-CAA Protest Site in Jaffrabad Cleared by Police

THE NEW RENDEZ VOUS WORLD

NEW DELHY

BY HAFEEZ KHAN

 

facebook Twitter skype

DElhi Police fired tear gas at agitating mobs in Chand Bagh in Northeast Delhi, which has been on boil for the last two days. Chief Minister Arvind Kejriwal and his deputy Manish Sisodia on Tuesday afternoon visited the injured admitted to the Hospital. Meanwhile, Maujpur area of north-east Delhi continues to be tense with rioters destroying private properties and indulging in arson. Journalists have also been attacked, with rioters forcing them to delete videos and photos of the violence.

The Supreme Court will hear former Chief Information Commissioner Wajahat Habibullah’s petition seeking lodging of FIRs over the violence tomorrow, while the Delhi High Court will hear petitions seeking an SIT probe and a direction to the Centre to bring in the Army. The apex court is also slated to hear tomorrow two separate petitions seeking removal of Anti-citizenship law protestors from Shaheen Bagh.

The list of centres where board exams have been postponed are given below:

The list of centres where board exams have been postponed are given below:

 

 

Feb 25, 20209:31 pm (IST)

CBSE Postpones Tomorrow’s Board Exams in NE Delhi

The Central Board of Secondary Examinations (CBSE) said it will postpone the exams scheduled for Wednesday. The CBSE said it took the decision “based on the request of the Directorate of Education and the government of Delhi and to avoid inconvenience to students, staff and parents”.

No Shoot at Sight Order, Reports ANI | However, as per reports from news agency ANI, no shoot at sight order has been issued for North East Delhi.

BJP national general secretary claims that a ‘shoot at sight’ order has been put in place in certain parts of Delhi. News18 has not individually verified the report.

B L Santhosh

Sri SN Srivathsava , IPS of 1985 batch posted as Special Commissioner ( Law & Order ) of NCT of Delhi with immediate effect . Curfew & Shoot at sight orders in 4 station limits .

#PlannedDelhiRiots

Delhi police clears the site of anti-CAA protest in Jaffrabad, where sit-in protests continued even as rioters went on a rampage across various parts of the city.

 

IPS SN Srivastava Appointed Special Commissioner | Indian Police Service (IPS) SN Srivastava on Tuesday was appointed as Special Commissioner (Law and Order) in the Delhi Police, with immediate effect. A notification in this regard has been issued by the Directorate General of the Central Reserve Police Force (CRPF). Srivastava tenure with the CRPF was to continue till June 30, 2021.

Schools in NE Delhi to Remain Closed | Private and government schools in violence affected North East Delhi will continue to be closed on Wednesday, Deputy Chief Minister Manish Sisodia announced today. Sisodia, who is also the education minister of Delhi, said all internal examinations have been postponed by schools. “In violence affected North East district, schools will be closed tomorrow as well. Internal examinations have been postponed. Have requested CBSE to postpone the board exam as well,” Sisodia tweeted.

DMK president M K Stalin also said the violence in the national capital has reached alarming proportions imperiling democracy and demanded swift action to restore normalcy. “The violence in Delhi has now reached alarming proportions with gruesome attacks on citizens and journalists,” Stalin said in his twitter handle.

DMK MP Kanimozhi calls for the safety of mediapersons saying, “I am appalled to see visuals of mob-led violence across Delhi and shocked to hear about attacks on journalists like @arvindgunasekar who were doing their jobs. The safety of mediapersons is essential to the right to free speech and I urge immediate action.”

Kanimozhi (கனிமொழி)

I am appalled to see visuals of mob-led violence across Delhi and shocked to hear about attacks on journalists like @arvindgunasekar who were doing their jobs.

The safety of mediapersons is essential to the right to free speech and I urge immediate action.

168 people are talking about this

In a press release on measures taken in face of violence in Delhi, the Aam Aadmi Party said:

– Chief Minister Arvind Kejriwal met the MLAs, and officials, and instructed the District Magistrate and SDM to carry out peace march.

– CM met the Union Home Minister Amit Shah and appealed to increase police force in the affected areas and give police powers to take necessary action

– CM and deputy CM along with the MLAs conducted prayer for peace at Rajghat.

– The CM visited the injured police officers and people in the hospitals

– “Violence can solve nothing. The people of Delhi should maintain calm and peace,” the Chief Minister urges.

Chief Minister Kejriwal could not meet the family of deceased cop Rattan Lal as AAP alleges that BJP activists targeted him. While he had climbed on the truck to offer respect, he could not meet the family.

UP Police Barricades Apsara Border | Shahdara towards Apsara Border traffic movement has been closed after barricading by UP police. Traffic has been diverted towards Surya Nagar.

 

HC Asks CBSE to Decide on Tomorrow’s Board Exam | Safety of children cannot be put at risk, the Delhi High Court said and asked the CBSE to decide at the earliest on rescheduling Wednesday’s board exam at one of the centres in the north-east Delhi where violence related to the Citizenship (Amendment) Act have claimed 10 lives.

Delhi’s Lieutenant Governor Anil Baijal led the wreath-laying ceremony organised to pay tributes to head constable Ratan Lal who lost his life during communal clashes in northeast Delhi. Union Minister of State for Home Nityanand Rai and Delhi Police Commissioner Amulya Patnaik also paid their respect to the slain policeman along with a host of other police officials here at the Shaheed Smarak Sthal, New Police Lines

CPI(M) leader Sitaram Yechury appeals for peace:

Sitaram Yechury

We appeal to everyone to maintain peace and calm. #Delhi

Death Toll Rises to 11 | Another person was brought dead to the GTB hospital, where a number of people injured during the clashes are being treated, taking the toll to 11.

Delhi Deputy CM Manish Sisodia appeals for peace and advises the people to not believe in rumours.

Manish Sisodi

कई जगह अफ़वाहें फैलाने का काम भी हो रहा है. जब तक कोई घटना आप अपनी आँखों से होते न देखें तब न तो ऐसी बातों पर यक़ीन करें और न ही इस तरह के Whatsapp मेसेजेस को किसी को भेजें. ऐसे नाज़ुक समय पर सबसे बड़ा योगदान अफ़वाहें न फैलाना भी है.

Political leaders who are fuelling hatred and creating violent environment by making hate speeches must be immediately held accountable, says Amnesty India.

The Ghaziabad administration has ordered to close all liquor shops and imposed section 144 in the city, following violence in Delhi.

He further says, “Miscreants will not be spared, strict legal action will be taken against them. Sufficient police force, CAPF and senior officials deployed in the North East district. Sec 144 imposed in some areas of the district.”Delhi Police Has Adequate Forces: Patnaik | Delhi Commissioner of Police, Amulya Patnaik contests reports of lack of adequate forces to tackle the situation on ground. “Some news agency ran the news that Delhi Police said that it has not got adequate forces from MHA, this information is wrong. MHA is continually supporting us and we have adequate forces. Delhi police denies this completely.”

ANI

WATCH Delhi Commissioner of Police, Amulya Patnaik: Some news agency ran the news that Delhi Police said that it has not got adequate forces from MHA, this information is wrong. MHA is continually supporting us & we have adequate forces. Delhi police denies this completely.

Embedded video

An SOS alert has been sent out from Mustafabad area of Delhi after a protest site was set on fire. Women, who are stuck inside, sent out an appeal seeking help from fire brigades, police and media. A volunteer from the protest site has contacted a CNN-News18 reporter.

Section 144 imposed in four police station areas of North East Delhi, including Karawal, Maujpur, Chand Bagh and Babarpur.

 

High Alert in Lucknow, Security Beefed Up in Aligarh | A high alert has been sounded in Uttar Pradesh capital Lucknow following violent clashes over the Citizenship (Amendment) Act in parts of Delhi, a police official says. Lucknow Police Commissioner Sujeet Pandey said additional force has been deployed in Ghantaghar area where women and others have been staging a protest against the CAA for the past one month. Security has been stepped up in Aligarh too, news agency PTI reports. There have been no untoward incident in any part of the cities. However, the police have taken precautionary measures to ensure the law and order is maintained.

Mortal remains of late head constable Rattan Lal have been brought to his home in Burari.

Delhi: Mortal remains of Delhi Police Head Constable Ratan Lal have been brought to his residence in Burari area. He lost his life during clashes over Citizenship Amendment Act in North East Delhi yesterday.

View image on Twitter

On BJP leader Kapil Mishra’s speech, Delhi Police PRO MS Randhawa says, “It’s under investigation, our top priority was to control the situation which we’ve done. We will investigate all FIRs that have been registered & if a main conspirator is found action will be taken.”

Latest visuals from Chand Bagh area in violence-hit North East Delhi.

Latest visuals from Chand Bagh area in violence-hit North East Delhi.

View image on TwitterView image on TwitterView image on TwitterView image on Twitter

Tear Gas in Chand Bagh | Police fires tear gas in Delhi’s Chand Bagh to dispense rioters. Watch LIVE coverage of the situation as the national capital boils.

#LIVE | 10 dead and over 100 hurt. Situation Tense. #CitizenshipShowdown  

LIVE | MS Randhawa Addresses Media

CNN-News18 @CNNnews1

Sufficient Forces Deployed: Delhi Police | The top official says, “Some anti-socal elements are responsible for the violence and we are responding accordingly. We have got additional forces also. Sufficient forces deployed in North East Delhi.”

Delhi Violence LIVE Updates: Death Toll Rises to 13 as Violence Continues in Parts of Northeast Delhi; Anti-CAA Protest Site in Jaffrabad Cleared by Police
Security personnel conduct a flag march during clashes in Northeast Delhi on Tuesday. (PTI)

Violence continued unabated in Maujpur area of northeast Delhi with two groups of people out on the road armed with rods and sticks. An angry mob raising incendiary slogans set ablaze a motorcycle in Maujpur, a reporter witnessed. A fire brigade was also seen rushing to the spot.Security personnel tried to disperse the people from both sides who were armed with rods and sticks. They also resorted to stone-pelting. However, the crowd was more than the security personnel deployed in the area.

Seven people, including a police head constable, were killed as violence spiralled over the amended citizenship law on Monday.

According to police sources, 48 police personnel and 98 civilians were injured in the communal clashes at Jaffrabad, Maujpur, Chandbagh, Khureji Khas and Bhajanpura. Three firemen also received injuries while dousing flames in the area.

 

 

البارزة

عاجل فى بيان صادر منذ قليل . . مركز التنبؤ بالفيضان يكشف ما سيحدث فى الـ72 ساعه القادمه فى مصر

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
وأشار إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار، غدًا الاثنين، قد تكون غزيرة على السواحل الشمالية ومطروح ومحافظات الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد ومنطقة القناة وسيناء وتمتد إلى الصحراء الغربية.
ولفت إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار، الثلاثاء المقبل، قد تكون غزيرة على مطروح وشبه جزيرة سيناء، وخفيفة على الوجه البحري والقناةعاجل فى بيان صادر منذ قليل . . مركز التنبؤ بالفيضان يكشفما سيحدث فى الـ72 ساعه القادمه
طالب مركز التنبؤ بفيضان النيل بتوخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن سقوط أمطار غزيرة، مشيرًا إلى أنها قد تؤدي إلى حدوث سيول في بعض المناطق خلال الأيام المقبلة.
ونشر المركز عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الأحد، توقعات نماذج التنبؤ بالطقس وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية بداية من اليوم الأحد 23 فبراير وحتى الثلاثاء 25 فبراير.
وتوقع المركز سقوط أمطار، اليوم الأحد، قد تكون غزيرة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، وتقل شدتها على القاهرة.

 

البارزة

أجمل النساء بقلم عبد الوهاب الجبورى 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

بقلم عبد الوهاب الجبورى 

أجمل النساء

قالوا صف لنا أجمل النساء بنظرك ..
قلت : حسناء تمحو القمر ، ثم ترسمه فلة من جديد ..
قالوا وبعد ؟
قلت: هي قُمرية يغنى لها البلبل حتى تروق ..
قالوا وبعد ؟
قلت : يحتجب القمر من آثار طيبها وعطرها حتى يبدو وكأنه يأكل نفسه ..
قالوا وبعد ؟
قلت : قد جمعت كل جمال الروح والطيبة والأناقة في هواها حتى بدا قلبي ينزف وبدت أوراقي مجنونة ..

البارزة

نخب البشرى بقلم عبدالوهاب الجبوري

مجلة الموعد الجديد الورقية 

نخب البشرى

وأهمّ بأن أهرب نحو العزلة
بين رياحٍ عاصفةٍ غربية
وصبحٍ مضى الى خيوطِ
ماءٍ تسوّرنا ، تداهمنا
في صمت ليالينا
وكهوف أشواك ،
تسعل فوق مناديل اللهفة
دماً يبكي بدموعٍ ملحية
والقمر المنصوب على باب الخيمة
ينادي الصحراء في ليل البرية
لا تتحدّوا رهبة صمتي
يا شعراء السنوات العجفاء
لا تصغوا للسحرة والكهان
لا تتحالفوا على سفائني
مع القرصان
وأمشوا فوق ترابي الوضاء
دعوني أنسجُ قافية شِعري
فوق الماء
قافيتي السمراء وهجٌ غافي
في القاع الخضراء
دعوني أرضى عن أهلي
في عزلتي الشماء
أحلم بالندى في زهرةٍ
ظلّ محياها في لهفي يغرق
أتنسمُ عطرها خلف سور الهيام
بلون شلالها الأزرق
سأتخلّى عن كل ما ملكت يميني
من أجل ياسمينة عربية
أخطط لأعلان شرفتها الوردية
شراعاً بالأشواق يحلق
والنجوم تغني لها كقمر وحيد
يمنحها كلُّ ما يُغدق
ليت الأيام تجمعنا
(لتضاء من بعد الدموع شموعٌ)
يسايرها الورد والزنبق

البارزة

“في فيافي الوجد ” بقلم الدكتورة الشاعرة الناقدة مفيدة الجلاصي 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم الدكتورة الشاعرة الناقدة مفيدة الجلاصي 

“في فيافي الوجد “

 

 

في بساتين الفرح الموعود
أهيم ولهى
طفلة حالمة جذلى
وتلك معزوفة الزمن
على إيقاع آهات
اللحظة السكرى قد ثملت
من نبيذ الشهد معتقا
في أقداح مرمرية
أهدته اليها حورية البراري
في ليل زانه القمر
بطقوس الهوى التائه في الغياب
انتثر في وهم الانتظار
في واحة انحنى فيها النخل
كرها حين ناداها
الهوى ذات عشق صبابة
فلبت النداء وحكت للينابيع
للريح والأنواء
قصة هيامها في ذاك المساء
وها انا قد برح بي الشوق
طفلة تعشق تلك الحمائم
هادلة على الأفنان
روحا تنطلق في فضاء
العشق حالمة لا تهاب العتمة
تغرد بتراتيلها في محراب
دهرها المدبج بنواميس
القداسة الموؤودة
في زمن التجلي
وعلى مرافئ الأمل
أظل مستجدية ليلي
لقاء في فضاء الذكرى
حيث أعانق أطياف الأشواق
مغلفة بعطر ترانيم
انبعثت من أعالي
كون الفؤاد المغترب
في فيافي الوجد
بلسما يضمد جراح العقم
هنا ألتقط الأنفاس
قبل حشرجة تلك
الأماني تنبعث حياة في الوريد

 

البارزة

ركن فاضى بقلم الشاعرة احلام السيد

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم الشاعرة احلام السيد 

 

ركن فاضى
كل واحد فينا جواه ركن فاضى..

ركن بعيدعن زحمة يومنا…وهادى ..ومنعزل عن تفاصيل حياتنا الممله..
ركن بيحسسنا إن لسه لوجودنا معنى وقيمة
ركن بنتونس بيه ..وبيتونس بينا..
ركن متعلق على بابه أحلامنا وأمنياتنا إلى الأيام عجزت عن تحقيقها..
ركن أول ما تدخله تشم فيه ريحة أغلى الحبايب إلى الأيام حرمتنا منهم..ونشوف على جدرانه صورهم المحفورة عليه وكاننا لسه سايبنهم إمبارح..
ركن زرعنا فيه أجمل زهور حبيناها..
واول وردة قطفناها لحبايب قلوبنا..
ركن هاتلاقى فيه نفسك وإنت صغير وتفتكر أجمل لمة عيلة ..وأجمل صحبة …واطعم لقمة
وأعلى ضحكة..
ركن حاتشوف نفسك مع اول حب..واول نظرة حلوة خطفت قلبك..وأول رعشة إيد وانت بتسلم عليه..واول كلمة حلوة أتقالت من غير ما تتنطق..وعيون بتلمع من فيض مشاعرك الصادقة..ولهفة أول مقابلة مسروقة وأنت خايف لحد يشوفك…ورسالة حلوة مستنيها فى كتاب المدرسة بتفكرك بميعاد بكره..وشريط كاسيت فيه أغانى عاوز تقول كل كلمه فيها لكن مش عارف تعبر عن إلى جواك إلا من خلالها…
وصوت دافى جميل لنبرة أجمل من حبيب قلبك وهو بينده بإسمك..ويقولك وحشتنى..
ووردة جميلة منه زرعتها علشان تفضل عايشة جوه الركن الفاضى..
ركن حاتفتكر جواه كل تفاصيل عمرك وكأنك عارض شريط سينما شايف فيه عمرك إلى ضاع منك على غفلة..
ركن فاكرين فيه كل إلى حاولت تنسيه لينا الأيام ومقدرتش..
ركن بنعيد ترتيب حياتنا..ونفكر بتمعن فى حل مشاكلنا وأحنا بنشرب فنجان قهوتنا ..
ويمر الوقت بسرعة وتفتكر حياتك وننشغل بهمومنا ونسيب مكانا الهادى بس على وعد بلقاء قريب فى ركننا الفاضى.

 

البارزة

نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب

مجلة الموعد الجديد الورقية 

العراق/ ماهر الجبوري 

ترأس نقيب الصحفيين العراقيين رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب مؤيد اللامي اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد العام للصحفيين العرب التي عقدت بمقر الاتحاد في القاهرة يوم 22/2/2020 .
وتدارس الاجتماع أهم القضايا المطروحة على جدول الاجتماع والتي تخص أوضاع الحريات وخطط الاتحاد المستقبلية .
وتم خلال الاجتماع اختيار بيروت مكاناً لانعقاد المؤتمر العام للاتحاد حيث سيتم انتخاب رئاسة جديدة له.

البارزة

افتتاح مشروع تطوير غرف العمليات الجراحية بنظام الكبسولات المغلقة بمستشفى الأورام الجامعي باسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
فوض الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط نائبه لشئون التعليم والطلاب الدكتور شحاتة غريب لحضور وقائع احتفال معهد جنوب مصر للأورام بافتتاح مشروع تطوير غرف العمليات الجراحية بنظام الكبسولات المغلقة بمستشفى الأورام الجامعي وذلك بحضور الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور سامي عبد الرحمن عميد معهد جنوب مصر للأورام ، والدكتور هشام محمود حمزة رئيس قسم جراحة الأورام بالمعهد، والدكتور جمال عميرة أستاذ ورئيس قسم جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام ، والدكتور مصطفى الشرقاوي رئيس مؤسسة 2020 لدعم مرضى الأورام والدكتور محمود مصطفى عميد المعهد السابق والدكتور محمود جابر مستشار رئيس الجامعة للشئون الهندسية والأستاذ احمد إسماعيل ممثل عن مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع ، إلى جانب لفيف من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس ووكلاء معهد جنوب مصر للأورام وعدد من ممثلي وزارة الأوقاف ، والكنيسة الإنجيلية ، ومؤسسة 2020 لعلاج الأورام في الصعيد .
وخلال كلمته أكد الدكتور شحاتة غريب على حرص إدارة الجامعة برئاسة الدكتور طارق الجمال على دعم القطاع وتطوير ما يقدمه من خدمات علاجية وتشخيصية فى مختلف مستشفيات أسيوط الجامعية وهو ما يأتي متواكباً بما توليه الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى من اهتمام خاص بالملف الصحي ، مشيداً كذلك بالدور العامل والمثمر والذي تقوم به عدد من الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى فى دعم المنظومة الطبية وتلبية احتياجات مستشفيات أسيوط الجامعية وهو ما لا يأتي فى إطار المسئولية المجتمعية فقط ولكن كذلك إنطلاقاً كذلك من المسئولية الإنسانية والتي تتحملها تلك المؤسسات بكل صدق وتفانى من أجل تخفيف الآم المرضى وعودة الابتسامة إلى وجوههم.

 

البارزة

العراق : يحتفي اتحاد الادباء والكتاب في محافظة البصرة بالقاصة ميرفت الخزاعي لأصدار مجموعتها القصصية ” العرض الاخير”

مجلة الموعد الجديد العالمية

العراق / البصرة :هيثم الشمسي

 

اقيم على قاعة اتحاد الادباء والكتاب في البصرة صباح هذا اليوم 2020/٢/٢٢ الاحتفاء بالمجموعة القصصية ” العرض الاخير” للقاصة ميرفت الخزاعي وبحضور عدد كبير من ادباء وشعراء ومثقفين البصرة حيثُ قدم جلسة الاحتفاء الشاعر عبد السادة البصري الذي رحب بدورة بجميع الحضور ثم تناول سيرة الكاتبة الابداعية ليترك الحديث بعدها الى المحتفى بها التي هي الاخرى قدمت شكرها وتقديرها الى اتحاد الادباء نظرا لدور الكبير ٌالذي يقوم به من اجل اصدار نتاجات الادباء وخصوصا اهتمام الاتحاد بالادب النسوي ليترك المجال بعدها مقدم الجلسة الى مداخلات عدد كبير من الادباء الحاضرين والذين تمحورت جميع مداخلاتهم حول المجموعة القصصية للكاتبة وبدورها الخزاعي قامت بالرد على جميع المداخلات التي كانت فاعلة وجوهرية .
وفي ختام الجلسة تم تقديم شهادة تقديرية للكاتبة التي هي الاخرى بدورها قدمت الشكر لجميع الحضور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
البارزة

تنفيذ 23 قرار إزالة لتعديات على أراضي الدولة بمركز الغنايم ضمن الموجة الخامسة عشر

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
اوضح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إنه تم تنفيذ حملة بمركز الغنايم أسفرت جهودها عن تنفيذ 23 قرار إزالة لحالات تعدي على مساحة 30 فدان زراعة و 160 متر مباني وتم تسليمها لجهات الولاية مؤكدا على استمرار تلك الحملات للقضاء على جميع أشكال التعدي على أملاك الدولة واستعادة حق الشعب مشيرًا إلى جدية الدولة في استرداد حقوقها وعدم السماح بأى حالات مماطلة أو بقاء أوضاع غير قانونية.
من جانبه أوضح جاد الله مشرف رئيس مركز ومدينة الغنايم إنه تم شن حملة مكبرة لتنفيذ قرارات إزالة لحالات تعدي على أراضي الدولة بالتنسيق مع مسئولي حماية الأراضي وأملاك الدولة في وجود قوة أمنية من مركز شرطة الغنايم أسفرت عن تنفيذ 23 قرار إزالة منها 18 قرار لحالات تعدي على مساحة 29 فدان و3 قرارات لتعديات على مساحة 160 متر مربع وعدد 2 قرار بمساحة فدان و2 قيراط مؤكدًا على إستمرار الحملات لإزالة كافة التعديات واسترداد أراضي الدولة وتسليمها لجهات الولاية.
البارزة

قصة أريكة جدي .. للقاصة الجزائرية / سراى نور فرح

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

بقلم / سراى نور فرح –  الجزائر

أريكة جدى

اليوم تمر سنة على وفاة جدي، ذلك بشوش القسمات والمرح…شخصيته تدفعك للتفاؤل ورغم تقدمه في السن إلا أن قلبه كان وظل شاباً مفعماً بالحيوية، جدي ذلك ثابت المزاج عيبه الوحيد كان تلك الأريكة، عشت طفولتي أتساءل ولم أجد لحد الساعة إجابة لسؤالي …ما سر تلك الأريكة التي كان يمنعني من الجلوس عليها رغم أني الحفيد الوحيد والمدلل للعائلة؟

رحمة الله عليك ياجدي…فلتعلم أني لازلت أزور عمي سليمان وأؤنسه في الحديقة وألعب معه لعبة الورق، ولتعلم أني فعلت المستحيل لأحصل على الأريكة وأضعها في غرفتي..ولتعلم أني لحد الساعة لم أجلس عليها، لأني لا أعرف لما كنت تمنعني من الجلوس عليها؟…وحتى ّأعرف أمانع جلوسي عليها حتى أشبع فضولي..استرسلت في الحديث يا جدي ونسيت أن لدي موعد مع طبيبك، فقد اتصل بي البارحة حتى أقابله…وأي شخص له علاقة بك أزداد نشاط وحيوية وحماساً للقائه

أتذكر طبيبك يا جدي؟ ذلك الذي أتعبته معك كثيراً…لا تلتزم بنصائحه ودائماً توصل نفسك للتهلكة وحجتك الواحدة والوحيدة أن “الأعمار بيد الله، ولو قدر لك الموت ستموت “، أتذكر كم اشتكى منك والدي لأمي؟ وكانت تقول له”صبراً”…فيردد قائلاً أن لديه شقيان، كنت أنا ذلك الشقي الثاني الذي ورث عنك كل شيء ….

أحبك يا جدي…واليوم سأرى أحداً لطالما اشتكى منك لكنه مع ذلك كان سعيداً لأنك مريضه الذي يسدي له النصيحة حين يحتاجها،فقد كنت له أباً أيضاً…

جدي…في طريقي إلى طبيبك وكلي شوق لأراه ، فمنذ رحيلك رأيته مرة أو مرتين فقط ورغم أن الفضول يقتلني لأعرف الموضوع الذي طلب لقائي لأجله، إلا أني مع ذلك مرتاح وأشعر أنك موضوع الحديث….جدي أبي يفتقدك كثيراً فشقاوتك أفقدته حلاوة الحياة بعد رحيلك وصار كئيباً وصار مصدر شكوى أمي ففقدان لذة وجودك في حياته جعلته فاتر الشعور وكئابته أثرت على حياته معها..

أتعلم يا جدي ..متأخراً عرفت بأنك كنت محور الحياة في هذا المنزل..ورحيلك بعثر أوراقاً كثيرة ظلت لعقد من الزمن مرتبة ..وذلك لأن حكمتك وبركتك كانت تمنح طاقة إيجابية لكل واحد منا..وصلت الآن يا جدي لطبيبك العزيز..وسأكون مصغياً له بإهتمام لأنك علمتني أن سر فهم الناس الإصغاء إليهم بصدق..أنت مازلت ملهمي ومعلمي رحمة الله عليك..

– مرحبا دكتور/ مروان

– أهلاً أحمد ..كيف حالكم.؟..أعتذر لتقصيري ..لأني لم أزركم منذ زمن..لكن قلبي كان دوماً معكم فالذي فقدتموه سيظل يجمعنا..وهو أب لي على فكرة ..

– شكراً..أقدر لك ذلك..رحمة الله عليه..آراك ذكرت جدي هل الموضوع يخصه لتطلب رؤيتي..؟

-..أكيد ..لديا رسالة من جدك ..شرطه الوحيد كان أن تسلم لك بعد مرور سنة..

بعنف أخذ أحمد الرسالة من مروان وراح يضمها بشدة ويشتم رائحتها وهو يبكي بكاء المشتاق ..ثم ودع مروان في عجالة معتذراً لموقفه العنيف ورحل مسرعاً وهو يحدث نفسه..جدي لما اليوم بالذات تحدثت معك مطولاً ..وكل إرتباطاتي تخصك..ولما تزداد ألغازك غموضاً مع أن خاتمتك كانت جميلة ..فعلى سجادة الصلاة انتقلت روحك لخالقها..رحمك الله يا جدي ..رحمك الله..

أتعرف ..لن أفتح الرسالة لأقرأها حتى أصل قبرك..وأظن أنني وصلت دون أن أدرك ذلك.. جدي العزيز أتدري بما أشعر ..أشعر بشلل في كامل جسدي ..ولا أستطيع التنفس من شدة الاختناق..وعينايا من كثرة البكاء أشعر بأني لا أرى الكتابة بوضوح رغم أنك تحمل لقب أوضح خط في عائلتي..لكن لا تقلق سأحاول تدارك معاناتي وأتخطى الوضع وأقرأها في حضرتك..

بعد بسم الله والصلاة على رسول الله..عزيزي / أحمد كبرت يا شقي ..وصرت مهندساً ناجحاً..ومثقفاً وواعياً لما حولك..وقد حان الوقت لتحمل مسؤلية العائلة..بعد أن استطعت زرع فيك ما يُـبقي نور المنزل ساطعاً..أعرف أنك وجميع من معك ستستفيقون على خبر رحيلي يوماً..ولست خائفاً من الموت..لكني خائف عليكم من بعدي فالرجاء يا حفيدي العزيز أن تنفذ وصيتي لتبقى ركائز المنزل قائمة وكأني موجود ..وتبقى بركة وجودي تحرسكم وترعاكم بعد رعاية الله..حفيدي أريدك أن لا تدع والديك يغيرون مكان الأريكة..وأيضاً أريدك هذه المرة أن تجلس عليها فقد آن الآوان..وأنت الذي لطالما سألتني مراراً وتكراراً.. لماذا تمنعني الجلوس عليها ..؟ آن الآوان يا عزيزي لطالما كنا أشقياء ..وقد ورثت كل طباعي بشهادة الجميع..عليك أن تستلم مهامي وتعيد السعادة للمنزل ..احتوي ابني وزوجته..وكن أنا الذي يزعج وإزعاجه عسل على القلب ..كن أنا وسترى يا أحمد كيف تشعر بوجودي في عيون من حولك؟ .. ولا تنسى زيارة عمك سليمان وابني الثاني الدكتور / مروان..

حفيدي العزيز ..لا تتحسر لفراقي بل كن أنا وسترى أنني أعيش في كل مكان ..

قرأ أحمد الرسالة وهو يجهش بالبكاء وراح يضم القبر وهو يصرخ جدي لما رحلت..؟ ..كنت بحاجة شديدة إليك ..ومع أن سرك عُــــرف أخيراً ..لكنك حرمتني فرصة أن أقول لك كم أنت عظيم؟ ..لا يسعني إلا الترحم عليك..ظل أحمد يمسك بقبر جده ويبكي حتى نام ولم يستفق إلا على صوت والده ينادي..

– أنت هنا ونحن نبحث عنك..إنهض يا بني لنعود إلى البيت..

منذ ذلك اليوم ..عاد كل شيء إلى مكانه.. وصار أحمد يجلس على الأريكة ليشاغب والديه..وعادت الحياة تدب من جديد في بيت سكنته التعاسة منذ سنة مرت ..رحمك الله يا جدي 

البارزة

أغاني الزندالي :الثقافة المضادة لثقافة السلطة

مجلة الموعد الجديد الورقية

بقلم الدكتورة أمل بن خالد التليلي

“الغناء لون من ألوان التعبير الإنساني عن أحاسيس النفس ومقياس على مدى رقّة الشعور” . والأغنية تعبّر تعبيرا صادقا عن حياة الإنسان في ذاته و بيئته الاجتماعية والطبيعية فهي”لون من ألوان التعبير الإنساني” وشكل من أشكال التعبير الشعبي الشفوي تتناقلها الذاكرة والأفواه منذ وجد الإنسان على الأرض”يعتبر الغناء صاحب إبن الإنسان من الترنيمة في المهد إلى النواح والرثاء في اللّحد،نشأ معه ليكمل ما تعجز عن أدائه اللغات من رقيق العواطف ودقيق الأحاسيس،ويبلغها إلى دخائل المشاعر لأن الأصوات الرخيمة الموقعة بتجانس مألوفة عند قوم إعتادوا عليها،تدخل للأذان دون استئذان وتنشرح لها نفوس الأقوام الذين اعتادوا على مثلها” وتحتّل الأغنية الشعبية مكانة مرموقة وهامة بين ألوان الموسيقى المتنوّعة والمختلفة لأن هذا النوع الأقرب إلى قلوب الناس فهي تّطربهم وتسّليهم وتروّح عن نفوسهم،ولعّل بساطتها وجمال ألحانها ونبّض الروح فيها جعلها خالدة إلى يومنا هذا”فالذي لا شّك فيه أنّ الموسيقى الشعبية تعبير فنّي صادق عن الجماعة الشعبية التي تتبناها لأنها تنّبع من رغبتها الجمعية في التعبير عن نفسها دونما انتظار لشهرة أو كسب مادي”

وقبل أن نبدأ في المقال من الضروري الخوض في المصطلحات “فالزندالي مشتقّة من “زندالة” وهو سجن كان متموقعّا بضاحية باردو”1 بتونس العاصمة ولفظ “زندالة ظهرت نتيجة التأثير العثماني إبان حكم البايات في تونس حيث أنّ هذا اللفظ يعود إلى كلمة سجن والتي تعني في اللغة التركية zindan2

والزندالي بإعتباره أحد فروع موسيقى “المزود” ولا زال ينسب إلى السجون والسجناء بما أنه مزيج من الموسيقى الشعبية وكلمات تعبّر عن بذاءة الواقع ورداءته وبالتالي فهو صيحة سجين حجبتها جدران السجن المرتفعة ففي الغرف الضيّقة المعتّمة والزنازين التي يستحيل فيها العيش يروي كل من المساجين حكايته بدموع منهمرة، فمنهم من عوقب من أجل آراءه السياسية ومنهم من سجن من أجل إنخراطه في مجموعة العمّال السياسيين أي المجموعة اليسارية المعارضة لحكم “الحبيب بورقيبة” وذلك في فترة السبعينات، وهذا يدّل على أنّ أغاني الزندالي قديمة قدم الإنسان ، وآخرون حرموا الحريّة من أجل قضايا متنّوعة ومختلفة و من تلك الدهاليز الظلماء تصّدح الحناجر بأهازيج وأغان كتبها السجناء بمرارة بالغة، فهناك من يكتبها على جدران السجن ليترك بصمة لزائر آخر بعده وهناك من يكتبها على ورق علب السجائر وآخر ينقشها على جسده ليتذكر بها ماضيه الأليم و في تلك الغرف حكايات وحكايات حملها السجناء معهم ،هناك يجتمعون ويغنّون بدموع سيّالة معلنيّن شوقهم للحريّة والعائلة والأصدقاء وعموما يمكن القول أنّ أغاني الزندالي جاءت كمتنفس لهم وبالتالي يتحّول الفنّ إلى أداة للحياة علّه يمّر الوقت وتمضي الأيّام.

1/ تعاقب أغاني الزندالي في الوطن العربي:

– في مصر:

كما سبق وأشرنا فانّ أغاني الزندالي ليست حديثة أو وليدة العصر بل رافقت مختلف فترات البايات إلى يومنا هذا وهي ظاهرة موجودة في كل الشعوب العربية والغربية على حدّ السواء حيث قاسى العديد والعديد من السجناء برودة جدران الزنازين إذ قدّموا تجاربهم فنّا وإبداعا تغنّى به الناس سّرا وعلانية ولعّل أبرز ما يمكن أن نستشهد به في مصر هو الثنائي” أحمد فؤاد نجم” و”الشيخ إمام” إذ تجمعهم العديد من الأعمال التي تتحدّث عن الحرية والمقاومة والتي لا زالت المجتمعات العربية تتغنّى بها إلى يومنا هذا مثل أغنية”بلدي حبيبتي”:

“كل ما تهّل البشــــــــــاير من يناير كل عـــــام

يدخل النور الزنـــــــازن يطرد الخوف والظــــلام

يا نسيم السجن ميّــــــــل ع العتب وإرمي الســـــــلام

زّهر النور عشّــــــــــــش في الزنازين الحمــــــام

من سكون السجن صوتي نبض قلبي من تابوتـــــــي

بيقولولك يا حيــــــاتي كلمتي من بطن حوتــــــي”

كذلك أغنية “إتجمعّوا العشّاق في سجن القلعة”لهذا الثنائي الرائع والتي تصّور بشاعة وفضاعة الديكتاتورية في مصر وقدّ حوّل سجن القلعة بعد ذلك إلى مزار سياحي بعد أن شهد تعذيب المساجين السياسيين ومن أهمهم “الشيخ إمام” وذلك في عهد “جمال عبد الناصر”

اتجمعوا العشاق في سجن القلعـــــــــة اتجمعوا العشاق في باب الخلق

و الشمس غنوة من الزنازن طالعــة ومصر غنوة مفرعة في الحلق

تجمعوا العشاق بالزنزانــــــــة مهما يطول السجن مهما القهر

مهما يزيد الفجر بالسجانــــة مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر

تجمعوا و العشق نار في الدم نار تحرق الجوع و الدموع و الهم

نار تشتعل لما القدم ينضم لما الايادي تفور في لم اللحم

و اللحم متنتور في رملة سينا والكدب بيحجز على أيادينا

قدم العدو غارسة في لحم ترابي والكدب عشش مخبرين على بابي

و المخبرين خارجين كلاب سعرانة بيجمعوا العشاق في الزنزانة

مصر النهار يطلقنا في الميادين .. مصر البكا .. مصر الغنا و الطين

مصر الشموس الهالة من الزنزانين .. هالة و طارحة بدمنا بسا تين

مصر الجناين طرحة مين يقطفها .. مصر الجناين للي يرفع سيفها

مهما يطول السجن مهما القهر .. مهما يزيد الفجر بالسجانة

مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر

كذلك وفي هذا السجن المشؤوم غنّى الشيخ إمام كلماته باكيا على شباب مصر الذين كانوا يتوافدون مجموعات إلى السجن ولعّل أغنيّة أنا رحت القلعة أبرز مثال على ذلك:

“أنا رحت القلعة وشفت ياسين حواليه العسكر والزنازيــــــن

والشوم والبوم وكلاب الروم يا خسارة يا أزهار البساتيــــن

عيطي يا بهيــــــــــــــــــة عالقوانيــــــــــن”

دون أن ننسى أغنية “شيّد قصورك ع المزارع” والتي لا زالت تغّنى إلى يومنا هذا وفيها هدّد الشيخ إمام النظام بجميع أجهزته رغم السجن والزنازين والتعذيب مبشّرا بقدوم النصّر والفرح.

“شيّد قصورك ع المــــــــزارع من كدّنا وعمل إيديـــــــــــنا

الخمّارات جنب المصانع والسجن مطرح الجنيـــنة

وإطلق كلابك في الشوارع وإقفل زنازنك عليــــــــنا

وقّل نومنا في المضاجـــــع أدي إحنا نمنا ما اشتهينا”

– في الجزائر:

في الشقيقة الجزائر نجحت وتألقت أغنية “يالمقنين الزين” حيث تقول الأغنية:

“يالمقنين الزيــــــن يا أصفر الجنحيـــــــــــن

يا حمر الخذيـــــن يا كحيل العنيــــــــن

هادي مدّة وسنيــــــن إنت في قفص حزيـــــن

تغنّي بصوت حنيـــــــن لا من يعرف غنّاك منيـــــن

كيف تغني تتفكر الايام الي كنت فيهم حّــــــــــــــر

تفرفر فالهوا طايـــــــر و تعشش فالشجــــــــر

مين راد ربي الحنيـــــــن تحكمتي من دوك الجنحين

لا ما و لا قوت بنيـــــــــــــن يا المقنين الزيــــــن”

وهي أغنية شعبية إشتهرت بها الفنّانة “نعيمة الجزائرية ” حيث تروي مأساة طائر الحسّون المسجون والذي يغّني بحزن مأساة سجنه، كتبها الشيخ “محمّد الباجي” أثناء سجنه بسركاجي سنة1958 أثناء إندلاع الثورة الجزائرية وكان ينتظر الحكم عليه بالإعدام صحبة الكثيرين من المناضلين والثّوار الجزائرين ضدّ الإستعمار الفرنسي.

3 – في تونس:

لعبت أغاني الزندالي ولا زالت تلعب دورا هاما في التخفيف من ألم وأوجاع السجين حيث غلبت المواويل الحزينة التي كانت تتبعها الأغاني والأشعار ولكن هذا النمط من الأغاني كان مرفوظا من النخبة لإحتقارهم مثل هذا النوع من الأغاني.

2/-النظرة الدونية لأغاني الزندالي:

إنّ الزنادلة (ممارسي هذا النمط الموسيقي) “إنهالت عليهم كتابات النخب التونسية بشتى أنواع الألفاظ التي تحمل في طياتها نزعة إحتقارية للطبقات الشعبية مثل:السوقة، الأوباش، سقط المتاع ،المجرمين ،الرعاع “الزوفرية” ( مشتفة من كلمة les ouvriers باللغة الفرنسية وتعني العمّال، وتطلق في اللهجة العامية التونسية على الصعاليك والمتسكعين”

وهذه الأحكام المسبّقة نتيجة العقلية المتوارثة والمتفقّة على دناءة الثقافة الشعبية حيث يرسمون ملامحها على أنها منهج عقيم يخرج عن كل الضوابط الإجتماعية والسياسية والأخلاقية والدينية وعلى سبيل المثال ما قيل حول موضوع الخمر:

“يا عمّي صالح ويني الكليمة الي قلناها البـــارح

هيّا نديروها والعين الكحلا هيّا نجــــــــــيبوها

يا عمي ساسي والشريبة الحمرا طلعت في راسي

قاع الدبوزة عليه نخسر ناسي مع من نشربوها “

وهذا ما قيل حول موضوع الجنس:

“خيار المحبّة في الدار وبنات صغار

وأنا سيدي نختـــــــار المليحة ليّـــا

خيار المحبّة في سرير والعشق يصير

وسط ملاحف حريـــر أنا والبنيّـــة”

فكانوا يجدون موسيقى المالوف (الموسيقى التقليدية التونسية ذات الأصول الأندلسية) هي الوحيدة التي ترتقي إلى ذوقهم ” الأندلسيون بلغوا في الشعر والنغم والتوقعات أقصى الدرجات ، فشادوا أركان هذه الفنون على القواعد العلمية المتينة ،مما تقدّم التلميح إليه،فاخترعوا ، وألفوّا وعربوّا من اللغات شيئا كثيرا، وكثر الشعر بينهم، وتوفرت أسبابه وتعددّت مناحيه وعظم التصابي به ،فتلطفت الطبائع ورقت الخواطر،وسما الذوق”

هذا المديح قابله الهجاء والتذّمر من الفئة الأخرى المتبنيّة لموسيقى الزندالي “الموسيقى الشعبية” وبعض القهاوي العربية المنحطّة وجلّها كذلك …يستخدم (الربوخ) وهو أنّ جماعة من السوقة العامة يحسنون بعض أغاني الدارجة التي هي غاية في السقوط ويحسنون نقر الدربوكة والتوقيع على المندولية وألحانهم مزعجة بضرب الأكف والغوغاء فيجلسون في القهاوي حلقة ويتغنون بأغانيهم”

فالزندالي وباعتباره أغاني الصعاليك فهو مخالف للأخلاق الحميدة والدين حسب رأيهم أدى إلى نفور البلدية منه “كان من العار والفضيحة أن يستقدم “البلدي” هذه الجماعات (الزنادلة والمزاودية) في منزله في أفراحه”

3/ نموذج من أغاني الزندالي التونسي:

إنّ النظام ̶