البارزة

أهمس في مسامع الحبيب : الطقس عشق: بقلم الشاعرة ابدا : الدكتورة أميرة الرويقي //

مجلة الموعد الجديد الورقية

أهمس في مسامع الحبيب : الطقس عشق:

 بقلم الشاعرة ابدا : الدكتورة أميرة الرويقي 


الطقس عشق..
الوقت شوق..
الزمن قالوا انه غادرني ؟؟
قلت لم ولن يغادرني الحبيب..
الايام تمر لا اكترث ..
هي مواعيد للقاءات قادمة من خلف وجع ودموع ؟؟
الطقس عشق ..
لا ينتهي العمر طالما انا العاشقة ..
فالوقت مطر يتهاطل على قلقي ..
اصحو لاجدك حبيبي مني الاقرب
نحن الاقرب
والطقس عشق
منا كلما انبجس الشجر
يتعتق

— ‏مع ‏‎Chokri Jebabli‎‏.‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏سيلفي‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

البارزة

افتتاح معرض منتجات شركة بتروتريد بمقرشركة اسیوط لتكرير البترول

مجلة الموعد الجديد 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

مدير مكتب اسيوط

تحت رعاية المھندس طارق الملا وزير البترول وتوجيهات الدكتور وسيم وهدان رئيس شركة بتروتريد وفى إطار التعاون بین شركات قطاع البترول

اناب المھندس محمود حسن الشابوري رئیس شركة تكرير أسیوط قام مصطفى نجاتى مدير العلاقات العامة بشركة التكرير ونبيل نافع مدير التسويق ببتروتريد فى افتتاح معرض منتجات شركة بتروتريد بمقرالمبنى الادارى لشركة اسیوط لتكرير البترول والذى يستمر لمدة 15 يوم

 

وبحضورالدكتور حامد سلامة مديرعام مساعد الخدمات وعمرو لطفى مدير عام مساعد النشاط الرياضى بشركة تكرير اسيوط وبحضور معتز الشاعر مدير بتسويق بتروتريد والمحاسب خالدقطب مدير منطقة اسیوط لشركة بتروتريد ومحمدعبد الغفار ومحمدثابت واسلام خشبة بادارة تسويق بتروتريد

وبحضور ياسین الشريف عضو اللجنة النقابیة بشركة بتروتريد وعمرو جمال علاقات عامة بتروتريد ولفیف من قیادات قطاع البترول والعاملین بھا

والجدير بالذكر ان شركة بتروتريد احدى شركات قطاع البترول تقیم بالتعاون مع الشركات الاخرى معاض تسويقیة للعاملین بقطاع البترول بالمحافظات

المختلفة

وصرح نبيل نافع مدير ادارة التسويق ببتروتريد انة سوف تتوالى

معارض منتجات شركة بتروتريد فى الفترة القادمة في كثیر من الشركات

البارزة

ريح الهجر بقلم الشاعرة الجزائرية سحر القوافي

 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

ريح الهجر
بقلم الشاعرة سحر القوافي

كل الذين أحبهم.. يرحلون
ويدعون صديد الجراح..
ولواعج ومواعج..
وفواجع وأتراح..
وذكريات من رماد..
واغترابا وسهاد..
*****
كل الذين أحبهم.. يرحلون
بلا وداع.. كأنهم الرياح..
لواقح للجراح..
*****
كل الذين أحبهم.. يرحلون
بعدما حفروا أسماءهم
أوجاعهم.. أيامهم..
وخططت بحبري أحلامهم
يرفعون أشرعتهم..
لتذروها الرياح
*****
كل الذين أحبهم.. يرحلون
فيلفني الليل..
وتبعثرني ريح الأسى..
في ربوع الصقيع..
ويسكنني هذا الخوف
هذا القصف.. هذا العصف
هذا الغول الفظيع..
يترسم ظلي..
فالذين أحبهم يرحلون..
في صمت مريع..
ومن خلفهم.. أنوح..
أبواب الروح مشرعة..
للقر.. للحر..
لسكرات الموت..
للآلام.. لفوضى الظلام..
لخناجر النحر..
*****
كل الذين أحبهم.. يرحلون
فيمتد في الروح الليل البهيم
لحظة القهر.. لحظة الهجر..
ساعة الصمت.. ساعة الموت
*****
قد حل في مهجتي المساء
مثقلا بالصقيع والجفاء
ولم أعد أبصر..غير بدر يحترق
شرره نجوم السماء..
ولم أعد أسمع..
غير صرير القيود..
وسوط الجلاد..
ونشيج الفؤاد..
*****
كل الذين أحبهم يرحلون
انطفأت كل الشموع..
تاهت خطاي في المدى
فمن يهديني طريق الرجوع؟!
من يروي مهجتي.. ؟!
من يعيد إليها الربيع؟!
ويرسم ابتسامة وجه وديع ؟!
من يوصد معابر النسيان؟!
من بوسعه أن يرمم بقايا إنسان؟!
_______________
بقلم الشاعرة الجزائرية سحر القوافي..ديوان تراتيل الروح

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

 

 

البارزة

البيان الختامي للمؤتمرِ العالميِّ الخامسِ للأمانةِ العامَّةِ لِدُورِ وهيئاتِ الإفتاءِ في العالمِ تحتَ عُنوانِ: «الإدارةِ الحضاريةِ للخلافِ الفقهيِّ»،

مجلة الموعد الجديد الورقية 

مصر / يسرية علام

 

البيان الختامي
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ عَلى سيدِنَا رسولِ اللهِ وآلِهِ وصحبِهِ ومنْ والاهُ، أمَّا بعدُ:
فقدْ تمَّ بحمدِ اللهِ اختتامُ المؤتمرِ العالميِّ الخامسِ للأمانةِ العامَّةِ لِدُورِ وهيئاتِ الإفتاءِ في العالمِ تحتَ عُنوانِ: «الإدارةِ الحضاريةِ للخلافِ الفقهيِّ»، الَّذي انعقدَ فِي مدينةِ القاهرةِ، يومَي الخامسَ عشرَ والسادسَ عشرَ مِنْ شَهْرِ أُكتوبرَ لِسَنةِ أَلْفَيْنِ وتسعَ عشْرَةَ مِنَ الميلادِ، الموافقِ السابعَ عشرَ والثامنَ عشرَ مِنْ شهرِ صفرٍ لِسَنةِ أَلْفٍ وأَرْبَعِمِائِةٍ وواحدٍ وأربعينَ مِنَ الهجرةِ، برعايةٍ كريمةٍ مِنْ فخامةِ السيدِ الرئيسِ عبدِ الفتاحِ السيسي -رئيسِ جمهوريةِ مصرَ العربيةِ- وبحضورٍ كريمٍ مِنَ السادةِ الوزراءِ، والمُفْتِينَ والسُّفراءِ، والعلماءِ، ورجالِ الدولةِ، ورجالِ الصحافةِ والإعلامِ.
وقدْ شاركَ في أعمالِ المؤتمرِ وجلساتِه نُخبةٌ مِنَ السادةِ العلماءِ والمُفتينَ والباحثِينَ المتخصصينِ مِنْ مُخْتَلِفِ بُلْدانِ العالم، حيثُ أُثرِيَتْ جَلَسَاتُ المؤتمرِ وَوِرَشُ عَمَلِهِ وَمَشْرُوعَاتُهُ بأبحاثِهمْ ومَا دارَ حولَها مِنْ مناقشاتٍ مهمَّةٍ ومُداخلاتٍ مفيدةٍ.
وَعرض المؤتمرُ في جلساتِه وأبحاثِه ونقاشاتِه وَوِرَشِ عَمَلِهِ قضيةَ الاختلافِ وما ينتجُ عنْ إدارتِه منْ نتائجَ تتفاوتُ تَبَعًا لطريقةِ التعاملِ معَه واستثمارِه للصالحِ الإنسانيِّ، وبالأخصِّ في جانبِه الفقهيِّ والإفتائيِّ، انطلاقًا من أنَّ الاختلافَ سنةٌ ربانيةٌ جعلَها اللهُ في خلقِه لِينظرَ: هلْ يُحسِنُ الناسُ إدارتَها فيتعارفوا ويتعاونوا ويتكاملوا أو يتنازعون فيفشلوا وتذهبَ ريحُهم؟
ولا عجبَ أنْ يكونَ استثمارُ الخلافِ الفقهيِّ في كافةِ عصورِه في دَعْمِ التماسُكِ الاجتماعيِّ والمشاركةِ في عملياتِ العمرانِ البشريِّ والإسهامِ في بناءِ الحضارةِ الإنسانيةِ المعاصِرةِ – هو الرسالةَ التي تبنَّاها المؤتمرُ ودارتْ عليها محاورُه.
فقدْ عُنِيَتْ مَحَاوِرُ المؤتمرِ بمعالجةِ عددٍ مِنَ الموضوعاتِ المُهِمَّةِ، وجاءتِ المحاورُ على النحوِ التالي:
المحورُ الأوَّلُ: الإطارُ التنظيريُّ للإدارةِ الحضاريةِ للخلافِ الفقهيِّ.
المحورُ الثَّانِي: تاريخُ إدارةِ الخلافِ الفقهيِّ، عرضٌ ونقدٌ.
المحورُ الثَّالِثُ: مراعاةُ المقاصدِ وإدارةُ الخلافِ الفقهيِّ، الإطارُ المنهجيُّ.
المحورُ الرابعُ: إدارةُ الخلافِ الفقهيِّ، الواقعُ والمأمولُ.
وعَلى هامشِ جلساتِ المؤتمرِ انْعَقَدَتْ مجموعةٌ مِنْ وِرَشِ العملِ للتدريبِ والتفاعلِ حولَ ما يلي:
الورشةُ الأولى: عرضُ نتائجِ المؤشرِ العالميِّ للفتوى.
الورشةُ الثانيةُ: الفتوى وتكنولوجيا المعلومات.
الورشةُ الثالثةُ: آلياتُ التعاملِ مع ظاهرةِ الإسلاموفوبيا.
وقدْ رَجَوْنَا مِنَ اللهِ العليِّ القديرِ فِي مُؤْتَمَرِنَا هذا التوفيقَ لِتَحْقِيقِ أَهدافِنَا التي كانَ مِنْ بَيْنِهَا:
1. تجديدُ النظرِ للخلافِ الفقهيِّ ليكونَ بدايةَ حلٍّ للمشكلاتِ المعاصرةِ بدلًا من أنْ يكونَ جزءًا منها.
2. تحديدُ الأصولِ الحضاريةِ والآلياتِ المعاصرةِ للتعاملِ مع مسائلِ الخلافِ وقضاياه.
3. تنشيطُ التعارفِ بينَ العاملينَ في المجالِ الإفتائيِّ على اختلافِ مدارسِهم العلميةِ.
4. إعلانُ آليَّةٍ فعَّالةٍ وعمليةٍ لاستثمارِ مؤسساتِ المجتمعِ المدنيِّ الخِلافَ الفقهيَّ في مجالِ حقوقِ الإنسانِ، وكافَّةِ المجالاتِ الاجتماعيةِ والإنسانيةِ.
5. تطويرُ طائفةٍ مِنَ الأفكارِ التي تتبنَّى إنشاءَ برامجَ إعلاميةٍ ونشاطاتٍ اجتماعيةٍ يشاركُ فيها علماءُ المذاهبِ المختلفةِ، تُرشدُ أتباعَها إلى نبذِ التعصُّبِ، وتدعمُ قضيةَ التسامحِ الفقهيِّ.
وقدْ وفَّقنا اللهُ تعالى في مؤتمرنا هذا إلى إطلاقِ عددٍ مِنَ المبادراتِ المهمةِ التي تُعدُّ نُقلةً نوعيةً في سياقِ الإدارةِ الحضاريةِ للخلافِ الفقهيِّ بصفةٍ خاصةٍ، وفي مجالِ الإفتاءِ بصفةٍ عامةٍ، وهي:
1. إعلانُ وثيقةِ “التسامحِ الفقهيِّ والإفتائيِّ” لتكونَ أوَّلَ وثيقةٍ تُنظِّمُ أمرَ الاختلافِ الفقهيِّ وتدعمُ التسامحَ وتَنبِذُ التعصبَ، ويتَّفقُ عليها المعنيُّونَ بأمرِ الإفتاءِ.
2. إعلانُ اليومِ العالميِّ للإفتاءِ.
3. إعلانُ جائزةِ الإمامِ القرافيِّ للتميزِ الإفتائيِّ.
4. إصدارُ طائفةٍ مِنَ الكتبِ والموسوعاتِ الإفتائيةِ المطبوعةِ والحاسوبيةِ التي تدعمُ التميزَ المؤسسيَّ لدورِ وهيئاتِ الإفتاءِ والنهوضَ بالدراساتِ الإفتائيةِ؛ ومنها: إدارةُ الجودةِ في المؤسساتِ الإفتائيةِ، وإدارةُ المواردِ البشريةِ في المؤسساتِ الإفتائيةِ، وموسوعةُ علومِ الفتوى باللغةِ الإنجليزيةِ، وعرضٌ تفصيليٌّ لخرائطَ ذهنيةٍ لمدونةِ السلوكِ الإفتائيِّ.
هذا، وقدْ خرجَ المؤتَمرُ في ختامِه بمجموعةٍ مِنَ التوصياتِ والقراراتِ المهمَّةِ التي خَلَصَ إليها من خلالِ اقتراحاتِ السادةِ المشاركينَ مِنَ العلماءِ والباحثينَ، وقدْ جاءتِ التَّوصِيَاتُ بِمَا يلي:
أولًا: يُثَمِّنُ المُؤتَمَرُ جهودَ الأمانةِ العامةِ لِدُورِ وهيئاتِ الإفتاءِ للنهوضِ بالإدارِة الحضاريةِ للخلافِ الفقهيِّ والإفتائيِّ، ويُقَدِّرُ سبقَها لجمعِ كلمةِ المعنيِّينَ بالإفتاءِ في العالمِ لترشيدِ هذا الخلافِ واستثمارِه.
ثانيًا: يدعمُ المؤتمرُ –بقوةٍ- ما صدرَ عنه مِن مبادراتٍ فعَّالةٍ بتخصيصِ يومٍ عالميٍّ للإفتاءِ، وتخصيصِ جائزةِ الإمامِ القرافيِّ للتميزِ الإفتائيِّ، وإصدارِ وثيقةِ التسامحِ الفقهيِّ والإفتائيِّ، ويدعو جميعَ الأطرافِ المعنيةِ إلى الالتزامِ بها وتفعيلِها على كافةِ الجهاتِ.
ثالثًا: يؤكدُ المؤتمرون على اختلافِ مذاهبِهم وبلدانِهم على أن الاختلافَ الإنسانيَّ قَدَرٌ وسنةٌ حضاريةٌ، وأن محاولةَ إنكارِه إنكارٌ للإرادةِ الإلهيةِ في الخلقِ {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} [هود: 118].
رابعًا: يؤكدُ المؤتمرُ على أنَّ الإدارةَ الحضاريةَ للخلافِ الفقهيِّ هي الأسلوبُ الأمثلُ لاستثمارِه للصالحِ الإنسانيِّ.
خامسًا: يؤكدُ المؤتمرُ على أنَّ تاريخَ الاختلافِ الفقهيِّ قد مرَّ بفتراتٍ متفاوتةٍ منَ الصعودِ والهبوطِ وأنه يمكنُ التعلمُ واستلهامُ الخبرةِ والانتقاءُ من كافةِ مراحلِه التاريخيةِ.
سادسًا: تمثلُ المذاهبُ الفقهيةُ الإسلاميةُ في مجموعِها وتفاعلِها العلميِّ فيما بينها تجربةً إنسانيةً يجبُ استثمارُها والإفادةُ منها.
سابعًا: نؤكد على وجوبِ احترامِ الاختلافِ المذهبيِّ والعملِ على نَشْرِ هذه الثقافةِ، انطلاقًا من أن احترامَ الرأيِّ المخالفِ حجرُ الأساسِ في التماسك الاجتماعي وتحقيقِ الاستقرارِ، وندعمُ هذا الأمرَ بكافة الوسائل في مجال التعليم بمراحلِه المختلفة.
ثامنًا: يدعو المؤتمرُ إلى اعتبارِ الحفاظِ على منظومةِ المقاصدِ الشرعية الميزانَ الأهمَّ للاختيارِ من المذاهبِ والترجيح بينها.
تاسعًا: يدعو المؤتمرُ جميعَ الدول الأعضاء بالأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم والمجامعَ الفقهيةَ والهيئاتِ الدينيةَ إلى تبادلِ الخبراتِ في مجالِ إدارةِ الخلافِ الفقهيِّ، واعتبارِ استراتيجيةِ الأمانةِ خارطةَ طريقٍ لذلك، وهي ما تعبرُ عنها “وثيقةُ التسامحِ الفقهيِّ والإفتائيِّ”.
عاشرًا: تحثُّ الأمانةُ دُورَ الفتوى وهيئاتِها ومؤسساتِها على الاستفادةِ مِنَ الوسائلِ التكنولوجيةِ الحديثةِ وتطبيقاتِها الذكيةِ في دَلالةِ المستفتينَ على الاختيارِ الفقهي الرشيدِ المبنيِّ على الأصولِ العلميةِ، وعدمِ تركهم نهبًا للأفكارِ المتطرفةِ أو الاضطرابِ في معرفةِ الحكمِ الشرعيِّ.
حاديَ عشرَ: يوصي المؤتمرُ الباحثينَ وطلابَ الدراسات العليا في الدراساتِ الشرعية والاجتماعية والإنسانية بتقويمِ تجاربِ التحاورِ المذهبي للابتعادِ عن المثالبِ والتمسك بالمزايا، وكذلك دراسةِ أثرِ التجربةِ المذهبيةِ في مراحلِها وأحوالها على المجتمعات المسلمة إيجابًا وسلبًا.
ثانيَ عشرَ: يرفضُ المؤتمرُ كلَّ محاولات الاستغلالِ المذهبيِّ التي تمارسها بعضُ الجماعاتِ التي لا ينتجُ عنها إلا الصراعُ الذي يشوِّه صورةَ المذاهبِ ويخرجُ بها عن قيمِها ومقاصدِها.
ثالثَ عشرَ: يدعو المؤتمرُ مراجعَ المذاهبِ المختلفةِ ومؤسساتِها إلى دمجِ برامج تربية فقهية رشيدة مقرونةٍ ببرامج تدريس المذاهب لكافةِ مراحلِ التعليم.
رابعَ عشرَ: يدعو المؤتمرُ علماءَ المذاهب إلى العناية بتجديد المذهب عن طريق الإجابة عن الأسئلة العصرية حول المذهب أصولًا وفروعًا، وخاصةً تلك التي يتناولها الشبابُ، وكذلك إرشادِهم إلى الطريقةِ المثلى للتعاملِ مع أربابِ المذاهبِ المختلفة بلا تعصبٍ ولا تفريطٍ.
خامسَ عشرَ: يدعو المؤتمرُ دُورَ الإفتاءِ وهيئاته ومؤسساته إلى العناية ببرامجِ التدريب على الاختيار الفقهي والإفتائي الرشيد، بما يوازنُ بينَ المحافظةِ على التراثِ الفقهيِّ والإفتائي والوفاء بمتطلبات الواقع الوطني والإنساني.
سادسَ عشرَ: يُشيدُ المؤتمرُ بالمبادرات والجهود التي سعت إلى الوحدة ولم الشمل ونبذ التعصب على نحو ما كان في وثيقةِ الأخوة الإنسانيةِ من أجل السلام العالمي والعيشِ المشترك، ووثيقةِ مكةَ المكرمةِ، ويدعو إلى التمسك بما توصلتْ إليه هذه الجهودُ والعملِ على تحويلِها إلى برنامجِ عملٍ على أرضِ الواقعِ.
سابعَ عشرَ: يُشيدُ المؤتمرُ بالجهود المبذولة من قِبَلِ الدولِ والمؤسسات للتقارب والأخوة.
ثامنَ عشرَ: يستنكرُ المؤتمرُ التصرفاتِ العنصريةَ المقيتةَ وجرائمَ الكراهيةِ التي يرتكبُها بعضُ الأشخاصِ ضدَّ المسلمينَ حول العالمِ بما باتَ يُعرفُ بالإسلاموفوبيا، ويدعو الجهاتِ والمؤسساتِ المعنيةَ إلى تحمُّل مسئوليتِها الإنسانيةِ لوقفِ هذه التصرفاتِ والجرائمِ.
تاسعَ عشرَ: يدعو المؤتمرُ الجهاتِ والمؤسساتِ المعنيةَ إلى النظرِ بشكل جِدِّيٍّ لما يحدثُ في مناطقِ الصراعِ في العالمِ والسعيِ الجادِّ إلى اجتثاثِ جذورِ التصارعِ والاحترابِ، ووقفِها، وبالأخصِّ ما يتذرَّع بحججٍ دينية أو مذهبية ليس لها أساسٌ من الصحةِ.
عشرينَ: يشيدُ المؤتمرُ بجهودِ التكاملِ الإفتائي على أساسٍ علميٍّ سليمٍ مع التأكيدِ على نبذِ الاستغلالِ المذهبيِّ أوِ السياسي لمجالِ الإفتاءِ بما يفسدُه ويذهبُ بمقاصدِه.
حاديًا وعشرين: يدعو المؤتمرُ إلى إخراجِ تصنيفٍ علميٍّ رصين يبرز أخطاءَ المتطرفين تجاهَ الفقه الإسلامي ومذاهبِه أصولًا وفروعًا، وتكلَّفُ الأمانةُ العامةُ لدورِ وهيئاتِ الإفتاءِ في العالم بذلك.
ثانيًا وعشرينَ: يدعو المؤتمرُ إلى الإفادة المتبادلة من جهودِ الحوارِ المذهبي والحوارِ الديني والحضاري الرشيدِ، والتواصلِ بين الدوائر المختلفة العاملة في الحقول المذهبية والدينية والحضارية.

وفِي الختامِ، يَتوجَّهُ المُجْتَمِعونَ بالشكرِ والتقديرِ إلى فَخَامةِ السيدِ الرئيسِ عبدِ الفتاحِ السيسي -رئيسِ جمهوريةِ مصرَ العربيةِ- لِرعَايتِهِ الكريمةِ للمؤتمرِ، مُتمَنِّينَ لِمِصْرَ -كِنَانَةِ اللهِ في أَرْضِهِ- كلَّ التوفيقِ والنجاحِ في أداءِ دَوْرِهَا الرائدِ في كافَّةِ المجالاتِ.
والحمدُ للهِ الَّذي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصالحاتُ، وصلَّى اللهُ وَسَلَّمَ على نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ. والسلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحمةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

البارزة

أغلبهم عرب.. 16 مليون طفل يعانون من سوء التغذية ومعرّضون للموت

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة محمد ماهر الجبابلي 

أكّدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ‘يونيسف’، في بيان لها اليوم الأحد 20 أكتوبر 2019، أن أكثر من 16 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خصوصا، بسبب النزاعات في سوريا واليمن وليبيا والسودان.

ونددت المنظمة، في بيانها، بالتأثير المروع للنزاعات في الدول الأربع، مشيرة إلى أنه ‘على الرغم من بعض التحسينات التي حدثت، إلا أن تغذية الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ العام 2000 تسوء أو تتجه نحو حالة من الركود’.

وأوضحت أن ‘حوالي 11 مليون طفل يعاني من سوء التغذية المزمن أو الحاد، من ضمنهم أكثر من 7 ملايين طفل يعانون من التقزم، و3،7 مليون من سوء التغذية الحاد’، مؤكدة أن ‘الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد هم أكثر عرضة للوفاة بـ 11 ضعفا بالمقارنة مع أقرانهم الذين يحظون بتغذية جيدة’.

كما أكّدت أن ‘حوالي ثلث مجمل الحوامل والمرضعات في شمال غرب سوريا مصابات بفقر الدم، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على نتائج الولادة وعلى النمو الجسدي والعقلي لدى الأطفال’.

 

البارزة

عمرو دياب يحي حفل زفاف نجل هاني شاكر ومريم قورة

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة /مرفت شحاتة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏ليل‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

شهد حفل زفاف مريم قورة، ابنة الدكتور محمد قورة، والذي أقيم في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة حضور عدد كبير من نجوم الفن والمجتمع.
وكان من بين الحضور: الفريق أحمد شفيق، الدكتور حسام بدراوي، الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام، الإعلامي خيري رمضان، الإعلامي عمرو الليثي، ومن الفنانين: ليلى علوي، أشرف زكي وزوجته روجينا، لقاء سويدان، محمد محسن وزوجته هبة مجدي، وسمير الإسكندراني.
كما حضر “نرمين الفقي، أحمد رزق وزوجته، دينا فؤاد وابنتها، إيمان العاصي وابنتها، أحمد شوبير، ريم البارودي، أسامة منير، سامح الصريطي، عبير صبري، أميرة العايدي، نهال عنبر، عمرو عبدالجليل، وعفاف شعيب”.
وتواجد في حفل الزفاف الفنان عمرو دياب، بصحبة الفنانة دينا الشربيني التي ارتدت فستانًا من اللون الأزرق، وقام بغناء أكثر من أغنية وتفاعل معه الحضور بالرقص والغناء.
وأقيم عقد قران مريم وإسلام نهاية العام الماضي بمسجد الشرطة بالتجمع الخامس، وحضره عدد كبير من السياسيين والفنانين والرياضيين، فيما تولى الداعية الإسلامي الشهير مصطفى حسني، مهمة عقد القران.
يذكر أن مريم قورة ابنة الفنانة عبير منير، وشقيقة الفنانة ملك قورة، وشاركت في تجربة سينمائية وحيدة بمرحلة الطفولة، وهي فيلم “غاوي حب” للنجم محمد فؤاد، بمشاركة شقيقتها الكبرى ملك التي احترفت العمل الفني

البارزة

محافظ أسيوط يزور المدرسة الثانوية الفندقية ويشيد بمستوى الطلاب والمعلمين

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

مديرمكتب اسيوط

زار اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط اليوم مدرسة اسيوط الثانوية الفندقية بحى غرب وذلك للوقوف على سير العملية التعليمية ومتابعة التدريب العملى للطلاب وتفعيل مبادرة ربط التعليم الفنى بسوق العمل والاستعانة بطلاب المدرسة فى الفعاليات التى تنظمها المحافظة واتاحة فرص العمل للطلاب والخريجيين بالحدائق والمتنزهات التى تقيمها لمحافظة بالمراكز والاحياء .
رافقه خلال الجولة المهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد وصلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم والعقيد محمود صبحى المستشار العسكرى للمحافظة والدكتور محمد السيد وكيل المديرية ومحمد النمر مدير عام ادارة التعليم الفنى ومحمد البشير رئيس حى غرب .
بدأ المحافظ زيارته بتفقد أقسام المدرسة الثانوية الفندقية والتى تتكون من 18 فصل دراسى وتعتبر صرح علمى متميز يجميع بين الدراسة النظرية والتدريب العملى من خلال الاستعانة بخبراء فى العلاقات العامة وتجهيز الماكولات وأعمال الفنادق وتابع ورش العمل والتدريب العملى فى المطبخ المدرسى وحجرات تجهيز الطعام والفندق المصغر مشيداً بمستوى الطلاب والمدربين مؤكدا على استمرارية الإستعانة بطلاب المدرسة الثانوية الفندقية بالمحافظة في تنظيم الحفلات والمؤتمرات واللقاءات التي تنظمها المحافظة وفى الحدائق والمتنزهات المختلف بالمحافظة وتنمية خبرات الطلاب من خلال التدريب العملي تحت إشراف المدربين والمتخصصين في تلك المجالات من أعمال علاقات عامة وشيف ومساعد شيف وخدمات مختلفة فضلًا عن الاستعانة بطلاب المدارس الزراعية في أعمال التشجير والزراعة للحدائق والمتنزهات وتجميل الميادين والشوارع وكورنيش النيل ضمن مبادرة ربط التعليم الفنى بسوق العمل .

البارزة

قصة اصغر اسيرة فلسطينية ::ديما الواوي::

مجلة الموعدالجديد الورقية

قصة اصغر اسيرة
ديما الواوي

متابعة منية الفداوي

ديما الواوي طفلة في مقتبل العمر سنها اثنى عشر سنوات  تزاول تعليمها باحدى مدارس بالخليل يوم الواقعة
ارتدت ديما ميدعتها وحملت محفظتها وودعت والدتها وخرجت من منزلهم قاصدة مدرستها وفي طريقها اقتربت منها دورية عسكرية اسرائيلية ونزلوا منها العساكر واشهروا اسلحتهم في وجهها البرئ واخذت ديما ترتعش خوفا ﻻنها لم تفهم لماذا فأخذت تصرخ وتقول ماذا فعلت لكم اتركوني اذهب لمدرستي لكن هيهات العساكر لم يرحموا تضرعاتها فطرحها ارضا وربطوا يديها الى الوراء ثم وضعوها في سيارتهم واقتدوها الى السجن ولم تفهم ديما تهمتها وما الذي يحدث حينها وبعد اسبوعين قامت المحكمة العسكرية باستدعاء ديما الى قاعة المحكمة وكانت ﻻ تزال ترتدي زي المدرسة اصدرت عليها حكم بالسجن اربعة اشهر مع غرامة مالية ﻻنها كانت تخطط لهجوم على جنود اسرائليين هل هذا يعقل يا ناس طفلة تخطط لقتل جنود حاملين للسﻻح كيف هذا ؟

وكانت ديما تبكي وتريد رأية والديها لكن للﻻسف منعوا عليها الزيارة ورؤية اي فرد من عائلتها وكانت ديما طفلة تحب اللعب مع اترابها وتحب خاصة لعبة الغميضة وكانت ناجحة في دراستها ومحبوبة من كل اﻻجوار هذه حكاية ديما الواوي مختصرة وليست ديما فقط من تقبع بالسجون اﻻسرائيلية هناك ما يقارب على 6000 طفل او اكثر

يا عرب يا مسلمين كيف نترك اطفال في اعمار الزهور في السجون اين حقوق الطفل اين المنظمات الحقوقية اين انتم يا بشر ؟؟؟؟؟؟

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

أحزنني

تعليق

البارزة

تونس/تظاهرة ”سيدي ثابت تتفنن” بأريانة تحتفي بالموروث الشعبي التقليدي 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس / سهير التونسي

 الأحد 20 أكتوبر 2019

تحتضن منطقة سيدي مروان بسيدي ثابت من ولاية أريانة يومي 19 و20 أكتوبر 2019، فعاليات التظاهرة الثقافية والتنشيطية “سيدي ثابت تتفنن” التي تعد من أهم تظاهرات القرب لتنشيط الأحياء الشعبية وتقريب المنتوج الثقافي والابداعات الفنية من المواطنين بمختلف الشرائح العمرية بالتجمعات ذات الكثافة السكانية العالية.

وواكبت منطقة سيدي مروان أمس السبت 19 أكتوبر 2019، مع إنطلاق التظاهرة أجواء تنشيطية بمشاركة العشرات من الأطفال والشباب في مختلف الفعاليات التي أمنتها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بأريانة وتشمل، بالخصوص، خيمات العروض الفنية وعربات ألعاب الفيديو والسينما المتنقلة والمكتبة المتجولة للترغيب في المطالعة والعروض الموسيقية التراثية وعروض الفروسية.

وحققت هذه التظاهرة، وفق سميرة عموري، المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بأريانة، النجاح المرجو إذ تابعها اكثر من 3الاف طفل وشاب في بادرة هي الاولى من نوعها بولاية اريانة، معتبرة ان فكرة التواصل مع الناس بالاحياء الشعبية ثقافيا وفنيا مهمة حيث تمت برمجة التظاهرة الثانية “سيدي ثابت تتفنن” وذلك ضمانا لتكافؤ الفرص في المجال الثقافي والتنشيط لفائدة الاطفال والشباب بدون استثناء”، على حد قولها.

وشهدت الساحة الكبرى لمنطقة سيدي مروان عرضا للمدائح والاذكار لفرقة عبد الجواد محيسن الى جانب تامين خرجة سيدي مروان وتقديم عروض للفروسية والفنون الشعبية لمجموعة اولاد بن ساسي الشعبية.

 

البارزة

قلب تونس: كتلتنا البرلمانية متماسكة ومتمسّكة بانتمائها الحزبيّ ومتشبّثة ببرامجه ومواقفه

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس /  سهير التونسي 

 الأحد 20 أكتوبر 2019

قلب تونس: كتلتنا البرلمانية متماسكة ومتمسّكة بانتمائها الحزبيّ ومتشبّثة ببرامجه ومواقفه

أكّد حزب قلب تونس، اليوم الأحد 20 أكتوبر 2019، أنّ ”كتلة نوّاب الشعب المنتمين له، كاملة متماسكة ومتمسّكة بانتمائها الحزبيّ ومتشبّثة ببرامجه ومواقفه”

جاء ذلك في بيان أصدره إثر ما تمّ تداوله في بعض المنابر الإعلاميّة وشبكات التواصل الاجتماعي من ”إشاعات ومزاعم تتعلّق باستقالة مجموعة من نوّاب الشعب المنتمين إلى كتلة قلب تونس والتحاقهم بكتل تابعة لأحزاب أخرى، وردا على تصريحات بعض الأطراف التي قال إنها ”لم تتوانى عن التهجم المجاني على حزب قلب تونس وقياداته”.

وشدّد الحزب، على أنّ ”هذه الإشاعات ليست غير مواصلة لأشكال الهرسلة والتشويه التي طالت حزبنا على امتداد شهور، وهي جزء من الحرب النفسيّة التي تعوّدناها من خصوم ساهموا في تسميم الأوضاع في الساحة السياسيّة وجعلوا من السياحة الحزبية وتفكيك الأحزاب مشروعهم الوحيد وكانوا وراء عزوف نسبة كبيرة من شعبنا عن العمل الحزبيّ والانخراط في الشّأن العامّ’.

واعتبر قلب تونس أنّ تصاعد وتيرة الإشاعات الآن بالذّات مرتبط أساسا بمأزق تشكيل الحكومة وترتيب التحالفات، مذكّرا بأنّه غير معنيّ بالمحاصصات الحزبيّة، وأنّه لا يتعامل أبدا مع مستقبل البلاد بمنطق الغنيمة”، وفق نص البيان.

كما أكّد أنّه لن يخضع لأيّ شكل من أشكال الضغط وأنّه متمسّك بأنّ الشرط الرّئيسيّ للمشاركة في أيّ تشكيل للحكومة هو مدى تناسبه مع برنامج الحزب وأولويّاته ومبادئه، وفق البيان ذاته.

وأشار حزب قلب تونس إلى أنّ تونس تعيش حاليا فترة دقيقة من تاريخها وتتطلب هذه المرحلة خطابا مسؤولا و تغليب العقل والحكمة والابتعاد عن التشنج والعنف والقطع مع ما عرفته الساحة السياسية في السنوات الأخيرة، داعيا كل الأطراف المتدخلة في الشأن السياسي أن تحترم مبادئ اللعبة الديمقراطية والأخلاق السياسية والإنكباب على خدمة المواطنات والمواطنين وتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية.

 

 

البارزة

مقتل سائق علي يد زوجته وخطيب ابنته

مجلة الموعدالجديد الورقية 

 

متابعة /مرفت شحاتة

تفاصيل مثيرة شهدتها قضية قتل سائق توك بمركز يوسف الصديق بالفيوم على يد زوجته وخطيب ابنته، بعد أن ارتبطا بعلاقة غير شرعية على مدار عامين .
استمرت العلاقة الآثمة بين الزوجة اللعوب وخطيب ابنتها لمدة عامين، ولمَّا ضاق بهما الحال ذهبا إلى أحد الحقول المجاورة ليرتكبا الرذيلة، وأثناء خروجهما من الزراعات شاهدهما الزوج المكلوم الساذج البسيط، وعندما سأل زوجته «كنتى بتعملى أيه انتى ومحمد فى الزراعات؟!»، نهرته وأكدت له أنها بتحب الزراعات وتغيير جو فى هواء ونسمة الزراعات.
وخشيت الزوجة من افتضاح أمرها مع خطيب ابنتها، فقررا التخلص من الزوج، وأعدا خطة جهنمية بأن يقوم أحد الأشخاص باستدراج الزوج ليلا بحجة توصيله إلى إحدى القرى المطلة على بحيرة قارون، وبالفعل حضر هذا الشخص صديق محمد خطيب ابنتهما واصطحب الزوج إلى ضفاف بحيرة قارون، وكان هناك محمد خطيب ابنتها مستعدا بالشوم، وعقب وصول الزوج انهال محمد على رأسه ومعه صديقه ضربا بالشوم حتى فارق الحياة، ثم قاما بتقييده بالحبال وتركه على ضفاف بحيرة قارون ليوهما رجال المباحث بأن الدافع وراء القتل هو السرقة، وفرا هاربان من مكان الجريمة.
قررت نيابة مركز أبشواى بالفيوم حبس الزوجة وعشيقها وصديقه 4 أيام على ذمة التحقيق لقيامهم بقتل الزوج والتخلص منه بعد أن شاهد زوجته مع خطيب نجلتهما يمارسان الرذيلة داخل الزراعات، إلا أن مباحث مركز شرطة يوسف الصديق، بالاشتراك مع فريق من البحث الجنائي بمديرية أمن الفيوم، نجحت فى القبض عليهم وكشف جريمتهم.
كانت أجهزة الأمن بالفيوم قد عثرت على جثة لشخص يدعى «مسعود.أ» (45 سنة – سائق توك توك) مقيم بقرية الخلطة، قارون، مركز يوسف الصديق مقيدة الأيدي ومهشمة الرأس وغارقة في الدماء على شاطئ بحيرة قارون.
تمكَّن العقيد مصطفى حسن رئيس البحث لفرع غرب الفيوم، والرائد إسلام الصاوي رئيس مباحث المركز من كشف غموض الحادث.
وبسؤال الزوجة حاولت فى البداية تضليل ضباط البحث بأن 3 أشخاص حضروا للمنزل وطلبوا من زوجها توصيلهم بالتوك توك إلى إحدى القرى على بحيرة قارون وأنها لم تتعرف على شخصيتهم.
تبيَّن من التحريات كذب أقوال الزوجة وأن الزوجة هى المخطط الرئيسي للجريمة؛ حيث تربطها علاقة آثمة مع خطيب ابنتها «محمد.ع» ( 22 سنة ) منذ عامين، وأن زوجها شاهدهما داخل إحدى الزراعات القريبة أثناء ممارستهما الرذيلة، ففكرت الزوجة وعشيقها خطيب ابنتها في التخلص من الزوج.
وليلة الحادث حضر خطيب ابنتها ومعه أحد أصدقائه وطلب من الزوج توصيلهما بالتوك توك الذى يعمل عليه الى إحدى القرى القريبة ببحيرة قارون، وتم استدراجه على شاطئ البحيرة وتخلصوا منه بالضرب بالشوم على رأسه حتى فارق الحياة وفرا هاربين.
تم القبض على الزوجة وخطيب ابنتها وصديقه الذين اعترفوا تفصيليا بارتكابهما الواقعة وأرشدا على الشوم المستخدم فى الحادث.
تم تحرير محضر للمتهمين الثلاثة وأحيلوا إلى نيابة إبشواى التى أصدرت قرارها المتقدم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أحذية‏‏‏

البارزة

موعد مع الرياضة : كلوب يحذر صلاح قبل موقعة أولد ترافورد: اللحظة المنتظرة ستأتي

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة  الصحفي الرياضي / رامي نديم

l قبل 4 ساعات

كلوب حذر صلاح من الاستجابة للاستفزازات

كلوب حذر صلاح من الاستجابة للاستفزازات

قبل ساعات من الموقعة المرتقبة على ملعب “أولد ترافورد”، حذر المدير الفني لليفربول يورغن كلوب نجم الفريق محمد صلاح، من “الاستجابة للاستفزاز” خلال مباراة مانشستر يونايتد، في قمة الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويلتقي الفريقان في مباراة مهمة بالمرحلة التاسعة، الأحد، يسعى خلالها ليفربول لتحقيق الفوز من أجل إعادة فارق الـ8 نقاط مع مانشستر سيتي، الذي حقق فوزا على كريستال بالاس بهدفين نظيفين.

ويسعى صلاح لهز شباك مانشستر يونايتد للمرة الأولى، حيث لم يسبق له في 4 لقاءات سابقة، تسجيل أي أهداف بمرمى المنافس التاريخي لليفربول على زعامة الكرة الإنجليزية.

ترجمات – أبوظبي

البارزة

الموعد العالمي/ عادات خرافية لاأساس لها من الصحة

متابعة /محمد ماهر الجبابلي

 

“عادات وتقاليد”

تختلف شعوب العالم في العادات والتقاليد الغريبة التي تثير الدهشة والتعجب، والتي تعتبر من العادات الخرافية التي لا أساس لها من الصحة، ولكن البعض لا يزال يؤمن بها إلى يومنا هذا.

– أكل رماد الموتى في البرازيل وفنزويلا، وذلك -ظهر في قبيلة يانومامى، والتي تعتمد على أكل رماد الموتى، ويفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أن هذا ينقذ الشخص الميت.

– تعليق التوابيت في الصين وإندونيسيا والفلبين وعادة ما تكون معلقة في الكهوف في جدران عالية جداً، وهذا اعتقاداً منهم بحمايتهم من الحيوانات، ومباركة هذا الشخص المتوفى.

– رمى الطفل أقل من عامين من ارتفاع 15 متراً في الهند: في اعتقاد منهم أنها تأتى لهم بالخير والحظ الجيد، كما تضمن لهم حياة خالية من الأمراض وتكفل لهم الرقى والغنى والتقدم بالعمر، ويرجع إلى ما قبل 7 قرون، ويكون في الأسفل أكثر من 12 شخصاً يمسكون معهم ملاءة سرير لتلقى الطفل بعد سقوطه.

– قبيلة الماساى والبصق: توجد قبيلة الماساى في كينيا وتنزانيا ولكنها تعتبر البصق في وجه الصديق المقرب يدل على الاحترام.

– المرأة الزرافة في بورما: تتميز النساء في شرق بورما بأعناقهن الطويلة، ويطلق على من ترتدي حلقات من النحاس حول عنقها «المرأة الزرافة» لإعطاء الانطباع بأن لها عنقا طويلة، وهو ما ينظر إليه على أنه من الجمال في ولاية كاياه، وهذا اعتقاد منهم أن هذه الحلقات النحاسية تعمل على زيادة طول الرقبة بسبب وزنها الذي يدفع أسفل العضلات حول عظمة الترقوة ويضغط على القفص الصدري لتظهر العنق أطول مما هي عليه في الواقع، وتبدأ النساء في ولاية كاياه بارتداء الحلقات المعدنية أو خواتم الرقبة من سن الخامسة، من خلال وضع حلقة نحاسية طويلة حلزونية الشكل حول العنق، وقد تستغرق عملية اللف ساعات كون النحاس معدناً صلباً، ويبلغ وزن مجموعة كاملة من الحلقات النحاسية 10 كيلوجرامات، وعدد قليل جداً في الوقت الحالي يرتدين مجموعة كاملة.

البارزة

بعد أحداث العنف.. عمرو أديب يفتح النار على قطر وقناة الجزيرة

متابعة محمد ماهر الجبابلي

بعد أحداث العنف.. عمرو أديب يفتح النار على قطر وقناة الجزيرة

شن الاعلامي عمرو أديب، هجوما شديدًا على قطر وقناة الجزيرة بعد أحداث العنف التي قام بها عمال “السخرة” في قطر الذين يعملون في منشآت كأس العالم.

وقال “أديب”، في برنامجه “الحكاية”، المذاع على قناة “MBC مصر”، الفضائية، إن العمال قاموا بأحداث عنف الرعاية حافلات بسبب عدم استلام رواتبهم، وعدم توفير رعاية صحية لهم لدرجة أن بعضهم يموت من قلة الصحية، مشددًا على أنه لا يعرض هذه القضية من باب الكيد في قطر.

وتابع: “مش عندكم فلوس.. لية مبتدوش الناس دي حقها.. ده الدخل القطري من أعلى الدخول في العالم.. غاز كل يوم لدولة تعدادها قد المعادي.. إية الظلم والافترا ده.. إية البخل ده.. بتودوا الفلوس فين.. دي الناس مرتباتها أقل مرتبات في الدنيا”.

وأضاف: “حرام والله.. طبعا لا سمعنا حد من هيومن رايتس.. ولا حقوق إنسان ولا قناة الجزيرة.. هم دول مش بني آدمين.. طب الولعة دي مش نشوفها في بث مباشر.. ربنا مش هيسبكم”.

البارزة

موعد مع السينما /الليمبي في زمن الجاهلية / ساعتان من الضحك

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة/ سهير التونسي

موعد مع السينما /الليمبي في زمن الجاهلية / ساعتان من الضحك

البارزة

الاحد 10 نوفمبر القادم موعد إجازة المولد النبوي الشريف

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

تستطلع دار الإفتاء المصرية، في التاسع والعشرين من شهر صفر هلال شهر ربيع الأول، الذي فيه المولد النبوي المبارك، وأكدت الحسابات الفلكية أنه وفقًا لذلك تكون غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريًا فلكيًا الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري.
وموعد إجازة المولد النبوي سيكون يوم الأحد الموافق 10 نوفمبر طبقًا للحساب الفلكي، وُلد النَّبي محمّد عليه الصلاة والسلام فجرَ الإثنين الثَّاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل في دارِ عقيل بن أبي طالب، وكانت قابِلَتُه الشِّفاء أم عبد الرحمن بن عوف، فسقَطَ ساجدًا بينَ يَديها، ثمَّ رَفَعَ رأسهُ وأصبعيهِ إلى السَّماء.
سَبَقَت ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم- رؤى لأمِّه آمنة بنت وهبٍ «كَانَتْ تُحَدِّثُ أَنَّهَا أُتِيَتْ فِي مَنَامِهَا لَمَّا حَمَلَتْ بِرَسُولِ الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقِيلَ لَهَا: إِنَّكِ حَمَلْتِ بِسَيِّدِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، فَإِذَا وَقَعَ بِالْأَرْضِ قُولِي أُعِيذُهُ بِالْوَاحِدِ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ، ثُمَّ سَمِّيهِ مُحَمَّدًا».
وكانت تَصِفُ حملَها فَتنفي عنهُ الشُّعور بما تَشعُر به النِّساء إذا حملن، فليسَ في حملِها تعبُ النِّساء ولا ما يَجدنهُ من ألمٍ وضعف، ومن ذلك أنَّها رأت أثناءَ حملِها بهِ كأنَّ نورًا خَرَجَ منها فأنارَ لها حتَّى رأت قُصورَ بُصرى من أرضِ الشَّامِ، فَلَمَّا وَضَعَتْهُ أخبرت جَدَّه عبد المطَّلِبِ بأمرِهِ، فأخذهُ فدَخَلَ بهِ إلى الكعبةِ وعوَّذهُ ودعا له، ثمَّ أسماهُ محمَّدًا، ولم يَسبِقهُ أحدٌ إلى اسمِهِ؛ ليكونَ محمودًا في العالمين.
ويُقدِّرُ أهل السِّيَرِ ميلادَ الرَّسولِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ بِشهرِ نيسان أو أبريل لعام خمسمئةٍ وواحد وسبعينَ ميلاديَّة
هُوَ أَبو القَاسِم محمَّد بن عبد الله بن عبد المطَّلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان، ويختِمُ اسمُ قبيلَتِه قُريش، وممَّا وَرَدَ في أصلِ قُريشَ قيلَ إنَّهُ فِهرٌ وهو الأكثر صحَّة، وقيلَ إنَّ قُريشًا هو النَّضَرُ بن كنانة وفي هذا النَّسبِ إجماعُ الأمَّة، ويزيدُ البَعضُ في نَسبِهِ لآدَم بعدَ كِنانة آباء أوَّلهم عدنان من نسلِ إسماعيلَ عليهِ السَّلام، ثمَّ إلى نبيِّ الله هود، ثمَّ إلى نبيِّ الله إدريس، ثمَّ إلى شيث بن آدمَ ثمَّ إلى نبيِّ الله آدم عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه.
أمُّ الرسول محمّد هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن كلاب، وبهِ يَلتَقي نَسَبُ آمنة بنسبِ عبد الله، وجدُّها عبدُ مناف بن زهرة سيِّد بني زهرة وأطيبهم شرفًا وأكرمهم نَسَبًا، ومنهُ خَطَبَها عبدُ المُطَّلب لابنِهِ عبد الله، ليجتمِعَ كريما النَّسَبِ في زواجٍ كانت ثَمرَته مولِدُ سيِّد الخلقِ محمَّد عليه الصَّلاة والسَّلام.
أمُّ الرسول محمّد هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن كلاب، وبهِ يَلتَقي نَسَبُ آمنة بنسبِ عبد الله، وجدُّها عبدُ مناف بن زهرة سيِّد بني زهرة وأطيبهم شرفًا وأكرمهم نَسَبًا، ومنهُ خَطَبَها عبدُ المُطَّلب لابنِهِ عبد الله، ليجتمِعَ كريما النَّسَبِ في زواجٍ كانت ثَمرَته مولِدُ سيِّد الخلقِ محمَّد عليه الصَّلاة والسَّلام.
ورَضعَ الرسول الكريم بعد ذلك من حليمة السَّعديَّة أمّ كَبشة حليمة بنت أبي ذُؤَيْب عبد الله بن الْحَارِث السَّعْديّة، فَلَبِثَ في رِعايَتِها حتى أتمَّ رِضاعَتهُ، وفي رِضاعتِه منها أقوالٌ مختلفة، فقيلَ في ذلك عامين وشهر، وقيل أربع سنين، وقيل خمسٌ وشهر، فكانت تروي ما أصابها وقومها من قحطٍ وضعفٍ وجدب، حتَّى كانوا لا يجدونَ ما يَكسر ضعفهم ولا ما يُشبع عيالهم ولا مواشيهم، ثمَّ تغيَّرت حالُهم بقدومِ الرَّضيعِ محمد عليه الصَّلاة والسَّلام، فحلَّت بهم وبأرضهم بركة ورزق وخير لم يعهدوه، فأرضعت معه ابنَ عمِّه أَبَا سُفْيَان بن الْحَارِث بن عبد الْمطلب بلبَن ابْنهَا وعبد الله أخي أُنيَسةَ، وَقيل: حُذَافة وهِي الشَّيماء، أَوْلَاد الْحَارِث بن عبد الْعُزَّى بن رِفَاعَة السَّعْدِيّ، وعندها كانت حادثةُ شقِّ صدره.

البارزة

كتاب”اللامركزية والتنمية الجهوية”للدكتور شكري التيساوي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس – منصف كريمى 
اصدارات: كتاب”اللامركزية والتنمية الجهوية”للدكتور شكري التيساوي قراءة في الخيارات التنموية لجهات الشمال الغربي منذ الاستقلال

صدر هذه الايام كتاب اللامركزية والتنمية الجهوية:دراسة في سوسيولوجيا التنمية والادارة” للدكتور شكري التيساوي،أصيل ولاية جندوبة وهو مختصّ في علم الإجتماع و يشغل حاليا خطة متفقد جهوي مالي و اداري بعد أن انطلقت مسيرته المهنية من التدريس بالوسط التربوي وصولا الى الموقع الاداري
ومن خلال اصداره هذا سعى المؤلّف الى تقديم محاولة في تشخيص الحالة الاقتصادية والاجتماعية في تونس من خلال نماذج تشمل جهات الشمال الغربي ليتطرق من خلالها لمجمل السياسات الاقتصادية والاجتماعية في تونس منذ سنة 1956 مقدّما قراءة سوسيولوجية للأداء الإداري والسياسي للسّلط الجهوية والمركزية ومدى تأثير الخيارات المُتبعة على التنمية في الجهات إذ من خلال مبحثه هذا تناول الدكتور شكري التيساوي العلاقة القائمة بين الادارة المركزية والادارات الجهوية وكذلك علاقة السلط الجهوية بالآهالي بجهات الشمال الغربي وخاصة بجهة جندوبة وذلك في ظلّ نظام اداري يدّعي “اللامركزية في الحكم”وفي اطار سياسات اقتصادية واجتماعية وطنية كانت لها خيارات اعتبرها أعاقت التنمية وعمّقت التفاوت الجهوي
وقد حاول المؤلّف الاستفادة من تجربته الذاتية ومن دراساته الميدانية المعمّقة لتشخيص مواطن الخلل في تنظيم الجهاز الاداري وعمله والنظر في مدى صدقية السلطة السياسية في ما اعتبره إدّعائها بالتزام التنظيم الاداري اللامركزي أسلوبا في معالجة قضايا التنمية في البلاد كما انتهج المؤلّف منهجية السوسيولوجيا التدخلية ليقدّم تصوّرا لطبيعة وملامح التنظيم الاداري المطلوب في علاقته بالتنمية الجهوية والوطنية في كل أبعادها.
جدير بالذكر الاشارة الى ان صاحب المؤلّف هو أستاذ مختصّ في علم الاجتماع حيث تحصّل على شهادة الدكتوراه في علم اجتماع التنمية والادارة اشتغل بالمندوبية العامة للتنمية الجهوية حيث تولّى مهمة تنسيق برامج الجيل الثاني للتنمية المندمجة الممولة من البنك الافريقي للتنمية والبنك العربي للانشاء والتعمير والبنك العالمي ثم أدار المجلس الجهوي للتنمية بباجة منذ سنة 2000 وسبق له ان شارك في عدد هام من الملتقيات الخاصة بالتنمية الجهوية والمالية المحلية وإعداد أمثلة التهيئة العمرانية والصفقات العمومية والقانون الاداري وكان خلال مسيرته الطلابية والعلمية والمهنية جامعا لمسيرة علمية بعبق سياسي و نضالي منذ فترة شبابه التي تميزت بالحماس القومي و العروبي حيث إصطدم بآلة القمع الديكتاتورية التي سجنت الدكتور شكري التيساوي في معتقل رجيم معتوق لإخماد صوته الحر
البارزة

بيع اللحوم البلدى بسعر 60 الكيلو فى مبادرة ضد الغلاء باسوان

مجلة الموعد الجديد الورقية 

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

 

تحت رعايه اللواء أحمد ابراهيم محافظ اسوان اطلق حزب الاحرار الدستورين امانة اسوان مبادرة ضد الغلاء لبيع اللحوم الطازجة،باسعار مخفضة وهي المبادرة التي انطلقت بمحافظة اسوان.

ويسعى حزب الاحرار لخفض أسعار اللحوم، بحيث تم بيع سعر كيلو اللحم البلدى ب 60 جنيها للكيلو البلدى الطازج المشفى.

وصرح موفق العمدة احد قيادات حزب الاحرار الدستوريين باسوان وأحد المشاركين فى المبادرة لمحاربة الغلاء أن هذه الأسعار سوف يستمر العمل بها وتاكيدا علي تواجدنا مع اهلنا بالشارع الاسواني لليوم الثاني علي التوالي شادر الجزارة يعمل بجدارة وجودة لارضاء اهالينا والمبادرة مستمرة للاسبوع القادم.

وقال إن الحزب يسعى لتقديم أسعار تنافسية يمكن الاسترشاد بها والقياس عليها وان الهدف من المبادرة ليست الأرباح وانما تحقيق منفعة عامة مستمرة، وتحقق للمستهلكين تيسيرا ومساعدة على مواجهة الغلاء وأعباء الحياة. وان المنفذ إقبال كبير من المواطنيين فى ظل طرح اللحوم بأسعار مخفضه بنحو 60 جنيها للكيلو، فى إطار تنفيذ تكليفات القياداة السياسية للدولة والحزب فى دعم المواطن وتخفيف الأعباء عنه مراعاة للأوضاع الإقتصادية والتصدى بكل قوة لجشع الجزاريين.

 

البارزة

عقولهم وعقولنا بقلم طاهر بن تركية

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم طاهر بن تركية 

 

يقال أنه في يوم من الأيام وفي مكان ما في أميركا أو في كندا كانت هناك مظاهرة للعرب ضد اسرائيل ويوجد بالقرب من المظاهرة تاجر يهودي يبيع أعلام جميع بلدان العالم دخل عليه الشباب وطلبوا منه أن يبيعهم ما لديه من أعلام فلسطين فاعتذر وقال لهم: انا يهودي لا أبيع أعلام فلسطين ولا أسمح لنفسي بذلك لكن بإمكانكم شراء جميع ما عندي من أعلام إسرائيل.
غضب الشباب شديد الغضب حتى أنهم أرادوا الإعتداء عليه بالعنف.
قال لهم بكل هدوء: لماذا كل هذا الإنزعاج، إشتروا أعلام إسرائيل ودوسوها بأقدامكم القذرة واحرقوها إن شئتم تعبيرا عن غضبكم.
رحب الشباب بالفكرة وإستساغوها، وفي ظرف دقائق معدودة باعهم كل ما لديه من أعلام تقدر بالعشرات وجلس يعاين حرقها وهو في أوج السعادة إذ أنه كسب من البيع ربحا كثيرا وعملية الحرق لم تهز مشاعره لأنها عربون غباء ولن تحرر فلسطين إضافة إلى كونه تم تصوير وتسويق العملية من طرف الإعلام اليهودي، وهو المسيطر على العالم كله، بأنها تمثل معاداة للسامية وبأن العرب غاية في العنجهية ولا يصلحون للسلام…
قد تبدو القصة من نسج الخيال، لا يهم ذلك، فالعبرة بالمقاصد…
ما أجمل أن يفوز العقل بقصب الرهان على حساب المشاعر والأحاسيس.

البارزة

رجاء الجداوي في ضيافة عمرو دياب ودينا الشربيني

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

 

نشرت النجمة رجاء الجداوي صورا جديدة لها على حسابها على موقع الصور و الفيديوهات انستجرام.
وتألقت رجاء الجداوي برفقة النجم عمرو دياب، كما ظهرت في صورة أخرى مع النجمة دينا الشربيني وهي تقبلها.
وكتبت رجاء الجداوي على صورها مع الثنائي :” ميرسي يا عمرو انت ودينا علي ضيافتك الجميله بحبكم اوي يا ولاد ربنا يسعدكم ويحفظكم”.

البارزة

مصر ضيف شرف معرض بلجراد الدولى للكتاب فى دورته الـ64

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
يفتتح غدا معرض بلجراد الدولى فعالياته غداً، فى السادسة مساءً بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم والدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتور أحمد بهى الدين، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب.
ومصر هذا العام ضيف شرف معرض بلجراد الدولى للكتاب فى دورته الـ64
يشار إلى أن جناح مصر فى معرض بلجراد يتميز بالطابع الفرعونى، وصمم على مساحة 200 متر ويضم العديد من إصدارات وزارة الثقافة.
البارزة

المحكمة الدستورية المصرية تحتفل باليوبيل الذهبى

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
صرح المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية إن القضاء الدستوري المصرى ارتقى إلى مرتبة متقدمة في تصنيف المحاكم الدستورية والعليا بين دول العالم، مؤكدًا أن المحكمة الدستورية العليا أمضت 50 عامًا لتصبح مؤثرة على المستويين العربي والإفريقي بريادتها.
وذلك على هامش الاحتفال بتكريم رؤساء المحكمة الدستورية في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء القضاء الدستوري المصري، وتضمن الاحتفال تكريم المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الحالي، والرؤساء السابقين المستشار حنفي على جبالي، والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والمستشار عدلي منصور (رئيس الجمهورية السابق)، والمستشار ماهر البحيري، والمستشار فاروق سلطان، بالإضافة إلى عشرات من المستشارين نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقين
البارزة

وزير الاثاريعلن عن كشف اثرى جديد بالعثور على «خبيئة العساسيف»

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

أعلن صباح السبت الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، رسميا نجاح البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الكشف عن «خبيئة العساسيف»، التي تضم مجموعة متميزة من 30 تابوتا خشبيا آدميا ملونا لرجال وسيدات وأطفال، في حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، حيث تم الكشف عنها بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم، توابيت مغلقة بداخلها المومياوات، مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر، ضم المستوى الأول 18 تابوتا والمستوي الثاني 12 تابوتا، واصفًا إياها «بأنها أول خبيئة توابيت آدمية كبيرة يتم اكتشافها كاملة منذ نهاية القرن ١٩، واليوم، وبعد أكثر من قرن من الزمان يضيف الأثريون المصريون خبيئة أخرى جديدة بالأقصر».

البارزة

توفير فرص عمل للشباب وخريجى الجامعات فى فتح فصول محو الامية باسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

 

ترأس اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط اجتماع اللجنة العليا لمحو الامية وتعليم الكبار بالمحافظة لمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لمحو الامية بالمحافظة للعام 2019 / 2020 وذلك لوضع مستهدف يتناسب مع الواقع والامكانات المتاحة وتحقيق نسب انجاز تتناسب والجهد المبذول من الجهات المشاركة فى تنفيذ الخطة فضلا عن مناقشة فعاليات مبادرة ” أسيوط بلا أمية ” والتي أطلقتها المحافظة للقضاء على الأمية ونشر برامج التوعية بخطورة الامية وحث الشباب وخريجى الجامعات للعمل فى فتح فصول محو الامية وتعليم الكبار تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وخطة الدولة للقضاء على الأمية وإعلان مصر خالية من الأمية .
جاء ذلك بحضور المهندس عمرو عبد العال نائب المحافظ والمهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام المحافظة وعبد الحميد محمد حسن القائم بأعمال مدير فرع الجهاز التنفيذى لمحو الامية وتعليم الكبار بالمحافظة ومسئولي وزارة التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والأوقاف والشباب والرياضة والقوى العامة والصحة وممثلي المجلس القومى للمرأة وممثلى جامعتى أسيوط والازهر والمنطقة الازهرية ورؤساء المراكز والاحياء ولفيف من ممثلي الكنائس الارثوذوكسية والكاثوليكية والانجيلية بالمحافظة .
وأكد محافظ أسيوط – خلال الاجتماع – على تحفيز الدارسين بفصول محو الامية لحثهم على التعلم وعدم التسرب من الفصول وذلك من خلال برامج يتم وضعها بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية وتكثيف الجهود وتفعيل مبادرة ” أسيوط بلا أمية ” للاسراع فى برامج محو الامية وحث الشباب على المشاركة فى تلك البرامج وفتح فصول جديدة بالقرى والنجوع لتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة ونشر الوعي بخطورة الامية وحث السيدات على المشاركة فى برامج تعليم الكبار من خلال انشطة المجلس القومى للمرأة مشيداً بالمبادرات التى اطلقها شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب لحث الاهالى على الاقبال على فصول محو الامية ومبادرات الشباب والرياضة وبعض الجهات الشريكة مطالبا بتكثيف الجهود للاسراع فى تحقيق المستهدف السنوى .
يذكر ان محافظ أسيوط قد أعلن عن توفير فرص عمل جديدة لشباب الخريجين من الحاصلين على مؤهلات (متوسطة ، فوق متوسطة ، عليا) وجميع العاملين بالقطاع الحكومي ومكلفات الخدمة العامة من خلال فتح فصول محو الأمية وتعليم الكبار بجميع قرى ومراكز المحافظة والاستفادة من المنح والمكافآت المقدمة للمعلمين بتلك الفصول وقدرها 300 جنيه عن الدارس الناجح بحد أدني 10 دارسين و 25 دارس كحد أقصى بالفصل الواحد في دورة مدتها 3 أشهر على أن يتقدم الخريج إلى هيئة تعليم الكبار بالمحافظة بعنوانها الكائن بالدور الأول بعمارة الأوقاف بميدان المجذوب بحي غرب أسيوط.

البارزة

محافظ أسيوط يوجه المخلفات الصلبة باستكمال جولاتها لمتابعة أعمال مبادرة “صحتنا في نظافة بيتنا”

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

 

وجه اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط إدارة المخلفات الصلبة بمتابعة أعمال مبادرة “صحتنا في نظافة بيئتنا” بكافة مراكز وقرى المحافظة والتنسيق مع الجهات المعنية لعقد الندوات التثقيفية الدورية للمواطنين لتوعيتهم وحثهم على المشاركة الإيجابية الفعالة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتفعيل دور المبادرة وشن الحملات اليومية لرفع وإزالة كافة أكوام القمامة والمخلفات بالقرى والمراكز لإظهار المحافظة بصورة جمالية تليق بها كعاصمة للصعيد.
وأشار محافظ أسيوط إلى ضرورة تضافر جميع الجهود للعمل على تطوير منظومة النظافة وتفعيل دور المبادرة للحفاظ على نظافة الشوارع والطرق والميادين العامة مشيرا إلى دور المؤسسات والجمعيات الأهلية في العمل على إنجاح المنظومة وتشجيعهم على المشاركة الإيجابية والمساهمة في رفع وإزالة كافة أكوام القمامة والمخلفات بالقرى والمراكز بشتى أنحاء المحافظة.
وفي هذا الإطار واصلت إدارة المخلفات الصلبة بالتنسيق مع البرنامج الوطني تفعيل دور مبادرة “صحتنا في نظافة بيئتنا” بشن الحملات الدورية على المراكز والأحياء لمتابعة أعمال منظومة النظافة وعقد الاجتماعات الدورية لمسئولي الحملة والندوات التثقيفية للمواطنين، حيث زار وفد من الإدارة مركز ومدينة ساحل سليم.
وأوضح رجب محمود مدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة إن فريق العمل قام بزيارة ميدانية لمركز ومدينة ساحل سليم تم خلالها عقد لقاءات توعية للمواطنين وأصحاب المحال التجارية ونشر الوعي البيئي والصحي وحثهم على المشاركة الإيجابية الفعالة والطرق السليمة الواجب إتباعها في التخلص من المخلفات فضلا عن تنفيذ حملة مكبرة لرفع وإزالة القمامة والمخلفات من الشوارع الرئيسية بالمدينة شملت شوارع الجمهورية وبين الجناين والجزيرة وتم تجميل ودهان البلدورات والأرصفة مشيرًا إلى تكريم عدد من المواطنين لمشاركتهم الإيجابية وإتباعهم الطرق الصحيحة في التخلص من القمامة وتكريم العمال والسائقين ومشرفي النظافة ومسئولي المخلفات الصلبة برئاسة مركز ومدينة ساحل سليم مؤكدا على الاتفاق مع رؤساء القرى لتفعيل دور المبادرة لتحقيق الهدف المطلوب منها والمساعدة في نشر الوعي البيئي وطرق السليمة الواجب إتباعها في التخلص من المخلفات.

البارزة

استكمال رصف طريقي منقباد/الأزهر والعدر ضمن الخطة الاستثمارية 2019/2020 لمحافظة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية

 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

صرح محافظ أسيوط إنه جاري استكمال رصف طريق منقباد / جامعة الأزهر الخلفي أمام مصنع السماد وطريق العدر موجهًا رؤساء المراكز والأحياء بضرورة التنسيق مع جميع الجهات المسئولة لرصف الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية وذلك في إطار تنفيذ الخطة الإستثمارية الجديدة ومتابعة سير الأعمال للتأكد من الالتزام ببرنامجها الزمني المحدد وتذليل ما يعترضها من معوقات لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لأهالي المحافظة مشددًا علي أهمية عمل صيانة للطرق بشكل دوري حفاظًا علي سلامة وأرواح المواطنين ولتسهيل الحركة المرورية.

من جانبه أشار اللواء هشام الطويل رئيس مركز ومدينة أسيوط إلى إنه جارى استكمال رصف طريقي منقباد / جامعة الأزهر وطريق العدر تحت إشراف مساعد رئيس المركز ورئيس الوحدة المحلية بمنقباد والمشرف على مشروع الرصف بالمركز وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للمركز 2019/2020 لافتًا أن أعمال الرصف مستمرة بناءا على توجيهات اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط ووفقًا لخطة احتياجات المركز وفي المواقيت المحددة وخاصة مع توفر الاعتمادات المالية لها على أن يتم استكمال باقي الخطة بالقرى والنجوع.

البارزة

وفد إثيوبي في بروكسل: نبني سد النهضة لتوليد الكهرباء فقط

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

أكد وفد برلماني إثيوبي أن الغرض من بناء سد النهضة، هو توليد الكهرباء فقط.
وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية “إينا” أن وفدا برلمانيا إثيوبيا برئاسة، تاجيسي شافو، رئيس البرلمان، حضر الجمعية البرلمانية المشتركة لدول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ التي عقدت في بروكسل في الفترة 15-16 أكتوبر 2019.
وقدم تاجيسي المنجزات الإثيوبية في مجال الإصلاح السياسي والاقتصادي المستمر للبلاد ودور إثيوبيا النشط في التكامل والتعاون الإقليميين، وكذلك مشاركتها في عملية السلام في السودان وجنوب السودان، لافتا إلى أن بناء سد النهضة يأتي بهدف توليد الكهرباء.
وهنأ الرئيسان المشاركان في الجمعية البرلمانية المشتركة للاتحاد الأوروبي لدول المحيط الهادئ، وأعضاء البرلمان الأوروبي، رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد وشعب إثيوبيا على الفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2019.

البارزة

ندوة بعنوان “طرق التخلص من المخلفات الصلبة والقمامة والإفادة منها”بجامعة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية 
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط
عقدت كلية الآداب بجامعة أسيوط، اليوم الخميس، ندوة بعنوان “طرق التخلص من المخلفات الصلبة والقمامة والإفادة منها”، وحاضر فيها الدكتور سيد قاسم، أستاذ جغرافية العمران ورئيس قسم الجغرافيا الأسبق بكلية الآداب جامعة أسيوط، بمشاركة نحو 300 طالبة وطالب من طلاب الكلية.

وقسَم أستاذ جغرافية العمرانية، المخلفات الصلبة حسب مصدرها إلى منزلية حضرية وهي ما يدور حولها موضوع الندوة، وصناعية وزراعية، وتعدين وهدم وبناء، ونفايات ناجمة عن معالجة المياه العادمة (الحمأة)، مشيرًا إلى أن القمامة الصناعية تعد من أخطر أنواع المخلفات الصلبة، وذلك لاحتوائها على مواد خطرة على البيئة سواء كانت تلك المواد متفجرة أو مساعدة للاشتعال أو سامة أو ذات تأثير سلبي كبير، بالإضافة إلى النفايات الأخرى مثل المواد البلاستيكية والكاوتشوك التي تتصف بأنها معقدة التركيب ما يعني حاجة البيئة الطبيعية لمدة زمنية طويلة للتخلص منها، لافتًا إلى أن المخلفات الصلبة المنزلية تنقسم هي الأخرى إلى قسمين هما النفايات العضوية وهي المواد الغذائية القابلة للتحلل كالمخلفات الغذائية ونفايات أخرى غير قابلة للتحلل وتضم الزجاج والبلاستيك والمعادن وبعض المكونات الأخرى.

ونوه “قاسم”، إلى أن العوامل المؤثرة في وجود القمامة المنزلية بمدينة أسيوط، وقسمها إلى عوامل بشرية وأخرى طبيعية، وتضم العوامل البشرية نمو وتوزيع السكان بالمدينة؛ حيث النمو المتزايد لسكان مدينة أسيوط والتوزيع الجغرافي للسكان حسب الأحياء والشياخات، بالإضافة إلى الاستخدام السكني وتباين استخدام الأرض والتخطيط وأثره في التخلص من القمامة وأماكن تشوين القمامة وتبعية المسكن ومورفولوجية المبنى والمستوى الاقتصادي الاجتماعي، وعوامل طبيعية تتعلق بطبوغرافية المدينة “مستوى سطح الأرض” ومناخها.

وكشف أن القمامة بأسيوط تتنوع ما بين قمامة عضوية تمثل 42.7 % من مكونات القمامة، ومخلفات مواد بلاستيكية تمثل 16% من القمامة، و9% مخلفات معادن، وتمثل المخلفات الأخرى 32.3% من القمامة بالمحافظة، وأن قيمة المخلفات تختلف ما بين قيم نقدية وعضوية وقيم أخرى، حيث تشكل القيم النقدية 38% من قيم المخلفات، وذلك بما تضمه من مخلفات البلاستيك وتشكل 16% من تلك القيم، بينما يشكل الورق 13% من إجمالي قيمة المخلفات النقدية، وتأتي المعادن بـ9% من القيم النقدية، بينما تشكل القيم العضوية 42.7%، والقيم الأخرى تأتي بنسبة 19.3% من قيم المخلفات.

البارزة

افتتاح عدد من المنشآت الرياضية بكلية التمريض بجامعة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
 
أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، أن إدارة الجامعة لا تألوا جهداً فى دعم الأنشطة والفاعليات الطلابية المختلفة لوعيها الكامل بأهميتها والتى لا تقل أهمية عن تقديم الخدمة التعليمية والتى تسهم فى تخرج شاب جامعى على قدر عال من المهارة والكفاءة ومؤهل بشكل كامل لمواصفات سوق العمل .وفى سياق متصل أعلن الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عن افتتاح عدد من المنشآت الرياضية بكلية التمريض بالجامعة ، وذلك بحضور الدكتورة سماح محمد عميد الكلية ، الدكتورة انتصار محمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ رمضان توفيق مدير إدارة شئون طلاب المركزية ، وبمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية .
وأشار نائب رئيس جامعة أسيوط إلى أهمية ممارسة النشاط الرياضى والذى ينمى لدى الطالب المهارات البدنية والفكرية ويساعده على تطوير ذاته ، مضيفاً أنه أيضاً يشجع على التآلف والعمل بروح الفريق إلى جانب التنافس الشريف ونشر ثقافة قبول الآخر والتعامل بالروح الرياضية بما تشتمله من أخلاقيات وضوابط ،مرحباً بالطلاب الجدد وداعياً إياهم بسرعة الاندماج والمشاركة مع الطلاب القدامى فى كافة الأنشطة .
كما أوضحت الدكتورة سماح محمد أن الحفل تضمن افتتاح ملعب كرة قدم خماسىية وصالة للياقة البدنية وصالة تنس طاولة، كما تم أيضاً تكريم الطلاب المتفوقين والمتميزين فى مختلف المجالات
البارزة

عقد جلسة حوار مجتمعى لتفعيل قانون التصالح فى مخالفات البناء بمحافظة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
ومدير مكتب اسيوط
عقدت محافظة أسيوط جلسة حوار مجتمعي مع المواطنين بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة لمناقشة تفعيل قانون التصالح فى بعض مخالفات المبانى والرد على كافة التساؤلات والاستفسارات الخاصة بالقانون الصادر برقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية وشرح بنوده وإجراءات تطبيقه طبقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية واسترداد حق الدولة والحفاظ على الأرض الزراعية والحفاظ على البنية الأساسية.
جاء ذلك بحضوراللواء جمال نور الدين محافظ اسيوط و المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ والمهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام المحافظة والمهندس نبيل الطيبى السكرتير المساعد والمهندس عبد الحكيم عبدالله وكيل وزارة الإسكان بأسيوط والمهندسة ايمان على محمود مدير عام إدارة التخطيط العمرانى بالمحافظة وأعضاء مجلس النواب ورؤساء المراكز والأحياء ونوابهم والمساعدين ومديرى الإدارات الهندسية وأعضاء اللجان الفنية المشكلة والمتخصصين فى هذا الشأن والمئات من المواطنين.
وتم خلال اللقاء الاستماع إلى استفسارات وطلبات المواطنين المتعلقة ببعض حالات التصالح فى مخالفات البناء وشرح لبعض الحالات واجراءات التصالح وفقًا للقانون.
وأعلن محافظ أسيوط – خلال الاجتماع – عن إصدار تعليمات مباشرة لكافة رؤساء المراكز والأحياء بالمحافظة باستلام الطلبات الخاصة بالتصالح فى مخالفات البناء من المواطنين والعمل على تقنين أوضاعهم وفقًا للقانون وحث المواطنين على التقديم قبل انتهاء المدة القانونية لذلك والتى تنتهى فى 8 يناير 2020 وإجراء تصالح وفقًا للقانون مع المواطنين المخالفين واستخراج أوراق وتراخيص عقب التصالح لهذه المبانى مشددًا على ضرورة تسهيل إجراءات التصالح فى مخالفات المبانى وحث المواطنين على تقنين وتصحيح أوضاع بعض المخالفات وفقًا للقانون وتكثيف حملات الإعلان والتوعية عن إجراءات التصالح والرد على استفسارات المواطنين وعقد ندوات توعية بالقرى والمراكز وتركيب بانرات وملصقات بالوحدات المحلية القروية وبالمراكز والأحياء لشرح قانون التصالح فى بعض مخالفات المبانى وتوضيح المستندات المطلوبة للتصالح لافتًا إلى تشكيل لجان بكل إدارة هندسية للرد على تساؤلات المواطنين فضلًا عن توضيح الحالات التى لا يتم فيها التصالح وفقًا للقانون.
وجدد المحافظ مناشدته كل من لديه مخالفات بناء التوجه للإدارات الهندسية بالأحياء والمراكز للتقدم بطلب تصالح واستكمال باقى الإجراءات مشيرًا إلى إنه تم اطلاق مبادرة “اتصالح وقنن وضعك” لتفعيل قانون التصالح فى بعض مخالفات المبانى، مؤكدًا أهمية قانون التصالح والذى سيساهم فى وقف النزاعات القضائية والحفاظ على الأرض الزراعية وتوفير مورد مالى للحفاظ على البنية الأساسية والحفاظ على الشكل المعمارى لافتًا إلى استمرار حملات إزالة المخالفات غير المقننة وأية تعديات على أراضى أملاك دولة أو أراض زراعية واسترداد حق الشعب .
واستعرض سكرتير عام المحافظة والمشرف على منظومة التصالح فى مخالفات المبانى – خلال الاجتماع – شرح لقانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية فضلًا عن أهمية التصالح والإجراءات والمستندات المطلوبة من المواطنين للتقدم للتصالح فضلًا عن شرح الحالات التى لايجوز التصالح فيها والتأكيد على فترة السماح 6 أشهر والتى بدأت فى 9 يوليو 2019 وتنتهى فى 8 يناير 2020 كما قام بشرح بعض أمثلة لشكاوى المواطنين واستفساراتهم والإجابة عليها وفقًا للقانون كما أجاب على تساؤلات المواطنين حول بعض حالات التصالح وكيفية التعامل معها وبعض شكاوى المواطنين المتعلقة ببعض العقارات معلنًا عقد اجتماعات دورية مع مديرى الإدارات الهندسية بالمراكز والأحياء فضلًا عن رؤساء المراكز لشرح قانون التصالح ولائحته التنفيذية وحثهم على الإسراع فى تنفيذ القانون.
كما استعرضت مدير عام إدارة التخطيط العمرانى بالمحافظة شرح لخطة المحافظة لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة وتخصيص الدولة لمبلغ 300 مليون جنيه لتطوير 7 مناطق غير آمنة وغير مخططة بحى شرق وحى غرب أسيوط بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لمجلس الوزراء وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بتلك المناطق كما استعرضت ووصول لوحات وخرائط حدود الكتل السكنية المتاخمة للأحوزة العمرانية لمدن وقرى وعزب ونجوع المحافظة المعتمدة ونطاقات التصالح فى بعض مخالفات البناء ونقاط الإحداثيات لهما والتى تحدد الحالات التى من خلالها يمكن التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها طبقاً لأحكام القانون.
البارزة

عروس تتلقي التهنئة والتعازي في نفس الوقت

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية، الثلاثاء، تقريرًا يرصد موقفًا مؤسفًا واجهته عروس بريطانية سيئة الحظ في يوم زفافها، ورد فعلها غير المتوقع إطلاقًا في أعقاب ذلك الموقف.
حيث أوضح التقرير أن والدة العروس توفيت صباح يوم الزفاف بشكل مأساوي، مشيرًا إلى أنه سبق وأن تم تقديم موعد الحفل على أمل أن تكون الأم متواجدة في مراسم الزفاف، الذي أقيم في وقت سابق من الشهر الجاري.
وكانت العروس “نيل كوردوكس”، وهي من مقاطعة “كمبريا” في إنجلترا، قد نظمت حفل زفافها خلال 3 أشهر، بعد أن تم تشخيص إصابة والدتها “بيكي بيست”، التي تبلغ من العمر 56 عامًا، بمرض سرطان الدماغ، حيث كانت تأمل أن تحضر والدتها زفافها، وتكون بجانبها في هذا اليوم، لكن لسوء حظها، لم يتحقق أملها.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن العروس، البالغة من العمر 24 عامًا، قولها إنها تلقت مكالمة هاتفية علمت من خلالها بوفاة والدتها، بعد أن توجهت للاستعداد لحفل زفافها، لكنها بالرغم من ذلك قررت المضي قدمًا وإقامة حفل الزفاف.
وأفادت الصحيفة بأن العائلة كانت قد قررت في السابق المضي قدمًا في حال تحقق أسوأ الاحتمالات وتوفيت والدة العروس يوم الزفاف.
ومن جانبها، أوضحت العروس أنه سبق وأن تمت مناقشة ما يتوجب فعله في حال لم تتمكن والدتها من حضور الزفاف أو توفيت في نفس اليوم المقرر لإقامته، ورغم أنها لم تكن تتوقع حدوث ذلك فعليًا، إلا أنه تمت مناقشة الأمر لأنه كان محتملًا في ظل تدهور الحالة الصحية لوالدتها قبيل موعد الحفل، وكان القرار منذ البداية هو الاستمرار.
وأضافت أنه لم يكن هناك شعور إطلاقًا بأنه يتوجب علينا إلغاء الزفاف، وبالرغم من شعورها بالذنب، إلا أنها كانت تعلم أن ذلك هو ما كانت والدتها تريده بالفعل.
وتابعت قائلة إنها حرصت على أن ترى والدتها فستان زفافها قبيل الزفاف، مؤكدة على أن رعاية والدتها كانت لها الأولوية أثناء تخطيطها لحفل الزفاف.
وكذلك أكدت العروس على أن الأمر كان صعبًا للغاية، وكان الجميع يحاولون التماسك، وكانت هي تتلقى التهاني والتعازي في الوقت ذاته

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏حصان‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏زفاف‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

البارزة

خروج تلاميذ المدارس قبل المواعيد الرسمية بسبب سوء الأحوال الجوية بمحافظة قنا

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة/مرفت شحاتة

اضطرت إدارات مدارس محافظة أسوان، اليوم الأربعاء، الى السماح للتلاميذ بالخروج مبكرا، قبل المواعيد الرسمية، وذلك بسبب تقلبات الطقس.
وكانت محافظة أسوان قد تعرضت اليوم الأربعاء، لموجه من الأمطار المتوسطة المصحوبة برياح، وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لهطول المزيد من الأمطار، كما أطلقت تحذيراتها لأصحاب السيارات بالتوقف فورا على طريق أبوسمبل/ أسوان السريع.
وحذرت المحافظة الفنادق العائمة والمراكب العاملة ببحيرة ناصر جنوب مدينة أبوسمبل، بالتوقف عن رحلاتها لحين تحسن الأحوال الجوية.
كما قررت المحافظة أسوان رفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ بمرفقي الإسعاف والإطفاء، تحسباً لسقوط المزيد من الأمطار خلال الساعات القليلة القادمة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

البارزة

ترامب يهدد أردوغان بـ”عقوبات مدمرة” في حال فشل اللقاء مع بنس

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة محمد ماهر الجبابلي

l قبل 2 ساعتين

هدد الرئيس الأميركي نظيره التركي بفرض "عقوبات مدمرة"

هدد الرئيس الأميركي نظيره التركي بفرض “عقوبات مدمرة”

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي بفرض “عقوبات مدمرة” على بلاده، في حال لم ينجح اللقاء الذي من المتوقع أن يجمع رجب طيب أردوغان بمايك بنس، في وقت لاحق.

ومن المقرر أن يغادر مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، في وقت لاحق اليوم الأربعاء إلى تركيا للقاء أردوغان، في محاولة اللتفاوض حول وقف إطلاق النار في شمال سوريا، بعد أن بدأت أنقرة مهاجمة المقاتلين الأكراد والمدنيين في سوريا.

إلا أن أردوغان أعلن أنه لن يلتقي بنس، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أثناء زيارتهما لأنقرة، مؤكدا في المقابل، أن زيارته للولايات المتحدة هي موضوع “سيتم تقييمه” في وقت لاحق.

وفي هذا الصدد، قال ترامب، خلال مؤتمر صحفي “العقوبات على تركيا ستكون مدمرة إذا لم ينجح اللقاء بين بنس وأردوغان”.

ولم يكشف الرئيس الأميركي مزيدا من التفاصيل بشأن ما وصفه بـ”العقوبات المدمرة”.

وذكر أن “قرار أردوغان بشن هجوم على شمال شرق سوريا لم يفاجئني.. لكن نأمل أن تسوي تركيا وسوريا الأمر فيما بينهما”.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

ترامب: الأكراد ليسوا ملائكة وسنواجه تركيا بالعقوبات

غادر الأميركيون سوريا وتركوا الأكراد وحدهم

من المستفيد من معركة شمال شرق سوريا؟

وشدد رئيس الولايات المتحدة مرة أخرى على أنه سيتم إعادة كل الجنود الأميركيين إلى وطنهم، مضيفا “إذا كانت روسيا ستساعد في حماية الأكراد فهذا شيء جيد وليس سيئا”.

هذا وقال ترامب إن حزب العمال الكردستاني “يشكل تهديدا إرهابيا أكثر على الأرجح من تهديد تنظيم داعش المتطرف”.

والأربعاء الماضي، بدأت أنقرة هجوما واسعا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهدف من العملية هو تدمير “ممر الإرهاب” على الحدود الجنوبية لتركيا.

وتشكل وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، عنصرا أساسيا في قوات سوريا الديمقراطية.

البارزة

يْـلاتُ الظّــلْمِ .. وَما يعكسُهُ على صاحبِهِ ” أحاديثٌ وَقِصَصٌ وَرِوايات”

مجلة الموعد الجديد الورقية 

يْـلاتُ الظّــلْمِ .. وَما يعكسُهُ على صاحبِهِ
” أحاديثٌ وَقِصَصٌ وَرِوايات”

بقلم طالب ياسن 

لا شكَّ أنَّنا في واقعِ هذهِ الحياةِ ، المُزدحمةِ بِالأثقالِ وَبِأعباءِ المشاكلِ المختلفةِ .. لا نَدري كيفَ نتصرَّف .. ولا نَتَمعّنُ في سلوكٍ .. أو تَصَرُّفٍ نتصرَّفُهُ ، حِيالَ غيرنا من النّاس ..

كثيراً ما نظلمُ غيرَنا .. وَغالباً ما نظلمُ أنفسَنا ، لأنَّنا نُحمِّلَها ما لا تستطيعُ أنْ تَتَحمَّلَهُ من أعباءٍ نفسيَّةٍ جَسيمةٍ ، تَرتَدُّ عليها في نهايةِ الأمر ، نتيجةَ أخطاءٍ لا نَعبَأُ بِنَتائجِها .. ولا نَعبَأُ كم من الظّلمِ ، الذي أصابَ النّاس .. وهكذا نكونُ قد حمّلنا أنفسنا ما لا نَطيقُ ولا نحتمل .. !.

قالَ رسولُ الله صلى اللهُ عليهِ وسلم : ” مَنْ مَشى مع ظالمٍ لِيُعينَهُ ، وهو يعلمُ بأنّهُ ظالمٌ ، خرجَ من الإسلام ” … وقالَ أيضاً : ” من إقتطَعَ حقَّ إمريءٍ مسلمٍ ، أوْجبَ اللهُ لهُ النّارَ ، وَحرَّمَ عليهِ الجنّةَ . فقالَ لهُ رجلٌ : يا رَسولَ الله : ولو كانَ شيئاً يسيراً .. قال : ولو كانَ قضيباً من أَراك ” .

وَانْظروا إلى هذا الحديثِ ، الذي هو على قَدَرٍ كبيرٍ من الأهمِّيَّةِ .. عنْ حذيفةَ رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلّم : ” أوْحى اللهُ تعالى إلَيَّ : يا أَخا المُرسَلين .. يا أخا المنذِرين : أنْذِر قوْمَكَ فلا يَدخُلوا بيتاً من بيوتي ، وَلِأَحَـدٍ من عبادي عندَ أَحَدٍ منهم مَظْلَمةٌ ، فإنّي ألعنُهُ ما دامَ قائماً يُصَلِّي بينَ يَدَيَّ ، حتّى يَرُدَّ تلكَ الظُّلامَـةِ إلى أهلها .. فَأَكونُ سَمْعَهُ الذي يسمعُ به .. وَبَصَرُهُ الذي يُبْصرُ به .. وَيكونُ من أوْليائي وَأَصفيائي .. ويكونُ جاري مع النَّبيّينَ وَالصدِّيقينَ والشُّهداءَ والصّالحينَ في الجنّةِ ” .

لاحظوا معي هنا .. هناكَ صورتانِ : صورةُ الرّجل الظّالم ، الذي يلعنُهُ الله في أثناءِ صلاتهِ .. وأمَّا الصّورةُ الثّانية : فهيَ صورةُ الرّجل الذي يُعيدُ المظلمَةَ إلى أصحابها .. فهذا ينتقلُ من اللعنةِ .. إلى أنْ يُصبحَ في مَصافِّ الصدِّيقينَ والشهداءَ والصّالحينَ .. لماذا .. ؟ لأنّهُ قد إرتَدَعَ وَعادَ وَتابَ .. وَأرجعُ الحقوقَ إلى أصحابها .. فَأصبحَ بهذا العملِ البسيط .. الذي تَخَلَّى فيهِ عن جَشَعِهِ وَأطماعهِ .. كالشّهيدِ أو الصّالحِ ويكونُ مع النَّبيّينَ .. جارُ اللهِ في الجنّةِ شأنُهُ شأنُ الأنبياء .. !! .
وهذا لَعَمرُ اللهِ أمرٌ بسيطٌ غيرُ مُكلِفٍ لنا .. تَتَخلّى عن بضاعةٍ ممقوتَةٍ مزجورَةٍ .. وتسـتبدلُها ببضاعةٍ ، لا تُقَدَّرُ بأثمانِ الأرضِ بكاملها .. ! .

وَخُذوا هذا الحديثِ أيضاً .. فمسألةُ الظّلمِ ليسَتْ بهذهِ البَساطة .. فهناكَ زَجْرٌ.. وهناكَ عقابٌ .. قالَ رسولُ الله صلى اللهُ عليه وسلم : ” ما مِنْ عبدٍ ظُلِمَ ، فَشَـخَصَ بِبَصرِهِ إلى السّماء ، إلاَّ قالَ اللهُ عزَّ وَجَلَّ : لَبَّيْـكَ عبدي .. حقَّاً لَأَنْصُـرَّنَّكَ ولو بعدَ حينٍ ” . وقالَ أيضاً : ” ألا إنَّ الظّلمَ ثلاثةٌ : فَظُلمٌ لا يُغفَرُ .. وَظُلْمٌ لا يُتْرَكُ .. وَظُلْمٌ مغفورٌ لا يُطْلَبُ .. فَأمّأ الظلْمُ الذي لا يُغْفَرُ : فَالشِّـركُ باللهِ والعياذُ باللهِ تعالى .. قالَ اللهُ تعالى : ” إنَّ اللهَ لا يَغفِرُ أنْ يُشْـرَكَ بهِ ويغفرُ ما دونَ ذلكَ لِمَنْ يشاء ” .. أمّا الظّلْمُ الذي لا يُتْرَكُ : فَظُلْمُ العباد بعضُهُم بَعضاً .. وَأمَّا الظّلمُ المَغفورُ الذي لا يُطلَبُ : فَطُلْمُ العبدِ نَفسَهُ ” .

ثمَّ من أجلِ أنْ نُغْنيَ هذا الحديثِ زَخَماً بالعظَةِ والفائدة .. وهذا هو جُلُّ ما نبغي إليْهِ وَلَطالَما نَنْشُدُ تمهيدَ الطريقِ وَتَعبيدِها .. للطريقِ إلى الله .. كيْ تَظلَّ سالكةً عابرَةً إليْهِ ، دونَما تَعَثُّرٍ أو زَلاَّتٍ ..!

قيلَ إنَّ رجلاً .. مَـرَّ بِرَجُلٍ كانَ قد صَلَبَهُ الحجّاجُ . فقالَ : يا رَبُّ : إنَّ حِلْمَكَ على الظّالمينَ ، قد أَضَرَّ بِالمظلومينَ .. فَنامَ الرّجلُ ليلتَهُ ، فَرَأى في مَنامِهِ ، أنّ القيامةَ قد قامَتْ .. وَكأَنَّهُ قد دَخلَ الجنّةَ .. فَرَأى ذلكَ المصلوبَ في أعلى عِلِيِّينَ ..!

وقيلَ أيضاً من الشّعر في العدلِ :

فَلَم أَرَ مثلَ العدلِ للمرءِ نافعاً .. ولم أرَ مثلَ الجَوْرِ لِلْمَـرءِ واضِعا ..
وقيلَ في الظلم :

دَعَـتْ عليكَ أَكُفٌّ طالَما ظُلِمَـتْ .. وَلنْ تُـرَدَّ يَـدٌ مظلومةٌ أبَـداً ..

وَقالَ إبنُ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنهُ : ” لمّا كشَفَ اللهُ العذابَ عن قومِ يوسُفَ عليه السّلام ، تَرادُّوا المَظالِمَ فيما بينهم ، حتّى كانَ الرّجلُ لَيَقْتَلعَ الحجَرَ من أساسِ بيتِهِ ، فَيَرُدُّهُ إلى صاحبهِ ” .. فهذا هو الأساسُ في الرّجوعِ والعوْدَةِ إلى الله … فإذا كانَ الأمرُ كذلكَ .. فَكيفَ الحالُ هو إذاً بِمَنْ أكلَ حقوقَ النّاسِ وَالعباد .. وَاستعمَلَ قوَّةَ بَطشِ جَبَروتِهِ وَسلطانهِ .. من أجلِ أنْ يَلتَفَّ على حقوقِ غيرهِ فَيَأْكلَها مًستَساغَةً في بطنهِ .. ينامُ هاديءَ البال .. إذا أكلَ الحرامَ .. يَستولي على مزرعةٍ بكاملها .. فَيَضمَّها إلى املاكهِ وَغنائمِهِ وهو يفتخرُ بأنَّهُ ما أخَذَها إلاَّ عُنْوَةً ..

وإذا ما تكلّمَ .. تحدَّثَ بِنَبْرَةٍ مقيتَةٍ .. تصدُرُ من صدرهِ كبرياءً وَتفاخراً .. أعرفُ في هذا الأمر .. رجلاً كانَ قد إستفحَلَ في إحدى قُرى فلسطين .. فَاستَضعفَ رجلاً تقيَّاً .. وَرِعاَ .. في وقتٍ مبكّر .. وَضَمَّ أرضَهُ إلى أملاكهِ ، وقد غادرَ الرّجلُ القويُّ هذه الحياةَ ظالماً مُستقْوياً .. وَتَركَ كلَّ شيءٍ لأبنائهِ ينتفعونَ من هذه الأرض .. وَيقيمونَ عليها دورَ البناء حتّى هذا اليوم .. وهو كانَ لا يَنْفكُّ عن إفتخارِهِ الكاذب ، بِأنَّهُ قد حصلَ على هذهِ الأرضَ عُنْوَةَ وَاقتِداراً ..! .

لا بُدَّ وَأنّهُ قد تَيَقَّنَ اليوم ، وهو مُقيمٌ في آخرتِهِ .. بِأنَّ اللهَ تعالى قد إقْتَصَّ منه .. فأينَ هم أبناؤهُ .. وَأقاربُهُ المنتفعونَ من ورائهِ .. لِيَرجعوا عن حالةِ بطشَتِهم وَصَوْلتِهم .. أمامَ الله .. ! .

وَرُوِيَ أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلّم .. قال : ” يقولُ اللهُ تعالى : إشْـتَدَّ غَضَبي على مَنْ ظَلَمَ ، مَنْ لا يَجِدُ لهُ ناصراً غيري ” .

ثُمَّ إليكُم هذهِ القصّة .. وَأقولُها لأولئكَ النَّفَرُ ، الذينَ هم قد تَقَمَّصُوا صفةَ الأقوياء .. فإذا ما كانَ قد تَحدَّثَ أحدُهُم .. فهو يُحاولُ أنْ يُصدِرَ نَفَساً عميقاً من صدرِهِ .. لِيَتَقمَّصَ صورةَ الأقوياء والأثرياء .. وهو ما هو .. إلاَّ هُراءٌ مُدَّعي في خُواء .. يَدَعي بأنّهُ يَصولُ وَيَجولُ .. في ساحاتِ الأرجاء وَالإباء .. وهو ليسَ كذلكَ ، إلاَّ سائراً وهو لا يدري .. في بلادِ التِّيهِ .. وَالخيلاءِ .. وَالعَماء ..!.

قيلَ إنَّ الخليفةَ الأمويُ : سليمانُ بنُ عبدالملك .. كانَ جالساً يَخطُبُ على المنبر .. فَناداهُ رجلٌ عاديٌّ تماماَ .. أُنْظُروا أيّها الذينَ قد غَرَّتْكُمُ أنفسَكم .. فَأينَ هم هؤلاءِ الذينَ أشرنا منهم من سليمانَ بنِ عبدالملك .. ملكٌ المسلمينَ على عمومِ الدّيارِ العربيّةِ والأسلاميّةِ اليوم .. ملكٌ في دمشْقَ حينها .. وَدمشقُ هيكانت .. كَـ ” واشنطُن ” اليوم .. تحكمُ العالَمَ من أوّلِهِ لآخِرِهِ .. دمشقُ هذهِ التي يَتطاولُ على أرضها عُربانُ اليوم ، فيطردونها من مقعدِ الجامعةِ العربيّةِ .. وهيَ من مؤَسِّسيها .. يَطرُدُها مَنْ صالَ وَجالَ .. ثمّ إختفى .. وَستظلُّ دمشقُ هي دمشقُ .. وَسيظلُّ التّاريخُ لا يُفارقُ دمشقَ في أحلكِ حالاتِهِ .. يَقفُ إلى جانبِها .. دمشقُ التي ما ذنْبُها ، إلاَّ أنَها صمدَتْ .. وَنافحَتْ عن أعراقِ العُروبةِ .. وهي في أشدِّ حالاتِ جِراحاتِها وَارتِهاناتِها .. في مُدنها وقُراها .. وَأريافها .. وسهولها.. وَشُطآنها .. وَجبالِها .. ما كانت عقيمةً في يومٍ ما .. بل كانتْ وَليدَةً .. لكلِّ محاسنِ الدّنيا .. ما تَنَكَّرَتْ يوماً لِعُروبتها .. وعلى الرّغمِ من كلّ ذلكَ .. فَدِمشقُ تنهضُ من تحتِ الرّكام .. ومن تحتِ الغبار .. وَتَنْكأُ جراحاتها .. وَتُحاولُ أنْ تَتَعافى .. وَها هيَ تسيرُ كلَّ يومٍ على طريقِ المُعافاةِ بِخُطىً ثابتَةٍ قويَّةٍ .. دمشقُ والقدسُ ما كانتا يوْماَ إلاَّ تَوْأمانِ .. يَرفُّ جفْناهُما للآخَر .. دمشقُ وَصلاحُ الدين .. والقدسُ وَصلاحُ الدين .. وَصلاحُ الدّينِ ما كانَ إلاَّ ما بينَ هذيْنِ القلبيْن .. قلبُ القدس .. في يومِ التحرير .. وقلبُ دمشقَ في آخرِ أيامهِ .. في آخرِ شهقَةٍ من شَهَقاتِ الزَّفير ..!.

وأعودُ إلى سردِ تلكَ القصّةِ .. فأرجو المعذرَةَ لأنّني أحياناً في أثناءِ الكتابةِ ، تَأخذني مشاعرُ الألم على ما فَعَلَتْـهُ هذه العروبةُ في نفسها .. على أفعالِ الأعرابِ بأنفسهم على أنفسهم ..!

وَحينما كانَ : سليمانُ بنُ عبدالملك .. يخطبُ على المنبر .. ناداهُ أعرابيٌّ : يا سليمانُ : أُذكُر يومَ الأذان .. فَنَزَلَ سليمانُ من على المنْبَرِ ، وَدَعا بَالرّجُلِ فقالَ لهُ : ما يَوْمُ الأذان ؟ فقالَ الرجلُ : قالَ اللهُ تعالى : ” فَأذَّنَ مُؤَذِّنٌ بينهم أنْ لعنةَ اللهِ على الظالمين ” قال سليمان : وَما ظُلامَتُكَ ؟ قال الرّجلُ : أرضٌ كانتْ لي بمكانِ كذا وَكذا .. أخَذَها وَكيلُكَ ..
وَحينما قَضَّ الرّجلُ على سليمانَ قِصَّتَهُ .. كتبَ إلى وَكيلِهِ : إدفَع إلى الرّجلِ أرضَهُ .. وَأرضاً من أرضي معَ أرضِهِ .. ! .

هكذا هيَ إذاً هذهِ الحكايةُ ، التي تُعَلِّمُنا بأنَّ الظّلْمَ ، هو يجني على صاحبِهِ وَيورِدُهُ المهالكَ في نهايةِ الأمر فَيَكفي أنْ تعلَمَ بأنَّ الظّالمَ غيرُ مُستَجابَ الدُّعاء .. لأنَّهُ دَخَلَ في مَحارمِ اللهِ وَاستَباحَها لِنَفسِهِ .. قالَ الشّاعر :

أَتَهْـــزَأُ بِالدُّعـــاءِ وَتَـزْدَريـهِ … وَمـا تَـدري بِما صَنَـعَ الـدُّعـاءُ ..
سِـهـامُ الليْـــــلِ نافـذةٌ ولكــنْ … لهـا أَمَــدٌ وَلِلْأَمَــدِ إنْقِضَــاءُ ..
وقالَ أبو الدَّرداء :
إيّاكَ وَدَمعةُ اليتيمِ وَدَعوَةُ المظلوم .. فإنّها تسري بالليلِ والنّاسُ نِيامٌ .. !

وقالَ الشّــاعرُ :
لا تَظْلِمَنَّ إذا ما كنتَ مُقتَـدِراً … فَالظّلْمُ مَصدرُهُ يُفضي إلى النَّدَم ..
تنـامُ عيناكَ وَالمظلــومُ مُنْتَبِـهٌ … يدعــو عليكَ وَعَيْنُ اللهِ لـم تَنَـمِ ..

وَعَنْ علقمةَ عن إبنِ مسعود : قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلّم : ” إذا كانَ يومُ القيامةِ ، نادى مُنادٍ : أينَ الظَّلَمَـةُ .. وَأعوانُ الظَّلَمَـةِ .. وَأشياعُ الظَّلَمَـةِ .. حتّى مَنْ بَـرى لهم قلَماً .. أو لاقَ لهم دَواةً ، فَيُجْمَعونَ في تابوتٍ من حديدٍ .. ثمَّ يُرمَى بهم في نارِ جهنّمَ ”

وتقولُ الكتُبُ عن رجلٍ من بني إسرائيلَ ، في زمنِ موسى عليهِ السّلام .. بأنَّ هناكَ رجلاً كانَ صيّاداً .. فكانَ أنْ إصطادَ لهُ سمكةً كبيرةً .. وكانَ الرجُلُ الصيّادُ فقيراً مُعوِزاً .. فَقَصّدَ بِتلكَ السّمكةِ إلى السّوقِ لِيَبيعَها هناك .. فَلِقِيَهُ رجلٌ مُتَباهٍ بِقُوَّتهِ .. وَاعتَرَضَهُ .. وَأخذَ منهُ السَمكةَ عُنْوَةً وَاقتداراً .. فَدَعا عليهِ الصيّاد ، وقال : اللهمَّ خذْ حقّي منهُ عاجلاً في الدنيا .. فإنَّهَ لا صبرَ لي ، على أنْ آخُذَ حقي منهُ في الآخرَةِ .. !

وَذهبَ القويُّ بتلكَ السّمكةِ لزَوجتِهِ من اجلِ أنْ تَصطليها لهُ .. وحينما قدَّمَتها لهُ .. نَكَزَتْـهُ شوكةٌ في إصبعهِ .. فَتَألّمَ منها وذهبَ إلى الطبيب .. فأخبرَهُ الطبيبُ أنْ لا بُدَّ من قطعِ إصبعهِ خوفا من إنتشارِ المرض إلى باقي جسمِهِ .. فَقَطَعَ الطبيبُ إصبَعَ يَدِهِ .. ثمَّ بعدَ ذلكَ سَرى الألمُ إلى كفِّ يِدِه .. وحينما راجعَ الطبيبَ .. أخبرهُ بأنْ لا بُدَّ من قطعِ كفِّ يدِهِ .. فقطَعَها .. ثمّ سرى الألمُ .. إلى باقي عَضُدِه .. فكانَ كلّما بَتَرَ ، عضواً ينتقلُ الألمُ ، إلى العضوِ الذي يليه ..

فما كانَ من هذا الرّجلِ الظالمِ وَأنْ هامَ على وَجهِهَ .. فذهبَ بعيداً في البراري .. فَوَجَدَ شجرةً .. وَنامَ تحتها .. فَرأى في منامهِ .. قائلاً يقولُ لهُ : إلى متى يا مسكينُ.. ستظلُّ تَبْتُرُ في أعضاءِ جسمِك .. إذهبْ إلى ذلكَ الرجلِ الذي ظلَمْتَهُ .. وَراضِهِ .. وَأعِـد إليهِ حقَّهُ .. فذهبَ الرّجلُ إلى الصيّاد .. وَحينما عَثَرَ عليهِ بعدَ طولِ عَناء .. ركعَ ذليلاً صاغراً بينَ قدمَيْه .. وقالَ لهُ : أنا الذي أخذَ منكَ تلكَ السَّمكةَ عُنْوَةً .. فَأذَلَّنِيَ الله .. فَخذ ثمَنها .. وهذهِ مائةُ دينارِ منّي .. فوقَ ثمنِها وَراضاهُ .. فَسامحَهُ الصيادُ وَأشفقَ على حالِهِ وَدَعا إلى اللهِ أنْ يَشْفيَهِ من مرضِهِ .. فما كانَ من هذا الرجُلِ الظالمِ غيرَ أنْ تابَ اللهُ عليهِ .. وَنامَ .. وبعدَ أن أفاقَ من نومه ، في تلكَ الليلةِ .. أعادَ اللهُ عليهِ .. يَدَهُ التي كانَ قد فَقَدَها كاملةً كما كانت .. !

وَأوْحى اللهُ تعالى إلى موسى عليه السلام .. فقال : ” وَعزَّتي وَجَلالي ، لولا أنَّ ذلكَ الرّجلُ أرضَى خَصمَهُ .. لَعَذَّبْتُهُ مهما إمتَدَّتْ بهِ حياتُهُ .. ” .

إلى هنا نصلُ .. ولنا لقاءٌ إنْ شاءَ اللهُ تعالى ..

البارزة

اترك يدي بقلم الشاعرة الحزائرية سحر القوافي

مجلة الموعد الجديدة  الورقية 

العنوان : اترك يدي

بقلم الشاعرة الجزائرية سحر القوافي ..ديوان تراتيل الروح

إني أعتذر..
اترك يدي..
فيدك أضحت صقيعا مؤلما
يشج خاطري
يعبث بأنوثتي ومشاعري
اترك يدي..
إني استويت على ذرى الألم
أطفات النور في داخلي
وامتد ليلك السرمدي ..
يحجب ناظري..
ولم اعد أر..
لا أقدر على المضي..
لا أقدر أن استدير إلى الوراء
سألملم دفاتري..
وأرمم ما تبقى من عمر
سأرحل، فالشتاء قد اعتكر
أترك يدي ..فأنت قلب من حجر
قد تسللت إلى مخدعي
وقتلت الشوق والطفلة
وقتلت العشق والحمامة والوردة
وشنقت كل ما كان معي
اترك يدي..ارخ قبضتك
قد نزفت يدي..
يا سيدي اترك يدي
تجمدت أصابعي..
لا تدعي أنك جميل أو قيس أو عنترة
إني أرى في مدود الليل شهريار والمقبرة
سأصمت سأهتف..
اترك يدي..
إني رماد و هباء وأوراق خريف مبعثرة
وإني لغز يحير وحروف مشفرة
اترك يدي..
فقصدك ليس لدي
لا تعاتبني، لا تنادني
فقد خرجت من لغتي وفؤادي وعناويني
وتعلمت ألا أثق في شهريار
وأن أحذر أمواج البحار
وأن أطفىء ماتبقى من لظى النار
لا تنادني ،لا تتبعني
إني فقدت الظلال
ما بيننا قد انقضى
يبس العود واللحاء
وامتزجت الفصول والألوان
والشدو والأشجان
اترك يدي..بلغنا نهاية السفر
جريمة لا تغتفر
أحرقت دفاتري
أحرقت جواز السفر
ونفثتني في دخان سيجارة
وما اعطيتني غير السراب والوهم
غابت عن يدك الرعشة
انطفأت في عينيك اللهفة
ماتت في شفتيك الهمسة
ولا حدثتني يوما عن الحلم
فاترك يدي بمنتهى اللباقة والحضارة
فقد قطعت كل أوتار القيثارة
أترك يدي يا سيدي..
لا تدع أمام القبيلة..
أني امراة حياتك وأنك معي
لاتدع.. فإني القتيلة..
إني الغيت وجودك
وبكيتك حتى جفت أدمعي
اترك يدي
بقلم الشاعرة الجزائرية سحر القوافي ..ديوان تراتيل الروح

البارزة

حملات مكثفة بمراكز ومدن محافظة اسيوط للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة حفاظًا علي أمن وسلامة المواطنين

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

ومدير مكتب اسيوط

اعلن اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط إنه تم تم القيام بعدة حملات مكثفة للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة بالعديد من مراكز ومدن المحافظة بالتنسيق بين المحافظة ومديرية الطب البيطرى والمنطقة الجنوبية العسكرية ومديرية أمن أسيوط ومسئولي الأحياء والمراكز مؤكدًا على استمرار حملات مكافحة الكلاب الضالة بجميع الأحياء والمراكز والمدن خصوصًا في المناطق المتنامية الأطراف بالقرى والنجوع وإتخاذ إجراءات وقائية بكافة المناطق حفاظاً علي أمن وسلامة المواطنين.

كان المحافظ قد وجه مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع كافة الجهات لمواصلة حملات مكافحة الكلاب الضالة بالميادين والشوارع وأسفل الكباري وبمحيط المدارس وذلك وفقاً للأسس العلمية المتبعة في التخلص الآمن والصحي من الحيوانات الضالة بالشوارع حفاظاً علي صحة وسلامة المواطنين ومواصلة هذه الحملات لبث روح الطمأنينة والأمان لدى المواطنين خلال سيرهم في الشارع فضلًا عن تشكيل فرق رصد بالمراكز والأحياء بالتنسيق مع جميع وحدات الطب البيطرى بالقرى والنجوع لرصد ظهور أية كلاب مسعورة والتعامل الفورى معها حفاظًا على حياة المواطنين.

وأوضح الدكتور خالد بكري مدير مديرية الطب البيطري بأسيوط إنه تم التنسيق الكامل بين المديرية الوحدات المحلية ومراكز الشرطة لشن حملات للقضاء على الكلاب الضالة من خلال فرق متخصصة مشيرًا إلى أنه تم التخلص من 1305 كلب ضال بمراكز أسيوط وساحل سليم والبداري وصدفا وأبنوب وحي شرق وغرب مدينة أسيوط لافتًا إلى استكمال الحملات بباقي المراكز من أجل القضاء الكامل على الكلاب الضالة والوصول إلى أكبر قدر من تأمين المواطنين مؤكدًا أن المديرية تعمل على تنفيذ برامج شهرية بصفة منتظمة بجميع الإدارات البيطرية بالمراكز والمدن والقرى للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة فضلا عن الاستجابة الفورية حال تلقي أي شكوى من المواطنين.

البارزة

احتفال باليوم السياحة العالمي بمرسى حورس بمحافظة اسيوط وتكريم المتميزين في التنشيط السياحي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط
شهد اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط الاحتفال السنوي الذي تقيمه الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي بالمحافظة بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمي 2019 تحت شعار “السياحة والوظائف.. مستقبل أفضل للجميع” وذلك بمرسى حورس السياحي بحديقة الفردوس بحي شرق .. بحضور المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ والمهندس محمد عبدالجليل النجار سكرتير عام المحافظة والمهندس نبيل الطيبي السكرتير العام المساعد والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط واللواء وائل الدغيدي مدير مكتب المخابرات العامة بأسيوط والعميد أركان حرب بهاء عبدالناصر نائبًا عن قائد المنطقة الجنوبية العسكرية والعميد الدكتور أحمد قدرى أبوحسين وكيل فرع جهاز الأمن الوطني بأسيوط والدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط والدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعثمان الحسيني مدير عام الهيئة الاقليمية للتنشيط السياحي ورمضان عثمان مدير الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي والمقدم عبدالله غانم نائب المستشار العسكرى للمحافظة وأعضاء مجلس النواب وبعض رجال الدين الإسلامي والمسيحي ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية والشخصيات العامة والعشرات من أهالي المحافظة.
وقال محافظ أسيوط إن مصر شهدت تنمية حقيقية وتطورًا كبيرًا في قطاع السياحة وزادت عائدات مصر منها معلنًا دعمه الكامل للنهوض بالقطاع السياحي بالمحافظة وإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة والتي تتمثل في دير السيدة العذراء مريم بدير درنكه ودير المحرق بالقوصية بالإضافة إلى الجهود المبذولة من وزارة الآثار لرفع كفاءة قصر ألكسان تمهيدًا لافتتاحه ليكون متحفًا قوميًا للمحافظة والتنسيق مع وزارة الآثار لرفع كفاءة باقي المواقع الأثرية بمختلف مراكز المحافظة فضلًا عن فتح الحدائق والمتنزهات أمام المواطنين وبخاصة افتتاح ممشى أهل أسيوط ليكون متنفسًا للمواطنين يضاف إلى حدائق ومتنزهات المحافظة والمراسي السياحية بها.
بدأت الاحتفالية بتفقد معرض الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي والهيئة المصرية من مطبوعات ومواد دعائية للترويج السياحي بالمحافظة وخرائط سياحية لمختلف الأماكن السياحية والأثرية بمصر ثم تفقد المحافظ ومرافقوه معروضات كلية العلوم بجامعة الأزهر ومعروضات الأعمال الفنية والفنون التشكيلية واليدوية لأساتذة وطلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط ثم تم إستكمال فعاليات الإحتفال بكلمة لمدير الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي تحدث فيها عن التطور والنهضة التي يشهدها قطاع السياحة في مصر ودور الهيئة في الترويج للأماكن السياحية بالمحافظة ثم كلمة عثمان الحسيني مدير الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي والتي أشار فيها إلى انجازات محافظ أسيوط في الترويج السياحي للمناطق الأثرية والسياحية بالتنسيق مع كافة القطاعات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني وتنفيذ برامج تنمية الوعي الثقافي والتنشيط السياحي.
وتم خلال الاحتفال عرض لفيلم تسجيلي عن أنشطة الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي والفعاليات والمبادرات التي نظمتها الهيئة من ندوات ورحلات ولقاءات وبروتوكولات تم توقيعها مع الجهات التنفيذية والجمعيات الأهلية ثم عرض لبعض فقرات فرقة قصر ثقافة أسيوط للفنون الشعبية وعروض التحطيب والتنورة ثم عرض فني لفرقة ذوي الإحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة.
واختتم الحفل بتكريم الرواد والمتميزين في فعاليات ومبادرات الهيئة الإقيليمية للتنشيط السياحي وتم منحهم شهادات التقدير كما تم توجيه الشكر للقائمين على مرسى حورس السياحي على التنظيم الجيد واستضافة فعاليات الاحتفال على ضفاف نهر النيل

 

البارزة

الجياد العربية بقلم الشاعر الفلسطيني عبد الحليم الخطيب‏.

مجلة الموعد الجديد الورقية 

فلسطين /‏عبد الحليم الخطيب‏.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ثلج‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

الجياد العربية بقلمي من البحر الوافر
جياد العرب من خير الجياد
أصائل في السهول وفي الوهاد
عتاق الخيل أفضلها جميعا
بها الأسلاف سادت في البلاد
وخيل العرب في الهيجاء كانت
تثير النفع في أرض الجهاد
ملكنا الأرض من شرق وغرب
فتحناها بفرسان شداد
وخير الخيل ما كانت سراعا
كميت اللون في وقت الجلاد
إذا حمي الوطيس لها صهيل
تثير الرعب في قلب الاعادي
تراها في المعارك عابسات
تكر على العدو بلا ارتداد
كرام الخيل أكثرها ضمورا
على صهواتها خير العباد
وإن الخيل للفرسان فخر
بها يزهون في كل البوادي

البارزة

المنيهلة:الدورة السادسة لآيام العزف المنفرد ومهرجان وطني للمسرح التونسي

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس/ منصف كريمي 

المنيهلة:الدورة السادسة لآيام العزف المنفرد ومهرجان وطني للمسرح التونسي
ضمن البرنامج الوطني”مدن الفنون”وتحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية أريانة تنظّم دار الثقافة بالمنيهلة بالتعاون مع جمعية أحبّاء مبدعي دار الثقافة المنيهلة يومي 25 و26 أكتوبر الجاري الطبعة السادسة لـ”آيام العزف المنفرد”وهي تظاهرة موسيقية موجّهة للأطفال وللشباب ومن خلال برنامج لمسابقات في العزف الوتري والنفخ والايقاع يتوّج برصد جوائز هامة للفائزين والفائزات فيها
كما تحتضن هذه المؤسسة الثقافية فعاليات المهرجان الوطني للمسرح التونسي الذي يجوب مختلف جهات البلاد وذلك من 2 الى 7 نوفمبر القادم حيث يكون الافتتاح مع تربص تكويني بعنوان ” من الارتجال إلي التمثيل ” في تأطير لعبد المنعم شويات ثم كلمات الافتتاح الرسمي لكل من الدكتورة سميرة العموري المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بولاية أريانة وكلمة مدير مركز الفنون الدرامية بأريانة فتكريم المبدعين الطاهر القليبي ،عبد الحكيم العليمي و فتحي ميلاد ثم عرض مسرحية” بي هبي ” be happy” لهيثم العويني
ويوم 3 نوفمبر يكون الموعد مع عرض مسرحي للأطفال بعنوان ” الساحرة ” لجمال ساسي فتقديم مداخلة بعنوان ” اللعب الدرامي وتأثيره في نمو الطفل “من قبل الدكتورة أمال الفرجي فلقاء حواري مع الفنانة فاطمة سعيدان حول مسيرتها الفنية فعرض مسرحية ” الخمسة إللي لحقوا بالجرة ” لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت
ويوم 4 نوفمبر تعرض مسرحية ” في ” لجمعية الستار الأسود بأريانة لتعرض يوم 5 نوفمبر مسرحية ” للرجال بركة ” لشركة بدعة للإنتاج ويكون اختتام المهرجان يوم 7 نوفمبر بتوزيع شهائد المشاركة على المتربصين والفرق المشاركة ثم تقديم عرض فني بعنوان ” كان يا مكان “للفنانة لبنى نعمان
منصف كريمي
لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏
البارزة

القصة رقم ( 21 ) من المجموعة القصصية (أرنوب مفكر عظيم ) بقلم الأديب / صلاح سيف

مجلة الموعد الجديد الورقية 

القصة رقم ( 21 ) من المجموعة القصصية (أرنوب مفكر عظيم )

بقلم الأديب / صلاح سيف

أيـــن السعـــادة …. يا أرنـــوب رقم 21

من التراث الشعبي

كانت أمي رحمها الله تحكي لي قصة كل يوم، حتى أقصها على أولادي في المدرسة والقصة التي سوف أحكيها لأصدقائي كما روتها لي أمي.

قالت: كان هناك فلاح يخرج كل يوم في الصباح يؤدي عمله في مزرعة أحد الأغنياء بالقرية، كان يقضي يومه وهو يدندن بالأغاني والمواويل أثناء عمله، ويعود في المساء يجلس مع زوجته وأولاده ليتناولوا طعام العشاء، وبعد ذلك يقوم يسحب الناي ويعزف عليه، وتقوم زوجته بالغناء وهم سعداء بالعيش في الكوخ الصغير.

كان له الكثير من الأبناء يخرجون إلى الشارع يلعبون ويمرحون سواء بالليل أو النهار.

وكان في واجهة الكوخ قصر كبير يسكن فيه أحد الأغنياء،

السعادة التي يحياها الفلاح مع أولاده وزوجته رغم أنه رجل فقير على قدر حاله أثاروا انتباهه بالكيفية التي يحيون بها حياتهم، وقد شعر بالأشفاق على الفلاح.

أرسل الرجل الغني كيس به مبلغاً كبيراً من المال إلى الفلاح ليجعل حياته سعيدة بهذا المال وحتى لا يخرج إلى العمل ويستريح.

صعق الفلاح من الدهشة وهو لا يريد أن يأخذ النقود، قالت له زوجته يا رجل أرسل الله لنا هذا الرزق ترفضه، فأخذت الزوجة الكيس وبه النقود ونادت على الأولاد، ودخلت الكوخ وأغلقت الباب عليه وأخذت تعد النقود.

في تلك الليلة لم يلمس الفلاح الناي والأولاد يلعبون داخل الكوخ، وضجيج أصواتهم تتعالى إلى درجة أن الزوجة والفلاح أخطأ في عد النقود، اغتاظت الزوجة وضربت الأولاد ضرباً مبرحاً وبدلاً أن يسكتوا زاد صراخهم من ألم الضرب.

شعر الأولاد بالجوع وطلبوا من الأم الطعام وأنهم لم يتعشوا اليوم نفذ صبر الزوجة.

وقالت: ماذا نفعل بكل هذه النقود؟

قال الزوج: نخبئها في الأرض وندفنها.

قالت الزوجة: بعد دفنها ننسى مكانها ولا نعرف أين هي؟

قال الزوج: نضعها في الصندوق ونحافظ عليها.

قالت الزوجة: يمكن أن يسرقها اللصوص.

قال الزوج: نبني “بيت أكبر” من الكوخ ونشتري آلات زراعية حديثة، ماكينة ري، وماكينة حرث.

قالت الزوجة: أنا فلاحة بنت فلاح نشتري قطعة من الأرض ونقوم بزراعتها أنا نفسي أن نمتلك فقط أرض وأي مشروع آخر كلام فارغ.

أحتد الخلاف بين الزوج والزوجة وتعالى الصراخ والزعيق بينهما، لاحظ الرجل الغني ولم يستطع تفسيراً لذلك، وفي النهاية قال الفلاح لزوجته:

شيء ما حدث.. أتعرفينه يا زوجتي العزيزة، المال سرق سعادتنا، سرق ما يسعدنا طول عمرنا، وفي الصباح الباكر نرد المال لصاحبه.

استقبلت الزوجة كلام زوجها بفرحة عظيمة، وأحب الفلاح أن ينقذ سعادته وسعادة أولاده وسعادة زوجته.

أننا هنا بمهنة الفلاحة نعيش عيشة طيبة، ونقدم خدمة للوطن.

وفي الصباح ذهب الفلاح إلى الرجل الغني وسلم له كيس المال، وعاد إلى عمله يزرع الأرض أجيراً عند الناس ويعزف على الناي وهو سعيد.

قال أرنوب: يا أمي السعادة ليست في المال.

السعادة في الرضى بما قسمه الله

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
البارزة

قصيبة المديوني:برنامج ثريّ ومتنوّع في افتتاح الموسم الثقافي الجديد

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس  – منصف كريمى 
في اطار برنامج”تونس،مدن الفنون” وافتتاحا للموسم الثقافي الجديد وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية المنستير تنظّم دار الثقافة “عبد الحكيم عبد الجواد” بقصيبة المديوني التي تشرف على ادارتها الاستاذة ربح السهيلي فعاليات تظاهرة ” دار الثقـافة لمّـتـنا ” وذلك من 18 الى 20 أكتوبر الجاري
وتفتتح التظاهرة بحفل تكريم المسرحيين من قدماء جمعية المسرح بقصيبة المديوني ثم تعرض مسرحية ” التحالف إتخالف ” من إنتاج جمعية المسرح بقصيبة المديوني ومن إخراج سليم عمر و عن نص لسامي الرياني
ويوم 19 أكتوبر الجاري يتمّ إفتتاح معرض ” عندما ينحني الورق ” بلوحة راقصة من إنتاج نادي الفنون التشكيلية ثم تقديم تقنية ” لف الـورق ” وبإشراف الأستاذة جهاد بوسريح فتنظيم أمسية شعرية تحت عنوان ” قصيدتي إمرأة “ومن خلال مداخلات شعرية لمجموعة من الشعراء منهم فاتن حاج صالح ، صالح سويسي ،عبد الحفيظ سويد ، صفاء متاع الله و عبد الحكيم الربيعي مع مراوحات موسيقية ليتم إثر ذلك تقديم كتاب ” شفاه ترتشف القمر ” للشاعر المنصف قلالة ثم تقديم كتاب ” اللقاء العاصفة ” للأستاذة سامية ميمونة مع مراوحات موسيقية للأستاذ نجيب حاج عـياد يتخللها تكريم الشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية سالفة الذكر
وتختتم التظاهرة يوم 20 أكتوبر الجاري من خلال تنظيم مجموعة من الورشات الفنية وهي ورشة تقـنـيات العمل الصحفي بإشراف الإعلامي عماد غـنّام وورشة الشطرنج بإشراف الأستاذ كمال حاج امحمد وورشة الفسيفساء بإشراف الأستاذة أسماء البرقاوي وورشة الفن المسرحي باشراف الممثل سامي الرياني وورشة الروبوتيك بإشراف الدكتور سليم حاج سعيد وورشة” لفّ الورق” من إشراف الأستاذة جهاد بوسريح وورشة التكنولوجيا بإشراف السيد فتحي حاج فرج وورشة الكتابة القصصية والشعر باشراف الأستاذة سامية ميمونة فالاختتام بتكريم المشاركين في مختلف الورشات المذكورة
البارزة

وزيرة الصحة تتفقد بعض المستشفيات وتضع اللمسات الأخيرة لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر

مجلة الموعد الجديد الورقية 
الاقصر – متابعة احمد حسين محمد
قامت الدكتورة هالة زايد بتفقد عددا من المستشفيات ووحدات طب الأسرة الجاري تطويرها بالمحافظة، بدأت الجولة بتفقد مستشفى إسنا الجديد وبعد ذلك اجتمعت الوزيرة مع قيادات الوزارة بمستشفى الأقصر الدولي لمناقشة التجهيزات الجارية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
وعقدت الوزيرة اجتماعا موسعا بقيادات الوزارة والمحافظة بمستشفي الأقصر الدولي للوقوف على آخر المستجدات والتجهيزات الجارية لتطبيق المنظومة الجديدة.
رافق الوزيرة بالجولة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والدكتور حمادة العمارى عضو مجلس النواب بالأقصر ورئيس لجنة الصحة بالمجلس والدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر وعدد من القيادات التنفيذية بالوزارة والمحافظة.
ودعت وزيرة الصحة والسكان، المواطنين إلى سرعة التسجيل بالمنظومة الجديدة، كما دعت السادة أعضاء مجلس النواب بالمحافظة إلى حث المواطنين على تسجيل أنفسهم بالتعاون مع القيادات الشعبية.
يذكر أن محافظة الأقصر ضمن محافظات المرحلة الأولى الخمس وهي: الإسماعيلية والسويس والأقصر وأسوان وجنوب سيناء، والتي بدأ تسجيل المواطنين بها منذ الأول من شهر أكتوبر الجاري، تمهيدا لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد.
البارزة

ورشة عمل لرفع كفاءة مديرى البحوث والتطوير بشركات المياه لمحافظات الصعيد

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط
نظمت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ورشة عمل بعنوان “رفع كفاءة مديري البحوث والتطوير لوضع خطط الأعمال علي أسس علمية” فى محافظة أسيوط، وتستهدف الورشة رفع قدرات العاملين بإدارات البحوث والتطوير بشركات (الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان).
وصرح الدكتور صلاح بيومى، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الورشة ضمن مجموعة ورش العمل التي تنظمها الإدارة العامة للبحوث والتطوير بالشركة القابضة بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب لصقل وتنمية معارف ومهارات ورفع كفاءة مديري البحوث والتطوير بالشركات التابعة في التخطيط قصير المدي لوضع خطط الأعمال علي أسس علمية ومنهجية.
وأوضح، أن الإدارة العامة للبحوث والتطوير تنفذ خطة من شأنها النهوض بإدارات البحوث والتطوير بشركاتها التابعة حتي تتمكن من العمل على إيجاد حلول تطبيقية للمشكلات الحالية مبنية علي أسس علمية وتكنولوجية للمساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الشركة القابضة وأهدافها الاستراتيجية.
البارزة

جامعة أسيوط تختتم فاعليات مؤتمرها “مصر تستطيع بطلابها” بإهداء دروع تكريم لمحافظ الإقليم ورئيس الجامعة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

قام الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة اسيوط بتكريم  اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط تقديرا لجهوده فى استكمال مسيرة التنمية بالمحافظة وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات التنموية وذلك على هامش حفل ختام مؤتمر ” مصر تستطيع بطلابها” والمنعقد فى الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر الجارى وذلك لطرح رؤية طلابية تهدف إلى تطوير التعليم العالى والأنشطة الطلابية ودمج الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة وبمشاركة نحو 400 طالب وطالبة ممثلين عن 17 جامعة مصرية وذلك بحضور الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ، و اللواء مجدى عامر مساعد وزير الداخلية لقطاع وسط وشمال الصعيد ، واللواء أسعد زكير مدير أمن أسيوط ، والعميد احمد قدرى ابوحسين وكيل فرع الامن الوطنى بالمحافظة والعميد اركان حرب ايهاب مبروك مساعد قائد المنطقة الجنوبية للازمات والعميد اركان حرب بهاء عبد الناصر رئيس فرع الحرب الالكترونية والعميد ايمن رمضان بهيئة الرقابة الادارية واللواء وائل الدغيدى رئيس منطقة وسط وشمال الصعيد ،والمهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد والدكتور أحمد المنشاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور عمر سيد خليل مدير مركز تطوير التعليم الجامعى ومقرر المؤتمر ، والدكتور عاصم القبيصى وكيل وزارة الأوقاف ، والشيخ سيد عبد العزيز والقس عاموث نائبا عن الأنبا يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوزوكس وقيادات بيت العائلة المصرية بأسيوط وكوكبة من القيادات التنفيذية والأمنية والعسكرية والشعبية وقيادات العمل الجامعى بمختلف الكليات والإدارة العامة لرعاية الشباب وأمناء إتحاد طلاب الجامعة برئاسة الطالب على جلال أمين عام الإتحاد .

وفى نهاية الحفل أهدى الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر درع المؤتمر للواء جمال نور الدين محافظ أسيوط والدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة وذلك لرعايتهما ودعمهما للمؤتمر، كما قدم اللواء جمال نور الدين بدوره درع محافظة أسيوط للدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة .

كما قدمت إدارة الجامعة دروع المؤتمر تكريماً للواء مجدي عامر مساعد وزير الداخلية لقطاع وسط وشمال الصعيد واللواء أسعد زكير مدير أمن أسيوط ، واللواء وائل الدغيدى رئيس منطقة وسط وشمال الصعيد ، واللواء حاتم رياض مفتش الأمن الوطنى بأسيوط ، والعميد الدكتور أحمد قدرى وكيل إدارة الأمن الوطنى ، واللواء أيمن عبد المقصود رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية ، والعميد أيمن رمضان نائب مدير مكتب هيئة الرقابة الإدارية ، والعميد وسام حسين مدير مكتب المخابرات بأسيوط ، والمقدم محمد شعبان مدير التربية العسكرية بالجامعة والمقدم وليد حسانين مدير التربية العسكرية السابق.

البارزة

الحمداني يبحث مع السفير الارمني تطوير العلاقات الثقافية بين الطرفين

مجلة الموعد الجديد الورقية 

العراق/ ماهر الجبوري

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتورعبد الأمير الحمداني في مكتبه الرسمي سفير جمهورية ارمينيا في العراق ( هراج بولاديان).
وجرى خلال اللقاء التباحث حول تطوير العلاقات الثقافية المشتركة بين العراق وأرمينيا، إضافة إلى مناقشة مذكرة التفاهم المشتركة المفترض توقيعها في شهر كانون الأول وتشكيل لجان ثقافية مشتركة في بغداد لدراسة ومناقشة المذكرة.
كما جرى الاتفاق على إقامة اليوم الوطني الارمني في مسرح النصر التابع لوزارة الثقافة في بغداد وان تكون وزارة الثقافة الراعي الرسمي للحفل وإشراك دوائر الوزارة فيه من خلال تقديم عدد من الأنشطة المتنوعة والعمل بكل جدية على إنجاح الحفل.
من جانبه قال السفير الأرمني إن العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الارمنية تضرب جذورها في عمق التاريخ وممتدة لألاف السنين، وقد كتب عن هذه العلاقة التاريخية العديد من المؤرخين فأن للعراق وأرمينيا مساحة ثقافية واسعة وخصبة وخاصة بالمكون والتراث الارمني.

البارزة

What Disney Channel Original Movies Are on Disney Plus?

THE NEW RENDEZ VOUS

البارزة

الثورة التونسية مستمرة حتى النصر واقتلاع الاخوان الارهابيين من على ارضنا الخضراء الطيبة امر واقع لا مناص منه .

مجلة الموعد الجديد الورقية

رئيسة التحرير / بقلمي الحر / الاعلامية الدكتورة أميرة الرويقي 

الثورة التونسية مستمرة حتى النصر واقتعلاع الاخوان الارهابيين من على ارضنا الخضراء الطيبة امر واقع لا مناص منه .

انا المواطنة التونسية الحرة الغيورة على وطني المحبة له جدا ارفض نتيحة الانتخابات التي افرزت عن  فوز من ساندته النهضة الاخوانية
واطعن فيها لانه تم الكثير من التلاعب والتجاوزات فيها . حتى الاعمى قد شاهد كل ما جرى من اشتراء اصوات ومن قمع لبعض الاصوات الشريفة وسجن السيد نبيل القروي حتى لا يتمكن من حقوقه في حملة انتخابية
 لقد تمت حملات ومن هرسلة وصفحات فيسبوكية ماجورة قدرت بالمليارات  الدينارات

من اين لكم هدا يا اخوان؟؟؟

انه المال الملوث القادم من خارج تونس لا شك

خصصت هده الاموال الطائلة فقط للسب والشتم وانتهاك الاعراض والى الان تتم الهرسلة والاصوات الناعقة ضد السيد نبيل القروي لكن حزب قلب تونس الان قد اتخد له مقاعد بالبرلمان ولديه من الاصوات مليةن ونيف صوت تونسي مؤمن بقلب تونس

واصبح  قلب تونس ورئيسه السيد نبيل القروي من المعارضين , انا من المعارضات ولن اقبل لا بالنهضة ولا برئيسها قيس سعيد الدي لا يمثلني ولا يمثل ولا مواطن تونسي شريف

لقد نزل الى ساحة الانتخابات الغربان والخفافيش والباعة المتجولون الصائدون في مائهم العكر

ارفض رفضا قطعيا من رشحته النهضة وصار غصب عني رئيسا لتونس واتونساااااااااااااااااااااه لكننا بالمرصاد والايام ستبين للجميع اننا شعب عظيم جبلنا كلنا على الثورة تاكدوا ان ثورتنا مستمرة

 

البارزة

تفحم 3 طلاب بالجامعة البريطانية بالشروق اثر انفجار تنك البنزين

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

كشفت التحقيقات والتحريات فى حادث وفاة 3 طلاب بالجامعة البريطانية فى الشروق إثر احتراق سيارتهم، نجاة طالب آخر كان يستقل السيارة معهم أثناء الحادث بعد أن ألقى بنفسه فى السيارة قبل أن تشتعل النيران فيها.
وأضافت التحقيقات أن الطالب الناجى كان يقود السيارة وأثناء سيره بالطريق قامت إحدى السيارات الملاكى بالسير بسرعة جنونية فحاول تفاديها، إلا أن عجلة القيادة اختلت فى يده واقتحمت السيارة الجزيرة الوسطى بالطريق، واشتعلت النيران فيها وتحولت إلى كتلة رماد.
وتابعت التحقيقات أن الطلاب الثلاثة احترقوا داخل السيارة نتيجة انفجار تنك البنزين وتحولت جثثهم إلى كتلة من الفحم، وأمرت النيابة العامة بدفن جثث الطلاب الثلاثة وهم عمار محمود عبد الفتاح الشرشابى وعبد الله إيهاب حسنى معوض وأحمد رزق محمد رزق المدمس، بقسم هندسة البترول بالجامعة البريطانية بالشروق.
كانت مدينة الشروق شهدت حادثا مؤلما، حيث لقى الطلاب الثلاثة بكلية هندسة البترول بالجامعة البريطانية مصرعهم داخل سيارة ملاكى أثناء سيرهم، حيث اقتحمت السيارة الجزيرة الوسطى بالطريق، واشتعلت النيران فيها وتحولت إلى كتلة رماد وتم نقل الجثث الثلاثة إلى المستشفى، وأخطرت النيابة للتحقيق.
تلقى رئيس مباحث الشروق إخطارا بوقوع حادث سيارة بطريق الشروق بعد الجامعة البريطانية، وبالانتقال والفحص تبين مصرع 3 طلاب هم عمار محمود عبد الفتاح الشرشابى وعبد الله إيهاب حسنى معوض وأحمد رزق محمد رزق المدمس، بقسم هندسة البترول بالجامعة البريطانية بالشروق.
وتبين من التحريات الأولية أن المجنى عليهم الثلاثة كانوا يستقلون السيارة وانحرفت عجلة القيادة واخترقت السيارة الجزيرة الوسطى بالطريق، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها ووفاة الطلاب الثلاثة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏سيارة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
البارزة

رسالة استغانة 🕊تتدخلوا واسرعوا ﻻنقاض اطفال يموتون من قصف القوات التركية في سورية

مجلة الموعد الجديد الورقية 

رسالة استغانة 🕊

متابعة منية الفداوي

الى كل البشرية

الى المنضمات الحقوقية واﻻنسانية اين الضمائر الحية اينكم يا بشر انا من خﻻل نشري ادعوكم ان تتدخلوا وتسرعوا نعم اسرعوا ﻻنقاض اطفال يموتون من قصف القوات التركية في سورية الحبيبةوكل يوم يموتون من اﻻمراض التى تخلفها الحرب وﻻ تحركون ساكنا هذا عار عليكم وعلينا يا عرب
لما افتح التلفاز واشاهد اﻻخبار بفلسطين او بسوريا او باليمن او بليبيا والله كنت اتمنى اني لم اخلق بهذه الدنيا الغرورة هذه الدنيا الزائلة لماذا كل هذا التشاحن والتطاحن والقتل والمقتول لماذا الحرب لماذا كل هذه التساءﻻت تنتابني لما اشاهد اطفال جياع بﻻ مأوى بﻻ اكل في المخيمات قلبي يتمزق لما اشاهد طفل مبتور اليدين او الرجلين او يصعب عليه التنفس اخجل من نفسي نعم اخجل وﻻزم كلنا كبشر نخجل من انفسنا اين السﻻم مع ان هذه الكلمة عظيمة في نطقها وفي كتابتها ﻻنها اسم من اسماء الله الحسنى كيف يكون هذا اﻻسم عظيم لكن وﻻ احد عبره اﻻ لمن يقدره ويحترمه اين السﻻم يا بشر اين المحبة بين الناس اين التعايش في سﻻم لماذا يحدث كل هذا والناس نيام ﻻ يحركون ساكنا لماذا لماذا؟؟؟؟؟ يا بشر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏حشد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

البارزة

افتتاحية رئيسة التحرير/ الدكتورة أميرة الرويقي/ انتخابات سنة 2019 شفنا فيها العجائب العشرة وليست السبعة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

افتتاحية رئيسة التحرير ومديرة مجلة الموعد الجديد / الاعلامية الدكتورة أميرة الرويقي

انتخابات رئاسية ابتعدت عن النزاهة وتكافؤ الفرص
انا اطعن في نتائجها من الان
السيد النبيل نبيل القروي تعرض للهرسلة والقمع والاضطهاد وسرقة فرصته في تفعيل حملته الانتخابية وزج به في السجن ظلما وعدوانا

انتخابات سنة 2019 شفنا فيها العجائب العشرة وليست السبعة
/ الرسشوة واشتراء الاصوات بالمال القزر حنلات السب والقزف وانتهاك الاعراض ضد السيد نبيل القروي واسرته وانصاره ؟؟ وعجبي؟؟
………..
ان تونس هي صانعة الديمقراطية ومكرستها من دون شك
ولكن حتى ديمقراطيتنا الان تتعرض للخطر من قبل شرزمة لا دخل لها لا بالوطن ولا بالوطنية بلل هي ظلال ورعاع في بلاط حركة دموية اسلاموية ارهابية لا تعترف بالوطن بل همها الاول امتلاك العباد والرقاب والبلاد وتحويل وجهاتها نحو افغانستان وباقي الامان التي يعشش فيسها السواد

هل سنعود الى الخلف ونعيد من جديد ثورة ضد الظلم ونؤسس من جديد ديمقراطية قد نهبها وسرقها الاسلامويون ؟؟؟
تونس هي قرطاجة وانا اثق في العقلاء في بلادي
ولن يمر كل من اراد بتونس شرا
واثق بانه ستمون لدينا معارضة قوية تدافع عن حقوةق الشعب التونسي المدرك للخطر بكل انواعه

ان السيد النبيل نبيل القروي اولا تعرض للاقصاء وزج به بالسجن طبعا ظلما وعدوانا وكدبا وبهتانا حتى لا يمارس حقه في تنفيد حملته الانتخابية من قبل طبعا حتى الحمار يفهمها : انصار النهضة وانصار الشريعه و هلم جرا نحو الهاوية
هم بالنهاية انصار قيس سعيد الدي ينحو منحى اخواني اسلاموي واضحا جدا
وانا اسال هدا الاخير كاعلامية تونسية عربية غيورة على تونسنا التقدمية صاحبة التاريخ الضارب في القدم تاريخ لن يمحوه المسقطون علينا

ما هو موقفك من الدولة المدنية ؟؟
…………
وما هو موقفك من الاسلام السياسي او المسيس او المغلف بحزب سياسسي؟؟؟
والحال ان السياسة لا يحب ان نزج بها في الدين ؟؟
,,,,,,,,,

فالدين ديننا جميعا كتوانسة مسلمون متوسطيون افارقة اي من القارة الافريقية وتونس التي تتصدر راس افريقيا تصل بنا الى انها قد دخلها الاسلام من قرون طويلة ولن افتح بابا الان على التاريخ والفتوحات الاسلامية التي طرقت بوابة تونس التي كانت تسمى افريقية
…..

ماهو موقفك يا قيس سعيد من الارهاب الدي ومن دون ان اغلف الحقيقة وانا التي جبلت على فقط قول الحقيقة
هدا الارهاب الدي اتانا حالما حكمت تونس سنة 2011 ما يسمى وقتها بالترويكا التي كانت عليها تسيطر حركة النهضة منها واليها؟؟

….

تلك الحركة الاسلاموية التي تاتمر باوامر المرشد ؟؟؟؟
اجبتي صراحة هل انت منها ؟؟
من ساندك بحملتك الانتخابية التي لم تجد امامك فيها من ينافسك والحال ان منافسك السيد نبيل القروي كان وقتها في غياهب السجن من دون تهمة واضحة الا ما سموها بشبه فساد؟؟
…..

اعود لاقول انه تم اقصاء المترشح للرئاسة السيد نبيل القروي من ممارسة حقوقه والة خسيسة تحركت لتشويهه بشتى الاساليب الحقيرة حتى لا يصل الى تنفيد مشروعه ووضع برنامحه والاتصال بمناصريه .
……..

لقد عدنا مع الاسف الى ايام النظام السابق لبن علي وممارسة كل انواع القمع والاضطهاد والظلم من قبل الظلاميين وقبله
…..

لقد تعودت على قول الحقيقة ولا ازيد عنها ولا انقص منها
ان السيد نبيل القروي حين كان الاول في كافة استطلاعات الراي هو وحزبه قلب تونس بدات القوى الضبابية الضلامية في اقفال كل ابواب الفرص امامه
هل هده هي الديمقراطية الناشئة؟؟؟ التي من اجل تكريسها توفي شهداء ابرار ابان خلع بن علي؟؟
…………

كيف يتم بشتى الطرق الدنيئة تعنيف والتنكيل بانصار السيد النبيل نبيل القروي ؟؟ الضرب والاقصاء ووصل الامر حتى لاقفال ابواب اماكن خصصت للانتخابات امام كل من يتجرا ويقول انا سانتخب نبيل القوري؟؟ وعجبي؟؟؟
………..

ولا انسى الرشوة واشتراء الاصوات التي تمت وهنا طبعا من المؤكد ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لابد ان تتاخد كل الاجراءات اللازمة ازاء هده الخرقات .
وملخص القول ان السيد نبيل القروي المرشح للرئاسة في تونس قد سلبت فرصته وتم اقصاؤه واكرر زجه بالسجن لمدة شهر و10 ايام ظلما وكان خلالها في حالة ايقاف لا غير

وابان خروجه وجد نفسه امام مناظرة تمت بينه وبين المرشح الثاني اي انه لم يجد اصلا وقتا كاف للراحة ولالتقاط انفاسه ولكنه تكلم فاجاد وافاد

تم تشويهه هو واسرته وانصاره لم ينجوا من هده الهرسلة اللااخلاقية ولا ديمقراطية ولا انسانية
ان النهضة وانصارها وقد سبق وقلتها لا تستطيع اطلاقا ان تحكم تونس لانها تجهل ابسط ابجديات الحكم لان السياسة التي لديها نساءاتها ورجالاتها ليست في متناول كل من هب ودب

لدي سؤال اخر اراه مهما لقيس سعيد

ما هي انتظاراتك وبرنامجك الاقتصادي الملف الاقتصادي الدي يشكو اتعاب جمة
كيف سيكون مستقبل تونس اقتصاديا؟
هل ستخرج تونس من ازماتها الاقتصادية؟ لان الامر مستعجل ولا يحتمل التاخير ؟؟
وماهي ردودك امام صندوق النقد الدولي حين سيطالبك بتسديد الديون المخلدة بزمة تونس الى الان؟؟؟

ماهي رؤيتك لمسالة الامن القومي والاستراتيجية الامنية للبلاد؟؟
هل ترى انك تراك الاجدر برئاسة الجمهورية التونسية؟
,…..

وهنا اتوقف من جديد هل انت مؤمن بالجمهورية ام تراك تميل في توجهاتك النهضوية ام انه لن يكون للجمهورية مكان في تونس التي هي جمهورية ودولة مدنية وتقدمية ؟؟ من سنوات طوال ؟؟
………………………….

انها اسئلة جدا كثيرة تنتظرك وارجو ان تستطيع ايجاد الاجوبة والحلول الايجابية لها سيما ان تونس ليست طورطة تتقاسمها مع من ساندوك
وان تحكم بلدا لابد ان يكون لديك برنامجا واضحا اقتصاديا مع حلوله وان تقدر على حل ملفات معقدة كالتعليم والصحة وغيرهما كثر؟؟
……….

وفي اخر قولي اقول بصراحتي المعهودة ووضوحي لن احيد عنه
ان الانتخابات لهده السنة وطبعا الرئاسية وحتى التشريعية لم تكن نزيهة اطلاقا مقارنة بانتخابت سنة 2011 سيما ان تكافؤ الفرص كان معدوما بفعل فاعل
لله الامر من قبل ومن بعد
انا الاعلامية التونسية وافتخر بانني تونسية قد انتخبت السيد نبيل القروي ومؤمنة به كرئيس للجمهورية التونسية الدولة المدنية
واتمنى اننا لن نقترض مستقبلا لا من تركيا ولا من قطر في عهدك الضبابي يا قيس سعيد ان انت صرت رئيسا لتونس مع الاسف
لان تونس تستحق الافضل —

لا يتوفر وصف للصورة.

البارزة

تذكرة دخول المتحف الكبير 30 جنيها للمصريين.. والشاملة بـ 60 جنيه

مجلة الموعد الجديد الورقية 

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
اعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن قيمة تذكرة الدخول للمتحف المصرى الكبير للمصريين ستكون 30 جنيها فى حين ستكون قيمة تذكرة الدخول للمجمع المتكامل 60 جنيها.
وأضاف “العنانى” فى كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، المنعقد الآن برئاسة النائب أسامة هيكل، لمناقشة مشروع قانون الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير أن مشروع القانون وضع حد أقصى لرسوم الزيارة بـ2000 جنيه، مع حق الوزير ومجلس إدارة المتحف استثناء بعض الفئات مثلما يحدث الآن من طلاب وتلاميذ المدارس وغيرها من بعض الفئات الأخرى.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة سيكون لها مجلس أمناء برئاسة رئيس الجمهورية ومجلس إدارة وهو من سيدير بالفعل المجمع المتكامل كما سيكون هناك مدير تنفيذى ونائبين له، كما سيتم عمل لوائح لمجلس الإدارة مثلما هو الحال فى مكتبة الإسكندرية.
البارزة

القبض على مستريح جديد بسوهاج استولى على 16مليونا من 23 شخصا بزعم توظيفها

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير

تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فرع الوجه القبلى بسوهاج برئاسة العميد صلاح أبوسحلى مدير الإدارة من إلقاء القبض على صاحب شركة لتجارة الأعلاف والدواجن يقيم دائرة مركز العسيرات لاستيلائه على 16 مليون جنيه من 23 شخصا بغرض توظيفها مقابل فائدة شهرية.
كان اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، قد تلقى اخطارا يفيد ورود محضر محرر بمعرفة ضباط مباحث الأموال العامة لفرع الوجه القبلى، بورود بلاغ للعميد صلاح أبوسحلى، رئيس الفرع من 23 شخصا يتهمون فية “عياد. أ. ر” 36 سنة، ويقيم دائرة مركز العسيرات جنوب محافظة سوهاج، صاحب شركة لتجارة الأعلاف والدواجن، بحصوله منهم على 16 مليون جنيه لاستثمارها مقابل حصولهم على فائدة شهرية 5% إلا أنه لم يف بوعوده لهم واستولى على أصل المبلغ والأرباح.
وتم عرض البلاغ على اللواء حازم عبد الرحمن، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، وكلف باستئذان النيابة العامة والقبض على المتهم، وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، تعهد برد المبالغ حرر محضر بالواقعة برقم 1550 إدارى مركز العسيرات، وباشرت النيابة العامة التحقيقات.
البارزة

انطلاق اليوم الثاني لورشة عمل مشروع وزارة التنمية المحلية “تسريع الإستجابة المحلية للقضية السكانية”

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

أكد اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط على اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالقضايا السكانية خاصة وإنها تؤثر على الجهود المبذولة من الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 مشيرا إلى ضرورة تضافر الجهود بين كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني في هذا الصدد لافتًا إلى تقديم كافة سبل الدعم الممكنة لتحسين معدلات القضية السكانية بالمحافظة وهو ما جعلنا نشكل وفد رسمي من المحافظة للمشاركة في ورشة مشروع وزارة التنمية المحلية “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” للحد من معدلات الانجاب والنمو السكانى والتي يتم تنظيمها بمحافظة القاهرة خلال الفترة من 12 : 15 أكتوبر الجاري.
حيث انطلق اليوم الثاني للورشة بالترحيب بالحضور ثم استكمال مناقشات خطط العمل لمحافظات (أسيوط ، المنيا ، القليوبية) وفقاً للنماذج الجديدة.

كما تم إجراء مناقشات خلال محاضرة “الاطار المؤسسي لمشروع الاستجابة المحلية لقضايا السكان في بعض المحافظات” للدكتور طارق فاروق الحصري استشاري التطوير المؤسسي لمشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية ووكيل كلية الدراسات العليا في الإدارة (AAST).

وقال الدكتور طارق الحصري انه تم خلال المحاضرة تحليل الإطار المؤسسي المقترح لتسريع الاستجابة المحلية (المزايا ، التحديات) وكيفية إشراك الشباب في صنع القرار والعائد المتوقع من مشاركة الشباب وتفعيل المسئولية المجتمعية وذلك عن طريق (عصف ذهني ، مناقشات ، عرض إلكتروني) مضيفا أن المديريات الخدمية ال11 بكل محافظة ( الصحة ، التضامن ، الطرق والنقل ، التنظيم والادارة ، التربية والتعليم ، الشباب والرياضة ، القوى العاملة ، الزراعة ، الطب البيطري ، الإسكان ، التموين) تابعين للمحافظين اداريا طبقا لقانون 43 لسنة 79 اما باقي الجهات والمديريات الإدارية بكل محافظة فهي فروع للوزارات بالقاهرة ومنها تابعة للجهات المركزية ولا تتبع المحافظ.

كما استكمل الدكتور علاء حسن مستشار المشروع للمتابعة والتقييم مناقشة نماذج خطط المتابعة والتقييم وتطبيقها من خلال تقسيم المشاركين لمجموعات عمل.

يذكر أن ورشة العمل يتم تنظيمها بحضور ومشاركة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير المشروع ، وسعيد قاسم مدير عام التنسيق بالمجلس القومي للسكان ، وشريف زهران مدير عام التعاون الدولي بوزارة التنمية المحلية ، والدكتور علاء حسن مستشار المشروع للمتابعة والتقييم بالمجلس القومي للسكان وبمشاركة وفود من محافظات (المنيا ، اسيوط ، القليوبية) ممثلة من متطوعين ووحدات السكان والمجلس القومي للسكان بالمحافظات.

البارزة

القبض علي عصابة متخصصة في الاتجار بالحشيش بكفر الشيخ

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

ألقت الأجهزة الأمنية في كفر الشيخ، القبض على أربعة أشخاص كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيًا تخصص في الاتجار بمخدر الحشيش، وبحوزتهم كمية كبيرة من الحشيش وبعضًا من الأسلحة والطلقات النارية والأسلحة البيضاء بدائرة مركز شرطة البرلس.
تلقى اللواء محمود حسن، مدير أمن كفر الشيخ، إخطارًا من اللواء هيثم عطا، مدير المباحث الجنائية بمديرية الأمن، يفيد بضبط وحدة مباحث مركز شرطة البرلس تشكيلا مكون من 4 أشخاص تخصص في الاتجار بمخدر الحشيش وبحوزته كميات من الحشيش والأسلحة النارية بدائرة المركز.
وردت معلومات للرائد محمد أبو الخير، رئيس مباحث مركز شرطة البرلس، بإشراف العقيد توفيق جاد، رئيس فرع البحث الجنائي بالحامول، بتكوين 4 أشخاص 3 منهم يقيمون بدائرة مركز شرطة البرلس، ورابعهم يقيم بمحافظة الإسكندرية للاتجار في مخدر الحشيش، وذاع صيتهم بدائرة المركز.
وبتكثيف التحريات تبين أن التشكيل العصابي يضم كل من “إ.م”، 29 سنة، عاطل، والسابق اتهامه في 4 قضايا، و”م.ا”، 30 سنة، سباك، السابق اتهامه في جنحة ضرب وإحداث عاهة، و”ش.ر”، 33 سنة، سائق توك توك، والسابق اتهامه في قضيتين مخدرات ويقيمون بدائرة مركز البرلس و”ح.ص” 34 سنة، عاطل، ويقيم بدائرة كرموز بالإسكندرية.
كما أسفرت التحريات بإشراف اللواء هيثم عطا، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن كفر الشيخ، والعميد عبد الفتاح المنشاوي، رئيس مباحث المديرية، عن اتخاذ التشكيل العصابي لقرية الربع دائرة مركز شرطة البرلس، مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامى، مستخدمين فى ذلك مركبة بخارية”توك توك” يقودها المتهم الثالث.
وبتقنين الإجراءات شُكلت مأمورية أسفرت عن ضبطهم حال استقلالهم المركبة البخارية “توك توك”، بذات المنطقة، وبحوزتهم 12 فرش حشيش زنة كيلو و320 جرامًا، وفرد خرطوش عيار 12 مللي مترًا، وعدد 8 طلقات من ذات العيار، وبندقية خرطوش أجنبية الصنع “مطموسة الأرقام”، ومطواه قرن غزال، ومبلغ مالي قدره 4700 جنيه، و4 هواتف محمولة.
وبمواجهتهم، اعترفوا بحيازتهم للمواد المخدرة بقصد الإتجار، والأسلحة النارية للدفاع عن تجارتهم غير المشروعة، والمبالغ المالية من متحصلات البيع، والهواتف المحمولة للاتصال بعملائهم، واستخدام التوك توك فى عملية النقل والترويج.
وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وجاري العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

البارزة

بوسف حسين يسخر من الإنذار المقدم ضده بإسقاط جنسيته

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة/مرفت شحاتة

سخر اليوتيوبر الشهير يوسف حسين من الإنذار الذي قدمه المحامي أيمن محفوظ لوزير الداخلية المصري بإسقاط الجنسية عن ” جوتيوب”.
وكتب جوتيوب على حسابه في تويتر : “معاك حق يا عمرو والله .. فاكرين الانتماء للوطن بمجرد حتت ورقة يمنحوها لينا أو ياخدوها ..
ده أنا أعرف واحد خاين باع الأرض وقمع وجوع الشعب و معاه باسبور دبلوماسي .. طبعاً عارف هو مين”؟
جاء هذا في رده على الفنان عمرو واكد الذي كتب على حسابه في تويتر ايضا : ” الناس دي اتنازلت عن ارض وغاز وحقوق ومياة الوطن ودلوقتي دخلوا مرحلة التنازل عن الشعب ذات نفسه”.
وكان المحامي أيمن محفوظ قد أرسل إنذارا رسميا لوزير الداخلية، طلب فيه إسقاط الجنسيه المصرية عن يوسف حسين بتهمة الخيانة والسخرية من النظام الحاكم وكافة رموز الدولة المصرية.
وقال محفوظ في بلاغه: “من سلطات وزير الداخلية أو من يفوضه في ذلك سحب الجنسيه المصرية من كل من صدر ضده حكم قضائى في قضايا تمس الأمن العام أو النظام العام للدولة إذا حكم عليه قضائيا في جريمة من الجرائم المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج أو من جهة الداخل، أو انقطع عن الإقامة في مصر مدة سنتين متتاليتين وكان الانقطاع بلا عذر يقبله وزير الداخلية أو إذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى للدولة بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة”.
وأضاف محفوظ : “إذا عمل المواطن لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع مصر وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو المساس بأى مصلحة قومية أخرى يستحق سحب الجنسية منه”.
وتابع في بلاغه : يوسف حسين باع القضية المصرية وبالتوازي مع ذلك باع القضية العربية والإسلامية بتأييد الغزو التركي لسوريا.
وطالب محفوظ في ختام الإنذار الذي حمل رقم 22325 محضرين القاهرة الجديدة، بإصدار قرار من وزير الداخلية أو من يفوضه بإسقاط جنسيته

البارزة

تكريم الداعية الاسلامية والاعلامية المصرية امانى الليثى ومنحها لقب سفيرة السلام

مجلة الموعد الجديد الورقية 

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
النجاح في العمل والمهنة هو أمر يطمح له الكثير من الناس في حياتهم ، وهذا أمر طبيعي، فالنجاح في العمل يعني تحقيق الذات وهو اولا واخير توفيق من الله عز وجل
وفى المجال الاعلامى لابد من حب الناس ومتابعتهم لمشاهدة اى برنامج وعن برنامج سفر واية استطاعت الداعية الاعلامية امانى الليثى التأثير فى مجتمعنا من خلال زيادة مشاهدى برنامجها يوم بعد يوم ومن خلال مد جسور الثقة بين الناس ودور البرنامج فى خدمة المجتمع ولذا تم تكريمها اكثر من مرة
واخيرا ليس باخر منحت منظمة التسامح والسلام الدولى الداعية امانى الليثى لقب سفيرة السلام بعد مسيرة دعوية استمرت لسنوات عالجت خلالها قضايا مهمةداخل مجتمعها الصعيدى
جاء ذلك على هامش الموتمر العاشر للعيش المشترك..التنوع والتكامل الذى اقيم قبل يومين
وقالت الداعية امانى الليثى فى تصريحات صحفية انها سعيدة بعملها كداعية فى مجتمع مغلق عانى كثيرا بسبب عادات وتقاليد بالية
وقدمت خلال السنوات الماضية عدة برامج دينية على عدة قنوات تدعو إلى التسامح والسلام وقبول الاخربالتعاون مع فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم واخرها برنامج سفر واية على قناة ازهرى والحمد لله لاقى قبولا واسعا

 

البارزة

اكتوبر الوردى الشهر العالمى لسرطان الثدى

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

بمناسبة الشهر العالمى لسرطان الثدى، سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين.

ويأتي سرطان الثدي بعد سرطانَ الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. قد يصيب سرطان الثدي كلًّا من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعًا بين النساء.

وقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث على إحداث تقدُّم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قلَّ عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلكَ بشكلٍ كبيرِ إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واستخدام طريقة علاج جديدة تراعي الحالة الفردية، والفهم الأفضل لطبيعة هذا المرض. الذى يصيب عدد كبير من السيدات والرجال على مستوى العالم، هناك بعض المفاهيم الخاطئة التى ارتبطت بسرطان الثدى.

فأهم تلك المفاهيم ان سرطان الثدى يصيب السيدات فقط

والصحيح انة يصيب السيدات والرجال معا واكتشف حالات لرجال مصابين بسرطان الثدى فى عدة دول

وهناك مفاهيم اخرى خاطئة تتعلق بسرطان الثدى، منها:

أولا: معظم حالات السرطان الثدى وراثية، وهذا خطأ، فهناك حوالى من 5 إلى 10 % فقط من الحالات وراثية، والباقى بسبب طريقة نمط الحياة و البيئة.

ثانيا: لا يمكن تقليل نسب الإصابة بسرطان الثدى، وهذا خاطئ، حيث يمكن تقليل نسب الإصابة بالحفاظ على وزن مثالى، وممارسة الرياضة.

ثالثا: أشعة الثدى تمنع السرطان ،وهذا اعتقاد خاطىء، حيث أن أشعة الثدى” الماموجرام” ،لا تمنع السرطان ولكنها تكتشفه فى مرحلة مبكرة مما يسمح للشفاء التام.

رابعا : أشعة الثدى تسبب السرطان، وهذا اعتقاد خاطئ، فكمية الأشعة فى الماموجرام قليلة جدا.

وتنصح الجمعية الأمريكة للأشعة بعمل الماموجرام سنويا ابتداء من سن الــ 40

خامسا : يجب ارتداء واقى للغدة الدرقية عند عمل أشعة الثدى لأنها تسبب سرطان الغدة، وهذا اعتقاد خاطئ.

سادسا :ارتداء حمالة الثدى والتى يوجد فيها معدن الحديد يسبب السرطان ،وهذا اعتقاد خاطىء ،وطبقا لأحدث دراسة أجريت فى عام 2014 ، أنه لا يوجد أى علاقة بين ارتداء أى نوع من حمالة الثدى والسرطان.

سابعا: مزيلات العرق تسبب السرطان، وهذا اعتقاد خاطىء، لا يوجد أى دليل علمى لذلك.

ثامنا : تكبير الثدى بالسليكون يؤدى للسرطان ،فهو لا يزيد من نسب الإصابة، و لا يودى الى السرطان، و لكن يجعل اكتشاف السرطان صعب فى الأشعة، فيجب عمل رنين مغناطيسى أفضل للاكتشاف المبكر.

تاسعا: الرجال لا يصابوا بسرطان الثدى ،وهذا اعتقاد خاطىء حيث أن الرجال يمكنهم الاصابة بسرطان الثدى ولكن بنسبة أقل من السيدات، و هى رجل لكل 100سيدة.

عاشرا : أخذ عينة من الثدى يؤدى الى انتشار الورم فى الثدى، وهذا اعتقاد خاطىء ،حيث أثبتت أحدث الدراسات، أنه لا يوجد اى انتشار بعد أخذ العينة، بل العينة مطلوبة قبل الجراحة فى جميع البروتوكولات الأمريكية والأوروبية.

البارزة

البدء في إجراءات تطبيق الحد الأدنى على كافة العاملين بجامعة اسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط
أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ، عن صدور قراره بالبدء فى تطبيق الحد الأدنى على كافة العاملين بالجامعة، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 ومنشورات وزارة المالية رقم 8 لسنة 2019 بهذا الشأن
وأكد رئيس جامعة أسيوط على إصدار توجيهات لسرعة إنهاء إجراءات تطبيق الحد الأدنى وإعمال أحكامه بالدقة والسرعة الواجبة على أن يرجع تطبيق بتاريخ 1/7/2019 على أن يصل الحد الأدنى للدخل الشهري للدرجة السادسة إلى 2000 جنيه ووضع آلية قانونية لتطبيقه على كافة العاملين طبقاً لدرجاتهم الوظيفية المختلفة.
البارزة

خطة للتوسع فى مزارع الثروة السمكية بالمحافظة وفتح منافذ لبيع منتجات مزارع الثروة الحيوانية باسيوط متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

مجلة الموعد الجديد الورقية 

خالد ابوزيد الاسيوطى 

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

أعلن اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط عن وضع خطة لتطوير مشروعات الثروة السمكية بالمحافظة والتوسع فى انشاء المزارع بالتنسيق مع ادارة الثروة السمكية بالمحافظة فضلا عن تطوير مزارع المحافظة وفتح منافذ لبيع المواد الغذائية والخضار والفاكهة ومنتجات مزارع الثروة الحيوانية التابعة للمحافظة بالقرى والمراكز بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن للمواطنين بالقرى الاكثر احتياجاً تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ” حياة كريمة ” .
جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع تطوير مشروعات الثروة الحيوانية والسمكية وادارة التعاون والانتاج بحضور المهندس نبيل الطيبى سكرتير عام مساعد المحافظة ورميح عبد الحسيب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وحسين الخطيب مدير عام ادارة الشئون القانونية بالمحافظة وفاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن الاجتماعى والمهندس ابراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة والدكتور خالد بكرى مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة وكمال خليفة وكيل مديرية التموين ونبيلة على محمود رئيس مركز ومدينة الفتح وتاج جلال رئيس مركز ومدينة ابنوب وعبد الرؤوف النمر رئيس مركز ومدينة منفلوط ومحمد النمر مدير عام ادارة التعليم الفنى بالمحافظة ومحمود سعد مدير مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة وناهد على مدير ادارة التعاون بالمحافظة وعلى عبد الله مدير جهاز تشغيل الشباب بالمحافظة ومسئولى الثروة الحيوانية ومركز البحوث الزراعية بالمحافظة .
وأشار المحافظ – خلال الاجتماع – الى وضع خطة عاجلة للتوسع فى انشاء مزارع الثروة السمكية والاستعانة بالخبرات من مديريات الزراعة والطب البيطرى والاستعانة بطلاب التعليم الفنى وفتح مشروعات جديدة للشباب وتوفير فرص العمل لهم لافتا الى انه جارى تطويرمزارع الثروة الحيوانية ومزرعتى الوادى الاسيوطى والغريب بساحل سليم بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وطلاب التعليم الفنى وجهاز تشغيل الشباب فضلا عن التوسع فى الدورات التدريبية على الاشغال اليديوية والصناعات المختلفة بالتعاون مع ادارة التعاون بالمحافظة وجهاز تنمية المشروعات وجهاز تشغيل الشباب بالمحافظة والاستعانة بخبرات التعليم الفنى فى صقل خبرات وقدرات الشباب لتأهيلهم لسوق العمل .

البارزة

للسلام مددت يدي للشاعرة منية الفداوى

مجلة الموعد الجديد الورقية 

منية الفداوي

 

اني مددت يدي للسلام

وغير السﻻم ما اريد

سلاما سلاما  يا

اهل السلام

هلموا ننشر السلام في

كل اﻻوطان

كفانا سفك دماء

كفانا دمار

لنعش في سﻻم على

اﻻرض بسلام

كم من سنين وسنين

مرت علينا

ونحن نعيش رعب

الحروب التى دمرت

كل شئ زرعناه في

اﻻوطان ياسمين و

زيتون و ريحان

اين التسامح اين

السلام

شردوا

كبارنا وصغارنا اين

السلام يا اهل السلام

 

البارزة

افتتاحية رئيسة التحرير:الاعلامية الدكتورة أميرة الرويقي/الدواعش قادمون فاغلقوا كل بوابات تونس حتى لا يتسرب الهلاك

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس:

افتتاحية رئيسة التحرير ومديرة مجلة الموعد الجديد الورقية والالكترونية
الاعلامية الدكتورة أميرة الرويقي

يا توانسة اصحوا ان الطوفان الداعشي قادم ان انتم تهاونتم وانتخبتم من سانده الدواعش والمسقطون على وطننا العظيم تونس
,,,
الدواعش قادمون فاغلقوا كل بوابات تونس حتى لا يتسرب الهلاك

تونس عصية بنا وابية بنا ولن نسمح للمخربين ان يحكموها

فلا عاش في تونس من خانها ولا عاش من ليس من جندها نموت ونحيا على عهدها
حياة الكرام وموت العظام

ان هؤلاء من الدواعش وهم يريدون بتونسنا شرا فلا تنتخبوا مرشحهم المسنود من قبلهم والا فستحل الكارثة على رؤوسنا لا سمح الله كلهم دواعش فاحزروهم
وفيهم من ساند قيس سعيد لانه فشل في الانتخابات الرئاسية الدورة الاولى امثال صافي سعيد فهل هدا الاخير اصبح من الدواعش وهو من ادعى انه مستقل؟ وعجبي؟؟؟؟؟ الاطماع واضحة وجلية هم لا يريدون مصلحة الوطن لا بل فقط مصالحهم الشخصية وكان تونس طورطة يتقاسمونها فيما بينهم بيد ان تونس وطني بلد عظيم بحضاراته العريقة والضاربة في قلب التاريخ فعلا اللي اختشوا ماتوا
اصحوا من غيبوبة الاسلام هو الحل
الاسلام ديننا جميعا ولم ياتوا هم به كلنا نشهد ونوحد الله اما هؤلاء فالدين لديهم مطية وسلعة يروجونها حتى يصلوا الى الحكم سيما انهم فشلوا فشلا دريعا انهم سيموتون لو لا يحكمون وصدقوني هؤلاء لا دراية لهم بالحكم ودواليب الدولة اطلاقا والنتائج الكارثية بانت لنا من 8 او 9 سنوات الان فكيف تامنوا لهم ثانية
الا الاعمى لا يرى من ثقب الغربال
,,,,,,,,,,,
تبت يدا ابي لهب وتب
سيصلى نارا دات لهم وامراة حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد
صدق الله مولانا العظيم
,,,
الدين ديننا جميعا الاسلام جاء به سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وامنا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا صلى الله عليه وسلم
ادن من هؤلاء الغزات لوطننا ولديننا اني اراهم سحابة سوداء ان شاء الله ستتبخر ان نحن تمسكنا بوطننا تونس العزيزة والعظيمة بنا وان نحن دافعنا عنها باستماتة ولا نترك خرم ابرة يتسلل من خلالها المسقطون علينا القادمون من لندن وافغانستان وحريجي السحون المدمرةن لكل شيئ للحياة للوطن للطئنينة ونحن نعيش ونحيى في وطننا
حقيقة الامر خطير وخطير جدا ولا تهاون ولا استسلام
تونس امانة في كل رقابنا يا توانسة يا اولاد بلادي فوقوا اصحوا ان الطوفان داهم ان نحن تركناه وتغافلنا عنه يا ابنا وبنات حنبعل وعليسة والكاهنة والطاهر الحداد وراضية الجداد يا بنات وابناء الزعيم المجاهد الاكبر باني تونس الدولة المدنية المتحضرة الزعيم الحالد سي الحبيب بورقيبة رئيسنا الاول والدي شخصيا لا اعترف به الا هو رئيسا لنا جميعا

انهضوا فان النهضة النكبة المدعية الاسلام تريد ان تزحف علينا من جديد بجحافل غبائها وفسادها المستشري وبقمة جهلها للاسلام وللحكم وحتى للغة لغتنا العربية والاخرى التونسية انها لا تعرف معنى الوطن ولا المواطنة ولا الوطنية
انها تريد ان تجعل منكم رعاياها فقط
السمع والطاعة شعارهم
فلا ديمقراطية ولا الامر شورى بينكم كما قالها سيدنا محمد رسولنا صلى الله عليه وسلم
حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
ان ينصركم الله فلا غالب لكم صدق الله مولانا العظيم
المجد لتونس الدولة المدنية التقدمية المستقلة من اكتر من ستين سنة من الاستعمار الفرنسي تونس القرطاجية الابية المتقدمة والرائدة الاولى بين كل العرب في تكريس وممارسة حقوق الانسان واولها حقوق المراة
ان هي امراتنا التونسية لم تدهب بكثرة في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية انا المراة التونسية المواطنة الحرة ادعوها للتحرك والدورة الثانية هنا خلاص دقت ابوابنا  فهلموا وانتخبوا السيد النبيل نبيل القروي لانه لا حل امامنا حتى نعتق انفسنا وتونسنا من براثن اسمعمار داعشي قادم لاسمح الله
قلا تتركون تونس يستعمرها دعاة الاسلام وهم الابعد منه بعد السموات عن الارض
فلا عاش في تونس من خانها ولا عاش من ليس من جندها نموت ونحيا على عهدها
حياة الكرام وموت العظام

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏‏
البارزة

القائمة الكاملة للشخصيات البارزة التي أعلنة إنضمامها لحملة الأستاذ قيس سعيد

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة سهير التونسي

 

 

منذ أن أعلن على نتائج الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي أنتجت صعود قيس سعيد في المرتبة الأولى ونبيل القروي في المرتبة الثانية وإنطلقت حملات المساندة للمترشحين فضمت قيس سعيد الآتي:
– حمادي الجبالي، رئيس حكومة الترويكا السابق والذي أغتيل في عهده شكري بالعيد
– سيف الدين مخلوف الناطق الرسمي السابق بإسم أنصار الشريعة المحذورة
– المحامي والمترشح للإنتخابات الرئاسية سيف الدين مخلوف والشهير بمحامي الإرهابيين والذي ترافع في قضية مدرسة الرقاب
– الإمام رضا الجوادي
– لطفي المرايحي
– محمد عبو رئيس التيار الديمقراطي
– محمد الـمنصف المرزوقي رئيس الجمهورية السابق
– الصافي سعيد
– الدكتور عبد اللطيف المكي القيادي بحركة النهضة
– عامر العريض القيادي بحركة النهضة
– الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة
– عماد دغيج قائد روابط حماية الثورة
– رشاد الخياري
– ماهر زيد

 

البارزة

ثلاجة الخير طعام نظيف مجانا لكل محتاج

مجلة الموعد الجديد الورقية

كتب خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

تدوال رواد موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك موضوع لفكرة جيدة وتواصل بين فئات المجتمع بعمل ثلاجة الخير

فكرة بدأها ناس ساكنين في عمارة كانوا عايزين يحافظوا على بواقي الأكل لأي محتاج بعدين تطور الموضوع لحد ما وصل إن أهالي المنطقة عايزين يشاركوا ويفوزوا بالأجر من ربنا فطلعوا التلاجة في نص الشارع وعملولها قعده خرسانيه وبدل بواقي الأكل بقوا يطبخوا وجبات من أفضل الأكلات ويحطوها في التلاجه وكتبوا عليها العبارة الطيبة دي
” طعام نظيف مجانا “

التلاجة دي في شارع الترعة بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية
لو كل منطقة في مصر عملت الفكرة دي أظن محدش هياكل من الزبالة أعزكم الله ولا هيكون في محتاج إن شاء الله

البارزة

جندوبة : استعدادات لانطلاق الموسم الفلاحي وخطط استراتيجية لمقاومة الفياضانات

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس –  منصف كريمى 
 

بحرص من السلط الجهوية وعلى رأسها والي جندوبة علي المرموري انطلقت الادارات والمصالح الفنية المعنية في اعداد ترتيبات انطلاق الموسم الفلاحي من خلال برمجة 85 الف هكتار للحبوب ومتابعة استكمال ما نسبته 75 ./. من حاجيات الجهة من البذور والاسمدة حيث قدّرت مصالح وزارة الفلاحة في جندوبة المساحة المحتمل تخصيصها لزراعة الحبوب لهذا الموسم 2020/2019 نحو 85 الف هكتار مقسّمة إلى نحو 70 الف هكتار قمح صلب ونحو 1350 قمح لين ونحو 13800 هكتار للشعير ونحو 240 هكتار من التريتيكال.

وحرصا على انجاح الموسم الفلاحي الجديد عقدت السلط الجهوية مؤخرا عددا من جلسات العمل حول مدى جاهزية مصالح وهياكل الدولة الي توفير حاجيات ولاية جندوبة لهذا الموسم من البذور و المواد الكيميائية والمقدرة بنحو 52 الف قنطار من البذور الممتازة ونحو 7000 قنطار من البذور العادية ونحو 57 الف طن من المواد الكيميائية وإذ سجّل نقصا في المواد المطلوبة حيث لم تتجاوز نسبة ما هو متوفر إلى حد اليوم من الكمية التي تحتاجها الجهة من البذور الممتازة المدعمة الـ 27 ./. من حاجيات الجهة فيما لم تتجاوز كميات البذور الممتازة غير المدعّمة هي الأخرى 20 ./. الى جانب غياب تام للكميات البذور العادية المقدرة بنحو 7000 قنطار كما لم يتعدى معدّل الكميات المتوفرة من الاسمدة المقدرة بنحو 57700 طن إلى حد اليوم سوى 26 ./. تمت الدعوة الى العمل على استكمال هياكل الدولة توفير الكميات المتبقية لانطلاق الموسم في ظروف عادية وفي هذا الاطار أوصى والي جندوبة علي المرموري في جلسة العمل سابقة الذكر وبحضور الكاتب العام للولاية و المعتمدين وممثلي المنظمــات الوطنيـة و المصالح الإدارية و الفنية والأمنية والحماية المدنية وممثلي المنظمات المهنية والمؤسسات المالية المعنية بالعمل على ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج من بذور وأسمدة بصفة مبكرة وتكثيف حصص التأطير والإرشاد الفلاحي كما دعا الإدارات المعنية لمراقبة مسالك توزيع البذور والتصدي لظاهرة الاحتكار ودعا اللجنة المكلفة بمتابعة عملتي التزود والتزويد بمستلزمات الزراعات الكبرى بمواصلة أعماله وبمراقبة جودة الأسمدة والأدوية ومبيدات الحشرات من خلال تكثيف المراقبة مشدّدا على ضرورة تضافر جهود كافة الأطراف لإنجاح هذا الموسم.

وفي نفص النسق أشرف الهادي الحمداوي الكاتب العام للولاية على جلسة عمل حول استخلاص القروض الفلاحية الموسمية بحضور رئيس فرع البنك التونسي للتضامن والمدير الجهوي للبنك الوطني الفلاحي وممثل عن الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة تم خلالها طرح الاشكاليات المتعلقة بخلاص القروض واقتراح الحلول الكفيلة بتسهيل عملية خلاصها وتم الاتفاق على عقد جلسات عمل محلية بإشراف المعتمدين وتضم مصالح البنك التونسي للتضامن واتحاد الفلاحين والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية لتحديد المدينين المتضررين من الفيضانات أو الإجاحة قصد عرض وضعياتهم على أنظار مصالح الإدارة المركزية للبنك التونسي للتضامن وحث البقية على تسديد الديون المتخلدة بذمتهم

ومن جهة أخرى وحرصا على التوقيّ المبكّر والاستعداد لموسم الفياضانات وفي إطار التعاون التونسي الألماني القائم بين الديوان الوطني للحماية المدنية والوكالة الفيدرالية الألمانية للنجدة والانقاذ BBK أشرف والي جندوبة مؤخرا بمدينة طبرقة على فعاليات عملية بيضاء نظرية مشتركة في مجال إدارة الأزمات تضمنت محادثات وتبادل للخبرات بين الجانبين وذلك بحضور المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية وكافة أعضاء اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وممثلين عن المكتب الفيدرالي سالف الذكر وكان اللقاء مناسبة أشاد من خلالها الوالي بمثل هذه المبادرات التي تساهم في إثراء الزاد المعرفي وتنمية القدرات في مجال التصرف إبان الأزمات وتطوير المهارات للقيام بالمهام الموكولة لأعضاء اللجنة لضمان التدخلات على الوجه الأكمل وفي كنف النجاعة والحرفية.

واستعدادا لموسم الأمطار والحد من الأثار السلبية للتقلبات المناخية خلال فصلي الخريف والشتاء وما يمكن أن تسببه الفيضانات وتساقط الثلوج والانزلاقات الأرضية أشرف والي جندوبة كذلك على اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة حيث تم النظر في مدى إنجاز التعهدات والتوصيات المنبثقة عن الاجتماعات السابقة للجنة وعرض الاشكاليات التي حالت دون التنفيذ وايجاد الحلول العملية العاجلة لمعالجتها تحسبا لأي طارئ وخاصة منها جهر الأودية ومجاري المياه وحواشي الطرقات وبالوعات تصريف مياه الأمطار حرصا على حماية الأرواح البشرية والممتلكات العامة وضبط برنامج عمل بكل معتمدية لمدة 4 أيام تحت إشراف المعتمدين وبالتنسيق مع رؤساء البلديات والادارات الجهوية والمحلية وذلك بتوفير كل الامكانيات البشرية والآليات والمعدات ووضعها على الذمة لإعطاء أكثر نجاعة في عملية التدخل.

يشار من جهة أخرى الى الاستعدادات الجهوية المكثّفة لاعداد انطلاق أشغال إنجاز سد وادي الرغاي الكائن بمعتمدية غار الدماء وعلى بعد 15 كم شمال غرب المدينة وذلك للتحكم في منسوب مياه وادي مجردة لتغذية المائدة المائية للمنطقة والمحافظة على ديمومة المناطق السقوية وتدعيمها إضافة إلى توفير مياه الشرب للتجمعات السكنية المجاورة حيث تم تكليف مكتبي دراسات للغرض وبتمويل من البنك الألماني للتعاون KFW وتم مؤخرا الانطلاق في إعداد الدراسات التفصيلية لهذا المشروع الذي ينظاف الى منجز مماثل يتمثّل في تركيز وحدات مشروع تنقية مياه عين الجمال بعمادة مشراوة من معتمدية عين دراهم لتزويد متساكني عمادتي مشراوة والمعاليم بالماء الصالح للشرب وهو مشروع تم تدشينه مؤخرا من قبل والي جندوبة و وذلك بحضور Màrton Kàrolyi سفير المجر بتونس ويندرج هذا المشروع في في إطار دفع التعاون التونسي المجري في مختلف القطاعات وخاصة في مجال إدخال التكنولوجيات الحديثة في تنقية المياه بالمناطق الحدودية الجبلية

البارزة

شاب ب دفع حياته ثمنا لشهامته

مجلة الموعد الجديد الورقية

مرفت شحاتة /بورسعيد

وقال محمد البنا، والد الشاب محمود، إن ابنه قتل على يد 3 شباب بمركز تلا في محافظة المنوفية بعد معاتبته لأحدهم على مغازلة إحدى الفتيات في الشارع، وأوضح أنه في بادئ الأمر تلقى اتصالًا من زوجته تخبره بأن محمود تعرض لاعتداء وطعن بالبطن وجرى نقله للمستشفى، مؤكدًا أنه توجه على الفور للمستشفى ولكن وجد نجله قد فارق الحياة.
وأضاف “البنا”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “يحدث في مصر”، الذي يُعرض على شاشة “MBC مصر”، مع الإعلامي شريف عامر: “كمية الدم كانت استحالة تقول إنه عايش، وقالوا في المستشفى إنه مات نتيجة طعنة نافذه بمطواة في البطن، والـ3 أشخاص اللي اعتدوا على ابني من عائلات ثرية ومعروفين باختلاقهم للمشاكل”.
وأشار إلى أنه كان هناك تربص من قبل الشباب بنجله بعد معاتبته لهم على تعديهم على فتاة والتحرش بها، مضيفًا: “ابني قالهم مش رجولة وأعتبرها زي أختك، وابني معروف وسط أصحابه بالتربية والأخلاق، وأخلاقه الزائدة اللي عملت فينا كده، العيال رسموا الخطة على ابني وتربصوا به وهو رايح الدرس واعتدوا عليه”.
وتابع: “أحدهم قيده، والآخر بخ على وشه بخاخة، والثالث طعنه عدة طعنات، أودت بحياته، الشارع اللي إحنا فيه بيحصل فيه جرائم كثيرة، بس الكاميرات رصدت كل تفاصيل الجريمة”.
وكان مدير أمن المنوفية، اللواء محمد ناجي، تلقى إخطاراً بورود إشارة من مستشفى تلا المركزى بوصول «م. م. أ»، 18 سنة، طالب ثانوي، جثة هامدة، إثر إصابته بعدة طعنات في العنق والبطن.
وبسؤال شهود العيان، أكدوا أن الجاني ويدعى “راجح” أوقف فتاة تربطه علاقة عاطفية بها في شارع “الشهيد جودة” في “تلا” وأجبرها على تسليم هاتفها المحمول لوجود علاقة بينهما وشكه في تواصلها مع شخص آخر، ثم قام بضربها.
وأضاف الشهود أن المجني عليه علق على واقعة ضرب الفتاة، ونشر “بوست” على موقع “فيس بوك” ينتقد فيه الجاني، الذي قرر التربص به أثناء سيره في الشارع، وتعدى عليه بالضرب بمساعدة 2 من أصدقائه، ثم سدد له طعنات في البطن والرقبة، وتركوه غارقاً في دمائه وهربوا.

البارزة

بنزرت:يوم مفتوح حول الشاعرة زبيدة بشير وتظاهرة “الجلاء:لقاء وشهادات”

مجلة الموعد الجديد الورقية
تونس –  منصف كريمى 
تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وإدارة المطالعة العمومية وبالتعاون مع مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) بشير وتحت شعار “أميرة الشعر العربي التي لا تنسى” تنظم المكتبة الجهوية ببنزرت التي تشرف على ادارتها الاستاذة صبيحة بن جمعة وبمقرّها يوما مفتوح حول الشاعرة زبيدة وذلك يوم 16 أكتوبر الجاري وذلك من خلال برنامج يتضمّن معرضا وثائقيا بعنوان” مجلة الأحوال الشخصية : حكاية تونسية” ومعرض صور للشاعرة زبيدة بشير الى جانب ورشة تثقيفية للأطفال حول الشاعرة زبيدة بشير وعرض فيلم حول المحتفى بها الى جانب تنظيم مائدة مستديرة بعنوان” الشاعرة زبيدة بشير Bibtalk : قانون 58″
و الـBib-Talk هي خدمة جديدة تقترحها إدارة المطالعة العمومية في إطار تظاهر “نقرأ… من أجل غد أفضل” لمناقشة موضوع ما في علاقة بالشخصيات المعنية بالتظاهرة الى جانب تقديم محاضرة تحت عنوان ” أميرة الشعر العربي التي لا تنسى”
جدير بالذكر أنه احياء للذكرى 56 لأحداث حرب الجلاء التحررية وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت نظّمت أمس الاول 11 أكتوبر الجاري المكتبة الجهوية ببنزرت بمقرّها تظاهرة “ذكرى الجلاء: 15 أكتوبر 1963 – 15 أكتوبر 2019 ” تظاهرة تحت عنوان “الجلاء: لقاء و شهادات” كما نظّمت المكتبة المذكورة و في إطار تظاهر “نقرأ من أجل غد أفضل: الرموز الثقافية رافد من روافد بناء الشخصية التونسية “تظاهرة حول العلامة عبد الرحمان بن خلدون من خلال معرض كتب خاص بالمحتفى به و توزيع مطويات تعرف بابن خلدون على المشاركين في التظاهرة وتقديم مداخلة بعنوان “تشكيل الكتابة عند ابن خلدون : فن الخط المغربي” قدّمها الاستاذ المنوبي الجربي الى جانب تنظيم ورشة في الخط المغربي
كما تتميّز أنشطة المكتبة الجهوية ببنزرت بانفتاحها على محيطها السوسيوثقافي من خلال عقد عدد من الشراكات الثقافية مع المؤسسات التربوية بالجهة سعيا إلى إرساء آليات تعاون و شراكة في مجال الترغيب في المطالعة الى جانب تكريمها لمكتبيي الجهة خلال فعاليات الدورة 27 للملتقى الوطني لمصيف الكتاب الذي احتضنته ولاية بنزرت في الفترة الصيفية وانتظم تحت شعار”كتابي ملاذي في عطلتي”
البارزة

لأوّل مرّة في تونس: مهرجان دولي للطائرات الورقية

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس –  منصف كريمى 
في إطار “تونس 2019 عاصمة الشباب العربي ” وتحت اشراف وزارة شؤون الشباب والرياضة والمندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة ببن عروس ينظم المكتب المحلي للمصائف والجولات بمقرين بالاشتراك مع دار الشباب المدينة الجديدة والجمعية التونسية للطائرات الورقية OTKT المهرجان الدولي الأول للطائرات الورقية بتونس وذلك من 31 أكتوبر الجاري الى يوم 2 نوفمبر القادم بضفاف شاطئي رادس والزهراء وبمشاركة عدد من الشباب من دول عربية من كل من سوريا، الاردن، اليمن، موريتانيا، الجزائر، فلسطين و عمان
ويتضمّن برنامج المهرجان تنظيم مجموعة من الورشات التعليمية في صناعة وتحليق الطائرات الورقية وذلك بتأطير من عدد من المدربين المختصين من الهند وتركيا ويتحصل المشارك الذي يسجّل مشاركته بعد دفع معلوم 150 دينارا كمساهمة في تكاليف المهرجان البيداغوجية واللوجستية على شهادة في الغرض.
كما سيكون المهرجان مناسبة وفرصة للاحتفاء بفن تحليق الطائرات الورقية كما سيتيح للجمهور فرصة لمشاهدة مجموعة من أفضل المحترفين العالميين وهم يؤدون عروض الطائرات الورقية و سيمكنهم من خلالها إظهار مهاراتهم الفنية أمام الجمهور.
البارزة

وزير الاثار يزور مقبرة توت عنخ امون بالاقصر

مجلة الموعد الجديد الورقية 
كتب خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
قام الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، و الدكتور زاهي حواس و الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، نظام الإضاءة و التهوية داخل المقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون على هامش الإعلان عن أعمال الحفائر للبعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهى حواس. لفحص حالة غطاء التابوت الكوارتيزايت للملك توت عنخ آمون ودراسة كيفية ترميمه وإعادة تركيبه في مكانه الأصلي فوق التابوت
وصرح د.حواس رئيس البعثة أنه منذ أن بدأت البعثة العمل في وادي القرود في شهر ديسمبر عام 2017، نجحت في العثور لأول مرة على الورش الخاصة بتصنيع وتجهيز الأثاث الجنائزي الخاص بمقابر الملوك، وبجوارها حفرة للتخزين أخذت ترقيم (KVT) وأمامها تم الكشف عن فرن لحرق الفخار والمعادن و الذي عُثر بجواره على خاتمين من الفضة، وكميات كبيرة من العناصر الزخرفية التي استخدمت في تزيين التوابيت الخشبية في عصر الأسرة الثامنة عشر، بالاضافة الي رقائق من الذهب وبعض العناصر الزخرفية التي كان يُطلق عليها جناح حورس
البارزة

انطلاق مهرجان الصعيد المسرحى للفرق الحرة باسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط
تحت رعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور احمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة وبرعاية اللواء جمال نور الدين محافظ اسيوط بدءت اليوم فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي،بمحافظة اسيوط في دورته الرابعة للفرق الحرة، دورة الكاتب المسرحي الفريد فرج، برئاسة الكاتب محمد سلماوي رئيس المهرجان، وينظم المهرجان جمعية أحمد بهاء الدين الثقافية.بالتعاون مع قصر ثقافة اسيوط
ويتنافس خلاله 9 فرق مسرحية بمشاركة نحو 100 من شباب المسرحيين بالصعيد في المسابقة الرسمية للمهرجان.
تقدم للمسابقة 30 فرقة مسرحية من الجنوب وتأهل للمسابقة الرسمية 9 عروض من محافظات “الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الوادى الجديد، والبحر الأحمر”.
ويقام على هامش المهرجان 3 ورش متخصصة في التأليف والإخراج المسرحى وإعداد الممثل، و3 ندوات لمناقشة قضايا المسرح الحر، وعرض تجارب مسرحية متميزة، ويعرض المهرجان هذا العام مناقشة وتحليل أعمال الكاتب المسرحى الكبير ألفريد فرج، والذى تحمل الدورة الرابعة اسمه، بالإضافة إلى ندوة لمناقشة قضايا المسرح الحر في الجنوب، ويتحدث خلالها متخصصين من الفنانين والمؤسسات المعنية بدعم العمل الثقافى.
كما يتم تنظيم معرض للحرف اليدوية يعرض منتجات الفنيات والسيدات من فرق الأشغال اليدوية بمركز أحمد بهاء الدين الثقافى من قرى محافظة أسيوط، إلى جانب معرض للكتاب يضم عددا من الكتب في مختلف مجالات المسرح والفنون والآداب.
البارزة

الحرة … منية الفداوي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

الحرة 

منية الفداوي

انا الحرة ابنة اﻻحرار
كريمة من سﻻلة اﻻخيار
وقلمي حر يكتب
ويخط ما يشاء
دون قيود
دون اﻻلتزام باي قرار
انا الحرة ابنة احرار
اﻻ يكفيك ايها العاصب
سفك دماء
اﻻ يكفبك ايها الظالم استﻻء على اراضينا الطاهرة
كم اخذتم كم خربتم كم شردتم
وكم يتمتم من ابرياء
اطفال دون مأوى دون اسرة دون ام حنون واباواهم في السجون
اﻻ يكفيك ايها الغادر
ترى خراب من هنا ودمار من هناك
ارحل ايها المعتدي ارحل واتركنا نعيش في سﻻم
اصبحت حياتنا دموع وحزن وعناء
ﻻ ماء ﻻ كهرباء عيش بﻻ دفاء
ارحل ايها الغاصب ارحل ارحل من هنا نحن سﻻلة
الصديق الرؤوف باليتامى والفقراء وعمر الفاروق قاهر اﻻعداء

البارزة

شاب يمنع حبيبته من الارتباط بغيره يوم زفافها ويتوسل أن تعود إليه

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

أدرك أنه قد فقد حب حياته، ولا يريد الاعتراف بالهزيمة، وهكذا ركب دراجته، وسار في الشوارع تمامًا كما يفعلون في الأفلام، واعترض سيارة زفاف حبيبته السابقة بالمشاعر وركع أمامها طالبًا ألا تتركه ومتوسلًا إليها بأن تعود إليه.
اختار الشاب الكولومبي الراكب على دراجة نارية أن يفعل كل ذلك في يوم زفاف حبيبته على رجل آخر، وقد أتت الشرطة وتم إلقاء القبض عليه وانتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد قيل بأن الشاب ينحدر من مدينة ميديلين في كولومبيا بحسب صحيفة مترو، وقد سجل صديقه راكب الدراجة النارية الآخر اللقطات على كاميرا مقايضة.
ظهر الشاب وهو يتوسل للعروس بمنتهى الألم راكعًا تحت قدميها لتترك زوجها وتهرب معه بدلًا من ذلك، ويمكن رؤية الحبيبين في مقطع الفيديو يتجادلان بشدة كأنها تلومه ثم يقبلها لبضع ثوان قبل أن تدفعه هي بعيدًا بمنتهى القسوة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏سيارة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

البارزة

غدا مناظرة تلفزية بين قيس سعيد ونبيل القروي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس/ سهير التونسي

  • الخميس 10 أكتوبر 2019 

أفاد مدير الاتصال بمؤسسة التلفزة الوطنية إلياس الجراية اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019، بأن المؤسسة ستنظم غدا الجمعة مناظرة تلفزية تفاعلية بين المترشحين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية قيس سعيد ونبيل القروى، والذى سيجرى يوم الأحد 13 أكتوبر الجارى.

وقال الجراية إن المناظرة ستنطلق على الساعة التاسعة مساء، سيتم خلالها توجيه الأسئلة الى المترشحين الاثنين حول نفس المحاور، مع ترك نفس المسافة الزمنية لهما لتقديم الاجابات، وفتح المجال لهما للتعليق الحر.
كما أكّد بأن نبيل القروى، وافق على إجراء حوار مباشر مساء اليوم الخميس مع التلفزة الوطنية، وسيبث بشكل ثلاثي على قناة “الوطنية الاولى” والقناتين الخاصتين “نسمة” و” الحوار التونسي”.

 

البارزة

نبيل القروي: قرار خروجي من السجن هو قرار قضائي بحت

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس / سهير التونسي

  •  الخميس 10 أكتوبر 2019 – 17:28

نفى المترشح للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية نبيل القروي اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019، وجود أي توافق بينه وبين حركة النهضة أو رئيس الحكومة يوسف الشاهد لإخراجه من السجن، مؤكدا أنه قرار قضائي بحت.

وحول التحالفات الممكنة لحزب قلب تونس، أشار نبيل القروي إلى أن الحديث عن التوافقات سوف يكون بعد الإنتهاء من الإنتخابات الرئاسية.

كما أكد القروي أنه كان يتمنى أن تتأجل الانتخابات بأسبوع واحد لكي يتمكن من القيام بحملته الإنتخابية .

البارزة

رئيس قصور الثقافة يشهد استعدادات الفرق المشاركة بملتقى الأديان

مجلة الموعد الجديد الورقية 
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
شهد الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، البروفة التى قدمتها الفرقة الفنية المشاركة فى ملتقى تسامح الأديان بسانت كاترين المزمع بدء فعالياته اليوم، رافق رئيس الهيئة المخرج المسرحي هشام عطوة نائب رئيس الهيئة ومخرج حفلى الافتتاح والختام، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية، وعدد من القيادات الثقافية بقصور الثقافة بمصاحبة مدير عام الثقافة بجنوب سيناء.
وتنطلق احتفالية ملتقى سانت كاترين للتسامح الديني «هنا نصلي معًا»، اليوم الخميس،بعد قليل للعام الخامس على التوالي، في مدينة سانت كاترين، وتستمر حتى 12 من أكتوبر الحالى، وستكون لافتتاح الورش الفنية لعرض فنون وتراث المشغولات البدوية التي تنتجها سيدات سانت كاترين وافتتاح ملعبين مضاءين بمركز شباب سانت كاترين، وافتتاح خيمة وزارة البيئة لعرض ماتتميز به سانت كاترين من نباتات عطرية وحيوانات برية وطيور وزواحف ليس لها مثيل على مستوى العالم ودور محمية سانت كاترين في الحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض، فضلا عن وضع حجر الأساس لإقامة أول مركز إسلامي بمنطقة الزيتونة بسانت كاترين على غرار مسجد الصحابة المقام بمدينة شرم الشيخ مع السماح للضيوف رواد احتفالية ملتقي سانت كاترين للسلام العالمي ” هنا نصلي معًا ” من الراغبين في صعود جبل موسي لمشاهدة شروق الشمس صباح يوم الجمعة الذي يليه.
البارزة

عاجل : اصابة معاون مباحث مركز شرطة أبنوب  باسيوط بطلق نارى خلال حملة أمنية

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

أصيب النقيب حسين عبد الحكيم ،معاون مباحث مركز شرطة أبنوب خلال حملة أمنية على قرية المعابدة بمركز ابنوب فى أسيوط .

تلقى اللواء اسعد الذكير ، مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط ، اخطارا من المقدم عبد المجيد مختار ، رئيس مباحث مركز شرطة أبنوب يفيد اصابة النقيب حسين عبد الحكيم ، معاون مباحث مركز شرطة أبنوب خلال حملة أمنية علي قرية المعابدة بمركز أبنوب بطلق نارى بالكتف ، وتم نقله الي مستشفي اسيوط الجامعي لتلقي العلاج وجار ضبط مرتكبي الواقعة.

البارزة

استمرار حبس المتهمين في قضية فساد القمح لاستيلاؤهم على 7 ملايين جنيه

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة /مرفت شحاتة

تسدل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار علي الهواري، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الخميس، الستار عن قضية “فساد القمح”، المتهم فيها 9 موظفين عموميين بتسهيل الاستيلاء على مبالغ مالية قدرت بـ 7 ملايين و303 آلاف و833 جنيهًا، المملوكة للشركة العامة للصوامع والتخزين.
في مارس الماضي، أحال المستشار نبيل صادق النائب العام السابق، بعد انتهاء تحقيقات نيابة الأموال العامة الـ 9 متهمين للمحاكمة الجنائية، وجرت محاكمة المتهمين في ذات الشهر أمام دائرة المستشار على الهواري.
تبين من تحقيقات نيابة الأموال العامة أن المتهم الأول “يوسف. م”، رئيس لجنة استلام وتخزين القمح لصومعة أبو الذهب ومندوب اللجنة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والمتهمة الثانية “صباح. أ”، عضو بذات اللجنة ومندوب مديرية تمويل الجيزة بالصومعة، والمتهم الثالث “مصطفى. م” عضو بذات اللجنة ومندوب مديرية الزراعة بالصومعة، والمتهم الرابع “محمد. ع”، عضو بذات اللجنة ومندوب الشركة العامة للصوامع والتخزين بالصومعة، والمتهم الخامس “عادل. ش”، عضو مندوب جمعية القبانية بالصومعة، سهلو دون وجه حق وبنية التملك الاستيلاء على أموال جهة عامة بأن استغلوا وظيفتهم في تسهيل استيلاء المتهمين (موظفين آخرين)؛ السادس “محمد. س”، والسابع “سامح. س” والثامن “أحمد. ع”، والتاسع “إيهاب. ش” بغير حق وبنية التملك على مبالغ مالية بلغ مقدارها 7 ملايين و303 آلاف و833 جنيهًا و75 قرشًا.
خلال التحقيقات، قررت النيابة العامة استمرار حبس المتهم السادس “محمد. س”، وسرعة ضبط وإحضار كل من المتهمين الرابع والخامس والسابع والثامن والتاسع وحبسهم على ذمة المحاكمة الجنائية، ووفقًا لما انتهت إليه مذكرة النيابة العامة ثبت انتفاء شبهة الاتهام عن 5 موظفين عمومين آخرين، “صلاح. أ”، و”حسن. أ”، و”أحمد. ع”، و”عماد. ج”، و”ربيع. ف”.
خلال قرابة 10 جلسات، تأجل بعضها إداريًا دون نظرها، استمعت المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة، بعد أن تلت أمر إحالة المتهمين للمحاكمة، مطالبة بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين، بعد أن تورطوا في الاستيلاء على أموال عامة، بغير حق، مستغلين بذلك أعمال وظيفتهم.
طالب دفاع المتهمين الـ9، بإخلاء سبيلهم على ذمة القضية، إلا أن المحكمة أمرت باستمرار حبسهم، بينما دفع المتهمين بأن المتهمين ارتكبوا فعلتهم دون قصد الاستيلاء على أموال الدولة (المملوكة للشركة العامة للصوامع والتخزين) التابعة لنطاق منطقة الجيزة.
انتهت المحكمة في 23 سبتمبر الماضي، إلى تأجيل القضية لجلسة اليوم، لتصدر حكمها على المتهمين في القضية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

البارزة

9 محامين تطوعوا لرد حق الجد الهارب

مجاة الموعد الجديدالورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

قالت رشا مختار مغازي، ابنة صاحب صورة “الجد الهارب من حرب أكتوبر”، التي انتشرت مؤخرًا على صفحات موقع التواصل “فيسبوك”، إنها تلقت اتصالات من 9 محامين أبدوا تضامنهم مع أفراد الأسرة، وعرضوا مقاضاة ناشر صورة أبيها بدعوى التشهير. وأكدت أنه بعد التشاور مع أشقائها الستة قرروا رفع دعوى قضائية.
وأضافت أن ناشر صورة والدها على “فيسبوك”، يعمل طبيبًا مقيم بمحافظة المنوفية، وأنها تواصلت معه في محادثة عبر “فيسبوك”، وأبدى اعتذاره وأنه نشر الصورة “بغرض الهزار”، وأن صورة والدها ظهرت له صدفة على محرك البحث، مشيرةً إلى أنه رفض استكمال الحديث معها بعدما احتدت المحادثة بينهما.
أوضحت ابنة المسن: “والدي من مواليد مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، مسنن بأنه من مواليد سنة 1933وعمره أكبر من ذلك وجرى تسنينه بهذا التاريخ لظروف تتعلق بتدوين الأشخاص وقتها، والتحق بالجيش لأداء الخدمة العسكرية عام 1952 ولم يشارك بأي حروب حتى انتهاء خدمته عام 1960”.
وكان ناشر الصورة “سمير رجب” كتب منشورًا تدارك به أمر الصورة التي أحدثت ضجة، اعتذر فيه، وأوضح: “أنا قولت كلام على البوست بغرض الهزار البحت فيه ناس ماتقبلتش النوع ده من الهزار وفيه ناس أكتر تقبلته وكان ممكن أمشي مع الموجة وهوبا بقيت تريند”.
وأضاف: “كان ممكن أعمل زي كل التريندات، لكن أنا اخترت الصح ومسحت البوست بعد ساعة واحدة واعتذرت وقولت أنا لو شوفت الراجل ده هبوس على دماغه واعتذر له”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

البارزة

السفير عمر البرزنجي يحضر احتفالية العيد الوطني للمملكة الاسبانية في دولة قطر الشقيقة

مجلة الموعد الجديد الورقية

العراق/ماهر الجبوري

حضر السفير عمر البرزنجي  الاربعاء 9/10/2019 العيد الوطني للمملكة الاسبانية في دولة قطر ، وهنأ البرزنجي سعادة السفيرة السيدة بيلين الفارو بهذه المناسبة ،وحضور عدد من معالي الوزراء لدى دولة قطر وسعادة السفير ابراهيم فخرو رئيس دائرة المراسم وسعادة السفير علي ابراهيم عميد السلك الدبلوماسي وعدد من الشخصيات العربية والأجنبية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

البارزة

وفاة طفل بسبب تركه يوم كامل في السيارة لادمان أمه المخدرات

 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة /مرفت شحاتة

ألقت السلطات الأمريكية القبض على سيدة

من ولاية “ألاباما”، لديها تاريخ طويل في تعاطي المخدرات، وذلك بعد أن تركت طفلها الرضيع، الذي يبلغ من العمر 13 شهرًا، لأكثر من 17 ساعة داخل سيارة ساخنة، حتى لقي حتفه في نهاية المطاف بشكل مأساوي.
وتواجه هذه السيدة “إليزابيث آن كيس”، التي تبلغ من العمر 36 عامًا، اتهامًا بـ”القتل المتهور” في أعقاب وفاة طفلها، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وكانت الشرطة قد عثرت على السيارة والطفل في وقت سابق من الأسبوع الجاري، ونُقل إلى المستشفى، حيث تم إعلان وفاته.
وتوصل المحققون إلى أن الأم تركت الطفل داخل السيارة، ويُقال إنها سافرت إلى مقاطعتي “ليمستون” و”ماديسون” تاركة إياه عالقًا داخل السيارة، مساء يوم الجمعة الماضي؛ وعادت إلى منزلها في الساعات الأولى من صباح السبت، حيث تركت الطفل بالسيارة أيضًا وتوجهت هي للنوم، واستيقظت بعد عدة ساعات عند قدوم جدة الطفل لرؤيته، وأصيبت الجدة بالذعر عندما لم تتمكن من إيجاد الصغير، وتمكنتا بعد البحث من إيجاده بالسيارة، بحسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأم لم تتصل بالنجدة بعد عثورها على الطفل، بل أدخلته إلى المنزل وحاولت إنعاشه، في حين قامت جدته بالاتصال بالشرطة.

وتم القبض على والدة الطفل في أعقاب ذلك، واحتجازها في السجن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص نائمون‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏
البارزة

بكاء هستيري وإغماء ايمي في جنازة والدها الفنان طلعت زكريا.

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة /مرفت شحاتة

انتابت إيمي حالة من البكاء الهستيري بمجرد انتهاء صلاة الجنازة، وتوجه الجثمان إلى مثواه الأخير.
وشارك في جنازة الفنان الراحل عدد من نجوم الفن، من بينهم نقيب الممثلين أشرف زكي والفنان محمد لطفي والفنان محمد محمود والفنانة غادة إبراهيم.
وتعرض الفنان طلعت زكريا لوعكة صحية وفارق الحياة أمس، الثلاثاء، عن عمر يناهز 59 عامًا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏١٠‏ أشخاص‏

البارزة

عاجل: محكمة التعقيب تقضي بالافراج فورا عن المرشح الرئاسي نبيل القروي

مجلة الموعد الجديد الورقية

تونس/ رئيسة التحرير د/ أميرة الرويقي

عاجل: محكمة التعقيب تقضي بالافراج فورا عن المرشح الرئاسي نبيل القروي

الاربعاء 9 اوكتوبر 2019

قضت محكمة التعقيب في ملف المرشح للانتخابات الرئاسية في الدور الثاني نبيل القروي بالنقض بدون إحالة والافراج فورا عنه دون ابقائه بالسجن.

الان وحصريا تم الافراج على السيد نبيل القروي المرشح للانتخابات الرئاسية ودلك بعدما تم اعتقاله في 23 اوت 2019 اثر بطاقة ايداع تمت ضده ولم تكن الاسباب واضحة فقط وكما قيل شبهة فساد

وتجدر الاشارة الى ان السيد نبيل القروي قد تقدم وعبر عن رغبته في الترشح الى الانتخابات الرئاسية لسنة 2019 ويعتقد ان ايداعه بالسجن في حالة ايقاف اسبابها سياسية سيما انه قد سبب ارباكا وقلقا لمترشحين اخرين تقدموا للانتحابات الرئاسية

ولقد غادر السيد نبيل القروي سجن المرناقية من 15 دقيقة فقط متوحها الى بيته

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
البارزة

غدا بمشاركة 9 فرق مسرحية ب 100 من شباب المسرحيين انطلاق مهرجان الصعيد المسرحى للفرق الحرة باسيوط

مجلة الموعد الجديد الورقية 
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب ررئيسة التحرير
مدير مكتب اسيوط
ينطلق غدا مهرجان الصعيد المسرحي،بمحافظة اسيوط في دورته الرابعة للفرق الحرة، دورة الكاتب المسرحي الفريد فرج، والذي تنطلق فعالياته يوم 10 أكتوبر الجاري، الشاعر محمد سلماوي رئيسا للمهرجان، وينظم المهرجان جمعية أحمد بهاء الدين الثقافية.
ويتنافس خلاله 9 فرق مسرحية بمشاركة نحو 100 من شباب المسرحيين بالصعيد في المسابقة الرسمية للمهرجان.
تقدم للمسابقة 30 فرقة مسرحية من الجنوب وتأهل للمسابقة الرسمية 9 عروض من محافظات “الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الوادى الجديد، والبحر الأحمر”.
ويقام على هامش المهرجان 3 ورش متخصصة في التأليف والإخراج المسرحى وإعداد الممثل، و3 ندوات لمناقشة قضايا المسرح الحر، وعرض تجارب مسرحية متميزة، ويعرض المهرجان هذا العام مناقشة وتحليل أعمال الكاتب المسرحى الكبير ألفريد فرج، والذى تحمل الدورة الرابعة اسمه، بالإضافة إلى ندوة لمناقشة قضايا المسرح الحر في الجنوب، ويتحدث خلالها متخصصين من الفنانين والمؤسسات المعنية بدعم العمل الثقافى.
كما يتم تنظيم معرض للحرف اليدوية يعرض منتجات الفنيات والسيدات من فرق الأشغال اليدوية بمركز أحمد بهاء الدين الثقافى من قرى محافظة أسيوط، إلى جانب معرض للكتاب يضم عددا من الكتب في مختلف مجالات المسرح والفنون والآداب.

 

البارزة

بدء مسابقة يوسف إدريس للقصة القصيرة 2019

مجلة الموعد الجديد الورقية 
متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
أعلن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، عن بدء التقدم لمسابقة يوسف إدريس للقصة القصيرة لعام 2019، والتى تنظمها إدارة المسابقات برئاسة ماجدة رفاعى، والتابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان برئاسة الدكتور شريف عوض، والتى تبلغ قيمة جوائزها 50 ألف جنيه للجائزة الأولى، و30 ألف جنيه للجائزة الثانية.
وعلى المتقدمين التوجه لإدارة المسابقات بمقر المجلس الأعلى للثقافة لملء استمارة المسابقة وتسليم الأعمال وسيرة ذاتية مختصرة مطبوعة على أسطوانة مدمجة وأيضا صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي وصورة خطاب بنكى برقم الحساب، أو إرسالها على : 1ش الجبلاية – الأوبرا – الجزيرة – المجلس الأعلى للثقافة، آخر موعد لتلقى الأعمال 30 نوفمبر 2019.
البارزة

محافظ أسيوط يستقبل أسرة الشهيد الراحل اللواء “جمال شكر” مدير الأمن السابق ويمنحهم وسام المحافظة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير ومدير مكتب اسيوط

استقبل اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط بمكتبه أسرة الشهيد الراحل اللواء “جمال شكر” مدير أمن أسيوط السابق والذى توفى في حادث سير أثناء مروره على بعض الأكمنة الأمنية بالمحافظة في شهر مايو الماضي وذلك على هامش احتفالات المحافظة بالذكرى الـ 46 لانتصارات أكتوبر المجيدة… جاء ذلك بحضور المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ والمهندس محمد عبدالجليل النجار سكرتير عام المحافظة والمهندس نبيل الطيبي السكرتير المساعد للمحافظة وأشقاء الشهيد.

ومنح المحافظ – خلال اللقاء – أشقاء الشهيد اللواء “جمال شكر” وسام المحافظة تقديرًا لدور الفقيد الراحل وتأديته لمهام عمله وواجبه الوطني فضلًا عن حفظ الأمن والاستقرار بالمحافظة ودوره البارز في مبادرة ” أسيوط بلا ثأر” وانهاء الخصومات الثأرية بالمحافظة داعيًا المولى عز وجل أن يمن عليهم بنعمة الصبر والسلوان مشيرًا إلى وضع اسم الشهيد بالنصب التذكارى لشهداء الجيش والشرطة من أبناء المحافظة والذى يجرى انشاؤه ليسجل به جميع أسماء الشهداء السابقين واللاحقين تخليدًا لذكراهم وتضحياتهم.

وأكد محافظ أسيوط على تقديم كافة أوجه الدعم لجميع أسر الشهداء من رجال القوات المسلحة والشرطة لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم والعمل علي توفيرها مؤكدًا أن الدولة لن تنسى لشهدائنا من رجال القوات المسلحة والشرطة تضحياتهم في سبيل الدفاع عن وطنهم وأن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيرًا برعاية أسر الشهداء والمصابين.

يأتي ذلك في إطار اهتمام محافظ أسيوط بالتواصل الدائم مع أسر الشهداء لتلبية كافة طلباتهم تقديرًا منه لما قدموه للدفاع عن أمن واستقرار الوطن وتفانيهم فى عملهم.

البارزة

بقلمي .. الشاعرة التونسية العربية د/ اميرة شكري الرويقي

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلمي ..

الشاعرة التونسية العربية د/ اميرة شكري الرويقي

الشعر وانا
في بطن الكون جنين
اتنفسه
اهواه
هوى
اهواء
اهراما
تصاعد من حرفي
اعتنق الصبابة
دينا للقوافي
النور ديدني
لم اجداث للعتم
ضوضاء؟
,,,,,,,,,,
الشعر
ينشرني فوق القمم الاميرة
انهض من رحمه الشاعرة
انام في انفاسه
شاعرة
ارتحل الى قمة شماء
القاني اعتراني العشق
قوافل نوراتمرد
اكسر اقفاص النوى
اكتب تواريخ
اللغة
اعترض
اعيد كل قوانين
الشعور
القاني
قواميس تحتفظ
قوارير
تعتريني العبارات
عبرات
,,,,,,,,,
افقهني
الشاعرة
النور
من النور
انواء
اشعر
الوانا
انواء
اتمرد
السماء
انام اصحو
ارضا
ابجدية للبقاء
انا الشاعرة
حد نخاع الكون
مدى

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Ahmade Elmaghrapy‎‏‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏

البارزة

لغير الله لن نركع لن نركع للشاعرة منية الفداوى

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم منية الفداوى 

لغير الله لن نركع لن نركع

ولو بتنا بﻻ مصنع

ولو صرنا بﻻ مأوى

بﻻ مأكل بﻻ مزرع

ولو جفت عيوننا بحزن

دونه مدمع  فوالله لنا

النصر ولو كنا بﻻ مدفع

 ولو زادت بنا اﻻﻻم

وما في الناس من يسمع

فﻻ والله لن نخضع لمن يظلم به المطمع

 لمن فاقت خطاياه حدود الروع بل اروع

لمن بالكفر قد حكم وباﻻبرار قد فظع  

لغير الله لن نركع لن نركع

 ربوع القدس جنتنا بحب الناس

فالتزرع ريحان وازهار وعشب رائع المرتع

 يعود الطير في اﻻكنان وكل بﻻبل الموقع

 وكل مهجر مسكين ينادي ربه يدمع

يحن القلب لﻻوطان ولﻻحباب فالنرجع

بحب الله واﻻديان ولﻻمجاد فالنرفع

لغير الله لن نركع لن نركع  

البارزة

ذكريات وأسرار ترويها رقية السادات عن أبيها

مجلة الموعد الجديد الورقية 
متابعة /مرفت شحاتة

في حديث لها على قناة “أخبار مصر” كشفت السيدة رقية السادات الابنة الكبرى للرئيس الراحل محمد انور السادات عن نظرة والدها إلى عهد الملك فاروق وقالت : “الملك فاروق عكس ما يقال عنه تماما، فهو وطني جدا، ويعشق تراب مصر هو وعائلته الملكية . المشكلة كانت في الحاشية والمحيطين بالملك وقتها” .
وأضافت : “أتذكر عندما قامت حرب 1973، أرسل الملك أحمد فؤاد وعائلته لأبي مبلغ ألف جنيه مساعدة لمصر في حربها . ذلك الموقف أثر في أبي كثيرا ، وبعدها قرر أن يعيد لعائلة فاروق الجنسية المصرية التي سحبها منهم الرئيس عبد الناصر، بل ودعا ابنه وزوجته وكانت حاملا لتلد في مصر، وقد أهداه والدي سيفا من سيوف والده الملك فاروق” .
ومن خلال ذلك الحديث المتلفز ، تحدثت السيدة رقية السادات عن بعض الذكريات الحزينة المتعلقة بوالدها عليه رحمة الله قبل وصوله إلى سدة الحكم ، فتقول أنه في أثناء فترة هروبه من المعتقل (1945)، كانت ابنته “راوية” تعاني من الجفاف وطلب الطبيب منه أن يشتري لها محلول سعره 3 تعريفة، إلا أن الرئيس المصري السابق لم يكن يملك هذا المبلغ البسيط ، ليطعم ابنته عسلا أسود ، إلا أنه جاء بمضاعفات سيئة أدت إلى وفاتها .
وتحكي السيدة رقية السادات تفاصيل اعتقال والدها عام 1942، فتقول : “كان عمري خمس سنوات ، كنا في منزل جدي بكوبري القبة، وكنت نائمة، ومع قدوم الفجر فوجئت بالضباط والعساكر في كل مكان، فيأخذون أبي . وكانت والدتي السيدة إقبال ماضي حاملا في شقيقتي راوية، كان منظرا مخيفا ومرعبا، وألقوا القبض عليه وأخذوه، ولا أنسى أيضًا عندما كان معتقلا في الزيتون وبابا كان معتادا أن أي معتقل يتم اعتقاله فيه، لا بد أن نسكن بجواره، فكنا يوميًا نذهب إليه بالغذاء من البيت. كانت والدتي تقوم بإعداد الأكل، ونذهب له ومعنا الأستاذ موسى صبري ، وعندما ذهب لسجن اراميدان كنت أذهب له مع جدي، لدرجة أنني كان لدي كارت زيارة سجون وأنا في هذه السن الصغيرة و ما زلت أذكر كلما مررت بجوار محكمة جنوب القاهرة الكائنة في باب الخلق يوم براءة أبي ، كنت حاضرة الجلسة وشاهدته في القفص يومها، كان بنفس الشموخ والعظمة اللذين لم يفارقاه حتى يوم اغتياله .

البارزة

قمة ثلاثية بالقاهرة بين الرئيس السيسى ورئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى
نائب رئيسة التحرير
شهدت القاهرة اليوم القمة الثلاثية بين قادة كلا من مصر وقبرص واليونان لاسيما وأنها تأتى عقب 3 أشهر من انطلاق “منتدى غاز شرق المتوسط” ومقره فى القاهرة يوليو الماضى، والتى تعد بمثابة منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي، لذا حذرت الأعضاء من استمرار تركيا فى عمليات التنقيب عن الغاز قبال سواحل قبرص ما يعد انتهاكا للقوانين الدولية.
وحذرالرئيس عبد الفتاح السيسى، أن حالة الاضطراب التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديدًا أمام الفرص المتاحة أمام دول الإقليم، وتحرم شعوبها من حق الحياة الآمنة، وتعطيلها عن اللحاق بركب التقدم والتنمية وخلق أزمات جديدة فى مجتمعاتهم، وتصدير تبعاتها إلى خارج المنطقة مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من جريمة منظمة وإتجار بالبشر.
وصرح كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليونانى، على هامش القمة أن وجهات نظر بلاده مع مصر متطابقة بالنسبة لليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية، مضيفًا: “لدى تفاؤل أن مصر واليونان وقبرص يشكلون مثلث سلام للأمن والاستقرار فى منطقة شرق البحر المتوسط ومسيرة مشتركة للتقدم لصالح شعوب المنطقة”
واكد الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسيادس، إن آلية التعاون الإقليمى بين مصر واليونان وقبرص، تهدف إلى تحقيق رؤية من أجل إحلال السلام والاستقرار فى المنطقة بشكل أوسع، مشيرا الى أن الاجتماع الثلاثى يأتى فى ظل تطورات المنطقة.
القمة الثلاثية بمثابة قمة تحذيرية للانتهاكات التركية، وتبعث زعماءها الثلاث ضمنيا بـثلاث رسائل من القاهرة، فى مقدمتها، أن الأطماع التركية فى غاز هذه المنطقة فى سبيلها إلى الزوال، لاسيما مع افتقارها لأى مبرر قانونى لعمليات التنقيب، كما ستؤكد القمة المتوسطية، على التعاون الإقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي فى منطقة شرق المتوسط، متجاهلة بذلك تركيا التى تريد أن تسطو على هذه الثروة من الغاز.
البارزة

إشاعات انسحاب نبيل القروي من السباق الرئاسي لا أساس لها من الصحة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

تونس/ سهير التونسي

أكد المكتب الإعلامي لحملة  المترشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي، أنّ الإشاعات حول انسحابه من السباق الرئاسي لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن القروي متمسك بحقّه في خوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية لسنة 2019 بعد انتخابه للدور الثاني احتراما لإرادة الشعب والناخبين.

وأضاف المكتب الاعلامي في بيان اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019، أن المترشح نبيل القروي يرفض الإدلاء بأي تصريحات أو حوارات لأي جهة أو محمل صحفي وإعلامي وهو في السجن، وذلك احتجاجا على سجنه ظلما ولأسباب سياسية إضافة إلى انعدام تكافئ الفرص والحظوظ بينه وبين منافسه المرشح الثاني الذي يتمتع بكامل حقوقه الدستورية والانتخابية.

وأشار الحزب إلى أنه تمّت مراسلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتاريخ 30 سبتمبر 2019 ، للمطالبة بتمكين القروي من إجراء حملته الانتخابية وفق الظروف التالية:
•    التنقل لكافة الولايات (24 ولاية) أثناء الحملة
•    إجراء حوارات مباشرة مع وسائل الإعلام (وضعنا قائمة بالمؤسسات المعنية)
وفي حالة عدم الاستجابة، طالبت حملة نبيل القرويبتأجيل الدور الثاني إلى حين انقضاء أسباب عدم تكافئ الفرص.

وعبر نبيل القروي عن بالغ احترامه لكلّ الصحافيين وكلّ المؤسسات الإعلامية معربا عن أسفه لعدم الاستجابة لمطالبهم نظرا للظروف المذكورة، وفق نص البيان.

البارزة

اعتماد ووصول خرائط الأحوزة العمرانية لمدن وقرى محافظة اسيوط للتصالح في بعض مخالفات البناء

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

مدير مكتب اسيوط

أعلن اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط عن وصول لوحات وخرائط حدود الكتل السكنية المتاخمة للأحوزة العمرانية لمدن وقرى وعزب ونجوع المحافظة التي تحدد الحالات التي من خلالها يمكن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها طبقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحتها التنفيذية موضحاً أن أسيوط تعتبر أول محافظة تحصل على هذه الخرائط من الهيئة العامة للتخطيط العمراني من بين محافظات الجمهورية مؤكداً على تذليل كافة العقبات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتنفيذ القانون طبقاً لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية واسترداد حق الدولة والحفاظ على الأرض الزراعية والحفاظ على البنية الأساسية.
وأوضحت المهندسة ايمان علي مدير عام ادارة التخطيط العمراني بالمحافظة إن الهيئة العامة للتخطيط العمراني قد أرسلت خرائط ولوحات الأحوزة المعتمدة ونطاقات التصالح في بعض مخالفات البناء ونقاط الإحداثيات لهما وفقاً للتصوير الجوي الذي تم بتاريخ 22/7/2017 لافته إلى التنسيق والتعاون المثمر بين المحافظة وإدارة التخطيط العمراني والهيئة العامة للتخطيط العمراني للانتهاء من تحديد هذه الأحوزة العمرانية لمدن وقرى المحافظة في أسرع وقت ممكن مشيرة إلى البدء في توزيع هذه الخرائط على الإدارات الهندسية بالمراكز والأحياء لإتخاذ باقي الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

البارزة

لك الله يا عراق لكم الله يا شباب الرافدين 

مجلة الموعد الجديد الورقية 

بقلم منية الفداوى 

من اين ابدأ وماذا عساي اقول امام المشاهد الحزينةالتي نشاهدها هذه اﻻيام في العراق لماذا كل هذا يصير في بلد الرافدين في بلد دجلة والفرات لماذا تساءﻻت وراء تساءﻻت واين هي اﻻجوبة طبعا ليست هناك اجوبة من اين يا ترى نأخذ الجواب الضافي والشافي لماذا هذا يقع بالعراق لماذا الشباب يستشهد هل ﻻنه يطالب بحقه في العيش الكريم يطالب بحقه في الشغل ﻻنه صاحب شهادة علمية عالية لماذا يستشهد شاب في عمر الزهور لماذا كل هذا هل ﻻنه رفع راية بلده هو ليس رافع لسﻻح كيف يطلق عليه النار وهو اعزل سﻻحه الوحيد صوته لماذا هل اصبحنا في غابة القوي يأكل الضعيف🇮🇶
لك الله يا شعب العراق اﻻبي لك الله يا شباب🇮🇶 الرافدين لك الله يا شهيد الحق 🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

البارزة

مدن وتاريخ على الموعد الجديد/ أنطوني جاودي.. معماري تمكن من “تشفير” برشلونة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

l قبل 6 ساعات
أنطوني جاودي يعد من رواد الهندسة المعمارية في إسبانيا.

أنطوني جاودي يعد من رواد الهندسة المعمارية في إسبانيا.

ترك المهندس المعماري أنطوني جاودي بصمة واضحة على أبرز معالم مدينة برشلونة، التي تعد ثالث أكبر مدن أوروبا جذبا للسياح بعد لندن وباريس، بمعدل يتجاوز مليوني سائح سنويا.

ويتباد إلى ذهن كل من زار مدينة برشلونة أسئلة عدة من بينها، كيف صمم جودي علامة مائية غير مرئية؟ وكيف استطاع “تشفير” برشلونة بهذه الطريقة العبقرية؟

ويقف حائرا أمام هذه الأسئلة وغيرها ليس فقط من زار برشلونة، بل كل معماري حط رحاله في المدينة الكتالونية، وحاول تقليد تصاميم جاودي واقتباس روح رسومه.

وتمكنت ريشة جاودي، المولود في 25 يونيو 1852، من صناعة مزيج مبهر من التصاميم جعلت من بعض الأماكن في مدينة برشلونة تبدو وكأنها علامة مائية غير مرئية.

.
.

ويعد جاودي، الذي رحل في يونيو 1926، واحدا من أشهر المهندسين المعماريين الإسبان. وعند تخرجه من كلية العمارة في برشلونة قال عنه مديرها أليس روجينت: “أيها السادة، نحن اليوم في حضرة إما معماري عبقري أو رجل مجنون.. وحده الوقت كفيل بالإجابة عن ذلك”.

وزاد جاودي من صعوبة التحدي أمام منافسيه من المعماريين الذي حاولوا تقليده، بفضل إجادته 4 حرف أساسية غير الهندسة المعمارية، هي صناعة الخزف وصهر الحديد والنجارة والفسيفساء، أو ما يطلق عليه “فن الزجاج المعشق”، مما جعل أعماله دوما تنطق بشيء مختلف.

خروج عن المألوف

وألهمت أعمال جاودي العديد من المصممين المعاصرين، من بينهم آنا بيلاجو، وهي مهندسة ديكور استوحت في أحد تصاميمها التي نفذتها لمتجر في العاصمة السعودية الرياض نمط جاودي في دمج الألوان.

وقالت آنا لـ”سكاي نيوز عربية”: “بهرني أسلوب جاودي في تصميمه لحديقة جويل، وكيفية استخدمه الأشكال الهندسية للتناغم مع الألوان، وتكسير قواعد اعتدت عليها كمصممة. وهذه جرأة دفعتني أنا أيضا للمغامرة”.

وكان القاسم المشترك بين كل من استعان بتصاميم جاودي هو المغامرة والخروج عن المألوف، وهذا ما دفع “عائلة باتلو” للاعتماد على جاودي لتصميم منزل يسرق أنظار زائري الحي.

وكانت الطبيعة أكثر ما ألهم جاودي في أغلب أعماله. وبين عامي 1984 و2005، دخلت7 مبان صممها بيده قائمة اليونسكو للتراث. نستعرض هنا بعض تفاصيلها.

.
.

حديقة جويل

تعد واحدة من أشهر أعمال جاودي، وصممها لرجل أعمال ثري يدعى جويل عام 1886، بهدف إنشاء مجمع سكني راق، لكن المشروع تعثر وبقيت الحديقة، وأدرجت على قائمة اليونسكو للتراث لاحقا.

.
.

كازا باتلو

استبدل جاودي في هذا المنزل الخطوط المستقيمة بأخرى منحنية، وجعل الشرفات مشابهة في تصميمها للجماجم والأعمدة الداعمة لها تشبه العظام، ومن هنا أطلق على المنزل اسم “بيت العظام”

وزين جاودي الواجهة الخارجية للبيب بالفسيفساء، فأصبحت تشبه جلد الزواحف، كما استخدم ألوان الأزرق والأخضر لتصبح مشابهة للشعاب المرجانية البحرية.

.
.

مبنى كازا ميلا

استخدام جاودي في تصميم هذا المبنى الخطوط المتعرجة التي لا تزال تدهش كل من يشاهدها حتى يومنا هذا.

.
.

كنيسة العائلة المقدسة

ما إن انتهى جاودي من حقبة المباني السكنية، اتجه إلى هدف أكثر سموا، قاده ليحظى بلقب “مهندس الرب”.

وكان ذلك عندما بدأ في عام 1882 بإنشاء كنيسة “ساغرادا فاميليا”، أي العائلة المقدسة، التي تعد من المباني النادرة التي دخلت على قائمة اليونسكو للتراث بالرغم من عدم اكتمالها، إذ من المقرر الانتهاء منها عام 2026، أي بعد مرور قرن كامل على رحيل جاودي.

وشكل رحيل جاودي عن الحياة صدمة لكل محبيه. وعلى الرغم من أن المباني التي صممها لا تزال تدر أرباحا لا يستهان بها على قطاع السياحة في إسبانيا، فقد مات وحيدا، وربما ظن البعض من هيئته أنه متسول يستحق العطف.

 

البارزة

احتفال لاستقبال الطلاب الجدد بكلية التجارة جامعة اسيوط بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد

مجلة الموعد الجديد الورقية 

متابعة خالد ابوزيد الاسيوطى

نائب رئيسة التحرير

مدير مكتب اسيوط

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

شدد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على ضرورة فتح قنوات للتواصل المباشر مع الطلاب داخل كلياتهم و الاطمئنان على حسن انتفاعهم بالخدمات التعليمية المقدمة لهم و التعريف بسبل الرعاية الصحية و الاجتماعية التي تحرص إدارة الجامعة على تقديمها لطلابها وكذلك تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الطلابية بكافة أشكالها بما يضمن ثقل شخصية الطلبة و اكتمال تكوينها و يعمل على دعم العناصر الموهوبة و المتميزة .

جاء ذلك فى إطار رعايته للاحتفال السنوي لبدء العام الجامعي 2019-2020 واستقبال الطلاب الجدد بكلية التجارة ،والتي نظمته إدارة الكلية، تحت إشرافه ، والدكتور شحاتة غريب نائبه لشئون التعليم و الطلاب ، وبحضور الدكتور عبد السلام نوير عميد كلية التجارة ، و الدكتور علاء عبد الحفيظ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، و الدكتور عبد الرحيم خليل وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث،و الأستاذ طارق شريت مدير رعاية الشباب و ممثلي الإدارة ، و لفيف من أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بالكلية و حشد كبير من الطلاب الجدد و القدامى .

وفي مستهل الحفل رحب الدكتور عبد السلام نوير بالطلاب الجدد والقدامى و حسهم على الاستمرار في التفوق و الاجتهاد و الاستفادة من تنظيم الوقت و العمل على تنمية المهارات ، مشيراَ إلى تقديم كلية التجارة المستمر للعديد من الخريجين لسوق العمل و شغلهم لوظائف في اغلب المؤسسات ، و حرصها على تحسين بيئة الطالب الدراسية من خلال تطوير المنشات و القاعات الدراسية و التطوير الدائم للمقررات الدراسة بما يتواكب مع كل ما هو جديد في سوق العمل .

وشدد الدكتور علاء عبد الحفيظ على ضرورة الالتزام بالمحاضرات النظرية والساعات التطبيقية وتشجعيهم على المشاركة الايجابية في ممارسة الأنشطة الطلابية و نماذج المحاكاة و التي نعكس بصورة ايجابية على ثقل مهارات الشخصية و العقلية و المهارات الذاتية ،موضحاَ ان الكلية يتواجد بها 5 أقسام عليمة يحق للطلاب ان يلتحق بهم ، كما يتواجد داخل الكلية العديد من مراكز الحاسب الالى و الاستشارات و وحدات ذات الطابع الخاص و التي تنظم العديد من الدورات و الندوات التعريفية للطلاب .

واكد الدكتور عبد الرحيم خليل الطلاب على ضرورة وضع عدة أهداف و العمل على إلى تحقيقها أثناء العملية التعليمة بما يساعدهم كثيراَ في حسن اختيار مستقبلهم .

كما شهد الحفل طرح الطلاب للعديد من التساؤلات حول المقررات الدراسية و الأقسام والتخصصات العلمية داخل الكلية و كيفية الالتحاق بها .

البارزة

طلعت زكريا.. الموت يغيب “طباخ الريس”

مجلة الموعد الجديد الورقية

متابعة سهير التونسي

l قبل 3 ساعات
الفنان المصري طلعت زكريا

الفنان المصري طلعت زكريا

 

توفي الفنان المصري طلعت زكريا، عن عمر ناهز 59 عاما، حيث تدهورت حالته خلال الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، وتم نقله لإحدى مستشفيات السادس من أكتوبر، حيث توفي هناك.

وأعلن عزوز عادل، عضو نقابة المهن التمثيلية، وفاة الفنان طلعت زكريا، إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة، مشيرا إلى أن أسرته لم تحدد بعد موعد الجنازة والعزاء، وفق ما نقل موقع “مصراوي”.

وكانت ابنة الفنان إيمي طلعت زكريا قد أعلنت نقل والدها للمستشفى، مطالبة محبيه بالدعاء له، حسبما ذكرت “الأهرام” على موقعها الإلكتروني.

عائلة مصرية تغادر أحد دور العرض السينمائية - أرشيف
مصر.. أفلام العيد تتصارع على “الجمهور”

ولد الفنان طلعت زكريا في 29 مارس 1960، وشارك في بطولة أفلام عديدة منها “طباخ الريس” و”سيد العاطفي” و”حاحا وتفاحة” و”غبي منه فيه” و”كلم ماما” و”السيد أبو العربي وصل” و”حليمو أسطورة الشواطئ” الذي عرض في دور السينما بديسمبر 2017.

كذلك قدم زكريا للمسرح مجموعة من الأعمال منها “دوري مي فاصوليا” و”بابا جاب موز” و”البعبع”، فضلا عن عدد من المسلسلات منها “مبروك جالك قلق” و”من غير ميعاد” و”ضبط وإحضار”.

وكان الفنان الراحل قد دخل سنة 2017 في غيبوبة نتيجة إصابة أحد شرايين الدماغ، إلا أنه تعافى لاحقا من تلك الإصابة.

البارزة

السلطات توقف تنفيذ الحكم بالإعدام علي المهندس المصري بعد ظهور المرأة الغامضة

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة /مرفت شحاتة

قال محمود حسن، ابن خالة المهندس علي أبو القاسم، الصادر ضده حكم بالإعدام في السعودية: إنه صدر قرار بوقف تنفيذ حكم الإعدام، مشيرا إلى أن “أبو القاسم” يعمل في إحدى شركات المقاولات بوظيفة مخلص جمركي، وتم القبض عليه أثناء إنهاء أوراق إحدى المعدات الثقيلة القادمة من مصر حيث تبين أن بها كمية من المواد المخدرة.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي، مقدم برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”، أن “أبو القاسم”، تسلم أوراق إحدى المعدات الثقيلة “كراكة”، القادمة من مصر، وبها كمية من المواد المخدرة، ونظرا لأن كافة الأوراق تخص “أبو القاسم”، تم القبض عليه وصدر ضده حكم بالإعدام، ولكن تبين فيما بعد أن المسئولة عن تصدير المعدة الثقيلة تم القبض عليها في مصر.
وأوضح أنه تم إرسال كافة الأوراق الخاصة ببراءة “أبو القاسم”، إلى السلطات السعودية وصدر قرار بوقف تنفيذ حكم الإعدام، مطالبا الدولة بسرعة التدخل لدى السلطات السعودية للإفراج عن “أبو القاسم”، وعودته لمصر.
تواصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالسفير أسامة نقلي، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، لبحث موقف المهندس المصري علي أبو القاسم، المقيم بالمملكة العربية السعودية، والمحكوم عليه بالإعدام

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏

البارزة

سعاد الخولي تنفي عن نفسها تهمة غسيل الأموال

مجلة الموعد الجديد الورقية 

مرفت شحاتة /بورسعيد

نفت سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندربة سابقا، تورطها في جريمة غسل الأموال، في أولى جلسات محاكمتها، أمام محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بتهمة ارتكاب جريمة غسل أموال قيمتها 500 ألف جنيه.
وقالت المتهمة للمحكمة ردا على مواجهتها باتهامات النيابة العامة: “”معملتش حاجة”.
كما طلب دفاع المتهمة بإحالة القضية إلى المحكمة الاقتصادية، طبقًا للتعديلات القانونية الأخيرة، والتي تختص بها المحكمة الاقتصادية في تلك القضايا.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار علي الهواري وعضوبة المستشارين أشرف العشماوي، وخالد الشلقامي بسكرتارية خالد عبد المنعم ووليد عبد الجواد.
وكان المستشار محمد فودة المحامي العام الأول لنيابة الشؤون المالية والتجارية، أحال المتهمتين للمحاكمة لارتكابهما جريمة غسل أموال قدرها 500 ألف جنيه والمتحصلة من جريمة الرشوة، بأن أودعت الخولي الأموال في حساب المتهمة الثانية في البنك بهدف إخفاء المال وتمويه مصدره والحيلولة دون اكتشاف الجريمة وعرقلة التوصل إلى مرتكبيها.
وكشفت تحقيقات طاهر سبالة وكيل أول النيابة وتحريات الرقابة الإدارية، أن نائب محافظ الإسكندرية سابقا تحصلت على 500 ألف جنيه من صاحب شركة مقاولات على سبيل الرشوة، مقابل إنهاء مصالحه بالمحافظة والجهات التابعة لها وعرقلة وإيقاف تنفيذ قرار الإزالة الصادر من حي شرق الإسكندرية، لأجزاء من عقار واحتفظت بالمبلغ ثم سلمته للمتهمة الثانية، وهي تعلم أن تلك الأموال من مصادر غير شرعية بقصد إخفاء وتمويه مصدر تلك الأموال.
وأضافت النيابة أن المتهمة الثانية حررت توكيلا للخولي للتصرف في الأموال، وجرى اكتشاف الواقعة وإلقاء القبض على المتهمين، وتولت النيابة التحقيقات وتم إحالة القضية إلى محكمة الجنايات.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

البارزة

بعد 15 يوم من وفاتها النيابة تصرح بدفن جثة سيدة مجهولة والأهالي يشيعونها

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة/مرفت شحاتة

قررت نيابة برج العرب دفن جثمان السيدة مجهولة الهوية الموجود في ثلاجة الموتى بمستشفى الحمام المركزي بمطروح، في مقابر الصدقة بمعرفة كلا من مصطفى خميس زيدان المغواري، معاون مستشفى الحمام، ومأمور قسم شرطة الحمام، ورئيس وحدة مباحث القسم بعد 15 يوم من وفاتها وعدم تعرف أحد عليها، وقارب جثمانها على التحلل.
وقال مصطفى خميس زيدان المغواري، معاون مستشفى الحمام لـ”الوطن”، إن هذه السيدة تبلغ من العمر ما يقرب من 50 سنة ودخلت مستشفى الحمام بعد تعرضها لحادث اصطدام سيارة بها يوم 21 سبتمبر 2019 على الشارع الرئيسي طريق مطروح إسكندرية بالساحل الشمالي أمام مدخل مدينة الحمام، وجرى نقلها إلى المستشفى في حالة غيبوبة تامة وظلت في العناية المركزة من يوم 21 وحتى 24 سبتمبر ولم يتعرف عليها أحد حتى توفت.
وتابع المغواري: “عقب وفاتها وضعنها في ثلاجة الموتى بالمستشفى، ونشرنا على النت معلومات عنها، وحرر بذلك بالواقعة وجرى عرضه على النيابة، وطلبت تحريات حول الجثة للتعرف على أهليتها ونشر أوصافها عن طريق الجهات المختصه في جميع المحافظات، وقدمت طلب بإسمى لنيابة برج العرب لاستلام الجثة لدفنها فى مقابر الصدقة”.
وأوضح المغواري أن مواصفات السيده لون بشرتها خمري وكانت ترتدي فور دخولها المستشفى، عباية سوداء وأسفلها تيشرت هايكول أسود وبنطلون ترنج أسود به خط أبيض من الجنب وطرحة سمراء، وطولها حوالى 160 سم وبدون أسنان وجسمها متوسطة الحجم.
ولفت أنه إلى تغسيل الجثمان من خلال إحدى المتطوعات من أهالي مدينة الحمام، كما أحضرنا كفن لها تبرع به أحد المواطنين، وجاري تجهيز المقبرة بمعرفة بعض الأهالي المتطوعين بالحفر والدفن، وسيجري الصلاة عليها ،اليوم، في أحد المساجد وجرى دعوة أهالي الحمام لتشييع جنازتها حتى المقابر والدفن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

البارزة

وطني قلب بقلم الشاعرة السورية باسمة العوام

مجلة الموعد الجديد الورقية 

وطني قلب بقلم الشاعرة السورية باسمة العوام

وطني قلب

ياوطناً يسكنني
ليس أرضاً ولابحراً
لا جبالاً ولافضاء
وطنٌ يستوطنني ..
يجري في شراييني
ولوريدي هو الدماء
في صدري يغفو
لقلبي هو سورٌ ..
وحدودٌ وسماء
من قصائده مولدي
وسلاسلُ سجنه..
تلاحقني حتّى الفناء
يا أيّها الوطن..
المسجّى في جسدي
من نبضي تعزف لحن البقاء
في رحابك تسافرُ أشواقي
في أطول سفرٍ وأقصر لقاء
بروحك تعتقلني
مؤبّداً تحكمني
لاشريك لك في حبّي
لارفاق ولاأصدقاء
أعشقُ ظلام سجنك
وأستنكرُ له كلّ الأضواء
لاخارطة لك إلّا أنا
لاجغرافيا ولاأوراق
أنت كنزٌ ..
جمعته بصبر عمري
ودمعٌ تشقّقت منه الأحداق
انثر ظفائر شعري
فوق رابية حلمي
رايةً لوطنٍ
بالصّدق ترفرف
وتسموبالوفاء.

باسمة العوام

 

البارزة

زوجة الأب تسرق الأضواء في حفل زفاف ابنة زوجها

مجلة الموعد الجديد الورقية 

 

متابعة / مرفت شحاتة

واجهت سيدة أمريكية موجة من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة إثر إقدامها على تصرف مفاجئ خلال حفل زفاف ابنة زوجها، ويُعتقد أنها كانت تهدف من خلال ذلك التصرف إلى سرقة الأضواء من العروس، ويبدو أن ذلك هو ما تحقق لها بالفعل.
وأوضح تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن زوجة والد العروس قامت بارتداء فستان أبيض خلال حفل زفاف ابنة زوجها، فضلًا عن أنها حجبت رؤية مراسم عقد قران العروسين عن عدد من ضيوف حفل الزفاف، إذ أنها أصرت على الوقوف في الممر المخصص للعروس والعريس خلال المراسم.
وذكرت الصحيفة أنه قد تم نشر صورة لزوجة والد العروس أثناء تواجدها في حفل الزفاف على موقع “فيس بوك”، وكانت هذه الصورة تلخص بشكل عام ما قامت به خلال مراسم الزفاف، وسرعان ما انهالت تعليقات الرواد الذين أعربوا عن استيائهم من موقف زوجة الأب، وأشار عدد من الرواد إلى أنها تسعى لجذب الانتباه وسرقة الأضواء من العروس باختيارها لفستان باللون الأبيض.
وكذلك علق أحد الرواد قائلًا إن الوقوف في الممر المخصص للعروسين أثناء عقد القران بهذا الشكل هو “تصرف وقح”.
يشار إلى أن تلك ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل بسبب مثل هذا النوع من المواقف خلال حفلات الزفاف، حيث أنه في شهر يونيو الماضي، قامت سيدة من ولاية “أوهايو” الأمريكية وتُدعى “إيمي بينزا”، بنشر صورة من حفل زفافها كشفت من خلالها عن قيام والدة زوجها بحضور مراسم عقد القران مرتدية فستان زفاف، وهو ما أثار ضجة بدوره على مواقع التواصل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏زفاف‏‏‏